القاعدة ـ هل مازال التنظيم فاعلاً بعد مقتل زعيمها “الظواهري”؟

أغسطس 2, 2022 | الجهاديون, تقارير, دراسات, دراسات مشفرة, محاربة التطرف, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
يمكنك الاشتراك بالدراسات والملفات المشفرة مقابل اشتراك شهري قدره 30 يورو
بارسالك رسالة عبر البريد الإلكتروني. info@europarabct.com

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ ألمانيا  وهولندا

 إعداد وحدة الدراسات والتقارير “3”

 القاعدة ـ هل مازال التنظيم فاعلاً ؟

يرتبط تنظيم “القاعدة” بحركة طالبان من خلال مبايعة – أو “البيعة” – التي عرضها “أسامة بن لادن” لأول مرة في التسعينيات على نظيره من طالبان “الملا عمر”.تم تجديد هذا التعهد عدة مرات منذ ذلك الحين ، على الرغم من عدم اعتراف طالبان به علناً دائماً. وبموجب اتفاق السلام لعام 2020 مع الولايات المتحدة ، تعهدت طالبان على عدم السماح للقاعدة بالعمل في المناطق الخاضعة لسيطرتها. لكن لا يبدو أنهم رفضوا علنًا تنظيم القاعدة أيضًا.

تسلسل زمني للبيعة

يلتزم تنظيم القاعدة بالولاء لطالبان بعد أن بايعتها، وهي البيعة التي قدمها زعيم القاعدة السابق ” أسامة بن لادن ” لزعيم طالبان السابق “الملا عمر” في التسعينيات من القرن الماضي. وتم تجديد البيعة عدة مرات منذ ذلك الحين. وتلزم البيعة بالولاء لطالبان عبر إسباغ لقب “أمير المؤمنين” على زعيم طالبان وخلفائه. والقاعدة ليست الجماعة الجهادية الوحيدة التي بايعت حركة طالبان الأفغانية. فقد بايعت حركة طالبان الباكستانية في السابق نظيرتها الأفغانية وجددتها مؤخرا بعد الاستيلاء على أفغانستان . وفيما يلي تسلسل زمني للبيعة:

  • في عام 2011، بايع “أيمن الظواهري” الملا عمر بالنيابة عن تنظيم القاعدة وفروعها الإقليمية.
  • في عام 2014، تم تجديد البيعة بعد الإعلان عن إقامة “الخلافة” في العراق وسوريا.
  • في يوليو ،2015 أعلنت طالبان أن الملا “عمر” قد مات قبل عامين وكان عرض “الظواهري” بيعة الملا عمر بعد موته مصدر إحراج للقاعدة.
  • في 13 أغسطس 2015، جدد “الظواهري” بيعته لزعيم طالبان الملا “أختر محمد منصور”.
  • عندما تولى الزعيم الحالي “هبة الله أخوند زاده” قيادة الجماعة بعد وفاة “منصور” في غارة جوية أمريكية في مايو 2016 لم تعترف طالبان علناً ببيعة الظواهري للحركة كما لم تنكرها.

مقتل “الظواهري”

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن يوم 02 أغسطش 2022 مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة بكابل، مشيراً إلى أن العدالة أخذت مجراها.وأوضح أن الظواهري مسؤول عن عمليات إرهابية استهدفت أميركا، وشارك في عملية 11 سبتمبر في نيويورك. وأضاف أن عملية اغتيال الظواهري تمت بدقة عالية، لافتاً إلى أنه وافق على عملية قتل الظواهري لدوره في عمليات إرهابية ضد بلاده. كذلك أشار إلى أن بلاده لن تسمح لأفغانستان أن تكون ملاذا للإرهابيين، وستواصل ملاحقة الإرهابيين ومراقبة تنظيم القاعدة في أفغانستان.

أن الضربات ضد الأهداف عالية القيمة لا تُعد عمومًا بديلاً لعمليات الشبكة المضادة الشاملة ، إلا أن الاستثناءات من هذه القاعدة يتم إجراؤها لأعلى الأهداف عالية القيمة ، وتستحق مثل هذه الضربات الإعلانات الرئاسية. لذلك كان من المناسب أن يعلن الرئيس أوباما مقتل أسامة بن لادن ، وأعلن الرئيس ترامب وفاة أبو بكر البغدادي ، والآن أعلن الرئيس بايدن وفاة الظواهري

سبق ان أعلن في نوفمبر 2020، وفاة زعيم تنظيم “القاعدة” أيمن الظواهري، الذي تولى قيادة التنظيم بعد مقتل “أسامة بن لادن” وأنه “توفي في أفغانستان لأسباب طبيعية”. ولكن ظهر ” الظواهري” في فيديو قصير مدته تسعة دقائق مدافعا ومادحا الفتاة الهندية التي رفضت خلع حجابها ما يدحض إشاعات مقتله ومرضه التي تواترت في 7 أبريل 2022. وفي 7 مايو 2022 ظهر “الظواهري” في مقطع أخرأكد من خلاله إن “ضعف الولايات المتحدة” كان السبب في وقوع حليفتها أوكرانيا “فريسة” للغزو الروسي” ،  وقد وضع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي مكافأة قدرها (25) مليون دولار مقابل أي معلومات تُفضي إلى القبض عليه  لضلوعه في هجمات نيويورك 2001 . طالبان .. القاعدة .. ولاية خراسان ..في تقارير أجهزة الإستخبارات الغربية؟ بقلم الدكتور فريد لخنش

أبرز فروع تنظيم القاعدة حول العالم

  • “قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية”: أعلن “الظواهري”أ نه سينشر الحكم الإسلامي و”يرفع علم الجهاد” في أنحاء شبه القارة الهندية.
  • “قاعدة  في  اليمن”: نشأ عام 2009 وتعتبره الولايات المتحدة أخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم .
  • “تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”:  حصل على ولاء العديد من الجماعات الجهادية النشطة في منطقة الساحل، والتي انضوت منذ 2017 تحت لواء جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين”.
  • “هيئة تحرير الشام ( جبهة النصرة سابقا)”: ذراع القاعدة هناك وهي تسيطر على نحو(50%) مساحة محافظة إدلب التي تعد معقلها في شمال غرب سوريا .
  • “تنظيم حراس الدين”: الذي يعد أيضا ذراعا لتنظيم القاعدة في سوريا.
  • شبكة دعم لتنظيم القاعدة في البرازيل:  تظهر الأنشطة المستمرة لهذه الشبكة التي تتخذ من البرازيل مقرا لها أن القاعدة لا تزال تشكل تهديدا إرهابيا عالميا وفقا لـ”state.gov” في 22 ديسمبر 2022. اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في اليمن  خالد باطرفي. بقلم ـ اللواء الركن المتقاعد ،الدكتور عماد علو

التخادم بين طالبان وتنظيم القاعدة

ذكر تقرير من فريق مراقبة تابع للأمم المتحدة  أن العلاقة بين الجماعتين “لا تزال وثيقة” ، ووصفت القاعدة بأنها “مسرورة” باستيلاء طالبان على السلطة. وتقول الأمم المتحدة إن القاعدة تستخدم السيطرة لزيادة أعدادها وتمويلها ، وكذلك “لإلهام المنتسبين للقاعدة على مستوى العالم” . تثير مخاوف من أن التزام طالبان بالحد من القدرة العملياتية للقاعدة “غير مؤكد على المدى المتوسط ​​إلى الطويل”.  أن”رفاق هبة الله أخوند زادة، زعيم طالبان، ما زال لديهم علاقات وثيقة مع تنظيم القاعدة، وتصدر أعضاء شبكة حقاني مناصب قيادية في حكومة طالبان و كان من المرجح أن هدوء القاعدة في أفغانستان المبني على تقديم زعيم القاعدة “أيمن الظواهري” البيعة لطالبان لن يستمر طويلا، وإعادة عملياتها في المنطقة والعالم متوقع مع تصاعد التنافس.

أفاد تقرير أن الوكالات الاستخباراتية الأمريكية تعتقد أن طالبان ما زالت تُبقي مسؤولي القاعدة في عزلة إلى حد ما. وذكر التقرير أن “طالبان لم تسمح لأعضاء القاعدة بلعب دور مهم فيما يسمى بـ” الحكومة المؤقتة “ومن المرجح أن تهدف إلى منع هجمات القاعدة على الولايات المتحدة في الوقت الذي تحاول فيه كسب الشرعية الدولية”. نقلاً عن القيادة المركزية الأمريكية ووزارة الداخلية الأمريكية. لكن المسؤولين الأمريكيين يقدرون أيضًا أن قادة طالبان ليسوا في عجلة من أمرهم لقطع العلاقات مع الجماعة، على الرغم من تأكيداتهم لواشنطن كجزء من اتفاق الدوحة. ووفقًا للتقرير، “من المرجح جدًا أن تسمح طالبان لعناصر القاعدة في أفغانستان بالحفاظ على مكانة منخفضة داخل البلاد للحفاظ على العلاقات القديمة وتجنب إغضاب أكثر العناصر تشددًا داخل طالبان” .

يقول “كريستيان فاغنر” الخبير بشؤون جنوب آسيا بأن “الجماعتين (طالبان والقاعدة) مرتبطتان ببعضهما من خلال الكفاح المشترك في أفغانستان، وإلى حد ما يصعب الفصل بينهما”. ويرى أن هذا ما يصعب على طالبان تحديد علاقتها مع القاعدة بعد عودتها إلى السلطة، ولذلك فإن توضيح الكثير من الأمور سيتم على المستوى المحلي أكثر من المستوى الوطني، ويضيف “سيعتمد الأمر كثيرا على العلاقات الشخصية”.

هل من علاقات بين إيران وطالبان؟

لم تحدد إيران على وجه التحديد شروط الاعتراف بطالبان ، لكنها دعت إلى تشكيل حكومة في كابول تشمل جميع الجماعات العرقية والدينية والسياسية في الدولة التي مزقتها الحرب. وفي فترة أقل من عام منذ استيلاء طالبان على أفغانستان ، ظلت العلاقات بين طهران وطالبان سلمية إلى حد كبير، لكنها واجهت أيضًا مطبات عرضية، من تعقيدات موارد المياه المشتركة إلى الاشتباكات الحدودية . كذلك أرسلت طهران قوات ودبابات بالقرب من الحدود مع أفغانستان بعد أن اندلعت مناوشات بين حرس الحدود عند معبر حدودي عندما حاولت طالبان شق طريق على الحدود .

قيادات تنظيم القاعدة في إيران

اتهمت واشنطن الحكومة الإيرانية بالسماح لتنظيم “القاعدة” بتأسيس “مقرّ رئيسي جديد” له في إيران. وأكدت أن تنظيم القاعدة كان مختبئاً في الجبال، وأنه يعمل تحت غطاء صلب في حماية النظام الإيراني”. وكانت قد نفت إيران مضمون تقرير عن مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، ، على أراضيها، في عملية نفذها عملاء إسرائيليون، بطلب من الولايات المتحدة. كذلك سمحت إيران منذ عام 2015 لأعضاء تنظيم القاعدة الموجودين في البلاد بالتواصل بحرية مع أعضاء آخرين، وبأداء العديد من الوظائف التي كانت تصدر من أفغانستان وباكستان، بما فيها التفويض بشنّ هجمات، والدعاية، وجمع الأموال . طالبان ـ مظلة للجماعات المتطرفة، ومركز إستقطاب للتطرف والإرهاب؟ 

من يخلف الظواهري

هناك عدة أسماء مطروحة لخلافة الظواهري ابرزها بأن عبد الرحمن المغربي ، رئيس اللجنة الإعلامية في القاعدة ، قد يتولى زمام الأمور بدلاً من ذلك. من جانبه ، المغربي هو صهر الظواهري ، مما يعكس علاقة عائلية شبيهة بالعلاقة التي جعلت حمزة بن لادن ، نجل أسامة ، الوريث الأكثر استحقاقًا لقيادة القاعدة قبل وفاته. بعض هؤلاء الخلفاء في القاعدة معروفون بالفعل لأجهزة إنفاذ القانون والاستخبارات – مثل أبو إخلاص المصري ، قائد عمليات مصري ، أو أمين محمد الحق الصام خان ، المنسق الأمني ​​السابق لأسامة بن لادن – بينما آخرون تبقى غير معروفة.

التقييم                    

ـ إن مقتل الظواهري، لايعتبر نهاية الى تنظيم القاعدة، كون القاعدة والتنظيمات المتطرفة تأقلمت مع خسارة قياداتها، ومقتل الظواهري ممكن ان يؤثر مرحليا على عمليات تنظيم القاعدة، رغم غيابها نسبيا عن المشهد”الجهادي” خلال السنوات الأخيرة؟

ـ إن مقتل الظواهري، يحتسب نقطة ايجابية الى ادارة بايدن ممكن ان تخفف الانتقادات ضده بعد انسحابه السريع من افغانستان 2021، وممكن ان تدعم “استراتيجيته” مكافحة الإرهاب عن بعد بدل نشر قوان أمريكية على الأرض.

ـ مقتل الظواهري، تأتي رسالة موجهة من بايدن الى الداخل الأمريكي اكثر من بقية العالم واعتبرها هي عملية “قصاص” للشعب الأمريكي بعد تفجيرات 11 سبتمبر 2001.

لا تزال التقارير الاستخباراتية تؤكد على على الارتباط الوثيق بين طالبان وتنظيم القاعدة. ولم تظهر طالبان ولايوجدأي مؤشر على قطع العلاقات. وبمجرد أن يبدأ الغرب في الضغط على النظام الجديد في كابول، فمن المحتمل جدًا أن تسمح طالبان للقاعدة بإقامة وجود قوي في البلاد مرة أخرى.

تعهدت طالبان بالتمسك بالتزامها بمنع القاعدة من التخطيط لهجمات دولية من أفغانستان وسط تنامي الشكوك حول هذه الوعود خصوصا أن المئات من مقاتلي القاعدة وكبار القادة ما زالوا في أفغانستان تحت حماية طالبان.

تتصاعد المخاوف الإيرانية من حكم طالبان لكابول وأن تصبح كابول ملاذاً آمناً للإرهابيين العازمين على استهداف طهران. وطورت إيران بعناية سياسة لم تعترف رسميًا بطالبان كحكومة شرعية ولكنها دخلت في علاقات دبلوماسية ، من أجل عدم استعدائها. كما أن طالبان تنظر إلى طهران بعين الحذر لاسيما بعد دعمها لخصوم طالبان سابقا.

من المرجح على المدى القريب أن تتيح سيطرة طالبان على أفغانستان منح تنظيم القاعدة الفرصة لإعادة بناء شبكتها و ترتيب أوضاعها، وتدبير هجمات إرهابية حول العالم. وقد يظهر مستقبلا شوب صراع بين طالبان وتنظيم القاعدة من أجل بسط النفوذ والزعامة، خاصة في ظل الأزمات المتعددة في المنطقة.

رابط مختصر .. https://www.europarabct.com/?p=82365

رابط آخر تحديث https://www.europarabct.com/?p=83199

*حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الارهاب والإستخبارات

الهوامش

طالبان: ما مصير البيعة التي تربط تنظيم القاعدة بالحركة؟
https://bbc.in/3NLoysQ

الظواهري يظهر مجدداً ويعلق على حرب أوكرانيا.. زعيم “القاعدة”: أمريكا الضعيفة تركت حليفتها فريسة للروس.
https://bit.ly/3ztQcXF

الظواهري يظهر داحضا إشاعات مقتله ومرضه
https://bit.ly/3PVMSdk

تنظيم القاعدة في اليمن يهنئ طالبان متعهدا بمواصلة ” القتال والجهاد”
https://bit.ly/3M50EaF

حقائق عن “القاعدة” بعد عقدين على اعتداءات سبتمبر
https://arbne.ws/3GG7v9c

Designation of al-Qa’ida Network in Brazil
https://bit.ly/3aCnc5w

الظواهري يعلن تشكيل فرع لـ”القاعدة” في الهند.
https://bit.ly/3z9RlmZ

بعد عودة طالبان.. هل تصبح أفغانستان “قاعدة” للجهاد مجددا؟
https://bit.ly/3zkWGYq

The Taliban’s control of Afghanistan is guaranteeing Al Qaeda’s ‘continued personal survival’, experts say
https://bit.ly/3m3jZhT

تنظيم القاعدة: مايك بومبيو يقول إن إيران هي “المقرّ الرئيسي الجديد” للجماعة
https://bbc.in/3m899XH

Iran confirms Taliban diplomats stationed in Tehran Embassy
https://bit.ly/3x8NViH

Tensions Flare Between Neighbors After Afghan Man Kills Iranian Clerics
https://nyti.ms/3tdnZjH

Afghanistan Terrorism Report: March 2022
https://bit.ly/3x0vifL

Islamic State, Al-Qaida Building Support in Afghanistan, Report Says
https://bit.ly/3m7NLC3

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...