اختر صفحة

مكافحة الإرهاب في هولندا..مركز التنسيق القومي للأمن NCTV

إعداد: الدكتور محمد الصالح جمال ـ باحث في المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ ألمانيا و هولندا

وفقا لتقرير نشره موقع منظمة ” مشروع مكافحة الإرهاب ” سنة 2019 حول ” هولندا : التطرف و مكافحة الإرهاب ” ، فإن التطرف الإسلامي في هولندا ينتشر منذ عام 2010. وقدر التقرير أن هناك “عدة مئات من الأتباع الأساسيين”  للحركات الجهادية و “بضعة آلاف” من المتعاطفين مع الأيديولوجية الجهادية في مختلف الأقاليم الهولندية. وجاء في التقرير أن “مئات الأشخاص” يتعاطفون مع تنظيم «القاعدة» أو تنظيم داعش، ولكنهم “غير قادرين أو غير راغبين” في السفر إلى سوريا أو العراق. وعزا هذا الارتفاع جزئياً إلى التوترات داخل مجتمعات الجالية المسلمة في هولندا و الناجمة عن تزايد الاستقطاب بين المجتمعات المسلمة و الهولنديين ، بحيث تعتقد وكالة الأمن الهولندية أن هذه التوترات تساعد على زيادة التطرف.

الإستراتيجية القومية لمكافحة الإرهاب في هولندا

يشير تقرير للباحث بول بوكي حول ” نظرة عامة عن مكافحة الإرهاب في هولندا ” ، نشر على موقع ” أخلاقيات مكافحة الإرهاب ” ، أن السلطات الهولندية قامت برسم ” استراتيجية قومية لمكافحة الإرهاب “. تتضمن هذه الاستراتيجية خمس عناصر هي: جمع المعلومات الاستخبارية (الشراء )، الوقاية، الحماية، التأّهب، المحاكمة القضائية . وتشمل الاستراتيجية الهولندية لمكافحة الآن عنصرا جديدا، يتعلق بصندوق المعلومات لمكافحة الإرهاب. و يشرح الباحث هذه الركائز كالاتي :

  • الشراء

الاسم الذي أطلق على هذا العنصر مضلل قليلا من حيث أن لا علاقة له بشراء المعدات والخدمات والأدوات، بل يركز على شراء المعلومات الاستخباراتية نفسها. ويتمثل هذا العنصر في جمع وتحليل واستخدام المعلومات الاستخبارية المتعلقة بالتهديدات التي يتعرض لها الأمن القومي الهولندي، وتستخدم هذه الاستخبارات لدعم مجالات التدخل الأخرى.

  • الوقاية

يهدف هذا االعنصر إلى “منع التطرف وتعطيله وإحباط الهجمات الإرهابية”. ولا يقتصر المنع على ردع الهجمات فحسب، بل يركز أيضا على منع الخوف في المجتمع ومنع تجنيد الجماعات الإرهابية أو المتطرفة.

  • الحماية

الهدف من مجال التدخل هذا هو حماية “الأشخاص والممتلكات والمنشآت الحيوية من مخاطر التطرف والتهديدات الإرهابية (المادية والافتراضية على السواء)”. كما أن حماية البنية التحتية الوطنية الحيوية مدرجة في برنامج الحماية.

  • الإستعداد

يتضمن هذا العنصر الإعداد اللازم لما يسمى عادة “الانتعاش بعد الهجوم”. ويركز ذلك على آثار حادث إرهابي ويهدف إلى ضمان عودة المجتمع إلى طبيعته في أسرع وقت ممكن، في أعقاب حادث إرهابي (أو حادث خطير آخر). وفي أعقاب ذلك مباشرة، يشمل هذا العنصر عادة مخططات لتسهيل فعالية خدمات الطوارئ، و ضمان أن تكون المستويات اللازمة من الدعم الطبي قادرة على حضور مسرح الأحداث دون تأخير.

  • المحاكمة القضائية

الهدف من هذا العنصر هو “إنفاذ القانون في مواجهة التطرف والإرهاب”. وفي حالة نجاح الهجوم (أو حتى محاولة ارتكابه)، تتمثل إحدى الأولويات الرئيسية في استخدام أنسب الأدوات التشريعية  ة القضاىية لضمان نجاح مقاضاة الجناة وإدانتهم. وتوضح الاستراتيجية الحالية كيفية إضافة أدوات جديدة إلى قائمة الجرد التشريعية، مثل القدرة على استجواب شاهد دون الكشف عن هوية الضابط، و كذا تجريم تمويل الإرهاب.

  • بنك معلومات مكافحة الإرهاب

تقنية قائمة على تكنولوجيا المعلومات بحيث يمكن لمجموعة من الوكالات الأمنية والاستخباراتية الشريكة الوصول إليها. والهدف من هذه الأداة هو “تحسين الوضع المعلوماتي الرسمي فيما يتعلق بالأشخاص الذين يشكلون خطرا إرهابيا محتملا أو خطرا جذريا على المجتمع الهولندي، وإلى التمكين من اتخاذ الإجراءات المناسبة”. يوفر صندوق معلومات مكافحة الارهاب، معلومات عن الأفراد والشبكات في قضايا الإرهاب. يجمع صندوق المعلومات ما لا يقل عن 10 وكالات شريكة تتعاون جميعها في مكافحة الإرهاب.

مركز التنسيق القومي للأمن و مكافحة الإرهاب NCTV

تأسس مركز التنسق القومي للأمن و مكافحة الإرهاب سنة 2005 تحت تسمية ” مركز التنسق القومي لمكافحة الإرهاب ” ، ليتم إعادة هيكلته و تغيير اسمه سنة 2012 ليصبح كما هو عليه في الوقت الحالي. و يذكر الموقع الرسمي لمركز التنسيق القومي للأمن والإرهاب أن هذا الأخير يعمل على تنسيق عمليات وأنشطة مكافحة الإرهاب في هولندا، و موضوع مكافحة الإرهاب هو أحد الركائز الثلاثة التي تدخل ضمن نطاق مهام المركز، إضافة الى الأمن السيبيراني و إدارة الأزمات. الهدف من ذلك هو الحد من خطر وقوع هجمات إرهابية والحد من أي ضرر بعد وقوع هجوم محتمل.

يختص مركز التنسيق القومي للأمن ومكافحة الإرهاب بالمهام التالية:

  • تنسيق جهود جميع الأطراف في هولندا التي لها دور في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.
  • تنفيذ ” برنامج العمل الشامل لمكافحة الإرهاب في هولندا ” و ذلك في سياق مكافحة التهديد الحالي للإرهاب الجهادي (التطرف العنيف).
  • التعاون مع الحكومات الأخرى في إطار الشراكات الدولية في مجال مكافحة الإرهاب ، مثل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

يتضمن مركز التنسيق القومي للأمن ومكافحة الإرهاب وحدتين فرعيتين :

  • وحدة تقييم التهديدات الإرهابية لهولندا DNT

يشير تقرير خاص لوزارة الأمن والعدالة في هولندا حول ” عشر سنوات من تقييم التهديدات الارهابية في هولندا ” صدر سنة 2015 ، بأن هذه الوحدة تقوم بعمل تقييم عالمي للتهديد الإرهابي القومي والدولي ضد هولندا والمصالح الهولندية في الخارج. وتشكل “المقاربة الهولندية الموسعة لمكافحة الإرهاب نقطة انطلاق هامة في هذا الصدد. تهدف هذه الوحدة إلى “الكشف المبكر عن عمليات التطرف بين الجماعات والأفراد لمنعهم، من خلال استراتيجيات التدخل المستهدفة، من ارتكاب أعمال إرهابية”.

وفقا لخبير شؤون الإرهاب بول أبلز فإن نتيجة المقاربة الموسعة هو أن هذه الوحدة لا تعالج الإرهابيين وشبكاتهم ونواياهم وأنشطتهم فحسب، بل تعالج أيضا عمليات التطرف داخل مختلف الجماعات و العوامل البيئية مثل الاستقطاب. وهذه المجموعات والعمليات والعوامل ليست مقيدة فقط بالأقاليم الهولندية من حيث الإجراءات أو الآثار، فالتطورات في الخارج والأنشطة الهولندية خارج الحدود القومية والسياسة الدفاعية لديها أيضا تأثيرعلى تقييم التهديد الهولندي. وبالتالي فإن هذه المسائل مدرجة أيضا في مهام الوحدة.

  • وحدة نظام إنذار مكافحة الإرهاب ATB

يوضح الموقع الرسمي لمركز التنسيق الأمني للأمن ومكافحة الإرهاب، أن وحدة نظام إنذار مكافحة الإرهاب مهمتها تحذير و تنبيه المؤسسات الحكومية وقوات الشرطة وخدمات الطوارئ والقطاعات الاقتصادية بسرعة في حالة وقوع هجوم إرهابي (محتمل). وبهذه الطريقة، يمكن اتخاذ تدابير على الفور.

تحتوي الوحدة على سلسلة من الأدوات والإجراءات التي يمكن أن تكون في حالة تأهب سريع في حالة وجود تهديد إرهابي أو حالة طوارئ. وإذا اكتشفت أجهزة الاستخبارات وجود تهديد إرهابي مرتفع في قطاع معين أو جزء منه، يتم إبلاغ القطاع الاقتصادي والمؤسسات الحكومية والدوائر التنفيذية بذلك من خلال هذه الوحدة. ويمكن بعد ذلك تنفيذ الخطط المرسومة لاتخاذ تدابير أمنية إضافية على وجه السرعة للحد من خطر وقوع هجوم أو للحد من آثاره. والغرض منه في المقام الأول هو تحذير المهنيين والقطاعات الاقتصادية بدلا من أفراد الجمهور.

يوضح الموقع الرسمي للحكومة الهولندية أن و حدة نظام نظام إنذار مكافحة الإرهاب تتضمن خمسة مستويات للتهديد :

الحد الأدنى: هجوم إرهابي في هولندا من غير المرجح.

محدود : هجوم إرهابي في هولندا ممكن ولكن ليس من المرجح.

كبير : هجوم إرهابي في هولندا هو احتمال قوي.

جوهري : هجوم إرهابي في هولندا من المرجح جدا.

حرج : من المتوقع وقوع هجوم إرهابي في هولندا قريبا.

الخلاصة

استطاع مركز التنسيق القومي للأمن و مكافحة الإرهاب في هولندا  الى حدا ما مواكبة التغيرات التي تحصل في بنية الإرهاب “الجهادي” في أوروبا، و قد نجح المركز في التحكم في موضوع ” مستوى المخاطر والتهديدات الإرهابية ” و ابتكر مقياسا خاصا به يعتمد عليه في تحديد تلك المخاطر والتهديدات داخل الأقاليم الهولندية وخارجها، هذا ما يبين أن السلطات الهولندية أدركت انها ليست بعيدة عن الدول الأوروبية الأخرى فيما يتعلق بالإرهاب والتطرف العنيف. يتضح أن جوهر استراتيجية المركز في مكافحة الإرهاب هو الإعتماد على ” التأقلم والتكيف ” مع الظاهرة الإرهابية والجهادية ، وأن دور المركز في جمع البيانات وتبادلها يعتبر مسألة جوهرية للكشف عن الاتجاهات والتهديدات وللتمكن من التغيير في حالات استثنائية.

التوصيات

  • توسيع مهام و صلاحيات مركز التنسيق القومي للأمن و مكافحة الإرهاب.
  • إعادة هيكلة و تنظيم مركز التنسيق القومي للأمن و مكافحة الإرهاب بما يتماشى مع التطورات الحاصلة في أوروبا حول تصاعد التيارات المتطرفة و “الجهادية”.
  • ضرورة إهتمام المركز بمسألة متابعة و رصد المهاجرين غير الشرعيين الذين يمثلون تهديدا محتملا للأمن القومي الهولندي.
  • رسم برنامج مشترك ” مكثف و مرتبط ” بين مركز التنسيق القومي للأمن و مكافحة الإرهاب و بقية الوكالات و الأجهزة الأمنية والإستخباراتية ، بما يضمن التحسين المستمر للأداء الأمني.

 

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

رابط مختصر…https://www.europarabct.com/?p=54083

الدكتور محمد الصالح جمال

 

الهوامش

CT Overview: Netherlands

http://bit.ly/2KIUWP4

Threat Barometer : Ten Years of Terrorist Threat Assement Netherlands 2005-2015

http://bit.ly/2zaLOMz

( Risk of an attack (threat level

http://bit.ly/2KL1ZGZ

Netherlands : Extremism and Counter-terrorism

http://bit.ly/31Wof6L