مصر … تكثيف الجهود .. لمحاربة ظاهرة الإرهاب والتطرف

مصر … تكثيف الجهود .. لمحاربة ظاهرة الإرهاب والتطرف

إعداد :حازم سعيد ، باحث مختص بقضايا الإرهاب الدولي  ـ مصر ـ القاهرة

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات

تعيش مصر جملة تحديات امنية، في اعقاب ثورة يونيو 2013 وازاحة جماعة الأخوان المحظورة من السلطة، ومن يومها تشهد القاهرة ومدن مصر وسيناء عمليات ارهابية وبشكل مستمر، وهذا مايثير الكثير من الاسئلة، لماذ هذا الأستهداف الى مصر من قبل الجماعات المتطرفة. التحديات امام الحكومة المصرية والشعب المصري كبير، لانه الإرهاب يستهدف الدولة المصرية.

استهدف تنظيم “داعش” الإرهابي  في 24 نوفمبر 2017 ، مسجدا بقرية الروضة بمدينة العريش ، وأسفر عن مقتل 305 شخصا وإصابة أخرون ، ويعتبر هجوم “الروضة هو أعنف هجوم شهدتهه شبه جزيرة سيناء ، منذ أن أصبحت تلك البقعة “الهدف المفضل” لتنظيم “ولاية سيناء” التابع لـ”داعش” في مصر، وتواصل الأجهزة الأمنية ملاحقة العناصر التكفيرية المتورطة في تنفيذ الحادث، بناء علي معلومات استخباراتية مؤكدة و”بالتعاون مع أبناء سيناء.

جهود مصر في مكافحة الإرهاب

  • يوم 25 نوفمبر 2017 : شن الجيش المصري غارات جوية على مخابئ إرهابيين مشتبه بهم في شبه جزيرة سيناء وذلك بعد هجوم إرهابي على مسجد الروضة. قتل الجيش المصري عشرات الإرهابيين في حملة أمنية استهدفت بؤر الإرهاب وسط سيناء، عشية مقتل العشرات في عملية إرهابية بمسجد الروضة في مدينة بئر العبد
  • يوم 16 نوفمبر 2017 : أعلنت وزارة الداخلية المصرية القبض على شخص ليبي شارك في هجوم الواحات، الذي أسفر عن مقتل 16 من قوات الأمن وإصابة آخرين.
  • يوم 19 أكتوبر 2017 : تمكنت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني من ضبط فردين مشتبه بهما وتدمير عربة دفع رباعي خاصة بالعناصر التكفيرية وسط سيناء.  وتمكنت القوات بوسط سيناء إكتشاف وتدمير عدد أوكار تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة بالإضافة إلى مخزن يحتوى على كمية كبيرة من المواد البترولية.
  • يوم 26 أغسطس2017 : تمكنت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميدانى من ضبط حمسة أفراد مشتبه بهم فى دعم العناصر الإرهابية بوسط سيناء .
  • يوم 23 يوليو 2017 : أعلنت وزارة الداخلية المصرية مقتل ثمان قيادات إرهابية من قيادات حركة”حسم” التابعة للإخوان خلال مواجهة مع الشرطة في الفيوم .
  • يوم 24 يونيو 2017 : ألقت الشرطة المصرية القبض على ستة أشخاص في محافظة الإسكندرية بتهمة التخطيط لشن هجوم على كنيسة، من بينهم شخصين كانا يعتزمان تنفيذ هجمات انتحارية.
  • يوم 28 مايو 2017 : داهمت عناصر من القوات الخاصة عددا من البؤر الإرهابية فى المنيا وبنى سويف وأسيوط ، وتمكنت من القبض على عدد كبير من المشتبه بهم.
  • يوم 4 أبريل 2017 : قامت قوات الشرطة المصرية بتصفية سبعة “إرهابيين” في محافظة أسيوط وسط مصر، كانا يعتزمون تنفيذ هجمات انتحارية.
  • يوم 22 فبراير 2017 : تمكنت القوات المسلحة من القبض على 12 من العناصر الارهابيى، وضبط سيارة دفع رباعى مجهزة بقاعدة رشاش.
  • يوم 6 يناير 2017 : أحبطت قوات إنفاذ القانون من الجيش الثالث الميدانى محاولة تسلل وهجوم مجموعة من العناصر الارهابية على عدد من نقاط التأمين بشمال سيناء.

