مكافحة الإرهاب ـ التقييم الوطني لمخاطر غسل الأموال

مايو 12, 2022 | تقارير, دراسات, محاربة التطرف, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

المركز الأوروربي لدراسات مكافحة الارهاب و الاستخبارات

وحدة الدراسات والتقارير “8”

مكافحة الإرهاب ـ التقييم الوطني لمخاطر غسل الأموال

تعتبر المملكة المتحدة نفسها عضواً رائداً في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وأشارت إلى أن إدخال مزيد من التحديثات على التشريعات سيستمر تمشيا مع المعايير الدولية والاستجابة للتهديدات الجديدة والناشئة.

تحديثات وتعديلات جديدة لمحاربة غسيل الأموال و تمويل الإرهاب

تهدف التحديثات الأخيرة لتشريعات غسل الأموال في المملكة المتحدة إلى تعزيز وتشجيع التنفيذ الفعال “للتدابير القانونية والتنظيمية والتشغيلية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وغيرها من التهديدات ذات الصلة بسلامة النظام المالي الدولي”. عدلت لوائح غسل الأموال وتمويل الإرهاب المعدلة (الخروج من الاتحاد الأوروبي) لعام 2020 “لوائح التعديل” لوائح غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتحويل الأموال الحالية لعام 2017. ومعظم الأحكام الواردة في أحدث لوائح التعديل سارية المفعول بالفعل. في 10 مارس 2022 ، دخلت قواعد مكافحة غسل الأموال المتعلقة بالإبلاغ عن التناقضات في معلومات الملكية المستفيدة والوصول إلى المعلومات الموجودة في السجل حيز التنفيذ القانوني ، وبالتالي استكمال تنفيذ لوائح التعديل.

اعتباراً من 10 مارس 2022 ، قبل إقامة علاقة عمل مع عميل عند إجراء العناية الواجبة ، يجب الإبلاغ عن أي تناقضات موجودة في الصناديق الاستئمانية أو إذا كان التناقض يتعلق بشركة أو شركة غير مسجلة أو شراكة ذات مسؤولية محدودة أو شراكة اسكتلندية مؤهلة. ثم يلتزم بيت الشركات على التوالي بالتصرف على النحو الذي يراه مناسباً للتحقيق في التناقض وحله. المعلومات الخاضعة للامتياز المهني القانوني معفاة من الإفصاح. على الرغم من أن هذا سيكون له تأثير ضئيل على الشركات نظرا للتشريعات والإرشادات الحالية المعمول بها بالفعل ، إلا أن الشركات التي تبذل العناية الواجبة يجب أن تكون على دراية بهذا الشرط للمضي قدما.

تتعلق لوائح (تعديل) غسل الأموال وتمويل الإرهاب لعام 2022 بتوسيع نطاق الصناديق الاستئمانية الصريحة التي تقع ضمن الالتزام بتقديم معلومات عن الملكية المستفيدة إلى دائرة تسجيل الصناديق الاستئمانية (TRS) ، نتيجة لتنفيذ التوجيه الخامس المتعلق بغسل الأموال في المملكة المتحدة. تعدل لوائح 2022 لوائح غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتحويل الأموال (معلومات عن الدافع) لعام 2017 (SI 2017/692) عن طريق تغيير الحدود الزمنية لتسجيل الصناديق الاستئمانية التي تقع في نطاق هذه المتطلبات لأول مرة ، وإضافة المزيد من الاستثناءات إلى نوع الصناديق الاستئمانية المطلوبة للتسجيل. ملف الإرهاب والتطرف في بريطانيا، مابعد البريكست

 قانون مكافحة الإرهاب في بريطانيا

يتعلق قانون الإرهاب بعائدات الإرهاب وتمويل الإرهاب و نشاط الإرهاب ، ويجعل من جريمة غسل الأموال أن تصبح معنية بأي ترتيبات فيما يتعلق بالاحتفاظ بالممتلكات التي يحتمل استخدامها لأغراض الإرهاب أو السيطرة عليها الناجمة عن أعمال إرهابية. جميع الأفراد في المملكة المتحدة ملزمون بإبلاغ الشرطة عندما يكون لديهم اعتقاد أو الشك حول:

  • تمويل الإرهاب
  • عائدات الإرهاب
  •  كل ما يتعلق بالمعلومات التي وصلت إليهم في سياق التجارة أو المهنة أو الأعمال التجارية .

وتشمل الجرائم الأخرى بموجب التشريع ما يلي:

  •   “البقشيش” (الكشف للشخص المشتبه في قيامه بمعاملة مشبوهة أو لأي شخص آخر، باستثناء وكالات إنفاذ القانون).
  •   “عدم الإبلاغ” عن الاتجار بالمخدرات والنشاط الإرهابي (عدم إبلاغ القانون بالمعلومات).
  •  “المساعدة في غسل الأموال” (عدم إبلاغ وكالات إنفاذ القانون بالمعلومات عند العلم أو الاشتباه في غسل الأموال من أي نشاط إجرامي ، وقد تم الحصول على نشاط إرهابي أو الاتجار بالمخدرات، ولكن المبالغ المعنية أقل من (10000) يورو (ما يعادل الجنيه الإسترليني) وبالتالي تقع خارج نطاق الولاية القضائية لهذا القانون، وهو ليس بالضرورة جريمة.
  •  عدم تدريب الموظفين.

وفيما يلي الجرائم المدرجة في إطار تمويل الإرهاب:

إرشادات مكافحة غسيل الأموال لقطاع المحاسبة (AMLGAS)

تم تحديث مشروع إرشادات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لقطاع المحاسبة من أجل التعديلات التي أدخلت على لوائح مكافحة غسل الأموال حتى 10 يناير 2020. وتغطي هذه الإرشادات منع غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب. ومن المفترض أن يقرأها أي شخص يقدم خدمات التدقيق أو المحاسبة أو الاستشارات الضريبية أو الإعسار أو خدمات الثقة والشركة في المملكة المتحدة وقد تمت الموافقة عليها واعتمادها من قبل الهيئات الإشرافية لمكافحة غسل الأموال المحاسبية في المملكة المتحدة. وصدرت توجيهات إضافية للذين يقدمون خدمات ضريبية في المملكة المتحدة بشأن منع غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب. مؤشر الإرهاب في بريطانيا والسويد عام 2021

التقييم الوطني لمخاطر غسل الأموال في المملكة المتحدة

أصدرت وزارة الخزانة البريطانية التقييم الوطني لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب في المملكة المتحدة (NRA) . وهو التقييم الشامل الثالث لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب في المملكة المتحدة. ينص التقييم الوطني لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب على أن خدمات المحاسبة لا تزال جذابة للمجرمين بسبب القدرة على استخدامها لمساعدة أموالهم على اكتساب الشرعية والاحترام ، كما هو موضح في وضع المحاسب المؤهل مهنياً.

تقييم

لا يزال الحفاظ على سلامة المواطنين والبلد والنظام المالي  من أن يصبح عاملاً تمكينياً لمثل هذا النشاط يتطلب نهجا مستمرا يشمل الحكومة بأكملها، ليشمل التنسيق الفعال بين وزارة الخزانة وإنفاذ القانون والقطاع الخاص وفيما بينها، وكذلك مع شركائنا الأجانب. وهذا يشمل بانتظام تحديث فهم لمخاطر تمويل الإرهاب والبقاء في صدارة التغيرات التكنولوجية والحواجز في المدفوعات والمعاملات التي تخلق نقاط ضعف جديدة قد يستغلها الإرهابيون. في حين أن التحديات الأمنية الجديدة، مثل ظهور منافسة متجددة بين القوى العظمى وتهديد وباء عالمي آخر، ستصبح محورا متزايدا لمجتمع الأمن القومي في المملكة المتحدة، بحيث يجب على هذه الأخيرة ألا تتخلى عن الضغط وأن تحافظ على دورها القيادي في مكافحة تمويل الإرهاب.

 *جميع حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الارهاب و الاستخبارات

رابط مختصر.. https://www.europarabct.com/?p=81775

الهوامش

2022 National Terrorist Fiancing : Risk Assessment
https://bit.ly/3ylfyq3

UK Law And Guidance
https://bit.ly/3P3SP7K

Anti–Money Laundering, Terrorist Financing and Proceeds of Crime Policy Statement
https://bit.ly/3vQo6TW

Corporate Crime update – April 2022 | United Kingdom, EU and International
https://bit.ly/3P1oNS1

What are the recent updates to the money laundering and terrorist financing regulations?
https://bit.ly/37n47Tt

 

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...