اختر صفحة

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

واجبات قوة القدس العامة، نص ميثاق العمل الداخلي

يناير 3, 2020 | دراسات, مكافحة الإرهاب

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا

انّ الواجبات العامة لقوة القدس حسبما جاء في نص ميثاقها الداخلي والمندرج في وثائقها السرية هي :

1- جمع المعلومات العسكرية والستراتيجية عن دول الجوار

2- دعم الحركات التحررية في البلدان الاسلامية و غير الاسلامية

3- مكافحة وتصفية معارضي الجمهورية الاسلامية الايرانية

4- تدريب وقيادة التيارات الثورية وتنظيمها واعلانها في البلدان الاسلامية لغرض اقامة نظام حكم اسلامي على ولاية نظام الفقيه.

واجبات قوة القدس الخاصة

نظرا لاهمية العراق في النظام الايراني تتعهد قوة القدس بمسؤولية خاصه تجاه العراق وهي:

1- تشكيل و قيادة فصائل للتدخل في شؤون العراق و بهدف تنشيطها لفعاليات استخبارية وارهابية وسياسية واجتماعية. وتشمل هذه الفصائل حركة حزب الله و حركة 15 شعبان وحركة سيد الشهداء وحركة التمرد الحوثي في اليمن ومنظمة التجمع الاسلامي وحركة ثارالله والخ.

2- قيادة و تقديم الاسناد الكامل للاحزاب والمنظمات السياسية المنتمية الى النظام الايراني عن طريق معسكر رمضان لغرض تنشيطها في خدمة اهداف النظام. وتشمل هذه الاحزاب و المنظمات منظمة بدر وتيار مقتدى الصدر وحزب الدعوة وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني وحزب الاشتراكي الكردستاني والخ.

3- تنفيذ فعاليات تخريبية وارهابية في العراق عن طريق الاسناد المباشر وغير المباشر للمنظمات الارهابية كمنظمة انصار الاسلام والقاعدة وماشابه لغرض استمرار وضعية الانفلات الامني في العراق. ويتضمن هذا الامر تدريب وتأمين القواعد والدعم المالي والاسناد اللوجستي الذي يشمل السلاح و التجهيزات وتأمين امكانيات السفر ونقل البضائع الخ لهذه المنظمات.

4- تمرير الخطوط السياسية للنظام الايراني في العراق لغرض اقامة حكومة دينية تابعة لولاية الفقيه.

5- دس العناصر العميلة الى الجهات الامنية والشرطة والدوائر الحكومية والدوائر الحساسة الاخرى العراقية.

6- تنفيذ الفعاليات الاستخبارية والارهابية ضد معارضي النظام الايراني في العراق.

7- اقامة العلاقة مع الحكومة العراقية والاحزاب والمنظمات العراقية لغرض طرح المطاليب النظام. ويتم هذا العمل عن طريق اجراء لقاء غير رسمي وبصورة فردية مع الشخصيات الحكومية.

8- جمع المعلومات العسكرية عن قوات الائتلاف.

9- تنفيذ الفعاليات التطرفية في العراق عن طريق تشكيل «لجنة مبين» الثقافية واقامة معارض الكتاب وتشكيل شبكات اذاعية وتلفازية.

10- اقامة العلاقة مع الشيوخ والعشاير وطبقات المجتمع العراقي ومن ثم تنظيم سفرات لهم الى ايران لغرض توجيههم وتعليمهم لاجل ترويج التطرف والاستفادة منهم في العراق لتنظيم المظاهرات الاجتماعية ضد قوات الائتلاف و المعارضين.

11- تنفيذ فعاليات الاسناد لغرض استقطاب طبقات المجتمع والتي تشمل تشكيل «لجنة كوثر» وشركات النقل وتآسيس المحال التجارية وفعاليات لجنة الاغاثة وشركات تجارية.

12- رصد كافة السفرات الى العراق عن طريق «مركز بعثت» للارسال.

13- السيطرة على الجرائد ووسائل الاعلان العراقية عن طريق شراء الذمم او الاغراء او تهديد رؤساء التحرير او الهيئة التحريرية للجرائد العراقية.

التنظيم

تتكون قوة القدس التابعة لفيلق حرس الثورة من اكثر من 21 الف شخص وتتألف من عدة فيالق وشبكه واسعة من ضباط الاستخبارات وعناصر لتنفيذ العمليات. وتقوم قوة القدس بجمع المعلومات وتنفيذ العمليات الارهابية في كثير من بلدان العالم. تقود قوة القدس الفعاليات الارهابية والاستخبارية في لبنان وافغانستان والعراق والبحرين والمملكة العربية السعودية والبوسنة وغيرها من دول. وتم تأسيس اربعة معسكرات قيادية لقوة القدس في المناطق الحدودية لغرض قيادة الفعاليات الارهابية و العملياتية في دول الجوار مثل العراق وافغانستان وبلدان آسيا الوسطى. المعسكر القيادي المخصص للعراق يسمى معسكر رمضان.

ومن الجدير بالذكر ان قوة القدس لها ممثل في كل سفارة من سفارات النظام الايراني في الخارج و يعمل ممثلو قوة القدس في السفارة تحت عنوان الكادر الدبلوماسي.

 

وفيما يلي تفاصيل تنظيم قوة القدس:

المديريات والوحدات

 

تشمل قوة القدس 12 مديرية وتضاف اليها مجموعات اخرى تسمى وحدات الشؤون الدولية والتي تتابع الشؤون في البلدان المختلفة. وفيمايلي عناوين وحدات الشؤون الدولية : وحدة شؤون العراق، وحدة شؤون تركيا، وحدة شؤون افغانستان، وحدة شؤون باكستان ، وحدة شؤون لبنان، وحدة شؤون سوريا ، وحدة شؤون الشرق الاوسط ، وحدة شؤون روسيا، وحدة شؤون البلدان الافريقية ووحدة شؤون البلدان الاوربية.

وتعمل هذه الوحدات بدراسة الامور الاستخبارية والسياسية وماشابه في البلدان المذكورة اعلاه. وتقوم الوحدات ايضا باقامة علاقة سياسية مع التيارات التطرفية والارهابية في تلك البلاد وبعد استقطاب هذه التيارات تقوم قوة القدس بتدريبها. ويقوم النظام الايراني بتدريب العناصر الارهابية من باكستان ومراكش و بلدان اخرى في الشرق الاوسط على شكل مجموعات ذات 45 شخص.

 

معسكرات

 

المعسكرات القيادية الاربع التي ذُكرت آنفا تقع في المناطق الحدودية وتقود الفعاليات الاستخبارية و الارهابية في مناطق مختلفة. وفيمايلي توضيح بسيط عن هذه المعسكرات :

 

أ . معسكر رمضان (الفيلق الاول): ويكون المعسكر مسؤول عن تنفيذ الفعاليات الاستخبارية في الاراضي العراقية وتنظيم واسناد الاكراد وتنفيذ العمليات الارهابية. وتعمل هيئة اركان معسكر رمضان في طهران. ويقع في محافظة ميسان بالقرب من الحدود العراقية الايرانية.

 

ب . معسكر نبي اكرم (الفيلق الثاني) : ويكون المعسكر مسؤول عن استطلاع شبكات التهريب والعشاير في منطقة سيستان وبلوشيستان. ويتابع المعسكر قسم من الامور في باكستان ايضا. يقع مقر المعسكر في مدينة زاهدان.

 

ت . معسكر حمزة (الفيلق الثالث) : ويقع مقره في معسكر بنفس الاسم والتابع لفيلق الحرس في مدينة ارومية. وتشمل منطقة مسؤولية معسكر حمزة شما لغربي ايران وتركيا. هذا المعسكر مسؤول عن اقامة العلاقات مع المنظمات الكردية المعارضة لتركيا وقمع الاكراد الايرانيين داخل ايران وتنفيذ الاعمال الارهابية ضد المنظمات الكردية الايرانية داخل العراق.

ث . معسكر انصار (الفيلق الرابع) : وتشمل مسؤوليات معسكر انصار العلاقة مع الافغانيين و الباكستانيين ويقع مقره في مدينة مشهد. وايضا هناك قواعد تابعة لمعسكر انصار في مدن زابل وميرجاوه وبيرجند وتايباد.

 

الوحدات الارهابية

 

علاوة على المعسكرات المذكورة اعلاه هناك وحدات ارهابية تسمى «فيلق» و تأتي هذه التسمية حسب منطقة الواجبات لتلك الوحدة. وفيمايلي الوحدات الارهابية :

 

أ . الفيلق الخامس : وهو مسؤول عن تنفيذ عمليات ارهابية خاصة وتنظيم زمر ارهابية مخفية خارج البلد وتشمل منطقة واجبات الفيلق الخامس تركيا.

ب . الفيلق السادس: وهو مسؤول عن تنفيذ عمليات ارهابية خارج البلد وتشمل منطقة واجباته البلدان المجاورة للخليج الفارسي.

ت . الفيلق السابع : وتشمل واجبات الفيلق السابع تنفيذ عمليات ارهابية في لبنان و سوريا.

ث . الفيلق الثامن : وتشمل واجبات الفيلق الثامن تنفيذ عمليات ارهابية في بلدان افريقية عن طريق اقامة العلاقة مع تيارات تطرفية في البلدان الافريقية مثل الجزائر وتونس والسودان وماشابه.

ج . الفليق التاسع : وينفذ الفيلق التاسع عمليات ارهابية في اروبا وآمريكا وفي بعض الدول الاسيوية او العربية.

 

تنظيم معسكر رمضان

 

معسكر رمضان التابع لقوة القدس مسؤول عن الامور في العراق. آمر معسكر رمضان عميد الحرس ايرج مسجدي ويكون عميد الحرس احمد فروزندة معاونا له. ويتكون معسكر رمضان من 6 معاونيات و3 مديريات و4 معسكرات فرعية في الحدود. وفيمايلي المعسكرات الفرعية:

 

1- معسكر نصر

ويقع معسكر نصر ومقره في مدينة نقده وهو مسؤول عن منطقة شمال كردستان والتدخل في منطقة كردستان العراقية. ولمعسكر نصر عدة مقرات داخل منطقة كردستان العراقية وهي مقر السليمانية ومقر مصيف صلاح الدين ومقر دهوك و مقر حلبچة. هناك مقر تعبوي لهذا المعسكر و هو في مدينة مريوان الحدودية في محافظة كردستان. وتم نقل مقر معسكر نصر الى مدينة مريوان في شهر تشرين الاول – اكتوبر عام 2003-

 

وعقب سقوط النظام السابق في العراق قام معسكر رمضان بتحويل مقراته التي تُعرف باسم مقرات معسكر رمضان الى مقرات رسمية و تحت عنوان القنصولية او مكاتب تجارية او ثقافية  ولكن هذه المقرات كانت تتابع مسؤولياتها السابقة وهي الفعاليات الاستخبارية والارهابية. ويكون العميد  العميد حرس  حسن كاظمي    من قادة معسكر رمضان مسؤولا عن ممثلية النظام الايراني في السليمانية والاعضاء الاخرين في المكتب هم ايضا من افراد قوة القدس.

 

2- معسكر رعد

يقع مقر المعسكر في مدينة مريوان . وتشمل مسؤوليات المعسكر اللقاء والتنسيق مع الجماعة المتطرفة الاسلاموية. وتضم منطقة مسؤولية معسكر رعد المناطق الجنوبية لكردستان العراقية. آمر معسكر رعد العميد الحرس مجيد .

 

3- معسكر ظفر

آمر المعسكر العميد الحرس مسكريان و يعمل محمود فرهادي معاونا له. وينفذ معسكر ظفر واجبات في المناطق الغربية لايران والتي تشمل حدود محافظة كرمنشاه و محافظة ايلام الايرانيتين وايضا محافظات ديالى وصلاح الدين وبغداد و في قسم من كردستان العراقية مثل مدن دربنديخان و كلار. احد ضباط معسكر ظفر وهو العميد الحرس فرهادي يتردد الى محافظة ديالى وبعض الاحيان يبات في بعض مدنها. فرهادي و مسكريان هما مسؤولان عن منظمة الرفاه للشعب العراقي وتستخدم هذه المنظمة كواجهة لفعاليات معسكر ظفر في العراق.

 

ويقع المقر الرئيس لهذا المعسكر في مدينة كرمنشاه في الساحة اللهية وله ايضا مقرين تعبويين في مدينتي قصر شيرين وپاوه الحدوديتين.

4– معسكر فجر آمر معسكر فجر العميد الحرس عبيداوي والذي يكنى بـ «ابو يوسف». يقع معسكر فجر في مدينة اهواز الايرانية ويغطي جميع المحافظات الشيعية في العراق.

وعلى هذا الاساس يعتبر معسكر فجر الانشط والاكثر تاثيرا بين المعسكرات التابعة لمعسكر رمضان. ويقوم معسكر فجر بتنفيذ وقيادة القسم الاكبر من واجبات قوة القدس في المناطق الجنوبية في العراق. ويدير معسكر فجر ثلاثة مقرات تعبوية في مدن خرمشهر وبستان وشلامجة الحدودية وتسمى هذه المقرات باسماء المدن التي فيه. تحول المقر الرئيس لمعسكر فجر من مدينة اهواز الى شلامجة في تشرين الاول – اكتوبر 2003 ويعتبر مقر المعسكر في اهواز مقر الاسناد له. وتخضع اغلبية المنظمات المتطرفة الفعالة في جنوب العراق تحت سيطرة معسكر فجر.

 

محاور تسلل معسكر رمضان الى العراق

 

قام معسكر رمضان بتحديد محاور جديدة للتسلل الى العراق كما يلي :

1- المحور الجنوبي

آمر المحور العميد الحرس احمد فروزنده ويشمل المحور الجنوبي مناطق البصرة والناصرية والنجف وكربلا والحلة. وتسند المحور الجنوبي المقرات الموجودة في مدن شلامجة وبستان وهويزة الايرانية وتقع آمرية المحور في معسكر فجر في اهواز. ويتولى احمد فروزنده مسؤولية جميع المنظمات العراقية المنتمية الى قوة القدس اضافة الى مسؤولية المحور الجنوبي. وفيمايلي اسماء بعض الضباط في المحور الجنوبي:

– الحرس علي بلالك، آمر العمليات في معسكر فجر وهو يتواجد حاليا في مقر خرمشهر ويتولى السيطرة على السابلة عبر الحدود.

– الحرس ناجي ترفي، احد المسؤولين في مقر خرمشهر

– الحرس مؤمني، احد المسؤولين في مقر شلامجة

– الحرس سالمي، احد المسؤولين في معسكر فجر و المسؤول عن حركة سيد الشهداء في اهواز

– الحرس الجاج زرگر، مسؤول اللوجستية في معسكر فجر

– العقيد الحرس كياني، وهو متواجد في مقر دزفول ويتردد الى المناطق الحدودية

– العقيد الحرس سالمي، احد المسؤولين في معسكر فجر

– العميد الحرس عبيداوي، آمر معسكر فجر

– العقيد الحرس احمد ساكي (المكنى ابو سجاد) ، آمر الاستخبارات معسكر فجر

2- المحور الوسطي

يشمل المحور الوسطي مناطق العمارة والكوت وقسم من بغداد. آمر المحور العميد الحرس حميد تقوي والعميد الحرس نادري يعمل معاونا له. وتسند المحور الوسطي مدن مهران و دهلران الايرانيتين. وفيمايلي اسماء بعض الضباط في المحور الوسطي:

– العميد الحرس مسكريان ، آمر معسكر فجر، كرمنشاه

– العميد الحرس فرهادي، معاون آمر معسكر فجر، كرمنشاه

– العقيد الحرس كودرزي، آمر الاستخبارات قوة القدس، مهران

– العقيد الحرس ناصري، آمر الاستخبارات قوة القدس، مهران

– العقيد الحرس قرباني، من مسؤولي قوة القدس ، مهران

– العقيد الحرس ملكي، آمر مقر دهلران

3- المحور الغربي وشمال الغربي

ويشمل المحور الغربي وشمال الغربي مناطق ديالى وكردستان العراقية وكركوك والموصل. آمر المحور العميد الحرس شهلايي ويتم اسناد المحور من قبل مدن قصر شيرين والمنذرية وباشماق وحاج عمران. وايضا يسند المحور معسكرا نصر ورعد في مدينتي نقدة ومريوان الايرانيتين. آمر معسكر نصر في نقده يسمى العقيد الحرس پناهي وآمر معسكر رعد في مريوان يسمى العقيد الحرس مجيد.

ووضعت تمشية الامور وتنظيم برامج العمل لجميع المنظمات والاحزاب والجمعيات العراقية المنتمية الى قوة القدس تحت تصرف قيادات المحاور الثلاثة المذكورة اعلاه. هذا يعني تعزيز قوة القدس ورفع مستوى قيادة الامور في العراق.

 

اسماء ضباط القياديين في قوة القدس

 

الضباط القياديين المرتبطين بالتدخل في شؤون العراق الداخلية والذين يقودون المحاور الثلاثة اما من طهران او من المقرات التعبوية الحدودية وهم يترددون الى المدن العراقية باستمرار. وفيما يلي اسماء الضباط القياديين:

– الجنرال الحرس قاسم سليماني، قائد قوة القدس

– العميد الحرس ايرج مسجدي، آمر معسكر رمضان

– العميد الحرس احمد فروزندة ، معاون آمر معسكر رمضان

– العميد الحرس حميد تقوي، آمر العمليات معسكر رمضان

– العميد الحرس شهلايي، آمر الاستخبارات معسكر رمضان

– العميد الحرس كريمي ، ضابط قوة القدس

– العميد الحرس طباطبايي ، آمر مركز بعثت للاعزام

– العميد الحرس حامد ، ضابط قوة القدس

– العقيد الحرس سالمي، ضابط معسكر فجر

– العقيد الحرس مرادي ، ضابط معسكر رمضان

– العقيد الحرس زنكنه، ضابط معسكر رمضان

المقرات المستخدمة من قبل قوة القدس

هناك عدد من المقرات الحدودية مرتبطة بالمحاور الجديدة آنفة الذكر. وفيمايلي اسماء بعض المقرات:

1- المحور الشمالي

أ . مقر مريوان

ب . مقر قصر شيرين

ت . مقر المنذرية – خسروي

ث . مقر برويز خان

2- المحور الوسطي (حدود محافظة ايلام)

أ . مقر مهران

ب . مقر دهلران

3- المحور الجنوبي ( حدود محافظة خوزستان)

أ . مقر خرمشهر

ب . مقر هويزة

 

مقرات قوة القدس في ايران

 

1- طهران: يسمى مقر قيادة قوة القدس في طهران باسم الشهيد كاظمي. ويقع المقر في مبنى السفارة الامريكية السابقة مجاور ملعب امجدية.

2- مهران: يعتبر مقر قوة القدس في مهران احد المقرات الرئيسية وتم نقل قسم من اركان قيادة قوة القدس من طهران الى هذا المقر لفترة محدودة. ويقع هذا المقر خلف دائرة بريد مهران وامام احد المراكز المخفية للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق.

3- طهران: يعتبر معسكر تدريب الامام علي احد مراكز التدريب لقوة القدس والذي يقع شمال مدينة طهران شارع البرز كوه.

4- كرج: معسكر تدريب باهنر يعتبر احد المراكز التدريبية المهمة لقوة القدس ويقع هذا المعسكر قريب من سد كرج في طريق جالوس وقريب من قرية بيلوا.

5- نهاوند: ويقع مركز تدريب نهاوند على بعد 45 كم من مدينة نهاوند وتدار من قبل فيلق الحرس. ويتلقى العملاء الاجانب تدريبات التجسس والارهاب بضمنهم اللبنانيين والافغانيين.

6- قم: تستخدم كلية بيت المقدس في قم لالقاء دروس التطرف الى العناصر الذين تم تجنيدهم من قبل النظام الايراني.

7- طهران: وتستفاد من مراكز التدريب الخاصة في فرحزاد و طريق دماوند لغرض تلقي التدريبات الخاصة والحماية للعراقيين. تم تدريب اعضاء منظمة بدر و المجلس الاعلى في هذين المركزين.

8- ورامين : يقع معسكر تدريب حزب الله في منطقة پيشوا والذي كان معسكر تدريب فيلق 9 بدر سابقا. ويخضع المعسكر تحت مسؤولية كلية تدريب اركان قوة القدس ويسمى آمرها الحرس شفيعي وهو من كلية تدريب قوة القدس.

9- دزفول : كان معسكر مدني في مدينة دزفول يُستخدم لايواء العناصر العراقية المنتمية الى قوة القدس. يسمى آمر المعسكر الحرس صابري.

10- كرمنشاه: كان معسكر بيستون يُشغل من قبل فيلق 9 بدر سابقا وايضا كان يعتبر معسكر فرقة الامام علي التابعة لفيلق بدر. تم تسليم المعسكر الى قوة القدس.

11- كرمنشاه : كان مقر قيادة فيلق 9 بدر في معسكر تنگه كنشت والذي كان يسمى معسكر كوثر ايضا. وقامت آمرية كلية تدريب قوة القدس باستلام هذا المعسكر.

12- اهواز : كان معسكر تدريب غيور اصلي في اهواز يشغل من قبل الوحدة البحرية لفيلق 9 بدر. يخضع المعسكر حاليا تحت سيطرة قوة القدس.

13- اهواز : معسكر تعبوي لفيلق 9 بدر في تقاطع ملاشية حاليا تحت سيطرة قوة القدس

14- كرمنشاه :مقر معسكر ظفر في ساحه اللهية، وكان هذا المقر القسم الداخلي لكلية التمريض وله 5-6 بناية مبعثرة وتقع مكاتب القيادة والاستخبارات والآليات والحراسة والمصلى والمطعم.

رابط مختصر …https://www.europarabct.com/?p=56858

التقرير: وثيقة محدودة التداول حصل عليها المركز من احد مصادره، قبل سنوات واليوم يعلن نشرها

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك