اختر صفحة

104641 Lمن هم افراد داعش ولماذا انخرطوا فيه؟

دعت حملة السكينة إلى تنظيم برنامج لتوعية أصدقاء وأقارب من تورطوا في أعمال إرهابية أو انضموا إلى تنظيمات متطرفة، لضمان عدم انتقال عدوى الفكر الضال إلى الآخرين من الأصدقاء والأقارب، وتحصينهم من الفكر المتطرف، على أن يشتمل البرنامج على الجوانب العلمية والنفسية والسلوكية والاجتماعية.

وأكدت حملة السكينة في ورقة علمية – تحتفظ «مكة» بنسخة منها – أنه ثبت أن عددا ممن انضموا لتنظيم داعش الإرهابي في مناطق الصراع والخلايا التي ضبطت في السعودية هم من أقارب وأصدقاء إرهابيين سابقين، قابعين في السجون أو قتلوا خلال مواجهات مسلحة مع الجهات الأمنية.
وأوضحت أن أغلبية ذوي وأصدقاء الإرهابيين هم في الأساس ضد الأفكار المتطرفة، إلا أنه تظل هناك نسبة من الأقارب والأصدقاء تأثروا بعدوى التطرف وانساقوا في طريق سابقيهم المظلم.
ولفتت إلى أن الدافع الحقيقي لانضمام هؤلاء لطريق التطرف هو الانتقام أو التقليد، مبينة أنه لابد من إقامة برامج توعوية لتلك الأسر والأصدقاء، وأنه ليس بالضرورة ذهاب فرق التوعية إلى منازلهم وإنما بأساليب أخرى تحفظ للبيوت مكانتها وللأسر سريتها.
ودعت إلى رفع وعي الأسر بأساليب التعامل مع الأزمات الفكرية عبر برامج توعوية وإرشادية، مبينة أن هناك من نهج أساليب غير صحيحة في معالجة الإرهاب، مما جعل بعض المتلقين يرفضون الفكرة بشكل كامل ويقبلون بالأفكار السلبية، إذ إن بعض وسائل الإعلام ساهمت في بث برامج هدفها الظاهر ضد الإرهاب، لكنها في الحقيقة تكرس الإرهاب وتوسع دائرة المتعاطفين مع الإرهابيين، وأن تلك البرامج تواجه الإرهاب بطريقة مستفزة وتقحم مشكلات أخرى داخل المشكلة الأساسية.
من هم افراد داعش ولماذا انخرطوا

 1  ـ من لديهم ارتباطات سابقة بالإرهاب: أعداد كبيرة من الإرهابيين تراجعوا عن أفكارهم، إلا أن بعضهم تمسكوا بالتطرف في باطنهم.
2  ـ أصدقاء وأقارب بعض المتطرفين: انضم بعض أقارب المتطرفين إلى داعش بدافع الانتقام والتقليد.
3  ـ المغامرون ومحبو سرد القصص والبطولات: لم ينضموا وفقا لخلفية دينية أو فكرية، وإنما لأن المشهد هناك استهواهم لرغبتهم في التغيير والتجربة، وسرد القصص والبطولات والمغامرات.
4 ـ من انضموا عن قناعة جديدة وإيمان بالجماعات المتطرفة: لا توجد لديهم أسباب واضحة أو ارتباطات سابقة أو خلفيات تطرف، فهم فجأة يذهبون، وأكثر القريبين منهم يستغربون ذهابهم.

المصدر السكينة