اختر صفحة

من تحشدهم تركيا في الجبهة الآذرية ضد أرمينيا ؟ بقلم لامار أركتدي

أكتوبر 7, 2020 | أمن دولي, دراسات, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

الكاتبة والصحافية لامار اركندي

الكاتبة و الصحافية لامار اركندي

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا

إعداد: الكاتبة لامار أركتدي ، باحثة في الجماعات المتطرفة  سوريا

 

استدعت الاستخبارات التركية بأوامر من حكومتها قادات الفصائل التركمانية السورية الموالية لها في آواخر تموز / يوليو تزامنت مع زيارة لوزير الدفاع  التركي خلوصي أكار ورئيس الأركان ويشار غولر  رافقهما قادة القوات البرية والبحرية والجوية التركي لاذربيجان.

والزيارة جاءت حسب وكالة الاناضول التركية الناطقة باسم حكومة أنقرة لحضور المناورات العسكرية التركية الأذربيجانية واختبارات جاهزية المقاتلات الحربية في البلدين, واستعدادات القوات العسكرية لتنفيذ أوامر القيادة العسكرية وتكثيف تدريباتها بإشراف الضباط الاتراك على اطلاق النار وقذائف الهاون والمدافع على الاهداف العدوة فضلاً عن عقد لقاء مع إلهام علييف رئيس اذربيجان.

 

 

وأورد أبو مؤيد القلموني وهو اسم مستعار لمسلح في فصيل السلطان مراد جملة اسباب لاستدعاء قادات الفصائل التركمانية الى تركيا وقتها وقال للمركز الاوربي :” قادات الفصائل مرتبطون مع الضابط الاتراك بعقود تلزم القادة بتقديم كل فصيل 300 مسلح شهرياً حتى يتجاوز العدد ال 20ألف مقاتل لنقلهم للقتال الى اذربيجان , كما زار عدة قادة تركمان اذربيجان لتجهيز مراكز عسكرية للمسلحين السوريين الذي غالبيتهم  من لواء سمرقند والفرقة 24وكتائب السلطان مراد ولواء المعتصم “.  أمن الشرق الاوسط

ونوه القلموني ان قادات الفصائل أمروا مسلحيهم على اجراء تدريبات عسكرية مكثفة اشرف عليها الكومندوس التركي ومعسكرات التدريب تلك كانت في منطقة عفرين حصراً لأنها جبلية وعرة تشبه اقليم الجبال ناغورني قرة باغ.

وحول وصول قادات الفصائل السورية المعارضة لأذربيجان أكد القلموني وصول فهيم عيسى  القيادي في فرقة السلطان مراد لقرة باغ على رأس مئات من المسلحين السوريين  في 20 من الشهر الفائت وجاسم أبو عمشة متزعم فصيل “لواء السلطان سليمان شاه” الذ وصل قبل يومين لاذربيجان بعد إصابة 5 قادات من الفصائل التركمانية السورية واصابة اثنين منهم خطيرة وهما فهيم عيسى و سيف ابو بكر قائد فرقة الحمزة.

اذربيجان وارمينيا

اذربيجان وارمينيا

الذئاب الرمادية

وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور لجنود في آليات ومدرعات جند عائدة للقوات الاذربيجانية يساندون الجيش الاذري وهم يتحدثون اللغة التركية و يشيرون بإشارة  تنظيم الذئاب الرمادية وتسمى أيضا “الشباب المثالي” هي منظمة تركية ارهابية يمينية متطرفة يصفها باحثون بأنها “نصف مليون متطرف وإرهابي في خدمة أردوغان” وظهورهم في الفيديوهات والصورهو الدليل على مشاركة النظام التركي عسكريا في الحرب ضد أرمينيا  وتدحض بحسب المتخصص في شؤون الارهاب ” أحمد الدويلمي الرواية التركية وزيف ادعائها بعدم انخراطها عسكريا في معارك ناغورني قرة باخ.  الاستخبارات التركية تعيد تشكيل الجهاديين

الدويلمي يعتقد  في تصريحاته التي أدلى بها للمركز الاوربي أن الجنود الأتراك لم يستخدموا معداتهم وسياراتهم للتنقل بل تنقّلوا بمدرعات وسيارات ٲذرية، كم واستخدموا سلاح الجيش الٲذري لإخفاء هوياتهم لكن الفيديوهات فضحت حجم مشاركتهم.

دواعش أذريين ومقدونيين وباكستانيين

وكشفت مصادر محلية من شمال غرب سوريا وهي مقربة من الفصائل السورية للمركز الاوربي عن نقل تركيا  لدواعش يتحدرون من اذربيجان ومقدونيا وباكستان الى قرة باغ وأشارت تلك المصادر ان معسكرات تدريبهم انتشرت في مدينة عفرين ذات الطبيعة الجبلية الوعرة التي تشبه طبيعة قرة باغ المعروفة بانها اقليم جبلي  والقتال في الجبال تستدعي تدريبات خاصة تختلف عنها القتال في الاماكن السهلية بحسب تلك المصادر.

5000 داعشي اذري

ومن جانبه حذر ولات شمدين قيادي في قوات سوريا الديمقراطية من مغبة ما تخططه الدولة التركية في الحرب الأرمنية الأذرية وزجها ابناء البلدين في حرب لن تحمد عقباها والتي ستنهك الجارتين وتحسم لصالح الاتراك الذين يجهدون في ضم اذربيجان بعد تدمير أرمينيا والحاقها بتركيا.

وبين شمدين للمركز الاوربي التحاق 5000 اذري مع عوائلهم بدولة الخلافة في سوريا والعراق وقال:” عبر تركيا وصلوا إلى سوريا ومنها للعراق .

ابوعبيدة التركي

وكشف القيادي الكردي  ولات شمدين أن الداعية الشرعي لتنظيم  داعش والتركي الجنسية / إلياس آيدان / الملقب ب ابو عبيدة التركي  والمعتقل حاليا لدى قوات سوريا الديمقراطية كان مسؤولاً عن تجنيد الاذريين لصالح داعش . انقرة ترسل جماعات جهادية

وأكد شمدين أن أيدان اعترف للمحققين أنه كان المسؤول عن تنسيق العلاقات بين الدولة التركية وتنظيم داعش , وأنه زار أذربيجان ثلاثة مرات خلال عام  ٢٠١٤ قبل مبايعته ل لعدناني وكان يجهز العدد الأكبر من الجهاديين الاذربيجانيين لضمهم لجنود الخلافة.

كتيبة لأذربيجانية

وحول وجود كتيبة ازرية  وسط صفوف تنظيم داعش قال شمدين :” كانت الكتيبة موجودة في مدينة تلعفر في العراق وهي مدينة سكانها تركمان عراقيين  وهي ذات المدينة التي حولها داعش اثناء احتلاله لمناطق الايزديين في العراق في آب 2014 لمركز حشد فيه مئات النساء والأطفال الايزديين قبل توزيعهم على أسواق الرق في الرقة والموصل تمهيداً لبيعهم”.

وأشار شمدين أن الكتيبة كانت مؤلفة آنذاك من٥٠٠ مسلح ازري مع عوائلهم يتزعمهم عبدالحميد الأزري.

دفعة جديدة من المرتزقة

وكشف زيد الرفاعي وهو ناشط اعلامي مستوطن في مدينة عفرين للمركز الاوربي عن عبور دفعة جديدة من مسلحي التشكيلات السورية المعارضة معبر حوار كلس العسكري الحدودي مع تركيا إلى مطار غازي عنتاب  شمال حلب  ومنها الى اذربيجان , بعد أن تحضرت دفعة جديدة الثلاثاء  وصلت لقرابة 900 مقاتل سينقلون تباعاً الى اذربيجان مع توارد معلومات من داخل مناطق شمال غربي سوريا التي تسيطر عليها تركيا عن انتقال المقاتلين الذي عادوا في اجازات من ليبيا وممن انتهت مدة عقودهم في القتال فيها ليتوجهوا هذه المرة باتجاه باكو لمساندة الجيش الأذري .

وأشار الرفاعي عن وصول 65 من مسلحي الفصائل السورية من اذربيجان الى مدينة اعزاز شمال غرب سوريا قبل هدة ايام .

مكتبان لتجنيد المرتزقة في عفرين

ورصدت منظمات معنية بالشؤون الانسانية في عفرين عن فتح باب القتال في اذربيجان  قبل اكثر من ثلاثة شهور مقابل رواتب فعلية تصل ل1200 دولار عكس ما يشاع بأن الراتب يزيد على (2000) دولار أمريكي للمقاتل. أوروبا مصدر تسليح تركيا والجهاديين

وقال  مسؤول منظمة حقوق عفرين التي تنشط داخل منطقة الشهباء التابعة للإدارة الذاتية الديمقراطية ” إبراهيم شيخو ” للمركز الاوربي ”  عن تحويل مدرستين في عفرين  لمكاتب تسجيل اسماء المقاتلين المأجورين الأولى تدعى مدرسة أمير الغباري والثانية تسمى بأزهار عفرين .

واشار شيخو الى طوابير الازدحام الكبيرة التي شهدتها مكاتب التسجيل وحالة الفوضى وفقدان الانضباط واطلاق الرصاص الحي من قبل الشرطة المحلية التابعة لحكومة الائتلاف المعارض وإصابة احد المتزاحمين بالتسجيل للقتال بطلق ناري امام مدرسة أمير الغباري يوم الأثنين .

رابط مختصر…https://www.europarabct.com/?p=72226

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

 

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك