مكافحة الإرهاب في أوروبا ـ معايير تصنيف التنظيمات الإرهابية

أغسطس 4, 2021 | الإتحاد الأوروبي, تقارير, دراسات, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

مكافحة الإرهاب في أوروبا ـ معايير تصنيف التنظيمات الإرهابية

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا

 إعداد وحدة الدراسات والتقارير “3”

وضع الاتحاد الأوروبي منذ  ديسمبر 2001 قائمة بالأشخاص والجماعات والكيانات الضالعة في أعمال إرهابية والخاضعة لتدابير تقييدية بعد هجمات 11 سبتمبر2001. تم تحديدها في الموقف المشترك 2001/931 / CFSP ، وكانت هذه إجراءات إضافية تم تبنيها من أجل تنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1373 (2001). تشمل القائمة الأشخاص والمجموعات النشطة داخل وخارج الاتحاد الأوروبي. تتم مراجعته بانتظام ، وعلى الأقل كل 6 أشهر.

معايير وإجراءات إدراج الأشخاص والجماعات والكيانات على قائمة الإرهاب – مكافحة الإرهاب  

يضع الموقف المشترك 2001/931 / CFSP معايير إدراج الأشخاص والجماعات والكيانات. ويحدد الأعمال التي تشكل أعمالا إرهابية لهذه الأغراض ، ويحدد الإجراءات والتدابير الواجب تطبيقها كالتالي

  • التدابير المتعلقة بتجميد الأموال والأصول المالية
  • التدابير المتعلقة بالتعاون الشرطي والقضائي

يخضع الأشخاص والجماعات والكيانات المدرجة في هذه القائمة لتجميد الأموال والأصول المالية الأخرى ، فضلاً عن التدابير المعززة المتعلقة بالتعاون الشرطي والقضائي في المسائل الجنائية. تنص لائحة المجلس 2580/2001 على تجميد جميع الأموال والأصول المالية الأخرى لهؤلاء الأشخاص والجماعات والكيانات. بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكن توفير الأموال والأصول المالية والموارد الاقتصادية لهم ، بشكل مباشر أو غير مباشر. كل هؤلاء إرهابيون خارجيون من الاتحاد الأوروبي. مكافحة الإرهاب والتطرف في أوروبا ـ التعريفات والمفاهيم

لا تخضع المجموعة الثانية من الأشخاص والكيانات المدرجة في القائمة إلا للتدابير المعززة المتعلقة بالتعاون الشرطي والقضائي في المسائل الجنائية. كل هؤلاء إرهابيون داخليون في الاتحاد الأوروبي.

يحدد قرار المجلس (CFSP) 2016/1693) ولائحة المجلس (الاتحاد الأوروبي) 2016/1686 الإطار القانوني للاتحاد الأوروبي لفرض حظر السفر على الأفراد وتجميد الأصول على الأفراد والكيانات الذين تم تحديدهم على أنهم مرتبطون ب تنظيمي داعش و القاعدة.

معايير الإدراج : ينص الموقف المشترك على أن القائمة يتم وضعها من معلومات دقيقة تشير إلى أن قرارًا قد تم اتخاذه من قبل سلطة مختصة قضائية أو سلطة مختصة مماثلة فيما يتعلق بالشخص أو المجموعة أو الكيان المعني. قد يتعلق هذا القرار بما يلي:

  • الشروع في التحقيقات أو الملاحقة القضائية عن عمل إرهابي أو محاولة تنفيذ أو تسهيل مثل هذا العمل
  • إدانة لأي من هذه الأعمال

يمكن أيضًا إدراج الأشخاص والجماعات والكيانات التي حدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على أنها مرتبطة بالإرهاب والذين أمر بفرض عقوبات عليهم في القائمة.

إجراءات الإدراج والشطب : يقوم المجلس بمراجعة القائمة على فترات منتظمة وعلى الأقل كل 6 أشهر. بالإضافة إلى هذا الاستعراض المنتظم ، يمكن للمجلس ، في أي وقت ، اعتماد قرار بشأن إدراج أو شطب الأشخاص والمجموعات والكيانات.

اقتراح الإدراج / الشطب : يمكن إدراج مجموعات وكيانات الأشخاص في القائمة على أساس المقترحات المقدمة من الدول الأعضاء أو الدول الثالثة. يمكن تقديم طلب الشطب من قبل الأشخاص والمجموعات والكيانات المدرجة في القائمة ، أو من قبل دولة عضو أو من قبل الدولة الثالثة التي اقترحت الإدراج في الأصل.

الفحص من قبل فريق العمل : يقوم فريق العمل المعني بتدابيرمكافحة الإرهاب (فريق عمل COMET) بفحص وتقييم المعلومات بهدف إدراجها في القائمة وشطبها. ثم يقدم توصيات إلى المجلس.

خطاب إشعار : بعد أن يتخذ المجلس قرار الإدراج ، يتم إبلاغ كل شخص ومجموعة وكيان خاضع للتدابير التقييدية بموجب لائحة المجلس 2580/2001 إما عن طريق خطاب إشعار ، حيثما أمكن ذلك ، أو عن طريق نشر إشعار في الجريدة الرسمية.

موافقة المجلس : يتبنى المجلس التغييرات على القائمة التي تنشر في الجريدة الرسمية. بالنسبة لكل شخص ومجموعة وكيان يخضع للتدابير التقييدية بموجب لائحة المجلس 2580/2001 (تجميد الأموال والأصول المالية) ، يقدم المجلس أيضًا بيانًا بالأسباب يوضح كيفية استيفاء معايير الإدراج.

  الخيارات المفتوحة لشخص أو مجموعة أو كيان مدرج: يمكن للأشخاص والمجموعات والكيانات المدرجة في القائمة:

  • مطالبة المجلس بإعادة النظر في القضية على أساس الوثائق الداعمة
  • الطعن في قرار السلطة الوطنية المختصة وفق الإجراءات الوطنية
  • في حالة الخضوع لإجراءات تقييدية بموجب لائحة المجلس رقم 2580/2001 ، الطعن في قرار المجلس أمام المحكمة العامة.

البرلمان الأوروبي وإدراج “الذئاب الرمادية” كمنظمة إرهابية

أوصى البرلمان الأوروبي في 7 يونيو 2021 بوضع تنظيم “الذئاب الرمادية” الموالي لتركيا على قائمة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية. واستند القرارعلى أن التنظيم يحمل وينشر الأفكار القومية اليمينية المتطرفة.  وأن المنظمة تتحرك  سياسياً بأوامر تأتي مباشرة من تركيا. وتنامي حوادث العنف للتنظيم على سبيل المثال في يوليو 2020 استهدف التنظيم المتظاهرين الأكراد في النمسا بالمفرقعات النارية والحجارة. وفي أكتوبر 2020 تم استهداف الجالية الأرمنية في فرنسا وتم تحطيم نصب تذكاري لها. وتقول الصحافية  التركية ” نزلان ارتان” تأتي هذه الخطوة في وقت تحاول فيه العديد من دول الاتحاد الأوروبي زيادة التدقيق في الحركة التي تعتبرها جزءًا من سلطة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الخارج ، وهي المرة الأولى التي تربط فيها مؤسسة تابعة للاتحاد الأوروبي الذئاب الرمادية بالإرهاب. الاتحاد الأوروبي ـ استراتيجيات مكافحة تمويل التطرف

ألمانيا وحظر حزب الله-مكافحة الإرهاب  

حظرت السلطات الألمانية في 30 أبريل 2020  حزب الله اللبناني وصنفته كـ”منظمة إرهابية” ومنعت جميع نشاطاته في ألمانيا. وجاءت أسباب الحظر لأنه يشكل تهديدا للنظام الدستوري والديمقراطي في ألمانيا . كذلك يعتنق الحزب عقيدة أيديولوجية متطرفة،  ويستخدم الوسائل الإرهابية ضد الخصوم في ألمانيا. كذلك  تنامي أنشطة الحزب التي يعاقب عليها القانون و تخطيط الحزب لشن هجمات إرهابية على الأراضي الألمانية  وجمع الأموال بأسلوب غير رسمي واستخدامها في تمويل أنشطة إرهابية.  يقول “ستيف ألتر” المتحدث باسم وزير الداخلية الألمانية “هورست زيهوفر” في أبريل 2020، أن وزير الداخلية “أكد حظر منظمة حزب الله الإرهابية الشيعية في ألمانيا”، وأضاف: “حتى في أوقات الأزمات، سيادة القانون قادرة على اتخاذ الإجراءات”.

فرنسا وحل جيل الهوية-مكافحة الإرهاب  

أعلنت الحكومة الفرنسية في 3 مارس 2021 حل مجموعة “جيل الهوية” اليمينية المتطرفة واستند القرار على أن الحركة تحرض على العنصرية والتمييز والكراهية والعنف بسبب اصولهم أوعرقهم أو ديانتهم. كذلك روابطها مع جماعات اليمين المتطرف في فرنسا وأوروبا التي تتلقى منها الحركة دعما لوجيستيا. ووفقا لتركيبتها وتنظيمها العسكري يمكن اعتبارها ميليشيا خاصة.  وحسب قانون الأمن الداخلي، يمكن أن تعتبر تحركات المجموعة الصغيرة “تحريضا على التمييز أو الكراهية أو العنف ضد شخص أو مجموعة من الأشخاص بسبب أصولهم”. وصرح ” جيرالد دارمانان” وزير الداخلية الفرنسي إنه “صدم” بعد عملية مناهضة للمهاجرين قامت بها هذه المجموعة الصغيرة في جبال البيرينيه الفرنسية وأدت إلى فتح تحقيق أولي بتهمة “إثارة الكراهية العنصرية في مكان عام”.

النمسا وحظر الإخوان –مكافحة الإرهاب  

حظر البرلمان النمساوي في 13 يوليو 2021  تنظيم الإخوان المسلمين ومنعهم من ممارسة أي عمل سياسي كذلك حظر كافة الشعارات السياسية والأعلام الخاصة بالتنظيم ،  لتعزيز جهود النمسا لحظر أنشطة الكيانات الإرهابية وملاحقة مموليها. ومسببات القرار هي أن التنظيم يمثل بيئة حاضنة للمتطرفين وتشجع خطاب الكراهية والتشدد الديني وخلق مجتمع مواز واستغلال شبكة الإنترنت في هذه الأغراض.

التقييم

يواجه الاتحاد الأوروبي تهديدات إرهابية متنامية، وتوضح التهديدات مدى التحول الواضح في استراتيجيات التنظيمات والكيانات الإرهابية في تنفيذ هجمات إرهابية. فضلاً عن مخاطر الذئاب المنفردة التي تشكل تحديات كبيرة تواجه الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه. يستمرالاتحاد الأوروبي في  تعزيز التدابير والإجراءات الموجهة ضد الأشخاص والكيانات بهدف مكافحة الإرهاب. واعتمد الاتحاد الأوروبي قائمة بالأشخاص والمجموعات والكيانات التي تنطبق عليها لائحة المفوضية الأوروبية.

يعتمد الاتحاد الأوروبي على عدة معايير لإدراج الأشخص والتنظيمات على قائمة الإرهاب منها المشاركة أو التخطيط أو محاولة تنفيذ أو تسهيل الأعمال الإرهابية. يخضع الأفراد والتنظيمات والكيانات المدرجة على قوائم الإرهاب في أوروبا لتجميد الأموال والأصول وتكثيف الملاحقات الأمنية لهم عبر تعزيزالتعاون الشرطي والقضائي في المسائل الجنائية بين دول الاتحاد.

يراجع الاتحاد الأوروبي قائمة الأفراد والتنظيمات والكيانات المدرجة على قوائم الإرهاب على فترات منتظمة وعلى الأقل كل (6) أشهر. وبناءا على تلك المراجعات والتقيمات والفحص يقرر الاتحاد إدراج أو شطب الأشخاص والمجموعات والكيانات.يتيح الاتحاد الأوروبي للأشخاص والمجموعات والكيانات المدرجة  على قوائم الإرهاب المطالبة المجلس بإعادة النظر في الإدراج والطعن أمام محكمة العدل.

رابط مختصر.. https://www.europarabct.com/?p=76569

*جميع الحقوق محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات

الهوامش

EU terrorist list

https://bit.ly/2WINHiI

البرلمان الأوروبي يصادق على توصية بوضع “الذئاب الرمادية” التركية على قائمة الإرهاب

https://bit.ly/2VsibFa

ألمانيا تحظر حزب الله اللبناني وتشن حملة أمنية ضد أنشطته

https://bit.ly/3zYK5re

فرنسا تحظر جماعة “جيل الهوية” اليمينية المتطرفة المناهضة للمهاجرين

https://bit.ly/3ic7jnE

النمسا تحظر “الإخوان”.. وتمنعهم من ممارسة أي عمل سياسي

https://bit.ly/3rPWY3R

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...