وأشار “أحمد زايد” أمين سر لجنة الاتصالات بمجلس النواب فى أكتوبر 2017 أنه  “بشكل رئيسي سنعمل على أن يردع القانون الأشخاص، والجماعات، والدول التي تُحرض على العنف والإرهاب خاصة فيما يتعلق بالأمن القومي، وكذلك محاولة منع وصول المحتوى المعلوماتي عن طرق إعداد المتفجرات أو استخدام الأسلحة، فضلاً عن معاقبة من يتداوله”

إجراءات وتدابير مكافحة الإرهاب في مصر

1-تنظيم الفتوى والتصدى للفتوى العامة إلا إذا كانت صادرة من هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أو دار الإفتاء.

2-منح تراخيص الخطابة الدينية للائمة التى تتوافر فيهنم الشروط اللازمة للخطابة.

3-إسقاط الجنسية عن من صدر ضده حكم قضائى فى قضايا تمس الأمن العام أو النظام العام للدولة.

4-وضع تشريعات جديد لمواجهة استغلال الشقق المفروشة فى العمليات الإرهاربية.

5-إعلان وتمديد حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد

6-اتخاذ بعض التدابير اللازمة في حالات الخطر الإرهابي مثل حظر التجول وعزل بعض المناطق أو إخلاؤها لمدة لا تزيد على ستة أشهر.

7-تخصيص دوائر بمحاكم الجنايات للنظر في الجرائم الإرهابية.

8-تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف سيختص بصياغة إستراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب

9-تغريم كل من يبث متعمدا بأي وسيلة بيانات غير حقيقية عن عمليات ارهابية بالمخالفة للبيانات الرسمية .

10– حظر نشر وتصوير جلسات المحاكمة في الجرائم الإرهابية إلا بإذن من المحكمة.

11-توقيع عقوبة الإعدام أو السجن المؤبد كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو أدار جماعة إرهابية.

12-تعزيز الإجراءات الأمنية حول الكنائس في مختلف المحافظات.

13-التنسيق مع المؤسسات الدينية والأجهزة الأمنية لتمكين الخطاب الديني الوسطي المعتدل ونشر مفاهيم الدين الصحيح.

14-دراسة أحكام التشريعات المتعلق بمواجهة الإرهاب داخليا وخارجيا.

15-تعديل التشريعات القائمة لمواجهة أوجه القصور في الإجراءات القانونية.

16-متابعة تنفيذ إجراءات التحفظ على أموال الكيانات الإرهابية والإرهابيين .

17-فرض عقوبات مغلظة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في ترويج أفكار «إرهابية» أو التحريض على قوات الأمن.

ويقول الخبير في نظم المعلومات محمد مصطفى في نوفمبر 2017 أن “المحاسبة على الجرائم التي ترتكب في فضاء إلكتروني، يجب أن تراعي مسألة التحديد الدقيق لمرتكب المخالفة، وهو ما يمكن من الناحية التقنية إثباته”، وأن مواقع التواصل الاجتماعي باتت أكثر تدقيقاً في منح الحسابات للمستخدمين وفق آليات تراعي التوثيق”.

وتكثف مصر من جهودها في مكافحة الإرهاب والتطرف ، وصياغة استراتيجيات وطنية شاملة لمواجهته، وتضييق الخناق على العناصر الارهابية من خلال رصد التحويلات المالية للعناصر والتنظيمات الإرهابية،  واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتعزيز صلاحيات الأجهزة الأمنية لتصفية  الإرهابيين ، ووضع الإطار القانوني والديني والإعلامي لمحاربة كل أشكال التطرف .

تعتبر خارطة الارهاب في مصر تحديا كبيرا بسبب مساحة مصر الواسعة، وحدود سيناء بطول مايقارب 160 كلم، ووجود معابر مع ليبيا ، يعتبر تهديدا قائما، يتطلب الدعم الدولي الى مصر في محاربة هذه الجماعات المتطرفة.

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

رابط مختصر.. https://wp.me/p8HDP0-aOE

hazemsaeed008@gmail.com

الباحث حازم سعيد

اخر المقالات