محاربة التطرف في الاتحاد الأوروبي ـ المحتوى المتطرف على الإنترنت

مايو 24, 2022 | الإتحاد الأوروبي, تقارير, دراسات, محاربة التطرف, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ ألمانيا  وهولندا

 إعداد وحدة الدراسات والتقارير “2”

محاربة التطرف في الاتحاد الأوروبي ـ المحتوى المتطرف على الإنترنت

يأتي التركيز المتجدد والمستمرعلى مكافحة المحتوى والأيديولوجيات المتطرفة على الإنترنت في وقت تتزايد فيه الأنشطة المتطرفة. الذي أدى  بدوره إلى تضخيم المخاوف بشأن اليمين المتطرف والإسلاميين وأنواع أخرى من التطرف. مادفع الاتحاد الأوروبي إلى تشديد الإجراءات والقوانين التي تجبر منصات التواصل الإجتماعي على الإنترنت على إزالة أو منع الوصول بسرعة إلى محتوى متطرف على الإنترنت.

استخدام المقاطع  الصوتية والموسيقية لنشر التطرف – مكافحة الإرهاب

حكم على ناشط نمساوي يميني متطرف بالسجن (10) سنوات وفقا لـ”مونت كارلو” في 31 مارس 2022 في النمسا، بتهمة بنشر أغان تمجّد النازية الجديدة على الإنترنت، استخدم إحداها منفذ هجوم معاد للسامية في ألمانيا عام 2019، وتعرّف المحققون إلى هذا النمساوي المحتجز والذي يختبئ وراء الاسم المستعار “مستر بوند”، من خلال حساب ” PayPal ” الخاص به. حيث استخدام كلمات تمجد التطرف ومعاداة السامية والعنصرية وكره الأجانب. وكان الناشط يدعو منذ العام 2016 أعضاء منتديات النازيين الجدد إلى تنفيذ هجمات إرهابية.

جمع التبرعات واستخدام العملات المشفرة – مكافحة الإرهاب

رصد تقرير بحثي لـ”SITE Intelligence Group”إعلانات نشرها قادة ميليشيات يمينية في فرنسا وفنلندا وأوكرانيا، يحثون فيها أنصارهم على الانضمام إليهم للقتال دفاعاً عن أوكرانيا، في مواجهة الهجوم الروسي. ففي إعلان نُشر على تطبيق المراسلة تليغرام، قبل وقت قصير من الهجوم الروسي على أوكرانيا، دعا زعيم الجناح السياسي لكتيبة “آوزف” إلى “تعبئة كاملة” للمجموعة، ووجَّه المتطوعين إلى مسارات الالتحاق بالمجموعة عبر الإنترنت. ونشرت مجموعة “Carpathian Sich” الأوكرانية معلومات تلقي التبرعات على قناتها على تطبيق تليغرام، سعياً للحصول على أموال من متابعيها عبر تطبيق “PayPal”، أو بالعملات المشفرة مثل “بيتكوين وإيثريوم”. انتشرت الإعلانات ذاتها على مواقع إلكترونية عديدة من مواقع اليمين المتطرف في فنلندا وفرنسا، مثل موقع “OC “، الذي نشر بياناً مؤيداً لأوكرانيا على قناته على تليغرام  وفقا لـ” New york times ” في 26 فبراير 2022. المركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب ـ اليوروبول في مواجهة الإرهاب والتطرف

