اختر صفحة

الجيوش الأوروبية فى ساحة الحرب ضد كورونا  

أبريل 13, 2020 | الإتحاد الأوروبي, تقارير, دراسات, فيروس كورونا COVID-19

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

الجيوش الأوروبية فى ساحة الحرب ضد كورونا  

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

 وحدة الدراسات والتقارير  “3”

خفضت الجيوش الأوروبية من مهامها  فى مناطق الصراعات  بالخارج خوفا على  أفرادها وانتشار فيروس كورونا بينهم. واستدعت دولٌ  الاتحاد الأوروبى قواتها المسلحة إلى المدن والشوارع للإسهام فى عمليات التطهير والوقاية، ومنع التجمعات، كأحد الآليات الوقائية  لمواجهة تفشي فيروس كورنا المستجد داخل دول الاتحاد الأوروبى.

دور الجيوش الأوروبية فى مواجهة فيروس كورونا

فرنسا

صرح المتحدث باسم قيادة الجيش الفرنسي، الكولونيل “فردريك باربري” بأن  : “اضطررنا لإلغاء العمليات البحرية غير الضرورية وعمليات الانتشار أو تعديل نطاقها”. وقال الجيش الفرنسي إن (600) من أفراده في فرنسا أصيبوا بفيروس كورونا وفقا لـ”سكاى نيوزعربية” فى 7 أبريل 2020. وأعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية”اللواء عبد الكريم خلف” وفقا لـ”روسيا اليوم” فى 25 مارس 2020 عن مغادرة القوات الفرنسية للأراضي العراقية. وتم إخلاء قاعدة جوية من قبل التحالف الدولي. وأوضح أن مغادرة القوات الفرنسية تأتي حسب الاتفاقات مع الحكومة العراقية.

ومن جهتها تقول وزارة الدفاع الفرنسية إنها تسحب كل القوات التي تنشرها في إطار عملية الشمال في العراق حتى إشعار آخر بسبب تفشي فيروس كورونا. وتنشر فرنسا، العضو في التحالف بقيادة الولايات المتحدة، نحو (200) عسكري في العراق، بينهم (160) تولوا تدريب الجيش العراقي. وأكد “إيمانويل ماكرون” الرئيس الفرنسي وفقا لـ”العربية نت” فى 17 مارس 2020: ” نشر الجيش في مناطق تفشي الفيروس بفرنسا”.  وأعلن الجيش الفرنسي عن   تجهيز مستشفيات ميدانية في مولوز للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا وفقا لـ”CNN”.

ألمانيا

أكدت قيادة العمليات بالجيش الألماني، وفقا لـ”صحيفة الشرق الأوسط” فى 29 مارس 2020، أن الجيش سوف يسحب جزءاً من جنوده الذين يتم الاستعانة بهم في العراق ويعيدهم إلى ألمانيا على خلفية تفشي فيروس “كورونا”. وأوضحت قيادة العمليات بالجيش لكبار المسؤولين بلجنة شؤون الدفاع بالبرلمان الألماني (بوندستاج) أنه تم بدء نقل جنود ألمان، ليسوا ضروريين بشكل إلزامي حالياً لعملية التشغيل الأساسية للمهمة في العراق. وأضافت قيادة العمليات أن بعض الجنود قد وصلوا بالفعل إلى ألمانيا.

دخل الجيش الألماني على خط أزمة كورونا، وذلك بعدما أعلنت وزيرة الدفاع “أنيغريت كرامب كارنباور” ، العمل على تعبئة قسم من جنود الاحتياط في الجيش في مواجهة تفشي كورونا، وقالت إن “نحو (2300) من جنود الاحتياط، (900) منهم يعملون في مجال الصحة امتثلوا للدعوة الأولى، حتى تطلق نداءات جديدة ذات أهداف محددة، ونداء عاماً”، وفقا لـ”اندبندنت عربية” فى 21 مارس 2020.

بريطانيا

أعلن وزير الدفاع البريطاني “بن والاس” وفقا لـ”الحرة” فى 19 مارس 2020 أنّ بلاده تقوم بسحب قسم من قواتها العاملة ضمن بعثة تدريب في العراق على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد. وأوضح أنّ القوات المعنية يتم سحبها بسبب تراجع وتيرة التدريبات في الأشهر الأخيرة، وبسبب “تعليق” برنامج التحالف الدولي لستين يوما “كإجراء وقائي” إثر تفشي الوباء.

قررت بريطانيا وفقا لـ”فرانس 24″ فى 19 مارس 2020 وضع (20) ألف جندي في حالة استعداد ضمن جهود الحد من انتشار فيروس كورونا. ويكون الجنود في حالة جهوزية لمساعدة أجهزة القطاع العام في إطار “قوة الدعم في مواجهة كوفيد 19”. ويتم تدريب (150) منهم بشكل خاص على نقل أجهزة الأوكسيجين للقطاع الصحي. وأكد  وزير الدفاع البريطاني “بن والاس” إن القوات المسلحة “جاهزة لحماية بريطانيا”.

إيطاليا

أشار رئيس منطقة لومبارديا الإيطالية وفقا لـ”العربية” فى 20مارس 2020 إن الحكومة الإيطالية وافقت على نشر الجيش في منطقته لفرض العزل في إطار مكافحة فيروس كورونا الذي يتسارع انتشاره هناك. ويقول” أتيليو فونتانا” “تمت الموافقة على (طلب الاستعانة بالجيش). ويجري نشر (114) جنديا في أنحاء لومبارديا”. وانتشر الجيش في الشوارع ومحطات القطار، لمنع أي تجمعات ومنع الدخول والخروج من المدن المتضررة.

التشيك

هبطت طائرة إيرباص ” أي-319 ” عسكرية في مدينة براغ،  على متنها (30) عضو من فرقة العمل الرابعة للجيش التشيكي، كانوا يشغلون مناصب مختلفة مع بعثة حلف الناتو، تدريب القوات العراقية والشرطة العسكرية. وذلك بعد إعلان التشيك مؤقتا سحب قواتها العسكرية المتواجد في العراق  وذلك خوفا من التهديدات الأمنية ومن تفشى فيروس كورونا بين قواتها فى 25 مارس 2020 . حيث كانت تتولى القوات التشيكية العمل ضمن بعثة حلف الناتو في العراق منذ عام 2017.

هولندا وسويسرا

نشرت هولندا وحدات من الجيش للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا المستجد، خصوصا في أكثر المناطق تضررا في البلاد. ووتقول وزارة الدفاع الهولندية إن الجيش يتدخل للمساعدة في نقل مرضى فيروس كورونا، من أكثر المناطق تضررا بالفيروس، إلى مستشفيات مختلف في مناطق أخرى من البلاد.

وكانت قد نشرت وزيرة الدفاع الهولندية”آنك بيلفيلد” تغريدة على حسابها في ” إنه تم نشر وحدات من الجيش، للمساعدة في عمليات نقل المرضى إلى وحدات العناية المركزة في المستشفيات” وفقا لـ”سكاى نيوز عربية فى 21 مارس 2020. وفي سويسرا أعلنت قائدة قوات الجيش “فيولا أرنيد” أن بلادها قررت تعبئة ما يقارب 8 آلاف جندي حتى يكونوا جاهزين لمساعدة السلطات على مواجهة الوباء.

 كورونا، تحديا الى الجيوش الأوروبية

بات الجيش فى دول الاتحاد الأوروبي أحد أهم الوسائل لمواجهة الفيروس. عبر إنشاء المستشفيات الميدانية و تطبيق حالة الطوارئ وعزل المناطق الموبوءة. وذلك لمساعدة  المؤسسات والقطاعات الإخرى التى تتحمل لضغوط تفوق طاقتها خاصة القطاع الصحى الذى أثبت عدم جاهزيته فى عديد من الدول الأوروبية. . إن أزمة كورونا تعد من أصعب الاختبارات التى تواجه الجيوش النظامية فى أوروبا. ويعتبر تحديا جديا لإثبات مدى جاهزية الجيوش الأوروبية وقدرتهم فى مواجهة فيروس كورونا.

وتم تقليص العمليات العسكرية أو تعليقها فى عدد من بلدان الاتحاد الأوروبى كفرنسا وألمانيا، لمنع انتشار العدوى بين الجنود المتمركزين فى مناطق الصراعات ضمن جهود التحالف الدولى. وربما يرجع تخفيض عدد الجنود إلى استثمار الجنود العائدين لمساعدة الحكومات الأوروبية في التصدي للفيروس .

إنعكاسات فيروس كورونا على الاتحاد الأوروبي

إن تداعيات فيروس كورونا لن تؤثر فقط على الجانب الإقتصادى الأوروبى، وإنما سوف تؤثرعلى الجانب الأمنى والعسكرى داخليا وخارجيا، فداخليا تم استنزاف جهود المؤسسات الأمنية والعسكرية بشكل كبير. وخارجيا قد تستفيد الجماعات المتطرفة لاسيما تنظيمى داعش والقاعدة، من تقليص الدول الأوروبية  جنودها وتعليق عملياتها فى مناطق الصراعات لإعادة ترتيب صفوفها والظهور مجددا على الساحة.

لذلك ينبغى مواصلة تدريب الجنود على المساعدة في الحفاظ على الإمدادات والخدمات اللوجيستية، عدم استنزاف جهود الجيوش الأوروبية فى مواجهة الفيروس، لأن الأفراد والجنود معرضين للاصابة بالفيروس. ومن ثم إذا حدث تفشى للفيروس بين أفراد وجنود الجيش سيؤدى ذلك إلى عواقب أشد سوءا.

رابط مختصر … https://www.europarabct.com/?p=68281      

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

“كورونا” يزحف على جيوش أوروبا.. والمخاوف تتصاعد … سكاى نيوز عربية

https://bit.ly/2UNHzlJ

القوات الفرنسية تنسحب من العراق … روسيا اليوم

https://bit.ly/2RiDWSO

“عمليات خاصة”… الجيوش النظامية تحارب “شبح كورونا” … اندبندنت عربية”

https://bit.ly/2RjHbJw

الجيش الألماني يسحب عدداً من جنوده من العراق بسبب «كورونا» … الشرق الأوسط

https://bit.ly/34f7Xs1

بريطانيا تسحب قسما من قواتها من العراق بسبب كورونا … الحرة

https://arbne.ws/2UOJcja

الجيش الإيطالي يفرض العزل بالقوة لحصار كورونا … العربية

https://bit.ly/2UNiur1

الجيش الهولندي يتدخل لمواجهة “الوباء” … سكاى نيوز عربية

https://bit.ly/2RijYaL

بريطانيا تستعد لإغلاق المدارس ووضع 20 ألف جندي في حالة تأهب بعد ارتفاع الوفيات بفيروس كورونا … فرانس 24

https://bit.ly/34enS9Y

ماكرون: نشر الجيش بمناطق كورونا وفضاء شينغن سيعلق … العربية نت

https://bit.ly/3e0tjOb

الجيش الفرنسي يبني مستشفى ميداني للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا … CNN

https://cnn.it/2UOOL12

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك