الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

 

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

صدر حديثاً كتاب الحروب والنزاعات الدولية وتأثيرها على الأمن الدولي

كتاب الحروب والنزاعات الدولية وتأثيرها على الأمن الدولي
يناير 24, 2024

صدر حديثاً كتاب الحروب والنزاعات الدولية وتأثيرها على الأمن الدولي

الكتاب  ضمن سلسلة كتب الباحث في الأمن الدولي والإرهاب جاسم محمد ـ المركز الأوروبي يشارك الكتاب الأن في معرض القاهرة الدولي للكتاب وسوف يشارك في معارض الكتاب الدولية: مسقط ، الشارقة، ابو ظبي، الدوحة الرياض، بغداد والجزائر وغيرها.

#معرض_القاهرة_الدولي_للكتاب للفترة 25 يناير ـ 06 فبراير 2024

جناح المكتب العربي للمعارف بقاعة 1 جناح C47

#مركز_مصر_للمعارض_الدولية #الهيئة_العامة_للكتاب

تسوق الكتاب

يمكنكم تسوق سلسلة كتب الباحث جاسم محمد ـ المركز الأوروبي ECCI النسخة الورقية او نسخة الإكترونية بالكتابة مباشرة الى الناشرعلى العنوان التالي:

الكتاب متاح على تسوق أمازون مصر أيضا عنوان دار النشر الدائم ـ المكتب العربي للمعارف :

26 شارع حسين خضر من شارع عبد العزيز فهم ميدان هليوبوليس – مصر الجديدة – القاهرة

malghaly@yahoo.com    هاتف  موبايل 00201286817503  موبايل 00201286817503 موبايل و واتس اب .

سلسلة كتب الباحث جاسم محمد ـ المركز الأوروبي ECCI

***

قراءة في كتاب الحروب والنزاعات الدولية وتأثيرها على الأمن الدولي

تناول الباحث جاسم محمد، الباحث في الأمن الدولي والإرهاب وبمشاركة فريق بحث المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات ECCI  في ألمانيا، الحروب والنزاعات الدولية والإقليمية والإقليمية وتأثيرها على الأمن الدولي. أبرز هذه النزاعات والحروب هي حرب أوكرانيا والبلقان، صربيا وكوسوفو والقوقاز، أرمينيا وأذربيجان، الحروب في القارة الإفريقية، الساحل الإفريقي وكذلك التوتر في بحر الصين الجنوبي وفي الخليج العربي.

جميع هذه الحروب ضربت بتداعياتها السلبية على الأمن الدولي وذلك من خلال تدخل وانخراط بعض الأطراف الدولية والإقليمية في هذه النزاعات والحروب. وأكد الباحث جاسم محمد على مسألة مهمة وهي النظام الدولي الجديد، فالحروب هذه جميعها أثبتت بإن خارطة القوى السياسية وموازين القوى، لم تعد كافية لحفظ الأمن والأستقرار الدولي. وأعتبر  مجموعة “بريكس” من جديد كقوة دولية جديدة ممكن ان تعمل على خفض تاثير الولايادت المتحدة وسياسات القطب الواحد. إن وجود قوة كبرى اقتصادية وسياسية وعسكرية في مجموعة “بريكس” مثل روسيا والصين والهند ودول أخرى تتمتع بنفوذ اقتصادي وسياسي وعسكري من شأنه أن يعزز الأمن الدولي ويدعم الأستقرار في العالم.

ويجد الباحث إن التنافس القتصادي وهذه الحروب خاصة منها أوكرانيا جعلت دول اوروبا والعالم أن يعيد حساباته في مجالات المن والدفاع، ولم تكن الدول العرربية هي الأخرى  بعيدة عن هذه والتكتلات. وتوصلت دول أوروبا إلى حقيقة، أنها يجب ان تنهض بمسؤولية الأمن والدفاع رغم وجود مظلة الناتو برغم ماشهدته دول أوروبا من إستنزاف إلى قدراتها المالية والعسكرية. https://www.europarabct.com/?p=92633

ويعتقد الباحث جاسم محمد، إن العالم اليوم اصبح اقل أمناً بسبب تزايد الحروب والنزاعات وانعكاسها على التطرف والإرهاب. هذه التطورات يتطلب من الدول النهوض ممسؤولياتها في حماية أمنها القومي الذي يجب ان يقوم على التنمية المستدامة والاقتصاد بالتوازي مع التسلح.

 

رابط نشر مختصر ..  https://www.europarabct.com/?p=92652

 

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

 

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...