اختر صفحة

مكافحة الإرهاب.. وحدة “GSG9” ،المهام والصلاحيات. بقلم بسمه فايد   

أغسطس 17, 2020 | تقارير, دراسات, قضايا ارهاب, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
الكاتبة بسمه فايد

                    بسمه فايد

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا

بسمه فايد ، باحثة في المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات ـ ألمانيا وهولندا

خططت السلطات الألمانية بالتوازي مع تنامى التهديدات الإرهابية توسيع قوام وحدة “GSG9” بمقدار الثلث. ويبقى عدد أفراد  الـ “GSG9” ومعظم عملياتها سرية. وقامت الحكومة الألمانية  بإنشاء وحدة جديدة لتقديم الدعم في عمليات مكافحة الإرهاب، بعد أن كشفت تقارير استخباراتية أن وحدات تدخل للعمليات السريعة غير جاهزة للتصدى بشكل كامل للتهديدات الإرهابية.

وحدة مكافحة الإرهاب “GSG9

هى مختصر لعبارة (مجموعة حماية الحدود 9) وتابعة للشرطة الاتحادية الألمانية . تأسست  في سنة 1972، بعد سوء إدارة الشرطة الألمانية لعمليات تحرير (11) رياضياً إسرائيلياً،  اختطفوا في ميونيخ خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية. يقع مقرها في مكانٍ ما بمدينة “زانكت أوغستين” الغربية، بالقرب من “بون”. أفاد تقرير أمنى فى يناير 2018 توسيع قوام وحدة النخبة ” GSG9 ” التابعة للشرطة الفيدرالية نظرا لاستمرار خطر الإرهاب، وفتح مركز ثان لها في برلين. مكافحة الإرهاب والتطرف في ألمانيا … تطوير اجهزة الإستخبارات

هيكل وعديد أفراد وحدة مكافحة الإرهاب “GSG9

يبقى عدد أفرادها سريا، إلا أن وسائل الإعلام تقدره في حدود (400) عنصراً. يخضع أعضاء فريق الـ “GSG9″، لتدريب صارم تؤخذ فيه كل الاحتمالات بعين الاعتبار وفقا لـ”DW” فى 16 يناير 2018. الـ (GSG9) لها (3) وحدات تدخل:  القناصة والغواصون إضافة إلى المظليين. إجمالى عدد تدخلات الوحدة الخاصة يقارب حوالي (50 و 60) مرة في العام.

مهام وحدة مكافحة الإرهاب “GSG9

معظم عمليات الـ GSG9 سرية. يتم نشر وحدة GSG9 في حالات احتجاز الرهائن والاختطاف والإرهاب والابتزاز وهم متدربون على نزع مفعول القنابل. كما أنها تستخدم لتأمين المواقع، وتحييد الأهداف، وتعقب الهاربين، وأحيانا الاضطلاع بمهام القناصة وفقا لـ”العربية نت” فى 20 مايو 2020 . تعد الوحدة نشطة للغاية في مجال تطوير واختبار الأساليب والآليات، التي يتم إتباعها خلال أداء المهام الموكلة إليها.

شاركت في أكثر من (1900) عملية منذ تأسيسها.أول مهمة تولتها “عملية النار السحرية”عام 1977. أنجزت الوحدة  أكثر من (1500) مهمة، ولم تطلق نيران أسلحتها إلا في (5) مناسبات فقط فى الفترة من عام 1973 إلى عام 2003.

أهم العمليات التى قامت بها وحدة مكافحة الإرهاب “GSG9

دخلت وحدة “GSG9” الخدمة أول مرة في عملية تحرير الطائرة “لاندسهوت”، طائرة الخطوط الجوية الألمانية “لوفتهانزا”، التي خطفت من قبل (4) شباب فلسطينيين تابعين لوحدة “الشهيدة حليمة” في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بالتعاون مع منظمة الجيش الأحمر اليسارية الإرهابية الألمانية. اقتحمت وحدة الكوماندوز “GSG9” لمكافحة الإرهاب فى 18 أكتوبر 1977 طائرة “لاندسهوت” القابعة في مقديشو. وسبع دقائق كانت كفيلة بتحرير الرهائن كلهم والقضاء على ثلاثة من الخاطفين.

إدارات تابعة لوحدة مكافحة الإرهاب “GSG9

أسست الشرطة الاتحادية إدارة جديدة في برلين لإدارة مهام معقدة في إطار مكافحة الإرهاب. وتخضع هذه الإدارة لوحدات أمنية خاصة تابعة للشرطة الاتحادية، مثل قوات النخبة GSG9. وأوضح”فورست زيهوفر” وزيرالداخلية الألماني أن الهدف من الإدارة الجديدة هو الربط بين الإمكانيات المتخصصة للشرطة الاتحادية في مكان واحد وتحسين تنسيق التعاون مع الوحدات الأخرى للشرطة على المستوى الاتحادي والولايات. وتضم الإدارة الجديدة حاليا( 60 ) موظفا، ومن المنتظر أن يصل عددهم إلى( 270 ) موظفا. ألمانيا ..سياسات وقوانين جديدة لمكافحة الإرهاب والتطرف

وحدة مكافحة الإرهاب مطالبة ،الرد السريع

وحدة خاصة تابعة لشرطة حماية الحدود للتعامل مع السيناريوهات المحتملة الخطرة للإرهاب بما يشمل المخاطر المحدقة بعناصرها. ومن مهاماها التدخل لبسط الأمن. وتحافظ هذه الوحدة الخاصة على قدراتها الحرفية بالتدريب المستمر. وتوجد وحدات أمنية خاصة وفرق تدخل سريع مماثلة في الولايات الألمانية. وتُعتبر كافة هذه الوحدات فرق تدخل للعمليات السريعة لكنها غيرمؤهلة لمجابهة عمليات مطاردة طويلة تستمر أياما. وتملأ هذه الوحدة هذه الثغرة، وتقدم الدعم في عمليات مكافحة الإرهاب. وفقا لـ”DW” فى 18 ديسمبر 2015.

وحدات مكافحة الإرهاب ومستوى التهديد الإرهابي

راجعت أجهزة الأمن الألمانية مستويات التهديد الإرهابي وأكدت وزارة الداخلية تقريرا إعلاميا بشأن مراجعة إرشادات تم توزيعها على الشرطة في ولايات ألمانيا الـ(16) بحيث يمكنها اتخاذ “إجراءات أمنية مناسبة” لحماية عدة منشآت منها الأميركية وفقا لـ”العربية نت ” فى 20 مايو 2020. السلطات الألمانية في حالة تأهب لدرء أي تهديد إرهابي في البلاد، وفق أرقام المكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية بحسب “اندبندنت عربية” فى  15 أبريل 2020.

و صرح وزير الداخلية الألماني “هورست زيهوفر” بأن مستوى التهديد الإرهابي الذي يمثله كل من الإرهاب اليميني المتطرف والإسلاموي لا يزال “مرتفعا للغاية”. وفقا لـ”وكالة الأنباء الألمانية” فى 4 ديسمبر 2019. وأضاف زيهوفر أن هناك توافقا واسع النطاق بين الحكومة الاتحادية والولايات حول الإجراءات اللازمة لهذه المكافحة،مشيرا إلى أن الجزء الأكبر من هذه الإجراءات تم البدء فيها بالفعل.

التحليل

– أدركت ألمانيا أن حجم التحديات الأمنية أكبر من قدراتها وإمكانياتها.  وكانت هناك واحدت لمكافحة الإرهاب فى ألمانيا غير مؤهلة  للتعامل مع التهديدات الإرهابية، ما أدى إلى استحداث وحدات خاصة تابعة للشرطة أو الجيش الألماني للتعامل مع تلك المخاطر والتهديدات الإرهابية المحتملة.

– وبالرغم من انشاء وحدات جديدة فى مكافحة الإرهاب والرد السريع فمازال التهديد الإرهابي مرتفع. وتواجه تلك الوحدات العديد من المشاكل. حيث تشكل مرونة الإرهابيين على التحرك وتغير تكتيكاتهم المستمر تحديا كبيرا أمام الأجهزة الأمنية وعبء على تلك الواحدات.

– أختراق المتطرفين للأجهزة الأمنية يشكل هاجسا لدى السلطات الألمانية. وامتدت مخاطر التطرف إلى قلب قوات النخبة الألمانية. وكشفت تقارير استخباراتية عن أفراد داخل تلك الوحدات يحملون افكار متطرفة يمكن ترجمتها إلى  أعمال إرهابية .

– الانتقادات الموجهة لوحدات مكافحة الإرهاب والرد السريع كثيرة. ولايزال حجم وحدات مكافحة الإرهاب والرد السريع غير كاف ويحتاج الى المزيد من توسيع الصلاحيات والدعمٍ وزيادة وإعادة تسليح  تلك الأجهزة، نظرا لتنامي التهديدات الإرهابية التي تتعرض لها ألمانيا.

التوصيات

يجب أن تعيد السلطات االألمانية النظر في كيفية التعامل مع هذا التهديدات الإرهابية وتركز بصورة أقوى على توفير التجهيزات الضرورية لمكافحة الإرهاب وضع خطط إصلاحية وإعادة هيكلة قوات النخبة سواء فى الشرطة والجيش الألماني.

رابط مختصر.. https://www.europarabct.com/?p=71296

 *جميع حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات 

الهوامش

وحدة أمنية جديدة لمكافحة الإرهاب في ألمانيا …DW

https://bit.ly/31Ky7C0

خطة ميركل للقضاء على الإرهاب …المجلة

https://bit.ly/3aqpwbm

GSG9: فرقة النخبة الألمانية لمكافحة الإرهاب… DW

https://bit.ly/33ZbwnN

عملية منظمة “أيلول الأسود” الإرهابية.. حمام دم أولمبياد ميونيخ … DW

https://bit.ly/31NleHi

آخر رحلة لطائرة “لاندسهوت” الألمانية التي اختطفها فلسطينيون قبل عقود…DW

https://bit.ly/2XYO4n0

بالصور.. أفضل 10 قوات خاصة في العالم … العربية نت

https://bit.ly/3h2f6l6

ألمانيا تحبط مخططا لـ “داعش” للاعتداء على منشآت أميركية … اندبندنت عربية

https://bit.ly/2XVssI8

عقب مقتل قاسم سليماني.. ألمانيا تراجع مستويات التهديد… وفقا لـ”العربيةنت”

https://bit.ly/3kIVPY1

الشرطة الألمانية تؤسس إدارة جديدة لمكافحة الإرهاب …DW

https://bit.ly/2XZH9di

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...