المنصات البديلة شكل متزايد ساحة تدريب لجيل جديد من المتطرفين – مكافحة الإرهاب

تمتزج الدعوات العلنية للتطرف العنيف على منصات مثل ” Telegram و BitChute و Odysee ”  من المتطرفين اليمينيين بسلاسة مع الادعاءات المزيفة حول “COVID-19″، بناءً على مراجعة “POLITICO ” في 25 يناير 2022 لآلاف الرسائل ومقاطع الفيديو والتعليقات عبر هذه المنصات الثلاثة ، باللغتين الإنجليزية والفرنسية ، والألمانية. وأصبحت  المنصات البديلة بشكل متزايد ساحة تدريب لجيل جديد من المتطرفين للاستفادة من دعمهم على هذه الشبكات لإثارة المعارضة على وسائل التواصل الاجتماعي. وأشارت ” POLITICO” إلى أن حتى مع اتخاذ ” Facebook و YouTube و Twitter ” إجراءات غير مسبوقة لإزالة نظريات المؤامرة والمحتوى المتطرف لـ COVID-19 ، ومعظمها بلغة غير إنجليزية ، فإنه لا تزال هذه المواد تتنقل عبر شبكاتهم.

تطبيق “Telegram” ملاذ للمتطرفين – مكافحة الإرهاب

اكتسبت “Telegram ” شعبية متزايدة في ألمانيا بين عامي 2018 و 2021، وارتفعت نسبة مستخدمي المراسلة الذين يستخدمون Telegram بانتظام من (7٪ إلى 15٪ ) ، وفقًا لمسح أجرته شركة “Statista ” لتحليل البيانات الألمانية وفقا لـ”DW” في 19 يناير 2022. وأفادت وزارة الداخلية، أن الحكومة قد تفكر في حظر تطبيق “Telegram” باعتباره ملاذا لمتطرفين. وبينما يقول خبراء التكنولوجيا إن الإجراءات الصارمة على “Telegram” قد فات موعده ، إلا أنهم يحذرون من أن القواعد الأكثر صرامة وحدها لن تحل المشكلة. ففي عام 2017 ، أصدرت ألمانيا قانونًا لتطبيق هذا النهج على الإنترنت أيضًا. يتطلب قانون إنفاذ القانون على الشبكات ، المعروف باسم “NetzDG “، من منصات الوسائط الاجتماعية الكبيرة إزالة المواد غير القانونية بسرعة أو مواجهة غرامات عالية.    مكافحة الإرهاب على الإنترنيت داخل الإتحاد الأوروبي ـ الإستراتيجيات

كيف تستفاد الجماعات المتطرفة من تطبيق “TikTok

يقول ” إيلكا سالمي” منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب أود أن أتحدث بشكل أساسي عن اثنين ..  في الواقع ثلاثة أشياء. الأول هو أن الجهادية أو التهديد الإسلامي الراديكالي لا يزال قائما. ثانيا، لقد رأينا بالفعل تطرفا يمينيا، خاصة التطرف اليميني الأبيض العنيف، الذي بات أكثر بروزا في أوروبا. القضية الثالثة، بالطبع، هي تطور التكنولوجيا. تساهم التكنولوجيا الجديدة أيضا في نشر خطاب الكراهية أو المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت وفقا لـ”يورونيوز” في 14 يناير 2022.

تشر “معهد الحوار الاستراتيجي” وفقا لـ” POLITICO” في 21 أغسطس 2021 بحثا خلاصته أن المجموعات المتطرفة المنتشرة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة –  استفادت بميزات “TikTok” سهلة الاستخدام ، بما في ذلك القدرة على إنشاء محتوى فيروسي لافت للنظر في غضون ثوانٍ على الهاتف الذكي ، لجلب رسائل الكراهية إلى ملايين المستخدمين الشباب في الغالب. يتضمن ذلك الاعتماد على ما يسمى بوظيفة “الدويتو” الخاصة بشركة التواصل الاجتماعي ، والتي تسمح للناس بربط مقاطع الفيديو الخاصة بهم إلى جانب مقاطع الفيديو الخاصة بالآخرين للترويج للمحتوى متطرف. حيث استندت الجماعات المتطرفة أيضًا إلى الاستخدام الواسع النطاق للموسيقى على “TikTok” لدمج الأغاني البيضاء والمعادية للمسلمين في مقاطع الفيديو الفيروسية الخاصة بهم. وتم البحث في ” TikTok” عن الحسابات التي تروّج للمحتوى المتطرف والعنصري. وفي المجمل ، وجد الباحثون (491 ) حسابًا شاركوا (1030) مقطع فيديو متطرفًا بين 4 يونيو و 30 يونيو2021.

جهود أوروبية لإزالة المحتوى المتطرف

أجرت السلطات في (6) دول أوروبية عملية مشتركة لإزالة المحتوى والدعاية المتطرفة على”SoundCloud” وفقا لـ”يورونيوز” في 20 مايو 2022. العملية واسعة النطاق هي جزء من شراكة مستمرة بين وكالة إنفاذ القانون في الاتحاد الأوروبي و ” SoundCloud” لمكافحة التطرف على الإنترنت والراديكالية. وأكدت وكالة إنفاذ القانون التابعة للاتحاد الأوروبي”يوروبول” إنه تمت إزالة مئات الملفات غير القانونية من منصة بث الموسيقى الألمانية. وقاد التحقيق مكتب الشرطة الفيدرالية الألمانية ، جنبًا إلى جنب مع السلطات في الدنمارك والمجر والبرتغال وإسبانيا والمملكة المتحدة. وأعلنت السلطات الألمانية إنها أبلغت عن (1100) ملفًا شخصيًا وملفًا صوتيًا على ” SoundCloud” بين 5 و 13 مايو 2022. وشملت الملفات “هتافات جهادية بعدة لغات بالإضافة إلى مقاطع صوتية تروج للجماعات العنيفة واليمينية المتطرفة”.

أنجز الاتحاد الأوروبي تشريعا “تاريخيا” لتنظيم عمل القطاع الرقمي ، ما من شأنه تحسين جهود المكافحة على أصعدة مختلفة بينها الدعوات إلى العنف أو حملات التضليل أو تقليد المنتجات.ومن شأن هذا النص زيادة حس المسؤولية لدى المنصات الرقمية العملاقة مثل فيسبوك وأمازون، من خلال إجبارها على إزالة المحتوى غير القانوني والتعاون مع السلطات وفقا لـ”” في 23 أبريل 2022.

أعلن وزير الداخلية الفرنسي “جيرالد دارمانان” وفقا لـ”روسيا اليوم” في 24 يناير 2022، الإغلاق الوشيك لموقع “La Voie droite” الذي يبث، “محتوى سلفيا يدعو إلى الكراهية والجهاد”. وأضاف في تصريحات نقلتها صحيفة “لوفيغارو”: “هذا موقع مهم للغاية وهو موجود منذ عام 2012. لقد تمكنا من إجراء الترتيبات حتى نتمكن في غضون ساعات، أو في غضون أيام قليلة، من إغلاق هذا الموقع ومعاقبة الأشخاص الذين سيستمرون في إبقائه نشطا”. ويعرض موقع “La Voie droite” (الصراط المستقيم) مقاطع صوتية ومؤتمرات وخطبا يلقيها على وجه الخصوص الإمام ” إبراهيم أبو طلحة ” ، الذي تم فصله بعد اغتيال أستاذ الجغرافيا والتاريخ ” صمويل باتي ” في أكتوبر 2020. محاربة التطرف – دور الاتحاد الأوروبي في حذف المحتوى المتطرف على الإنترنيت

أعلنت مصادر أمنية إيطالية أن ميزانية نشاط مكافحة ظاهرة ما يسمى بالإرهاب السيبراني، وبشكل عام التطرف على الإنترنت عام 2021، تمخضت عن عمليات تحقق من (117) ألف موقع إلكتروني، من بينها (1095) تم تصنيفها بمحتوى غير قانوني، مما أدى إلى حجب (471) منها. وذكرت المصادر الأمنية أنه “فيما يتعلق بأنشطة التحقيق في هذا القطاع، تم الإبلاغ عن (39) شخصًا. على وجه الخصوص، تم تحميل (3 ) أشخاص مسؤولية أنشطة ترتبط بالدعاية الجهادية، (29) بالتطرف اليميني و(29)7 بالحركات الفوضوية وفقا لوكالة”أكي الإيطالية” في 4 يناير 2022.

التقييم

لاتزال جهود الجماعات الإسلاموية واليمينية المتطرفة لتمرير أيديولوجياتها وتجنيد أعضاء  جدد مرتفعة. حيث يستخدم المتطرفون في أوروبا خدمة الرسائل المتاحة على منصات التواصل الاجتماعي لتمرير الإيديولوجية المتطرفة والتحريض على تنفيذ هجمات إرهابية. نجد أن المقاطع الموسيقية  أصبحت وسيلة وإداة هامة  لنشر التطرف والإرهاب على شبكات التواصل الاجتماعي. وأصبحت  المنصات البديلة أرضًا خصبة للهجمات المنسقة ، سواء في العالم الإفتراضي أو على الأرض.

دفعت تلك التهديدات الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية للتشدد في التعامل مع شركات التواصل الاجتماعي عبر فرض غرامات مالية تقدر بالميارات. وذلك ما لم يتم إزالة المنصات عبر الإنترنت في الدول الأعضاء للمحتوى الإرهابي على مواقعهم في غضون ساعة من النشر. واستحدث صانعي السياسات داخل الاتحاد الأوروبي قوانين جديدة لوقف خطاب الكراهية والمعلومات المضللة الضارة والتطرف الرقمي. والتي كانت ضرورية في مواجهة تضخيم الرسائل المتطرفة عبر الإنترنت.

من غير المرجح أن تعالج الاستراتيجيات الوقائية التي تركز بشكل أساسي فقط على إزالة المحتوى المتطرف عبر الإنترنت معضلة التجنيد والاستقطاب والتحريض على تنفيذ هجمات إرهابية. فمسارات المتطرفين أو المتطرفين المحتملين تشمل عادة عناصر خارج الإنترنت وعناصر داخل العالم الإفتراضي.  فعادةً ما يستخدم المتطرفون اوسائل أخرى لنشر الدعاية وتجنيد أعضاء جدد والاتصال الداخلي وتسهيل الهجمات. وقد يؤدي إلى  هجرة المتطرفين إلى أجزاء أكثر أمانًا على الإنترنت ، مما يجعل من الصعب على الأجهزة الأمنية اكتشاف أنشطتها.

رابط مختصر .. https://www.europarabct.com/?p=82144

*حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الارهاب والإستخبارات

الهوامش

الاتحاد الأوروبي ينجز إصلاحا “تاريخيا” لتنظيم القطاع الرقمي

https://bit.ly/3NwevaU

فرنسا تغلق موقعا إلكترونيا يدعو إلى “الكراهية والجهاد”

https://bit.ly/3Np9P6G

Fringe social media networks sidestep online content rules

https://politi.co/3PAS3iG

‘Extremist’ audio clips removed from SoundCloud in Europe-wide operation

https://bit.ly/3Gc4D3z

Germany takes on Telegram to fight extremism

https://bit.ly/3PEjc4w

Extremist content is flourishing on TikTok: Report

https://politi.co/3lAi300

منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب: الخطر قائم والتكنولوجيا سيف ذو حدين

https://bit.ly/3MGe7H0

ميليشيات من اليمين المتطرف بأوروبا تحشد نفسها استعداداً للقتال في أوكرانيا.. تريد مواجهة الهجوم الروسي

https://bit.ly/3PB2yTh

النمسا: محكمة في فيينا تحكم على مغني راب 10 سنوات لنشره أغاني تمجد النازية الجديدة

https://bit.ly/38KcR6L

إيطاليا: حجب 471 موقعاً إلكترونياً عام 2021 بمجال مكافحة الإرهاب

https://bit.ly/3wCrcvq

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...