مكافحة الإرهاب

وزراء داخلية اوربا في بروكسل يتفق حول جمع وتبادل بيانات المسافرين

912519592 eu flagge fahnenmast europaeische union wehen copyإتفاق وزراء داخلية أوروبا حول سجل جمع معطيات المسافرين
بروكسل (4 كانون الأول/ديسمبر) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
توصل وزراء داخلية الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي إلى إتفاق حول إنشاء سجل لجمع معطيات المسافرين جواً، يحترم الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده كل من المفوض الأوروبي المكلف شؤون الهجرة والداخلية ديمتريس أفراموبولوس، ونائب رئيس وزراء لوكسمبورغ إيتان شنايدر، اليوم في بروكسل على هامش اجتماع وزراء الداخلية.

وأشار المسؤولان الأوروبيان إلى أن الوزراء أصدروا اعلاناً مشتركاً بهذا الخصوص ينص على تطبيق هذا السجل على الرحلات الجوية الداخلية والخارجية، وعلى الاحتفاظ بمعطيات المسافرين قابلة للاستعمال من قبل قوات الشرطة والسلطات المختصة خلال مدة ستة أشهر، وهذا يعني أن فرنسا لم تحصل على ما تريده، إذ كانت تسعى لرفع هذه المدة إلى عام كامل.

وعبر المسؤولان عن أملهما أن يوافق البرلمان على هذا الإعلان، حيث “قلنا سابقاً أن هذا السجل هام جداً وأن الوقت ليس حليفنا في محاربة الإرهاب”، حسب كلامهما.

وأوضح أفراموبولوس أن الاتفاق حول سجل المسافرين يعد متوازناً بين “أولويات الأمن وضرورة الحفاظ على حريات المواطنين” في أوروبا.

كما أقر وزراء داخلية الاتحاد توسيع القاعدة القانونية لمكتب الشرطة الأوروبية (يوروبول)، “لجعل هذه الهيئة أداة أكثر فاعلية في محاربة الإرهاب والجريمة”، وفق كلام أفراموبولوس.

ويتوقع أن تبدأ وحدة محاربة الإرهاب داخل يوروبول عملها بشكل كامل اعتباراً من بداية العام القادم، كما تم الاتفاق عليه خلال لقاء اليوم.

إلى ذلك، يرى الوزراء أن الدول الأعضاء يمكنها اللجوء إلى سجل مسافرين خاص بها، بانتظار أن يتم إقرار السجل الأوروبي وإدخاله ضمن التشريعات الأوروبية، و”الأمر قد يستغرق عاماً أو عاماً ونصف”، حسب كلام المنسق الأوروبي لشؤون محاربة الإرهاب جيل دو كيركوف.

ويذكر أن كل من الدانمرك وبريطانيا تمتلك سجلها الخاص، بينما تعمل بلجيكا حالياً إلى إقامة سجل خاص بها يشمل المسافرين بحراً وبراً وجواً.
وكالات وكالة (آكي)

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق