تقاريرداعش والجهاديونمكافحة الإرهاب

من يدير عمليات تنظيم “داعش” في أوروبا ؟

اقرأ في هذا المقال

  • تعد الخسائر التي تكبدها تنظيم داعش في العراق وسوريا خسائر كبيرة ، إلا أنه ما زالا يشكل تهديدا جدياً، إلى جانب الخلايا التابعة له .ولا يزال تنظيم "داعش" وخلايا الخيطية يسبب قلقا بالغا لعموم القارة الأوروبية. وتمضي خلايا تنظيم  "داعش" النائمة  في مخططاتهم لتنفيذ هجمات إرهابية  ، وتتوعد بتنفيذ هجمات إرهابية في أوروبا.

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا-وحدة الدراسات والتقارير  “3”

تعد الخسائر التي تكبدها تنظيم داعش في العراق وسوريا خسائر كبيرة ، إلا أنه ما زالا يشكل تهديدا جدياً، إلى جانب الخلايا التابعة له .ولا يزال تنظيم “داعش” وخلاياه الخيطية تسبب قلقا بالغا لعموم القارة الأوروبية. وتمضي خلايا تنظيم  “داعش” النائمة  في مخططاتهم لتنفيذ هجمات إرهابية  ، وتتوعد بتنفيذ هجمات إرهابية في أوروبا.

خلايا داعش الخيطية وطرق عملها

تعتبر خلايا  تنظيم داعش السرية هي خلايا منظمة ومتواصله مع قيادة داعش ولها مسؤول وتصنف في تنظيم داعش وفقاً لـ ” المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات” في 14 إبريل 2019  كما يلي:

خلايا( A)  : وتكون مهيئة من كافة النواحي اللوجستية والتدريب و التموين ويبلغ افراد الخلية بالعملية ونوعها ومكانها وتنتظر ساعة الصفر وبهذه الحالة يقطع عنها الاتصال ولا يجوز لها استخدام الهواتف واي وسيلة اتصال ويتم التخلص من اجهزة الجوال ومسح كل المعلومات واتلاف اجهزة الحاسوب ورميها في مكان بعيد عن الاقامة وخفض تحركات الخلية.

خلايا (B)  : وهي خلايا قيد التدريب والتموين ولا يوجد اتصالات الا عن طريق رئيس الخلية الذي يكون على تواصل مع الجهات التي تحدد له مهام التعبئة والتموين ومستلزمات العملية ولا يجوز اطلاع عناصر الخلية  على خطة ولا عن مكانها الا بعد اكمال التدريب .

خلايا ( C ):  وهي خلايا تشكلت ولكن لم تباشر بالتدريب ولم تحدد لهم أي عملية ويتصرف افراد الخلية بشكل طبيعي في المجتمع ويمارسون حياتهم العادية دون قيود ويكون اتصالهم بمسؤول الخلية بشكل خيطي أي لا يعرف افراد الخلية احدهم الاخر ويتصل بهم مسؤول الخلية بين فتره واخرى بشكل منفرد

تتكون اللجنة المشرفة على العملية السرية “مكتب العمليات السرية” من (4) أشخاص، وتسمى باللجنة الرباعية، ومرتبطة وتعمل تحت مكتب العمليات السرية ـ المستشار الأمني لزعيم التنظيم.و يكون من واجب هذه اللجنة من خلال مجموعة الخلايا (C) ترتيب عملية جمع المعلومات عن الهدف. وهذا االأنواع من الخلايا خصوصا نموذجي خلايا (A وB) يعتبر خلايا نائمة. وتكون لكل دولة (والي) حتى في أوروبا والغرب،

“نقلت صحيفة “العربى الجديد ” عن مسئول فى الجيش العراقى فى 13 يناير 2019 أن داعش بعد تفكك “مجلس شورى الدولة” انتقل إلى مرحلة عمل جديدة تعتمد على “التنظيم الخيطي” ما يعني أن هيكلية التنظيم باقية ولكنها ضعيفة”. وذلك بعد  الضربة الجوية التي نفذها الطيران الحربي العراقي منطقة “سوسة السورية” تم قتل (13) شخصاً من مساعدي البغدادي ومنهم أعضاء بما يسمى “مجلس الشورى”.

طرق التواصل بين الخلايا

نشر مرصد الأزهر تقرير  “أمنيات.. جهاز “داعش” الاستخباراتي ” فى 18 يناير 2019 مفاده أن الهجمات الإرهابية  كشفت لنا أكثر الخطط الإستراتيجية التي اعتمدت عليها “وِحدة الهجمات الخارجية” في تنفيذ هجماتها الإرهابية، والتي تتمثل في “الخلايا العنقودية” المرتبطة بالتنظيم. والتي تعمل كل خلية منها بمعزل عن الأخرى لإعاقة رصدها، أو في “الذئاب المنفردة” والذين يتم تجنيدهم من خلال دعوات فردية عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأشخاص الذين تبدو عليهم علامات الاستعداد للتضحية بأنفسهم. أو من خلال التجنيد الذاتي للذئاب الذين يخشون وسائل التواصل؛ خوفًا من أن تكون مراقبة من قِبَلِ الأجهزة الأمنية.

وتوصل المركز الدولي لمكافحة الإرهاب في لاهاي وفقا لصحيفة الشرق الأوسط  فى 7 يناير 2019 إلى أن نتائج تحليل الواقع الاجتماعي والديموغرافي كانت أكثر عواقب هذه العمليات الإرهابية خطراً. إذ اتضح منها أن (56) إرهابياً من منفذي هذه العمليات كانوا من مواطني البلد الذي تعرض لهذه العمليات الإرهابية، أي ما يشكل (73% ) من مجموع المنفذين، ويضاف إلى هؤلاء نسبة (14% )ممن يتمتعون بإقامة دائمة في البلد الذي نُفّذت فيه العمليات، أو وفدوا من بلد مجاور. و إن (8% ) فقط منهم تلقوا أوامر مباشرة من “داعش” أو من تنظيم إرهابي آخر لتنفيذ هذه العمليات، أما النسبة الأكبر، أي (92%)، فكانوا من ذوي صلة غامضة بالتنظيم أوغير ذلك .

 أبرز القيادات التى خططت لهجمات إرهابية فى أوروبا  

“أبو خباب المهاجر” : يدير   العمليات في الخارج و يسيطر على(3) خلايا؛ إحداها في روسيا واثنتان في ألمانيا. ويقسم(6) من قادة “داعش” استراتيجية التنظيم في الخارج إلى قسمين؛ العمليات والحدود. وتقوم الخلايا أيضا بشن هجمات تشمل عمليات صدم المركبات، والأهم من ذلك أنها سوف تخطط “عمليات خاصة” ذات “هدف ونتائج محددة يتم اختيارها بعناية” وفقا لـ”صنداى تايمز” فى 14 أبريل 2019 .

“أبو لقمان” : أكدت صحيفة ” ليبيراسيون الفرنسية” وفقا لـ”الجزيرة” فى 9 مارس 2019 أن العديد من أجهزة المخابرات تعتقد أن العمليات الإرهابية فى أوروبا والغرب  وراءها شخصان هما “أبو لقمان” ومواطنه في الأمنيات “أبو محمد العدناني” سابقا قبل مقتله عام 2016. وكان “أبو لقمان” مسؤولا عن الإشراف على الخلايا المرسلة إلى البلدان الناطقة بالفرنسية والإنجليزية. كما لعب ” أبو لقمان” دورا مهما في العلاقة مع شركة لافارج الفرنسية السويسرية للإسمنت في سوريا، وفي التخطيط العمليات فوق الأراضي الأوروبية.

“أسامة العطار” : أفاد تقرير عنوانه ” تناولته “العربية” فى 21 يناير 2019 أن  إنشاء جهاز الاستخبارات الخاص بداعش يرجع إلى أغسطس 2014، بعد بضعة أشهر من إعلان الخلافة على لسان “أبو بكر البغدادي وذهبت قيادة الجهاز إلى البلجيكي “أسامة العطار”، الذي وُصِفَ فيما بعد بأحد الرُعاة الرئيسيين لهجمات “باريس”، والتي وقعت في 13 من نوفمبر 2015. احتوى جهاز “أمنيّات” على وِحدة مخصصة للتخطيط لهجمات على الأراضي الواقعة خارج سيطرته.

وتهتم هذه الوِحدة بتدريب وإرسال انتحاريين فُرادى أو جماعات إلى جميع أنحاء العالم، لاسيما أوروبا، لتنفيذ هجمات إرهابية. وتتمثل الخطط الاستراتيجية في تجنيد “أصحاب السوابق الإجرامية” ممن ليسوا على دِراية بالإسلام. وذكر رئيس جهاز مكافحة الإرهاب في يوروبول “مانيول نفاريت”  وفقا لسكاى نيوز فى 21 يونيو 2018 أنه في العديد من الحالات “أصبحت (تلك الهجمات) شكلا من أشكال الانتقام الشخصي ضد البلد الذي فشلوا في الاندماج فيه”.

مكاتب داعش الخارجية لتنفيذ مخططات إرهابية فى أوروبا

حذر جهاز الأمن الفدرالي الروسي وفقا لـ ” سكاى نيوز” في 18 إبريل 2019 ، من أن  مقالتى “داعش” تمكنوا من تشغيل قواتهم اعتمادا على مبدأ الشبكة، إذ تنتشر خلايا مترابطة ومستقلة من الشرق الأوسط إلى أوروبا.تقول صحيفة نيويورك تايمز في 25 مارس 2019 ، إن ” داعش” قد غيّر من تكتيكاته وتحول إلى نمط المجموعة الإرهابية التقليدية، من خلال شن عمليات سرية تنفذها خلايا، فضلاً عن حرب عصابات وتفجيرات وعمليات اغتيال مستهدفة.

كشفت وثائق عثر عليها مراسل صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية شرقي سوريا وفقا لـ ” روسيا اليوم ” في 24 مارس 2019 عن تحضيرات “داعش” لتسليح وتمويل متشددين وخلايا نائمة في أوروبا. وتقول الرسالة المكتوبة داخل الوثائق، إن لدى شخص يدعى  “أبو طاهر الطاجيكي” خطة لمساعدة أعضاء “داعش” في أوروبا على شن هجمات، وتجنيد أفراد من الخارج إلى سوريا.وأن هناك  أفرادا يريدون العمل في مناطق بعيدة عن العراق وسوريا، ووينتظرون التواصل معهم من أجل تنفيذ عمليات داخل أوروبا. بالأضافة إلى طلب الإذن لإنشاء مكتب للعلاقات الخارجية لإدارة عمليات داعش في أوروبا وغيرها من المناطق.

كشف تقرير للمخابرات الهولندية أن تنظيم داعش يستخدم حاليا الأراضي التركية كقاعدة استراتيجية لاستعادة قوة التنظيم وإطلاق حرب سرية في أوروبا، وفقا لـ ” سكاى نيوز”  في 8 نوفمبر 2018. وجاء التقييم في تقرير نشرته لأول مرة دائرة المخابرات العامة والأمن في هولندا، المعروفة باسم “آيفيد”، باللغة الهولندية على موقعها الإلكتروني تحت عنوان “تركة سوريا: الجهاد العالمي لا يزال يشكل تهديدا لأوروبا”.ويستغل التنظيم الاستقرار النسبي في تركيا من أجل وضع خطط لمهاجمة الأهداف الغربية.

الخلاصة

تخلي تنظيم “داعش” مؤقتًا عن فكرة تحقيق  أرض “الخلافة” المزعومة بعد خسارة معاقلة في سوريا والعراق، لكن من المحتمل أن يسعى لتحقيق هذا مستقبلاً.لكن الحقيقة لا تخفي حجم النفوذ الذي لا يزال يحظى به عبر شبكة عملاء قادرة على تنفيذ الأوامر”. ويلجأ تنظيم “داعش”، للخلايا الخيطية والعنقودية  في تشجيع ذئابه المنفردة وخلاياه النائمة على تنفيذ هجمات عشوائية أو مخططة في أوروبا. وتكشف لنا خلايا تنظيم “داعش” مدى قدرة التنظيم الاستخباراتية وسعيه لاكتساب الصفة القانونية عبر أنشطة تجارية اعلامية او سياحية او اي نشاط  فى بعض الدول الأوروبية لضمان حرية الحركة داخل الدول.

ويستهدف تنظيم “داعش” أصحاب السوابق الإجرامية” و وبعض الشباب ممن ليسوا على دِراية بالإسلام بالإضافة إلى المضطربين نفسيا  ، لتكوين خلاياه النائمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي .وذلك لسهول إقناعهم بأفكاره المتطرفة . وتحريك العناصر عبر الحدود الأوروبية وتمويلهم . وإنشاء مكاتب للعلاقات الخارجية لإدارة عمليات “داعش” في أوروبا ابرزها فى تركيا.

وتعد نسبة منفذى العمليات الإرهابية من داخل الدول الأوروبية حوالى(87% )موزعة كالتالى (73% ) من مواطنى البلد . ويضاف إلى هؤلاء نسبة (14% )ممن يتمتعون بإقامة دائمة في البلد الذي نُفّذت فيه العمليات، أو وفدوا من بلد مجاور. أما من حيث كيفية تلقى الأوامر لتنفيذ العمليات الإرهابية فأن النسبة الكبرى والتى تقدر بـ(92%) من ذوي صلة غامضة بالتنظيم أوغير ذلك ولم يتلقوا الأوامر بصفة مباشرة ، ويكمن الخطر أن هذا النوع من الخلايا من الصعب للغاية كشفه ومنعه من تنفيذ هجمات إرهابية . و (8% ) فقط منهم تلقوا أوامر مباشرة من “داعش” أو من تنظيم إرهابي أخر.

وينبغى على السلطات والحكومات الأوروبية  التدقيق في الهويات وجوازات السفر على الحدود في ما بينها  لمنع تسلل مقاتلى “داعش”. واتخاذ إجراءات وقائية من خلال تتبع خلايا “داعش” وتفكيكها لمنع حدوث أى عمليات إرهابية . ووضع استراتيجيات جديدة للتصدي للمخاطر الإرهابية خصوصا على مواقع التواصل الإجتماعى.

رابط مختصر…. https://www.europarabct.com/?p=51081

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش             

المركز الأوروبى لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات … تعرف على آلية عمل الخلايا الخيطية، عند تنظيم داعش

https://www.europarabct.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A2%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%8A%D8%B7%D9%8A%D8%A9%D8%8C-%D8%B9%D9%86%D8%AF/

العربى الجديد … دولة البغدادي بلا دواوين: مجلس شورى “داعش” فارغ

https://www.alaraby.co.uk/politics/96d4c13b-41d2-464e-be36-106d376f4abb

مرصد الأزهر … “أمنيات”.. جهاز “داعش” الاستخباراتي

http://www.azhar.eg/observer/details/ArtMID/1142/ArticleID/40967/%D8%A3%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A

العرب اللندنية … جهادي منشق عن داعش يؤكد امتلاك التنظيم جهاز مخابرات

https://alarab.co.uk/%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D9%85%D9%86%D8%B4%D9%82-%D8%B9%D9%86-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%8A%D8%A4%D9%83%D8%AF-%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%84%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2-%D9%85%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%AA

سكاى نيوز…تحذير روسي من خطر “1500 إرهابي” في أوروبا

https://www.skynewsarabia.com/world/1245131-%D8%AA%D8%AD%D8%B0%D9%8A%D8%B1-%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A-%D8%AE%D8%B7%D8%B1-1500-%D8%A7%D9%95%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%94%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7

الجزيرة … رئيس مخابرات تنظيم الدولة.. الرجل الذي كان يذكر ولا يُرى

https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/3/9/%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D9%85%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%82%D9%85%D8%A7%D9%86

العربية … جواسيس الرعب” يكشف تفاصيل جهاز مخابرات داعش ”

https://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/egypt/2019/01/21/-%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B9%D8%A8-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D8%B9%D9%86-%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2-%D9%85%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4.html

سكاى نيوز عربية  … “يوروبول” تحذر: خطر داعش “لا يزال مرتفعا للغاية”

https://www.skynewsarabia.com/world/1071123-%D9%8A%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%88%D9%84-%D8%AA%D8%AD%D8%B0%D8%B1-%D8%AE%D8%B7%D8%B1-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D9%84-%D9%85%D8%B1%D8%AA%D9%81%D8%B9%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A7%D9%8A%D8%A9

الشرق الأوسط … «الانفراديون»… خطر الإرهاب المتجدد

https://aawsat.com/home/article/1535156/%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%88%D9%86%C2%BB-%D8%AE%D8%B7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%AF%D8%AF

روسيا اليوم…وثائق خطيرة عثر عليها في معقل تنظيم “داعش” الأخير بعد تحريره

https://arabic.rt.com/world/1008963-%D9%83%D8%B4%D9%81-%D9%88%D8%AB%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%B9%D9%86-%D8%AE%D8%B7%D8%B7-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7-%D8%AA%D9%82%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D9%84%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%86/

سكاى نيوز عربية  … داعش يشن حربا “سرية”.. وتقرير مخابراتي يفضح تركيا

https://www.skynewsarabia.com/world/1197809-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%8A%D8%B4%D9%86-%D8%AD%D8%B1%D8%A8%D8%A7-%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A-%D9%8A%D9%81%D8%B6%D8%AD-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7

سكاى نيوز عربية … أوروبا في مرمى “دواعش أفغانستان”

https://www.skynewsarabia.com/world/1178911-%D8%A7%D9%94%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7-%D9%85%D8%B1%D9%85%D9%89-%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%A7%D9%94%D9%81%D8%BA%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى