اصداراتداعش والجهاديوندراساتمكافحة الإرهاب

ملف : من يدير عمليات تنظيم “داعش” في أوروبا ؟

اقرأ في هذا المقال

  • تعتبر خلايا  تنظيم داعش السرية هي خلايا منظمة ومتواصله مع قيادة داعش ولها مسؤول وتصنف كما يلي: خلايا( A)  : وتكون مهيئة من كافة النواحي اللوجستية والتدريب و التموين ويبلغ افراد الخلية بالعملية ونوعها ومكانها وتنتظر ساعة الصفر وبهذه الحالة يقطع عنها الاتصال ولا يجوز لها استخدام الهواتف واي وسيلة اتصال ويتم التخلص من اجهزة الجوال ومسح كل المعلومات واتلاف اجهزة الحاسوب ورميها في مكان بعيد عن الاقامة وخفض تحركات الخلية.خلايا (B)  : وهي خلايا قيد التدريب والتموين. خلايا ( C ):  وهي خلايا تشكلت ولكن لم تباشر بالتدريب

صدر حديثا ملف جديد للمركز الأوروبي، بعنوان من يدير عمليات تنظيم “داعش” في أوروبا

المحتوى

من يدير خلايا تنظيم “داعش” في أوروبا ؟

تراجع عمليات تنظيم “داعش” في أوروبا

إستخبارات دول أوروبا .. عمليات إستباقية وتفكيك خلايا داعش

مسالك تهريب مقاتلى “داعش” من سوريا الى تركيا

الإستخبارات الأوروبية تحذر من مخاطر تنظيم” داعش”

“دواعش أوروبا”، ماهي السيناريوهات التي تنتظرهم بعد عودتهم

عرض مختصر

ـ خلايا داعش الخيطية وطرق عملها   :   تعتبر خلايا  تنظيم داعش السرية هي خلايا منظمة ومتواصله مع قيادة داعش ولها مسؤول وتصنف كما يلي: خلايا( A)  : وتكون مهيئة من كافة النواحي اللوجستية والتدريب و التموين ويبلغ افراد الخلية بالعملية ونوعها ومكانها وتنتظر ساعة الصفر وبهذه الحالة يقطع عنها الاتصال ولا يجوز لها استخدام الهواتف واي وسيلة اتصال ويتم التخلص من اجهزة الجوال ومسح كل المعلومات واتلاف اجهزة الحاسوب ورميها في مكان بعيد عن الاقامة وخفض تحركات الخلية.خلايا (B)  : وهي خلايا قيد التدريب والتموين. خلايا ( C ):  وهي خلايا تشكلت ولكن لم تباشر بالتدريب

ـ تراجعت العمليات الإرهابية في دول الاتحاد الأوروبي و يرجع ذلك إلى تحسين قدرات العمل في مجال مكافحة الإرهاب. كذلك سلسلة من الإجراءات والتشريعات التي اتخذتها الدول الأعضاء إضافة لتدعيم الأجهزة الأمنية والاستخبارية في دول التكتّل الأوروبى.

ـ نجحت أجهزة الاستخبارات الأوروبية فى ضبط وتفكيك خلايا إرهابية على أراضيها وإحباط العديد من العمليات الإرهابية التى كانت من المقرر تنفيذها. وأسفرت الجهود التي قامت بها الأجهزة الأمنية والقضائية،  عن الحد من تحرك ما يطلق عليه الإرهابي المحتمل.

ـ سهلت الأجهزة الاستخبارية التركية  عبور المقاتلين الأجانب إلى سوريا والعراق  للانضمام إلىه وغيرها. حيث ساهمت فى فتح وفتحت الممرات الحدودية لعناصر تنظيم “داعش” القادمين من أوروبا وآسيا الوسطى ودول عربية لإلتحاق بصفوفه، وكذلك سهلت نقل العتاد والمعدات للتنظيم سواء من تركيا أو عبرها.

ـ دقت الاستخبارات الأوروبية جرس الإنذار بعد هزيمة “داعش” فى سوريا والعراق ، محذرة من تزايد خطر وقوع عمليات إرهابية داخل الدول الأوروبية، وخصوصا ً بعد محاولة مقاتلى داعش أو ذويهم العودة إلى أوطانهم . فهناك العديد من المخاطر المقرونة بعودة عناصر ه إلى أوروبا، بالرغم من الجهود الأمنية. ويعكس قلق أجهزة الاستخبارات حجم المخاطر المتربصة بهذه الدول.

ـ تخشى حكومات الدول الأوروبية  من عودة آلاف المقاتلين ممن يحملون جنسياتها من أماكن الصراع في سوريا أو العراق إلى بلادهم، وترى فيهم قنابل موقوتة قادرة على تنفيذ أعمال إرهابية في حال عودتهم. حيث تحتجز القوات الكردية حوالي (800) مقاتل أجنبي من حوالي (50) دولة في سجونها.

رابط تصفح الملف على موقع المركز: “كمبيوتر” و موبايل، بتقنية حديثة

https://www.europarabct.com/files-view-april-june-2019-2/

رجاء الملف مشفر ، خاص للمشتركين

info@europarabct.com

رابط الاشتراك بالتقارير

http://wp.me/p8HDP0-aLP

European Centre for Counterterrorism and Intelligence Studies – ECCI

European  Center, Peppelkade , 3992AK, – Netherlands . or P.O. Box  . 101017, Germany, e mail, info@europarabct.com, https://www.europarabct.com

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق