تقاريردراساتمكافحة الإرهاب

موقف دول أوروبا من جماعة الإخوان …ألمانيا

اقرأ في هذا المقال

  • ينتاب السلطات الألمانية قلق من تأثير كبير للإخوان على المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا، والممثل الرئيسي للجماعة في البلاد، الجمعية الإسلامية، رغم نفيها أي ارتباط بالإخوان. وتتزامن هذه التحذيرات مع الإقبال على منظمات أو مساجد مقربة من الإخوان، خاصة في ولاية شمال الراين فيستفاليا .

موقف دول أوروبا من جماعة الإخوان …ألمانيا

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا-وحدة الدراسات والتقارير  “4”

ينتاب السلطات الألمانية قلق من تأثير كبير للإخوان على المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا، والممثل الرئيسي للجماعة في البلاد، الجمعية الإسلامية، رغم نفيها أي ارتباط بالإخوان. وتتزامن هذه التحذيرات مع الإقبال على منظمات أو مساجد مقربة من الإخوان، خاصة في ولاية شمال الراين فيستفاليا .

استراتيجية عمل الإخوان فى ألمانيا

أكدت “زيغريد هيرمان مارشال” الخبيرة في الشؤون الإسلامية لصحيفة “سبوتنيك دويتشلاند” فى 26 يناير 2018 إن “الإخوان” لم يعدلوا الفقرة حول دولة تأسيس دولة “داعش” في برنامجهم إلا سنة 2017. وأضافت أن الإخوان المسلمين في ألمانيا يحاولون التقرب من الأحزاب والشخصيات السياسية الألمانية خدمة لمشروعاتهم. واعتبرت البروفسور “زوزانة شروتر”  من مركز الأبحاث الإسلامية في فرانكفورت، “الإخوان المسلمين” أساتذة التخفي، سواء على صعيد العمل التنظيمي أو الأهداف السياسية. حيث إنهم يصبحون أكثر صراحة في الحديث عن أهدافهم السرية كلما تعزز موقفهم السياسي. لكنهم يفضلون الظهور بمظهر المتسامح والمتفهم حينما يشعرون بأنفسهم ضعفاء أو أقلية في مجتمع ما مثل المجتمع الألماني.

قيادات وجمعيات الإخوان فى ألمانيا

أشار تقرير لـ” المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات” أبرز جمعيات الإخوان المسلمين فى ألمانيا وقياداتها  فى 18 ديسمبر 2018  كالتالى  :

التجمع الإسلامي في ألمانيا : أسسه “سعيد رمضان” 1958 وترأسها  “سمير الفالح” خلفا  “لإبرهيم الزيات” يقع مقره في المركز الإسلامي في ميونخ .

منظمة “رؤيا“: تضم أكبر عدد  من قيادات الإخوان المسلمين وأعضائها وصبل  عددهم إلى (40) ألف عضو، وتعتبر أكبر منظمة إخوانية متواجدة في ألمانيا.

 منظمة المرأة المسلمة في ألمانيا:  منظمة نسائية تترأسها القيادية الإخوانية “رشيدة النقزي”، تونسية الأصل.

المجلس الإسلامي فى برلين: يضم “خضر عبد المعطى” أهم قيادات تنظيم ” الإخوان المسلمين الدوليين” ، ويعد المنسق العام للمجلس الأوروبي للأئمة والوعاظ في أوروبا.

المركز الإسلامي في ميونيخ: وهو التنظيم المركزي لجماعة الإخوان في ألمانيا.

 الجمعية الإسلامية المتواجدة في ألمانيا: يعد اهم  كوادرها الشيخ “أحمد خليفة”، وهو من أبرز القيادات الإخوانية المتواجدة في ألمانيا.

المجلس الأعلى للشباب المسلم: تنظيم شبابى وهو تابع للمركز الإسلامي في ميونيخ، وجماعة الإخوان مسيطرة عليه بالكامل،

المركز الثقافي للحوار: أنشئ عام 2004 ، ويقع بحي “فيدينج” ببرلين، يسيطر عليه تنظيم  الإخوان، أهم كوادره الإخوانية فريد حيدر، ومحمد طه صبري، وخالد صديق، وأحد أهم مهامه جذب  واستقطاب الشباب الألمانى والمهاجرين .

مركز الرسالة: يديره القيادى الإخوانى  “جعفر عبدالسلام” ، مقره ببرلين ،  وهو مركز تعليم اللغة العربية ، ويعمل الإخوان من خلال هذا المركز على جذب شباب وأطفال الجاليات المسلمة.

الجمعية الثقافية ملتقى سكسونيا“: تقع فى “درسدن” ، استغلته جماعة الإخوان المسلمون ، لاستقطاب المسلمين الوافدين إلى ألمانيا كذلك اللاجئين ،وتوسيع هياكلها ونشر تصورها عن الإسلام السياسى .

بيت الثقافات المتعددة: مقره مدينة “أولم” من أكبر المراكز الإسلامية العاملة في بافاريا، التي تصنفها دائرة حماية الدستور ضمن المنظمات المتشددة التي تعمل واجهة لتنظيم الإخوان المسلمين .

استغلال الإخوان المسلمين للجمعيات واللاجئين

أفادت وزارة الداخلة الألمانية وفقا لـ”روسيا اليوم” فى 11 أبريل 2019 إن مداهمات استهدفت بشكل أساسي منظمتي (المقاومة العالمية-غوث) و(أنصار الدولية) اللتين يعتقد أنهما جمعتا أموالا لصالح حركة “حماس” التابعة لتنظيم الأخوان المسلمين. وذلك  خلف ستار تقديم مساعدات إنسانية. ومن جهته قال وزير الداخلية “هورست زيهوفر” في بيان “كل من يدعم حماس خلف ستار المساعدات الإنسانية يتجاهل القيم الأساسية لدستورنا ويضعف الثقة في التزام الكثير من المنظمات الإغاثية”. في حين تقول المنظمتان على موقعيهما الإلكترونيين إنهما تجمعان تبرعات لصالح مواطنين في غزة والصومال وسوريا ودول أخرى.

وأكد “يواخيم هيرمان” وزير داخلية ولاية بافاريا وفقا لـ “DW” في 9 يناير 2019 إن الاتحاد الإسلامي التركي قد يخضع مستقبلا لمراقبة هيئة حماية الدستور. واستطرد بهذا الصدد “إن ما ينذر بالخطر بشكل خاص، هو دعوة ديتيب  لممثلين عن الإخوان المسلمين (لحضور ندوة نظمت مؤخرا في مدينة كولونيا)، فالجماعة تتبنى مواقف لا يمكن التوفيق بينها وبين مقتضيات الدستور الألماني، لذلك يتعين على الدولة أن تكون يقظة بهذا الشأن”.

تحول “التجمع الإسلامي في ألمانيا”ومقره كولن، إلى المكتب الرئيسي لأنشطة “الإخوان المسلمين” بحسب الاستخبارات الألمانية الداخلية، وفقا لـ”صحيفة الشرق الأوسط ” فى 6 يناير 2019  . ونقل ” أكسل شبيلكر” الصحافي  المتخصص في شؤون الإرهاب عن الاستخبارات الداخلية قولها إن الجماعة تخرق أسس النظام الديمقراطي فى ألمانيا .ونقل الكاتب عن “بورخهارد فراير” رئيس هيئة حماية الدستور في شمال الراين فستفالن، أن “التجمع” في ألمانيا، والمنظمات التي تعمل معه، رغم نفيه، يهدف لأمر واحد، هو تأسيس “دولة قائمة على الشريعة”. وأن الجماعات المحلية المرتبطة بالإخوان تجتذب بشكل متزايد لاجئين عرباً في ألمانيا لتستخدمهم لأهدافها الخاصة.

استغلال الإخوان للمساجد

أشار شبيلكر إلى أن الألماني “برنار فولك” الذي اعتنق الإسلام وتطرف، كان يرتاد أخد مساجد الإخوان فى ألمانيا .حيث كان “فولك” ينتمي لليسار المتطرف، وسجن 13 عاماً بعد أن نفذ عمليات إرهابية يسارية، ثم اعتنق الإسلام في السجن. وبعد خروجه، راح يرتاد المساجد، حيث يعتقد أنه تطرف، وغير اسمه، وبات يعرف باسم المنتصر بالله. ويعد فولك من المتعاطفين مع فكر تنظيم “القاعدة”، وهو ينشط اليوم في مساعدة المتهمين والمسجونين بتهم تتعلق بالتطرف.

يعد “مسجد ميونيخ”من أبرز مساجد الإخوان المسلمين فى المانيا ، حيث كان بوابة الجماعة للتغلغل داخل المجتمع الألماني، بدعوى نشر الإسلام الوسطي ونبذ التطرف الأمر الذي لقى ترحابا من المسلمين هناك. ولكن الان يرى الخبراء ان مسجد ميونخ الذى أصبح فيما بعد المركز الإسلامى فى ميونخ، فى طليعة نوافذ تيارات الإسلام السياسى بأورويا، رغم أنه كان ولا يزال مثيرًا للشكوك ، والخوف، والأخطر أن على نهج المساعدات الأمنية والاستخباراتية التى ساهمت فى تأسيسه.

استغلال الإخوان للمدارس ورياض الأطفال

سحبت سلطات ولاية “راينلاند بفالتس” المعنية بشؤون رعاية الشباب والأطفال رخصة العمل لروضة أطفال تنتهج أسلوبا تربويا دينيا متشددا يعكس إيديولوجية الإخوان المسلمين وفقا لـ”DW” فى 12 فبراير 2019   . ما يجعل عمل الجمعية يتعارض كليا مع القيم الدستورية لجمهورية ألمانيا الاتحادية . وصرح ” ديتليف بلاجيك “رئيس دائرة رعاية الشباب والأطفالإن بعض تفاصيل تصرف الجمعية المخالفة للدستور وردت في “شهادة رسمية” أصدرتها دائرة “حماية الدستور”. وأضاف “بلاجيك” أن مدينة ماينز قد اتخذت الإجراءات اللازمة فيما يخص استمرار رعاية أطفال الروضة في المستقبل.

الإخوان أخطر من داعش

أفاد تقرير إعلامي لـ” موقع “فوكوس اونلاين” وفقا لـ”سكاى نيوزعربية ” فى17 ديسمبر 2018 أن سلطات الأمن الألمانية تعتبر تنظيم “الإخوان المسلمين” على المدى المتوسط أخطر من تنظيم “داعش” الإرهابي والقاعدة على الحياة الديمقراطية في ألمانيا. وأن الإقبال على منظمات أو مساجد مقربة من الإخوان المسلمين  أصبح ملوسا، خاصة في في ولاية شمال “الراين فيستفاليا”. وتقدر السلطات على مستوى ألمانيا دائرة أنصار الإخوان في ألمانيابـ (1000) شخص، مع إمكانية أن يكون العدد أكبر من ذلك.ونشر التقرير تقييم الجهاز الأمني للجمعية الإسلامية في ألمانيا بالقول أنهم  ” بجهود إقامة نظام اجتماعي وسياسي على أساس الشريعة فهي تخرق النظام الديمقراطي الحر”.

لماذا لم يتم تصنيف الإخوان تنظيما إرهابيا

تجعل العلاقة القديمة التي تربط  بين جماعة الإخوان المسلمين وبين بعض دول الغرب وأوروبا ، بخاصة بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية الطرفين في حالة حرص على أستمرارية هذه العلاقة التليدة وفقا لصحيفة “الأندبندنت” فى 7 فبراير 2019 ، سيما وأن سببية هذه العلاقة ما زالت موجودة، وذلك بمجابهة التيارات القومية والأنظمة الوطنية التي لا تتلاءم مع السياسات الغربية. وأن صلة التخطيط والتنفيذ ما بين الغرب والإخوان لن تنقطع. لإن هذه الصلة جزء رئيس من أجزاء تكوينات العلاقة التاريخية ما بين حركة جماعة الإخوان المسلمين والغرب، منذ تأسيس الجماعة عام 1928.

الخلاصة

بذلت المانيا جهودا في محاربة وتقليص أنشطة، تنظيم الإخوان المسلمين وكشفت تقارير الإستخبارات الالمانية  عن مخاطر الجماعة  بسبب توفر الأرضية الخصبة للتطرف فى أوروبا والغرب عموما .  ويتحدث الإخوان في ألمانيا بوجهين فهم يطرحون أنفسهم بطريقة معلنة كمعتدلين ومؤيدين للتعايش السلمى والاندماج والحفاظ على القيم الديمقراطية والتفاهم بين الأديان. ومن جهة أخرى يروجون لأهدافهم السياسية بطريقة غير معلنة. ويحاول التنظيم تعزيز نفسه في المجتمع الألمانى من خلال المشروعات الاقتصادية والاجتماعية واستغلال قضايا اللاجئين والمدارس والجمعيات الخيرية

وتكشف تعليقات ومنشورات تنظيم الإخوان على منصات التواصل الإجتماعى تنامى أنشطة الإخوان لاستقطاب الشباب وابناء الجاليات المسلمة بهدف توسيع نفوذ التنظيم.ولم يتوقف الأمر عند استغلال التنظيم للجاليات المسلمة فى ألمانيا بل امتد إلى تقديم المساعدات للاجئين والمشاركة في الترجمة لهم أمام دوائر اللجوء والهجرة والسكن بحسب تعليمات سرية للتنظيم لاستخدامهم كورقة ضغط على السلطات الألمانية لتحقيق بعض المكاسب السياسية والتأثير على صناع القرار .

ومما يؤكد مدى خطورة التنظيم استغلاله لمجال التعليم فى المدارس ورياض الأطفال فى ألمانيا . وذلك عن طريق توجيه التربية المجتمعية وفقا لمنهج الإخوان وبث أفكار متطرفة ضد قيم المجتمع الألمانى والترويج لأفكار مؤسسي وقادة الجماعة، وعلى رأسهم حسن البنا وسيد قطب. كذلك استغلاله للفراغ الكبير للمنظمات الدينية الإسلامية من أجل بناء العديد من المساجد ودور العبادة ومراكز الثقافة والرعاية لمزيد من التغلغل وتوسع النفوذ.

ولاينتقص تنظيم الإخوان  أى نوع من أنواع التدابير المالية، حيث أنه يصرفون ببزخ فى شراء العديد من المبانى السكنية في الولايات الألمانية  بهدف تعزيز تواجدهم.وتأسيس مساجد أو ملتقيات للمسلمين. ويوضح تصنيف الاستخبارات الألمانية أنها” تعد أكبر خطرا من تنظيم داعش” مدى تأثير الإخوان المسلمين على الديمقراطية الألمانية مقارنة مع الوسط السلفي المتشدد الذي يدعم أتباعه تنظيمات مثل “القاعدة” أو “داعش”.

ومن أجل تعزيز جهود الحكومة الالمانية بتقليص انشطة الجماعة، ربما تحتاج الى حظر تنظيم الاخوان، و وضع اليد على مصادر التمويل، وشركات وجمعيات الجماعة التي مازالت تتخذ منها واجهة لتحقيق اهدافها السياسية.

رابط مختصر :https://www.europarabct.com/?p=50954

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

العربية … ألمانيا تحذر: الإخوان أخطر من داعش والقاعدة

https://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/2018/12/17/%D8%A3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%AD%D8%B0%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A3%D8%AE%D8%B7%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9

سبوتنيك ـ الشرق الأوسط  … تقييم جديد لأهداف «الإخوان المسلمين» في ألمانيا

https://aawsat.com/home/article/1155106/%D8%AA%D9%82%D9%8A%D9%8A%D9%85-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D9%84%D8%A3%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81-%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%86%C2%BB-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات …الإستخبارات الألمانية تكشف خطر جماعة الإخوان المسلمين على أراضيها

https://www.europarabct.com/%D8%A3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%AA%D8%A8%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1/

الشرطة الألمانية تداهم مكاتب لمنظمات إسلامية يشتبه بدعمها ماليا لـ”حماس”

https://arabic.rt.com/middle_east/1012439-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D9%87%D9%85-%D9%85%D9%83%D8%A7%D8%AA%D8%A8-%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A9-%D9%84%D9%80%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%B3/

DW… ألمانيا ـ انتقادات للاتحاد الإسلامي التركي بسبب الإخوان المسلمين

https://www.dw.com/ar/%D8%A3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D9%80-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%86/a-47004288

الشرق الأوسط … «الإخوان» في ألمانيا… توسعات مقلقة

https://aawsat.com/home/article/1535161/%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86%C2%BB-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D9%88%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%82%D9%84%D9%82%D8%A9

DW… إغلاق روضة الأطفال الإسلامية الوحيدة بألمانيا بسبب توجهات “سلفية وإخوانية”

https://www.dw.com/ar/%D8%A5%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%82-%D8%B1%D9%88%D8%B6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D8%A3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AA%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/a-47475250

سكاى نيوز عربية  … “وحش الإخوان” يدفع المخابرات الألمانية لدق ناقوس الخطر

https://www.dw.com/ar/%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%88%D9%86-%D8%A3%D8%AE%D8%B7%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9/a-46699242

إندبندنت … تنظيم الإخوان الدولي غرباً وعرباً

https://www.independentarabia.com/node/6776/%D8%A2%D8%B1%D8%A7%D8%A1/%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A-%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D9%8B-%D9%88%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D9%8B

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى