اختر صفحة

الاندماج في هولندا – تقييم السياسات و البرامج

يوليو 23, 2021 | الإتحاد الأوروبي, اليمين المتطرف, تقارير, دراسات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الاندماج في هولندا – تقييم السياسات و البرامج

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا

إعداد : وحدة الدراسات و التقارير “8”

لم تتأثر هولندا كثيرا بالمقارنة مع المجر وألمانيا والنمسا بأزمة الهجرة بمئات الآلاف من اللاجئين الفارين من مناطق الصراعات، لكن هذا البلد لم يعد مع ذلك قادرا على مواكبة تزايد عدد المهاجرين القادمين إليه بحثا عن ملجأ. هذا وقد شرعت السلطات الهولندية في بناء أحد أكبر المخيمات في أوروبا المخصصة لاستقبال اللاجئين السوريين الفارين من بلادهم، ويقع المشروع الذي وصف بالمتواضع لكن أيضا بالإنساني، داخل غابة قرب الحدود الألمانية.

أما في مسألة الاندماج والسياسات الجديدة لهولندا، قد يطلب من بعض المهاجرين وطالبي اللجوء الذين يصلون إلى هولندا اعتبارا تعلم مستوى أعلى من اللغة الهولندية والحصول على وظيفة أو خدمة طوعية جنبا إلى جنب مع دورات اللغة من أجل الاندماج بسرعة أكبر، وفقا لاقتراح جديد قدمه وزير الشؤون الاجتماعية والتوظيف ووتر كولميس

الجالية المسلمة في هولندا

يشكل المسلمون أكبر أقلية أجنبية في هولندا، وتتحدث الأرقام عن وجود حوالي مليون مسلم في البلاد، 70 %  منهم من أصول المغربية والتركية. بحسب أرقام جهاز الإحصاء المركزي الهولندي فإن المسلمين يشكلون ما بين 6 إلى 8 % من مجموع سكان البلاد.ويأتي المهاجرون المغاربة في مقدمة مسلمي هولندا بعدد يتراوح ما بين 300 ألف إلى 350 ألف شخص، يليهم الأتراك بفارق قليل.

ارتفاع طلبات الهجرة و اللجوء إلى هولندا

كشف التقرير السنوي  لمنظمة”العمل من أجل اللاجئين” الهولنديّة VWN  في 29 يوليو2019 والذي استندت معلوماته إلى أرقام ال IND وال COA ومنظمات إنسانية دولية وحمل عنوان“ Vluchtelingen in getallen 2019”. حيث ارتفع عدد اللاجئين الذين قدّموا طلبات لجوء في هولندا عام 2018 إلى20.353 لاجئ. فيما كان العدد عام 2017 لا يتجاوز 14716. وقد تصدّر السوريون لائحة الجنسيات التي قدّمت طلبات اللجوء هذه مع  2.956 طلب لجوء. وتلاهم الإيرانيون مع  1869 طلب والأتراك مع  1.301 طلب.

وبلغت نسبة اليمنيين الذين تمّ قبول طلبات لجوئهم 89,7 %.   وتلاهم السوريون بنسبة 75,9 %   والأتراك بنسبة72,6 %. أعداد اللاجئين القاصرين الذين قدّموا طلبات لجوء في هولندا عام 2018 ارتفعت أيضاً عن العام الذي سبقه ووصلت إلى ال 1.225 لاجئ قاصر. معظمهم من سوريا، أرتيريا وأفغانستان.

أصدرت الحكومة الهولندية قراراً استثنائياً يمنح الإقامة الدائمة 630 قاصراً كانت طلبات لجوئهم قد رُفضت. ورغم أن طالبي اللجوء القاصرين كانوا فيما سبق أيضاً يتمتعون بحقوق خاصة، وكان يمكنهم الحصول على الحماية حتى ولو رفضت طلبات لجوئهم، إلا أن شروط منحهم الحماية رغم الرفض كانت“ مشددة”، من وجهة نظر الأحزاب المسيحية واليسارية الليبرالية.

المهاجرون و اللاجئون الجدد.. المتطلبات الاولية للإندماج في هولندا

تريد الحكومة الهولندية من الوافدين الجدد العثور على عمل في أسرع وقت ممكن وتعلم اللغة الهولندية في نفس الوقت. وتقترح الحكومة الهولندية 3 مسارات جديدة للتكامل المدني:

-مسار لتعلم اللغة والقيام بعمل مدفوع الأجر أو غير مدفوع الأجر. وهذا سيسمح للوافدين تعلم اللغة الهولندية في غضون 3 سنوات كحد أقصى والقيام بعمل مدفوع الأجر أو طوعي في نفس الوقت.

