مكافحة الإرهاب

هجمات باريس حامل الجواز السوري سعى للجوء بصربيا

018849188 30300هجمات باريس حامل الجواز السوري سعى للجوء بصربيا
فيما عثرت الشرطة الفرنسية على بنادق كلاشنيكوف في السيارة التي استقلها منفذو هجمات الجمعة الدامية بباريس، قالت صربيا إن حامل جواز السفر السوري الذي عُثر عليه قرب جثة أحد المسلحين دخل صربيا الشهر الماضي حيث سعى للجوء.


عُثر على عدة بنادق كلاشنيكوف من النوع الذي استخدم في هجمات باريس مساء الجمعة الماضية في السيارة السوداء من طراز سيات التي عثر عليها في مونتروي بضاحية شرق العاصمة الفرنسية، حسب مصدر قضائي فرنسي اليوم الأحد (15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015).
وقال المصدر إن سبعة أشخاص كانوا موقوفين الأحد هم من أقرباء احد الانتحاريين عمر إسماعيل مصطفاي الذي كان على خلاف مع عائلته. وكان شهود أفادوا عن سيارة سيات سوداء استخدمها المهاجمون في ثلاثة من مواقع الاعتداءات في شرق باريس.
وقالت مصادر ووسائل إعلام فرنسية اليوم الأحد إن الشرطة الفرنسية تعرفت على أحد المهاجمين في الهجمات المنسقة في باريس وقالت إن اسمه إسماعيل عمر مصطفاي وهو فرنسي الجنسية يبلغ من العمر 29 عاما كما تستجوب سبعة من أقاربه.
ووفقا لصحيفة لو موند الفرنسية تملك السلطات ملفا عن مصطفاي (29 عاماً) ذُكر فيه أنه من المحتمل أن يكون متشدداً إسلامياً. كما أن لديه سجل اعتقالات وصدرت ضده ثمانية أحكام في جرائم صغيرة. وكان مصطفاي أحد المسلحين الذين فجروا أنفسهم في قاعة حفلات في باريس، حيث سقط معظم القتلى وعددهم 129 شخصاً.
وقالت صحيفة لو موند إن مصطفاي – وهو أب لطفل – ولد في كوركورون وهي ضاحية جنوبية في باريس وعاش في تشارتريه جنوب غربي العاصمة. ويشتبه في أنه أقام في سوريا بين عامي 2013 و2014. وذكرت عدة وسائل إعلام فرنسية اليوم الأحد أن والد مصطفاي وشقيقه وخمسة أشخاص آخرين محتجزون للاستجواب فيما تتواصل عملية ملاحقة أشخاص آخرين لهم صلة بواقعة إطلاق النار.
من جانب آخر، قالت وزارة الداخلية الصربية إن حامل جواز السفر السوري الذي عُثر عليه قرب جثة أحد المسلحين الذين لاقوا حتفهم في الهجمات دخل صربيا الشهر الماضي حيث سعى للجوء. وقالت الوزارة في بيان “أحد الإرهابيين المشتبه بهم وهو شخص مطلوب لدى وكالات الأمن الفرنسية سجل نفسه عند معبر بريسيفو الحدودي يوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول هذا العام حيث قدم رسمياً طلب لجوء”. ويفصل معبر بريسيفو الحدودي بين صربيا ومقدونيا.
وتابع البيان: “التحريات أكدت أن التفاصيل الخاصة به مطابقة لشخص تم التعرف عليه يوم الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول في اليونان. لم تصدر الشرطة الدولية (الانتربول) أمر اعتقال بحق هذا الشخص”.
وقالت السلطات اليونانية أمس السبت إن جواز السفر يطابق لجواز استخدمه لاجئ وصل إلى جزيرة ليروس اليونانية يوم الثالث من أكتوبر تشرين/ الأول الماضي.
ع.غ/ ح.ز (آ ف ب، د ب أ، رويترز)

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق