محاربة التطرف في أوروبا ـ اليمين المتطرف

مايو 25, 2022 | الإتحاد الأوروبي, تقارير, دراسات, دراسات مشفرة, محاربة التطرف, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
يمكنك الاشتراك بالدراسات والملفات المشفرة مقابل اشتراك شهري قدره 30 يورو
بارسالك رسالة عبر البريد الإلكتروني. info@europarabct.com

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ ألمانيا  وهولندا

 إعداد وحدة الدراسات والتقارير “2”

محاربة التطرف في أوروبا ـ اليمين المتطرف

يواجه الاتحاد الأوروبي تهديدا متزايدا من الإرهاب اليميني المتطرف و “عصر جديد من نظريات المؤامرة”.  حيث هناك  صعود للإيديولوجيات اليمينية المتطرفة، بالتزامن مع محاولات اليمين المتطرف أيضًا الاستفادة من المخاوف الاجتماعية المتعلقة بالمناخ والقضايا البيئية للاستقطاب والتجنيد وتشجيع الهجمات المنفردة بين المتطرفين اليمينيين. والتسلل داخل الأجهزة الأامنية الأوروبية.  اليمين المتطرف في ألمانيا، مدى تأثيره على سياسة اللجوء والهجرة؟

تحذيرات استخباراتية من التطرف اليميني – مكافحة الإرهاب

أصبح المتطرفون اليمينيون يمثلون تهديدًا إرهابيًا أكبر من أي وقت مضى في أوروبا، وفقًا لأجهزة المخابرات والشرطة في الاتحاد الأوروبي. وأكدت الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي في مذكرة داخلية حديثة للدول الأعضاء في 29 أبريل 2022  اطلعت عليها ” EUobserver” “تواجه عدة دول أوروبية تهديدًا متزايدًا من المتطرفين اليمينيين العنيفين”.

حذرت وكالة الأمن والاستخبارات الهولندية (AIVD) في تقريرها  في 29 أبريل 2022 أن احتمال وقوع هجمات إرهابية من قبل الجماعات اليمينية المتطرفة في البلاد آخذ في الازدياد. ووفقًا للتقرير، فهناك خطر من أن تؤدي الأيديولوجيات المتطرفة في البلاد إلى تصاعد التطرف العنيف. كما أولت المخابرات اهتمامًا وثيقًا للحركة اليمينية المتطرفة المعروفة باسم “accelerationism” وتم التأكيد على أن لدى هذه الجماعات “عدة مئات من الأتباع” ، وأن حجم هذه الحركات سيرتفع. وأضاف التقرير أنه “من المتوقع أن أقلية صغيرة فقط سوف ترغب في استخدام العنف الإرهابي بنفسها ، لكن من الصعب التكهن بمن سيتخذ هذه الخطوة”. تأزم مشهد اليمين المتطرف فى ألمانيا 

التسلل داخل الأجهزة والمؤسسات العسكرية – مكافحة الإرهاب

أكدت وزارة الداخلية الألمانية إن تقريرًا رسميًا وجد أدلة ملموسة على التطرف اليميني في أكثر من (300) حالة داخل وكالات الأمن الألمانية الكبرى. فحص التقرير (860) حالة مشتبه بها من يوليو 2018 إلى يونيو 2021. قام التقرير بتقييم الحوادث المشتبه بها للتطرف اليميني وكذلك أعضاء مشتبه بهم في حركة “Reichsbürger” ، التي لا تعترف بسلطة الدولة الألمانية الحديثة. وشملت الأنشطة المتطرفة المشاركة في أحداث يمينية متطرفة ، والمشاركة في مجموعات دردشة متطرفة ، فضلاً عن إقامة علاقات مع الأحزاب والمنظمات المتطرفة. في بعض الحالات، تبين أن بعض أفراد الأجهزة الأمنية شاركوا في هتافات من الحقبة النازية مثل “Sieg Heil” أو “Heil Hitler” ، بالإضافة إلى تقديم تحية هتلر وفقا لـ”DW” في 13 مايو 2022.

ما الذي يريده اليمين المتطرف  من الدعاية المتطرفة؟ – مكافحة الإرهاب

تعرض مسجد في مدينة “ميتز” شرق فرنسا لأضرار ، إثر إلقاء زجاجات حارقة على المسجد وفقا لـ”روسيا اليوم” في 7 مايو 2022. ألقت الأجهزة الأمنية القبض على (4) أعضاء في جماعة يمينية متطرفة، بسبب “التخطيط لهجمات تفجيرية وأعمال عنف أخرى”.كما اتهم المشتبه بهم الذين تتراوح أعمارهم بين 41 و55 عاما من جماعة “الوطنيون المتحدون” بالتخطيط لعملية “اختطاف شخصيات عامة معروفة”. وكان وزير الصحة ” كارل لوترباخ ” من بين المستهدفين، لأن هذه الجماعة تعارض التقييدات المتعلقة بإجراءات مكافحة فيروس كورتا ةفقا لـ”روسيا اليوم” في 14 أبريل 2022.

أعلن السياسي الدنماركي السويدي اليميني المتطرف “راسموس بالودان” عن تنظيم سلسلة من التجمعات في جميع أنحاء السويد، ، يخطط خلالها لإحراق المصحف. وقوبلت مسيراته الأولى باحتجاجات مضادة تصاعدت إلى أعمال شغب واشتباكات. يقول” أندرس ويدفيلدت” أستاذ السياسة في جامعة “أبردين” في اسكتلندا والذي أجرى أبحاثاً عن الحركات اليمينية والشعبوية في الدول الاسكندنافية ،لـDW في 22 أبريل 2022 “هذا هو بالضبط نوع الدعاية ورد الفعل العنيف الذي يريده ” بالودان ” حتى يتمكن من الإشارة لذلك. وأضاف “هذا يظهر نوع المجتمع الذي أنشأته السويد من خلال التراخي الشديد بشأن الهجرة”. وأن “بالودان” استخدم في السابق نفس الطريقة في الدنمارك.  حرق القرآن في السويد ـ تخادم اليمين المتطرف والإسلام السياسي . بقلم Andie Flemström

جهود أوروبية للتصدي للتطرف اليميني – مكافحة الإرهاب

أحبطت شرطة مكافحة الإرهاب وأجهزة المخابرات البريطانية منذ مارس 2017،  (32) مخطط إرهابي من بينها (12) مرتبطةعن أيديولوجية إرهابية يمينية متطرفة وفقا لـ”theguardian” في 16 مايو 2022 . وإن (41٪) من اعتقالات مكافحة الإرهاب في عام 2021 كانت لمشتبهين من اليمين المتطرف. وهناك (19) من بين (20) طفلاً اعتقلوا في لارتكابهم جرائم إرهابية كانوا على صلة بإيديولوجية يمينية متطرفة. ولا تزال نسبة التحقيقات في مكافحة الإرهاب حوالي (6) إسلاميين لكل (1) من اليمين المتطرف.

طرحت وزيرة الداخلية الألمانية “نانسي فيزر” وفقا لـ”العرب اللندنية” في 16 مارس 2022 خطة من (10) نقاط تتضمن تسهيل نزع سلاح اليمينيين المتطرفين وتسريع استبعادهم من قطاع الخدمة العامة، في وقت تحذر فيه أجهزة الاستخبارات من تزايد عنف المتطرفين اليمينيين وتهديدهم للسلم المجتمعي. وسيتم إنشاء مركز للتنسيق في المكتب الاتحادي لحماية الدستور من أجل تقديم مشورات للهيئات الاتحادية التي يوجد في صفوفها يمينيون متطرفون ورصدت برلين مؤخرا (35) مليون يورو لدعم البحث العلمي في موضوع معاداة السامية والعنصرية وكراهية الأجانب.. وأوضحت فيزر أن هناك نحو (1500) يميني متطرف لديهم تصاريح تخوّل لهم حمل أسلحة في الوقت الراهن.

أعلن الاتحاد الأوروبي أن “يورغ ميوثن” الزعيم المشارك السابق لحزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف ، فقد حصانة مندوبه في البرلمان الأوروبي بعد تصويت زملائه في البرلمان وفقا لـ”DW”  في 15 فبراير 2022. ولا يوجد الآن ما يقف في طريق تحقيق جنائي في مزاعم بأن ” موثن ” وافق بشكل غير قانوني على أموال لتمويل حملة انتخابية لصالح حزب البديل من أجل ألمانيا في ولاية ” بادن فورتمبيرغ ” في عام 2016. حيث اتُهم بمحاولة التستر على تبرع حزبي غير قانوني بنحو (90)  ألف يورو من شركة علاقات عامة سويسرية. من غير القانوني للأحزاب الألمانية تلقي الأموال من خارج الاتحاد الأوروبي.

فرضت محكمة جنايات باريس، غرامة مالية قدرها (10) آلاف يورو على المرشح “إريك زمور”  الرئاسي اليميني المتطرف السابق  بسبب خطاب يحض على الكراهية العنصرية بعد أن وصف الأطفال المهاجرين غير المصحوبين بذويهم بـ “اللصوص والقتلة والمغتصبين” وفقا لـ” rfi.fr” في 17 يناير 2022.

تأثير اليمين المتطرف على السياسات الأوروبية

تنتشر في دول أوربا أحزاب اليمين المتطرف ، أبرزها حزب الحريات اليميني المتطرف في هولندا، حزب الجبهة الوطنية الفرنسية، ،وهو أول حزب استخدم الإسلاموفوبيا، في دعايته السياسية وحملته الانتخابية، للتخويف من المسلمين، والحزب النمساوي اليميني الشعبي، والحزب اليميني الشعبي الدنماركي وحزب البديل من أجل ألمانيا الألماني. تشترك معظم تلك الأحزاب، في رؤيتها المناهضة للمهاجرين. ومما يزيد من مخاوف الجاليات المسلمة في أوربا، هو السعي من قبل بعض الحكومات الأوربية وأحزابها السياسية، للمزايدة على ما تطرحه أحزاب اليمين المتطرف، عبر تبني خطاب يتماهى مع خطاب تلك الأحزاب، بهدف كسب مزيد من الأصوات الانتخابية، وهو ما يدفع الحكومات إلى اتخاذ خطوات ضد الجاليات المسلمة لتعزيز موقعها في الشارع الانتخابي وفقا لـ”BBC”  في 18 أبريل 2021.

التقييم

يتزايد التهديد اليميني العنيف في أوروبا حيث يستغل الإرهابيون التوترات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المستمرة لتوسيع أنشطتهم ، بما في ذلك التخطيط لهجمات.كما يسعى الإرهاب اليميني إلى تغيير النظام السياسي والاجتماعي والاقتصادي بأكمله في أوروبا.

تعتمد ركائز اليمين المتطرف تعتمد على العنصرية تجاه الأجانب ورفض سياسة الهجرة. فبعد أزمة اللاجئين عام 2015 ، كانت هناك زيادة في الحركات المعادية للأجانب والمناهضة للهجرة في جميع أنحاء أوروبا وتفسر هذ الركائز على الأرجح سبب ارتفاع هجمات اليمين المتطرف.

يتمتع المتطرفون اليمينيون أيضًا بحضور قوي على الإنترنت ، باستخدام منصات التواصل الاجتماعي لعقد اجتماعات، ونشر البيانات والمعلومات المضللة، والإعلان المسبق عن الهجمات ، وحتى بثها المباشر أو تحميل مقاطع الفيديو الخاصة بهم بعد ذلك. وتأتي الأعمال الإرهابية اليمينية المتطرفة أيضًا بشكل أساسي من ذئاب منفردة ، والتي تشكل “نموذجًا يحتذى به” للمتطرفين المحتملين.

دفع تنامي التهديدات المرتبطة باليمين المتطرف الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية  إلى دعم البحث العلمي للتصدي للعنصرية وكراهية الأجانب، وتشديد المراقبة على أنشطتهم وطرف تمويلهم ودعايهم التي تحض على العنف  .

أدت الإجرات والتدابير الأوروبية إلى إحباط العديد من الهجمات الإرهابية وحجب المواقع الإلكترونية  وتسهيل نزع سلاح اليمينيين المتطرفين وتسريع استبعادهم من قطاع الخدمات العامة. وتتصاعد مخاوف الجاليات المسلمة والأجانب من تحول وتغيير سياسات بعض  الحكومات الأوربية وأحزابها وتبني خطابات تتماهى مع خطابات شعبوية، بهدف كسب مزيد من الأصوات الانتخابية.

رابط مختصر .. https://www.europarabct.com/?p=82149

*حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الارهاب والإستخبارات

الهوامش

Germany logs rise in right-wing extremist cases in security agencies

https://bit.ly/3ySedal

EU Parliament revokes immunity for ex-AfD head

https://bit.ly/3yTaQjt

Far-right French presidential candidate Zemmour fined for racist comments

https://bit.ly/3LBvjfd

Far-right loners pose ever-bigger EU terror threat

https://bit.ly/38CQuAs

Terrorism in the UK: the rising threat of far-right extremists

https://bit.ly/3wEnLnG

Intel report warns of rising threat of right-wing terrorist attacks in Netherlands

https://bit.ly/3PEFTpe

خطة ألمانية لمكافحة اليمينيين المتطرفين

https://bit.ly/3LE1FGf

استهداف مسجد تركي في فرنسا بالزجاجات الحارقة

https://bit.ly/3LD5xHE

ألمانيا.. توقيف 4 متطرفين بتهمة “التحضير لهجمات تفجيرية”

https://bit.ly/3yUCFrE

الحكم على بولندي بالسجن لأكثر من 5 سنوات لتخطيطه لأعمال إرهابية ضد الجالية المسلمة

https://bit.ly/3G8jXye

السويد- هكذا يستغل متطرف معادٍ للمسلمين سياسة الهجرة المشددة

https://bit.ly/39QbST2

لماذا يرى اليمين المتطرف في أوروبا المسلمين سببا لمشكلات في بلاده؟

https://bbc.in/3sM4TB5

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...