مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي ـ الإجراءات والمخاطر المحتملة

مايو 22, 2022 | الإتحاد الأوروبي, تقارير, دراسات, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ ألمانيا  وهولندا

 إعداد وحدة الدراسات والتقارير “2”

مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي ـ الإجراءات والمخاطر المحتملة

يبقى تنظيم “داعش” يمثل أكبر  تهديد للاتحاد الأوروبي. ولا تزال محاولات التنظيم مستمرة للتواصل  مع أنصاره في أوروبا لتحريضهم على شن هجمات. واعتمد الاتحاد الأوروبي توجيهاًت بشأن مكافحة الإرهاب وعزز القواعد الجديدة والإطار القانوني لمنع الهجمات الإرهابية. كذلك تمديد فترة العقوبات على االمدرجين ضمن قائمة الاتحاد الأوروبي للإرهاب. وتفويض أقوى لليوروبول، ليكون قادرًا على زيادة دعمه للدول الأعضاء في مكافحة الإرهاب والتصدي للتهديدات الأمنية.

تهديدات “الجهاديين” لأوروبا – مكافحة الإرهاب

اقترحت مجلة تدعم تنظيم “القاعدة” علانية أن يحصل أنصارها بطريقة ما على أسلحة يتم تسليمها إلى المدنيين في أوكرانيا، ثم استخدامها ضد دول أوروبا. فحتى الآن، لا يبدو أن فكرة شن هجمات إرهابية في الوقت الذي تشتت فيه أوكرانيا انتباه الغرب قد استحوذت على اهتمام أوروبا وفقا لـ”DW” في 17 مايو 2022. وحذرت إيطاليا وفقا لـ”روسيا اليوم” في 13 مايو 2022 من اندلاع حرب في قلب أوروبا تضعف العالم بأسره، ومن خطر استئناف موجة جديدة للإرهاب، إذا تفاقمت الأزمات الغذائية، الإنسانية والطاقية. لأن هناك فصائل وفروع محلية من تنظيمي “داعش” والقاعدة لم يتم هزيمتها بالكامل أبدا.

وكان قد دعا تنظيم داعش مقاتليه إلى الثأر لمقتل قادته والاستفادة من الحرب الروسية في أوكرانيا لشن هجمات في أوروبا. ودعا جميع الجهاديين إلى استئناف الهجمات في أوروبا واستغلال الغزو الروسي الراهن لأوكرانيا وفقا لـ”العرب اللندنية” في 19 أبريل 2022. ويرى “فرانشيسكو ماروني” الباحث المشارك في معهد الدراسات السياسية الدولية (Ispi)، أنه “لا يمكن استبعاد أن يريد تنظيم (داعش) أو أحد ذئابه المنفردة الثأر لموت زعيمه (أبو إبراهيم الهاشمي) القريشي”.

وأضاف “النظر إلى الأحداث السابقة يثبت أن الأمر لا يمثل خطراً كبيراً جداً”، لكن “ينبغي رفع مستوى الحذر في أوروبا أيضًا، انتظاراً لإعلان الخليفة الجديد، وهي لحظة حساسة بالتأكيد”.وحذر الخبير من أن “الخطر قائم”، مؤكداً أن تفعيل “خلية واحدة يكفي لشن هجوم”. وأشار إلى أن “السنوات الأخيرة، لم تشهد هجمات خطيرة جداً من حيث الخسائر في الأرواح في الغرب”، بل “كانت هناك عمليات قليلة لذئاب منفردة، نفذّت بخطط بسيطة للغاية” وفقا لـ”وكالة أكي” في 4 فبراير2022. داعش والاستثمار في الحرب ألروسية الأوكرانية . بقلم  الدكتور عماد علو

تمديد فترة العقوبات للعناصر الخطرة – مكافحة الإرهاب

مدد الاتحاد الأوروبي وفقا لـ”يورونيوز” في 3 فبراير 2022، فترة العقوبات على االمدرجين ضمن قائمة الاتحاد الأوروبي للإرهاب لـ(6) أشهر إضافية، وتحدد قائمة الاتحاد الأوروبي للإرهاب الأشخاص والجماعات والكيانات الخاضعة لإجراءات تقييدية بهدف مكافحة الإرهاب. وذكر الاتحاد الأوروبي أن القائمة تضم أساسا (13) شخصاً و(21) جماعة وكياناً يخضعون جميعاً لتجميد الأموال وغيرها من الأصول داخل الاتحاد الأوروبي

يحظر قرار الاتحاد الأوروبي في ضوء هذا الإجراء “التعامل مع الأشخاص والكيانات المدرجة في قائمة الإرهاب الخاصة بالاتحاد الأوروبي، بما يشمل توفيرالأموال والموارد الاقتصادية لهم”. وكان قد أعلن الاتحاد الأوروبي تمديده فرض العقوبات ضد تنظيمي داعش والقاعدة حتى 31 أكتوبر 2022. وتشمل العقوبات حظر السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي وتجميد الأصول للأفراد والمجموعات والكيانات المرتبطة بتنظيمي داعش والقاعدة. وأفاد الاتحاد الأوروبي إن هذا “النظام” يسمح للدول الأعضاء بفرض تدابير تقييدية على أولئك الذين يدعمون ويحرضون على الأعمال الإرهابية أو يجنّدون أفراداً نيابة عن داعش والقاعدة” وفقا لـ”يورونيوز” في 18 أكتوبر 2022.

يقول “إيلكا سالمي” منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب وفقا لـ”يورونيوز” في 14 يناير 2022 إنه لا يزال يتعين علينا أن نتذكر أن الإرهاب موجود. إذا أخذنا في الاعتبار، على سبيل المثال، وجهات النظر الإسلاموية الراديكالية أو الجهادية، فإن الأيديولوجيا لا تزال موجودة حتى لو هُزمت الخلافة في سوريا. وعلينا أن نكون مستعدين لذلك. وأضاف سوء الحظ، فإن التهديد الإرهابي قائم باستمرار. حتى يجب أن نقول أنه جزئيا، ربما يكون قد ارتفع. لا يمكننا القول إنه اختفى تماما. مكافحة الإرهاب ـ مخاطر الخلايا النائمة لتنظيم داعش في العراق. بقلم سهام عبد الرحمن

توسيع صلاحيات اليوروبول  – مكافحة الإرهاب

رحبت  المفوضية الأوروبية  بالاتفاق السياسي بين البرلمان الأوروبي والمجلس بشأن تفويض أقوى لليوروبول ، وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في إنفاذ القانون. بموجب هذا التفويض ، يكون اليوروبول قادرًا على زيادة دعمه للدول الأعضاء في مكافحة الإرهاب والتصدي للتهديدات الأمنية وفقا لـ” ec.europa.eu ” في  2 فبراير 2022 وأبرز ما يشمله التفويض المحدث ما يلي:

  • يتمكن اليوروبول من تلقي البيانات وتحليل هذه البيانات لتحديد الدول الأعضاء التي يمكنها فتح تحقيقات في الجرائم ذات الصلة.
  • يكون اليوروبول قادرًا على اقتراح أن تدخل الدول الأعضاء في نظام معلومات شنغن المعلومات الواردة من دول خارج الاتحاد الأوروبي بشأن المقاتلين الأجانب.
  • يؤدي ذلك إلى إتاحة هذه المعلومات مباشرة للضباط على الحدود الخارجية للاتحاد وداخل منطقة شنغن. فـ”اليوروبول” له دور داعم في إصدار تنبيهات إعلامية عن المقاتلين الأجانب.
  • إتاحة دور جديد لليوروبول في البحث والابتكار لتحديد الاحتياجات التكنولوجية الجديدة لإنفاذ القانون ، مما يساعد على تزويد سلطات إنفاذ القانون الوطنية بأدوات تكنولوجيا المعلومات الحديثة لمكافحة والإرهاب.

تعزيز التعاون بين أجهزة الاستخبارات الأوروبية

ذكرتحليل لـ ” foreignpolicy”  في 26 أبريل 2022 أن تنظيم داعش، ورغم أنه لم يهزم كليا، إلا أنه باتت قدراته ضعيفة  على شن ما هجمات” الذئاب المنفردة”. وأصبح لايملك الموارد البشرية الكافية لشن هجمات إرهابية في دول أوروبا والغرب. وتدهورت شعبيته التى كانت تدفع المتعاطفين معه في أوروبا لشن هجمات إرهابية. تحليل وتقييم الهجمات الإرهابية التي تبناها تنظيم داعش منذ هزيمته تظهر أنه لا يزال ضعيفا، وأن معظم أنشطته عبارة عن حث أنصاره في الغرب على تنفيذ عمليات. وساهم في ذلك أنه لم  يعد يسيطر موارد مالية أو أقتصادية كآبار النفط لإدارة شؤونه وتمويل هجماته .

وأكد تحليل ” foreignpolicy” أن التعاون بين أجهزة الاستخبارات الأوروبية ونظيراتها في الشرق الأوسط أصبح أقوى بكثير مما كان عليه في السابق، إذ تم القبض على أعضاء في تنظيم “داعش” في عدة دول أوروبية، وأرسلت محاكماتهم اللاحقة “رسالة ردع” للمجندين المحتملين، مشيرا إلى أن الانضمام إلى التنظيم لم يعد “جذابا” كما كان في السابق للمتطرفين في أوروبا. فعلى سبيل المثال ألقي القبض على (5) أشخاص في إسبانيا بتهمة إعداد مجندين محتملين لداعش وتمويل التنظيم في ليبيا.في عمليتين منفصلتين لمكافحة الإرهاب ، وداهمت الشرطة الوطنية الإسبانية مشتبه بهم في برشلونة وجيرونا وفالنسيا ومليلية. وتورط المشتبه به الرئيسي استخدم شبكة معقدة من الشركات ذات الوجود الدولي لتحويل الأموال إلى جماعة في ليبيا لها صلات بداعش وفقا لـ” thenationalnews” في 14 فبراير 2022 . البناء الهيكلي للمنظومة العسكرية لتنظيم داعش. بقلم مازن خالد

التقييم

يسعى تنظيم داعش باستمرار إلى استغلال الأزمات والتغرات في أوروبا، لنشر خطاب الكراهية والأيديولوجيات المتطرفة. ويحاول بشكل متزايد تجنيد الأشخاص واستقطاب الشباب وحث أنصاره والمتعاطفين معه لشن هجمات إرهابية.

تتصاعد المخاوف من اكتساب تنظيمي “داعش والقاعدة” قوة وتعزيز شبكاته السرية في الاتحاد الأوروبي  والدول المحيطة به. بالرغم من أن المعلومات الاستخبارية التي تمت مشاركتها بين أجهزة الاستخبارات الأوروبية تشير إلى  ضعف قدراته على تكوين شبكات وخلايا نائمة كما كان عليه من قبل.

توسعت قدرات الاتحاد الأوروبي في مكافحة الإرهاب وساهم التنسيق في مجال  مكافحة الإرهاب داخل الاتحاد الأوروبي، ومراقبة تنفيذ استراتيجية الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب ، وتحسين الاتصال بين دول الاتحاد الأوروبي والدول غير الأعضاء فيه على التصدي لتنظيمي داعش والقاعدة في أوروبا .

تشير الدلائل والتقديرات إلى أن تدابير وإجراءات الاتحاد الأوروبي في مكافحة الإرهاب تؤتي ثمارها، فخلال السنوات السابفة تم إحباط العديد من المخططات الإرهابية بالرغم من أن التهديدات الحالية غالبًا ما تكون أكبر وأكثر تعقيدًا مما كانت عليه.

رابط مختصر .. https://www.europarabct.com/?p=82119

*حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الارهاب والإستخبارات

الهوامش

Europol: Commission welcomes political agreement on stronger mandate
https://bit.ly/3G7oVv5

Will the ‘Islamic State’ benefit from the Ukraine war?
https://bit.ly/3sPcm25

Five ISIS arrests in Spain on grooming and funding charges
https://bit.ly/3Gefnic

ISIS Can’t Even Direct Lone-Wolf Attacks Anymore
https://bit.ly/3LycIRu

داعش يدعو إلى شن هجمات في أوروبا
https://bit.ly/3yQ0mRT

محلل سياسي إيطالي: رفع مستوى الحذر أوروبيا بعد مقتل زعيم داعش
https://bit.ly/3wJEqVO

الاتحاد الأوروبي يمدّد فترة العقوبات على الكيانات المدرجة ضمن قائمة الاتحاد الأوروبي للإرهاب
https://bit.ly/3ltEx2P

منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب: الخطر قائم والتكنولوجيا سيف ذو حدين
https://bit.ly/3MCHpWK

الاتحاد الأوروبي يمدّد العقوبات على تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة
https://bit.ly/3MuSWaJ

وزير إيطالي سابق يحذر من اندلاع حرب في قلب أوروبا تضعف العالم بأسره
https://bit.ly/3NxYeCB

داعش والحرب في أوكرانيا.. “دعوة انتقامية” من تنظيم يترنح
https://arbne.ws/3MD1cW6

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...