– مسار للشباب، حتى يتمكنوا من الحصول على المؤهلات في أسرع وقت ممكن.

– مسار خاص يهدف إلى الاعتماد على الذات الاجتماعية للأشخاص غير القادرين على اتباع الآخرين.

ومن أجل جعل هذه التغييرات ممكنة، تقوم الحكومة الهولندية بصياغة مشروع قانون بشأن نظام جديد للتكامل المدني.

قوانين و تشريعات تنظيم الجاليات الوافدة إلى هولندا

  • قانون الأجانب : قانون الأجانب لعام 2000 هو القانون التشريعي الرئيسي المتعلق بالتصاريح وحقوق الأجانب وواجباتهم. وينفذ قانون الأجانب من خلال المراسيم والأنظمة والمبادئ التوجيهية للتنفيذ.
  • قانون اللجوء :وليس لدى هولندا تشريع قائم بذاته بشأن اللجوء. ويحدد قانون الأجانب أيضا إجراءات اللجوء وشروط استقبال طالبي اللجوء.
  • قانون التكامل : دخل التعديل الأخير لقانون الاندماج الهولندي حيز التنفيذ في 1 أكتوبر2017. وينص على أنه يجب على جميع المهاجرين التوقيع على تعهد بدعم القيم الهولندية كجزء من امتحان الاندماج.
  • قانون الجنسية :  دخل قانون الجنسية الهولندية حيز النفاذ في 1يناير 1985 ليحل محل قانون الجنسية والاحتلال الهولندي لعام 1892.  أدخل تعديل 1 أبريل 2003 إمكانية أن تصبح هولندا ببيان اختياري؛ إجراء سريع وسهل مفتوح أمام الأشخاص الأجانب أو عديمي الجنسية المولودين في هولندا وحائزين على تصريح إقامة قانوني في لحظة تقديم الطلب. وقد تم تعديله آخر مرة في 10 فبراير 2017 بنية سحب جوازات سفر هولندية من مواطنين يحملون جنسية مزدوجة أدينوا بارتكاب أعمال إرهابية.
  • قانون مكافحة التمييز: تطبق المادة 1 من الدستور الهولندي (1814) مكافحة التمييز، وقد عدلت آخر مرة في عام 2008. وينظم قانون المساواة في المعاملة (1994، المعدل في عام 2004) تنفيذ المادة 1. وقد سن بعد 10 سنوات من النقاش العام والسياسي ويترجم المعاهدة الدولية إلى قانون وطني. ويبدو أن مناقشات جديدة تنتظر مطالبة المواطنين الإسلاميين بحماية حرية الدين، بما في ذلك الحق في إنشاء المدارس والكنائس.

استراتيجية الإندماج في هولندا

نفذت هولندا استراتيجيتها الأولى في الثمانينيات لإدماج العمال الذين انتهى بهم المطاف إلى إقامة دائمة في البلد. ثم أدخلت الحكومة الهولندية سياسة ذات مسارين تتكون من التكامل الاجتماعي والاقتصادي ودعم تنمية الهوية والتحرر على نطاق المجموعة. الاندماج في بلجيكا ـ أليات الحماية والمعوقات

وفي الآونة الأخيرة، قدم وزير الشؤون الاجتماعية والعمالة آنذاك رؤية للتكامل في عام 2013، واضعا مسؤولية الاندماج على عاتق الوافد الجديد الذي يحتاج إلى اتخاذ الخطوات اللازمة للنجاح. ويحدد جدول الأعمال المصاحب أولويات مثل: 

المشاركة والاعتماد على الذات

العيش معا والتعامل مع الآخرين

استيعاب القيم الهولندية

ويتبلور من خلال سياسات ملموسة مثل الاندماج المدني الذي يمكن أن يبدأ بالفعل في الخارج، قبل وصول المهاجر. وإلى جانب القادمين الجدد، تتناول الاستراتيجية أيضا إدماج الجيل الثاني من المهاجرين. ويريد اتفاق الائتلاف الأخير في أكتوبر 2017 إبراز هذه الرؤية النشطة لإدماج المهاجرين وتسريع دخولهم سوق العمل. كما يعتزم الاتفاق القضاء على انخفاض معدل الإلمام بالقراءة والكتابة في هذه الفئة السكانية. وبناء على هذا الاتفاق، يجري حاليا وضع سياسة تكامل جديدة.

قانون الاندماج المدني الجديد في هولندا

كان من المقرر أن يسري قانون الاندماج المدني الجديد في هولندا في 1 يوليه 2021، ولكن هذا التاريخ قد تم تأجيله الآن إلى 1 يناير 2022. ويتيح النظام الجديد الذي وضعه قانون الإدماج المدني مساحة أكبر لخطط التكامل الشخصي. وستكون هناك ثلاثة طرق للتعلم، مع مراعاة بعض الاختلافات داخل مجموعات المهاجرين:

-الطريق B1: طريق للغة والعمل (الطوعي). يتم تعليم القادمين الجدد اللغة الهولندية في غضون ثلاث سنوات كحد أقصى ويقومون بعمل (طوعي) في نفس الوقت. وبهذه الطريقة، سيتعلمون اللغة بسرعة أكبر، فضلا عن أنهم على اتصال منتظم بالمجتمع وفرص العمل. “إن مشاركتهم في العمل التطوعي أو المدفوع الأجر بشكل أسرع هو ميزة مهمة للنظام الجديد”، يقول داغفوس؛ “ومع ذلك، سيكون من الصعب العثور على أرباب العمل على استعداد للسماح للقادمين الجدد لاكتساب خبرة في العمل بالاشتراك مع تعلم اللغة الهولندية”.

-طريق التعليم: مخصص بشكل رئيسي للشباب الراغبين في الحصول على شهادة المدرسة.

-طريق الاعتماد على الذات: طريق للقادمين الجدد الذين لا يشكل الطريق الأول أو الثاني خيارا لهم. من هذا، قال داغفوس أن “الناس يجب أن يكتشفوا ذلك بأنفسهم. يمكنهم التقدم بطلب للحصول على قرض واختيار مدرسة لغة ، ولكن السؤال هو أين ينتهي بها المطاف. على سبيل المثال، هناك مدارس لغة أقل ملاءمة لها، لأن لديها مستوى لغة مرتفع جدا أو منخفض جدا. الاندماج في فرنسا ـ السياسات والمعوقات

تقييم

إن الاندماج هدف سياسي واجتماعي وأمني بالنسبة لصناع القرار في هولندا يحتاج إلى جهود كبيرة ومتواصلة. وضمان مشاركة المواطنين المهاجرين من الجاليات المسلمة خاصة الذين يتمتعون بقدرة كاملة على المساهمة هو مفتاح رفاه المجتمعات الأوروبية وازدهارها وتماسكها في المستقبل.

يمكن أن يسهم الاندماج الناجح في التصدي للعديد من التحديات التي يواجهها المجتمع الهولندي في الوقت الراهن: التكلفة البشرية والاجتماعية للاستبعاد الاقتصادي، وانتشار جميع أشكال الأيديولوجيات المتطرفة، وانعدام الثقة في عدالة الإسكان أو النظم الصحية.

وقد حددت السلطات الهولندية إطارا قويا لتعزيز سياسات الإدماج ، وفق جدول أعمال يبدأ بالإدماج الاجتماعي على نطاق واسع بداية بالمجتمعات المحلية، مع التركيز على الاستراتيجيات والإجراءات ذات الصلة في مجال اللغة والتعليم والثقافة، العمالة ومكافحة التمييز العنصري.

عملت السلطات الهولندية، في تنفيذ هذه البرامج والخطط، بالتعاون والتنسيق مع السلطات المحلية والإقليمية ومنظمات المجتمع المدني والشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين والقطاع الخاص والمجتمعات المضيفة ومنظمات الشتات والمهاجرين.

رابط مختصر…https://www.europarabct.com/?p=76426

*جميع الحقوق محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات

الهوامش

خوف وترقب.. الجالية المسلمة في هولندا أمام انتخابات مصيرية

https://bit.ly/2TqIb2P

The Netherlands: New Civic Integration Act delayed until 1 January 2022

https://bit.ly/3xW9ukA

Governance of Migrant Integration in the Netherlands

https://bit.ly/3Blu5Rs

Dutch integration process to include stricter language, job requirements from 2021

https://bit.ly/3ixM3Yl

Civic integration in the Netherlands

https://bit.ly/3eI2LTW

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...