أمن دولي ـ تأثيرات تغير المناخ والاحتباس الحراري والإشعاعات النووية

سبتمبر 5, 2022 | أمن دولي, تقارير, دراسات, دراسات مشفرة, محاربة التطرف, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
يمكنك الاشتراك بالدراسات والملفات المشفرة مقابل اشتراك فصلي قدره 90 يورو
بارسالك رسالة عبر البريد الإلكتروني. info@europarabct.com

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ ألمانيا  وهولندا

 إعداد وحدة الدراسات والتقارير “2”

أمن دولي ـ تأثيرات تغير المناخ والاحتباس الحراري والإشعاعات النووية

تواجه دول العالم مخاطروتهديدات من جراء تغير المناخ، وأصبحت المخاطر الأمنية المتصلة بتغيرالمناخ والاستجابة لها أولوية استراتيجية بالنسبة للأمن القومي للدول. بالتزامن مع تصاعد المخاوف من أن تؤدي التغيرات المناخية إلى نزاعات وحروب نووية وتنامي الإرهاب والتطرف عالميا وارتفاع عدد النازحين حول العالم.

تأثير تغير المناخ على الأمن القومي

تعريف الأمن القومي (National Security)  : هو قدرة الدولة على حماية أراضيها ومواردها ومصالحها من التهديدات الخارجية ـ العسكرية والتهديدات الداخلية. وبفعل العولمة، حدثت تحولات في مفهوم الأمن، وأبرزها القوة، التي لم تعد ترتبط بالعامل العسكري بل تعدته إلى السياسة و التكنولوجيا والتعليم، والنمو الاقتصادي واعتماد المعلومات، هذا التعريف ربما كان من اكثر التعريفات تداولاً والذي تناولته العديد من الدراسات الصادرة باللغة العربية والانجليزية.

ويعرف “تريجر وكرننبرج” الأمن القومي بأنه “ذلك الجزء من سياسة الحكومة الذي يستهدف خلق الظروف المواتية لحماية القيم الحيوية”. ويعرفه “هنري كيسنجر” بأنه يعني “أية تصرفات يسعى المجتمع ـ عن طريقها إلى حفظ حقه في البقاء. أما “روبرت ماكنمارا” فيرى أن “الأمن هو التنمية، وبدون تنمية لا يمكن أن يوجد أمن، والدول التي لا تنمو في الواقع، لا يمكن ببساطة أن تظل آمنة”.

الأمن المناخي : تمثل آلية الأمن المناخي عنصرا هاما من الجهود التي تبذلها إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام لفهم الروابط بين تغير المناخ والسلام والأمن ومعالجتها. وتسعى هذه الآلية التي أنشئت في عام 2018 بوصفها مبادرة مشتركة بين إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إلى مساعدة منظومة الأمم المتحدة على معالجة المخاطر الأمنية المتصلة بالمناخ بصورة أكثر منهجية.

حذر الأمين العام للأمم المتحدة في 14  ديسمبر 2021 من أن التغير المناخي يمكن أن يشكل “أحد العوامل التي تفاقم” احتمالات وقوع الأعمال الإرهابية، وأن التدهور البيئي الذي يشهده العالم يعرض أي منطقة غير مستقرة أو تشهد نزاعات لمخاطر وتهديدات أمنية كبيرة. وأضاف أن البلدان الأكثر عرضة للتأثر بأزمة المناخ هي نفسها التي “تعاني من غياب الأمن والفقر وضعف الحوكمة وآفة الإرهاب”. وأشار إلى أنه عندما يؤدي تأثير التغير المناخي إلى فقدان سبل العيش ويخلف حالة من اليأس بين أفراد المجتمع، تصبح وعود توفير الحماية والدخل وتحقيق العدالة – التي يستغلها الإرهابيون أحياناً لتنفيذ مخططاتهم الحقيقية – أكثر جاذبية”.

ظهر التحول المبكر والمأساوي في العلاقات الدولية في عام 2019 عندما تفجر خلاف بين الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” ونظيره البرازيلي “جاير بولسونارو” في 7 نوفمبر 2021. ففي ذلك الوقت كان “بولسونارو” يسمح بإشعال الحرائق وإزالة مساحات واسعة من غابات الأمازون في بلاده والتي تعتبر “رئة العالم”  التي تساعد في التخلص من غازات ثاني أوكسيد الكربون وإنتاج الأوكسجين. وفي حديثه نيابة عن الكثيرين اتهم “ماكرون” نظيره البرازيلي بالتحريض على “إبادة بيئية” على وزن “الإبادة الجماعية”. ووجه “بولسونارو” اتهامات عدة إلى الرئيس الفرنسي. إستراتيجية أمن ألمانيا .. وتحديات الأمن القومي

الاحتباس الحراري وتأثيره على الأمن القومي

الاحتباس الحراري : ظاهرة تعني ارتفاع درجة حرارة الأرض بسبب ازدياد كميات الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون. ومن المهم التمييز بين تأثير الاحتباس الحراري “الطبيعي” و”المعزز”. فتأثير الاحتباس الحراري المعزز يشير إلى تسخين الكوكب نتيجة زيادة تركيزات غازات الاحتباس الحراري الناجمة عن الأنشطة البشرية. ويشار إلى  التأثير المعزز في معظم الأحيان بوصفه تغير المناخ أو الاحترار العالمي. وغازات الاحتباس الحراري الرئيسية التي تزداد تركيزاتها هي ثاني أكسيد الكربون، والميثان، وأكسيد النيتروز، والهيدروكلوروفلوروكربونات (HCFCs)، والهيدروفلوروكربونات (HFCs) والأوزون في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي.

يعد تأثير البشر الضار على التغير المناخي “حقيقة لا تقبل الجدال”. وأن الانبعاثات المستمرة للغازات الدفيئة قد تشهد أيضاً تغيراً في حدود درجات الحرارة الرئيسية خلال ما يزيد قليلاً على عقد في 9 أغسطس 2021. كما أن ارتفاع مستوى سطح البحر إلى ما يقرب من مترين بحلول نهاية القرن الـ(21) “لا يمكن استبعاده”. بيد أن ثمة آمال جديدة في أن يؤدي الخفض الكبير في انبعاثات الغازات الدفيئة إلى حدوث حالة استقرار في درجات الحرارة المتزايدة. وشهدت مدغشقر مجاعة تعد هي “الأولى المتصلة بالتغير المناخي على الأرض” في القسم الجنوبي من الجزيرة التي تشهد جفافا غير مسبوق منذ 40 عاما، كما يعاني (1,3) مليون شخص من نقص حاد في التغذية سببها الاحتباس الحراري في 2 نوفمبر 2021. ملف أزمة أوكرانيا ـ كيف غيّرت أوكرانيا مفاهيم الأمن الدولي ؟ 

الإشعاعات النووية والنفايات النووية

تشير تقديرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 27 يناير 2022 إلى أن هناك ما يقارب (370) ألف طن من الوقود النووي المستهلك عالي الإشعاع مخزنة في منشآت مؤقتة حول العالم. ولطالما كان التصرف بالنفايات النووية مبعث قلق كبير منذ بدء تشغيل أولى المحطات النووية في العالم في الخمسينيات والستينيات من القرن الـ(20). فعلى سبيل المثال أنتجت محطات الطاقة النووية في السويد حوالي (8) آلاف طن من النفايات عالية الإشعاع، بما فيها الوقود المستهلك، منذ أن بدأت العمل في السبعينيات من القرن الـ(20.)

ويُعتقد على نطاق واسع في 27 يونيو 2022 أن التخلّص الجيولوجي هو الطريقة الأكثر أمانًا للتعامل مع أكثر من (170) ألف طن من الوقود النووي المستهلك الذي تراكم في (33) دولة منذ أن بدأت محطات الطاقة النووية الأولى في إنتاج الكهرباء وتعتبر فنلندا الدولة الوحيدة التي بنت منشأة تخزين جيولوجية عميقة كاملة قريبة من محطة الطاقة النووية في” أوكيلوتو”.

يعتبر اليود المشع أحد المواد الأولى التي تنتشر في حالة وقوع حادث نووي نتيجة تدمير أو أضرار في محطة نووية، يمكن أن يسبب هذا اليود المشع أضراراً في أنسجة الغدة الدرقية ويدمرها، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. يدخل النشاط الإشعاعي إلى الجسم عن طريق الاستنشاق أو يُمتص عبر الجلد. ويمكن للنشاط الإشعاعي أن يسبب سرطان الغدة الدرقية والأورام وسرطان الدم الحاد وأمراض العيون والاضطرابات العقلية وحتى الأضرار التي تلحق بالمواد الوراثية. وإذا تعرض الجسم لجرعة كبيرة من الإشعاع خلال فترة زمنية قصيرة جداً، فقد يؤدي ذلك إلى الوفاة في غضون ساعات أو أيام قليلة.

يتسبب قصف المدن والمراكز الصناعية بقنابل نووية، تلويث الغلاف الجوي في 15 أغسطس 2022 ويؤدي ذلك إلى تغيرات مناخية وتقلص كميات الأغذية في البر والمحيطات. و في حال انبعاث أكثر من (150) تغ من السناج إلى الجو، سيتقلص استهلاك الحبوب بنسبة (90% ) بعد (3) أو (4) سنوات من الكارثة. وقد يعاني الدول من “شتاء نووي” ومصرع أكثر من (5 ) مليارات نسمة، في حال نشوب حربا نوويا بين روسيا والولايات المتحدة. ملف أمن دولي – النووي الإيراني و إنعكاساته على أمن الخليج العربي و البحر الأحمر

التنمية عامل هام في محاربة التطرف

يرتبط انتشارالإرهاب بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية. إذ تستغل التنظيمات الإرهابية الفقر لتجنيد الأعضاء الجدد، فعلى سبيل المثال “داعش”، يَعِدُ الشباب الأوروبي الساخط بـ”حياة جديدة وفرص جديدة”، في حين تقدم جماعة بوكو حرام رواتب ضخمة في منطقة الساحل. يؤدي الفقر والتهميش إلى توفير عوامل تؤدي إلى تأجيج مخاطر الإرهاب، وهو ما يظهر في تحول إفريقيا جنوب الصحراء للبؤرة الجديدة للإرهاب في العالم في 8 مايو 2022. وما يصل إلى (42 %) من السكان في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ما زالوا يعيشون تحت خط الفقر ومن المتوقع أن يشهد جنوب آسيا وأفريقيا وجنوب الصحراء أكبر زيادة في معدلات الفقر.

باتت تنمية سيناء تمثل أولوية للحكومة المصرية في 20 أكتوبر 2021. وبدأت تتغير سيناء بفعل مضي الدولة في تنفيذ مشروعات التنمية. افتتحت الحكومة المصرية في شمال غرب سيناء محطة لمعالجة مياه الصرف الزراعي باستثمارات تبلغ (1.3 ) مليار دولار للمساعدة في استصلاح الأراضي وزراعتها. أعلنت الحكومة خطة لإقامة (17) تجمعاً زراعياً وسكنياً في مختلف أنحاء سيناء منها (10) تجمعات في الشمال. تم أيضاً تدعيم الوجود الأمني في منطقة جنوب سيناء وتم تخفيض مستوى عدد من التحذيرات الدولية من السفر للمنطقة، وتمثل هذه التدابير تحولاً مهماً في الوضع الأمني في مصر.

قرارات أممية لتعزيز الـسلم والأمـن الدوليين

اعتمدت الجمعية العامة في 10 سبتمبر 1996 بموجب القرار (50/245) معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وهي معاهدة دولية تحظر اختبار الأسلحة النووية أو كل باقي أنواع التفجيرات النووية سواء أكانت لأغراض سلمية أو عسكرية في أي محيط كان. وقرار (46/35) اتخذته الجمعية العامة في 2 ديسمبر 2009 إذ تـشير إلى أن تعزيـز الـسلام والأمـن مـن مقاصـد الأمـم المتحـدة ومبادئهـا الرئيـسية المكرسة في الميثاق، واقتناعاً منها بضرورة بذل كل جهد ممكن لإنهاء التجارب النووية بغية تجنب آثارهـا المدمرة والضارة على حياة الناس وصحتهم وعلى البيئة. اقترح القرار (A/RES/68/32 ) لأول مرة في أكتوبر 2013، كان المراد منه أن يكون بمثابة المتابعة للاجتماع الرفيع المستوى المعني بنزع السلاح النووي.

التقييم

تتعرض دول العالم لمجموعة من المخاطر في ظل سيناريوهات مستقبلية مختلفة لتغير المناخ. فعلى سبيل المثال هناك مخاطر عديدة منها الفيضانات ؛ وندرة المياه؛ والحرارة الشديدة؛ وحرائق الغابات والعواصف. سيكون لهذه المخاطر تأثيرات متزايدة على البيئة والاقتصاد، كما أن باتت هذه المخاطر أكثر تطرفاً في المستقبل ، وستظهر مخاطر جديدة ، مع تزايد  انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية في الارتفاع.

تشير التقديرات إلى أن تنامي الإرهاب والتطرف في الشرق الأوسط  مرتبط بالعوامل المناخية والبيئية فمثلاً في إفريقيا لاسيما منطقة الساحل، والتي تتميز بالتدهور البيئي والنمو السكاني المستدام، يمكن أن يؤدي تغير المناخ إلى تفاقم المنافسة على الموارد المتضائلة، مما يؤدي إلى تصعيد الصراع والتطرف وتوسع الجماعات الإرهابية في المنطقة.

ينبغي على الدول تشكيل سياسات الأمن والتنمية التي تستهدف تغير المناخ، مع اتخاذ تدابير تدابير التخفيف من آثار تغير المناخ وحماية البيئة. كذلك تعزيز قدرات الدول على التعامل مع آثار تغير المناخ، من خلال الإطار التكنولوجي الجديد والاعتماد أكثر فأكثر على الطاقة المتجددة. بالإضافة إلى  إحداث تحولات منهجية طويلة الأجل من شأنها تغيير مسار مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. ووضع قواعد وحوافز جديدة لقطاعات مثل الزراعة وإزالة الغابات و إدارة المخلفات والنفايات النووية.

رابط مختصر ..  https://www.europarabct.com/?p=83679

*جميع الحقوق محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات

الهوامش         

غازات الاحتباس الحراري “المنسيّة” التي تهدد إمكانية تحقيق أهداف “اتفاقية باريس”
https://bit.ly/3RrKfQM

السويد تقر خطة لدفن الوقود النووي المستهلك لمدة 100 ألف عام
https://bit.ly/3BdzhZS

أكثر من 170 ألف طن.. أول منشأة لدفن النفايات النووية في العالم
https://bit.ly/3CV0aTj

مخاطر الإشعاع النووي وسبل الوقاية منه
https://bit.ly/3ANv6lL

Global food insecurity and famine from reduced crop, marine fishery and livestock production due to climate disruption from nuclear war soot injection
https://go.nature.com/3wVaUNI

Terrorism Is Making a Comeback, and Africa Is the Hot Spot
https://bit.ly/3QcHjGr

 

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...