مؤشر الارهاب في هولندا وبلجيكا ـ عام 2021 

ديسمبر 12, 2021 | أمن إلكتروني, الجهاديون, اليمين المتطرف, تقارير, دراسات, محاربة التطرف, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات ـ المانيا  و هولندا

إعداد وحدة الدراسات والتقارير “رقم 1

مؤشر الارهاب في هولندا وبلجيكا ـ عام 2021

مؤشر التطرف في هولندا

مؤشر التطرف الإسلاموي

“السلفية الجهادية “

ازداد عدد المواقع الجهادية بشكل كبير منذ 2013 ويستخدم الجهاديون وسائل التواصل الاجتماعي للتجنيد والتنظيم. تخشى الإستخبارات الهولندية من تعرض الشباب الهولندي المسلم لخطر التأثر بالمقاتلين في سوريا أو المشاركة في الهجمات على الأراضي الأوروبية. ويبدو إن التيارات السلفية “الجهادية” في الغالب انتشرت عبر الجاليات المسلمة خاصة من اصول شمال أفريقيا. ولم تكن جماعات الإسلام السياسي ـ الإخوان المسلمين بعيدا عن مشهد التطرف في هولندا وتمثل تمركزهم في المدن الكبيرة مصل أمستردام و روتردام. أعلن مدير جهاز المخابرات والأمن العام (AIVD) ، في 10 فبراير 2020 أن “العزلة ” الاجتماعية للشباب المسلم قد تم إستثماره من قبل الجماعات المتطرفة ت السلفية “الجهادية” .المقاتلون الأجانب في هولندا وألمانيا ـ تشريعات سحب الجنسية

قائمة العمليات الإرهابية في هولندا  لعام 2021

 ـ حققت الشرطة الهولندية في سلسلة هجمات طعناً في أمستردام  يوم 22 مايو 2021 والتي ادت الى إلى مقتل شخص وإصابة أربعة بجروح، لكنها استبعدت أن تكون لهذه الحوادث علاقة بالإرهاب.

ـ في 13 أبريل 2021 ، حكمت محكمة روتردام على فاطمة هـ. – مواطنة هولندية من أصل مغربي – بالسجن أربع سنوات لانتمائها لداعش. وبحسب وثائق المحكمة ، نشرت فاطمة هـ دعاية لداعش على مواقع التواصل الاجتماعي ، وحاولت إقناع آخرين بالسفر إلى سوريا ، وكانت بحوزتها أسلحة نارية. يُزعم أن فاطمة سافرت إلى سوريا في عام 2013 وتزوجت من عضو بلجيكي في داعش.

ـ حكمت محكمة هولندية على رجل يبلغ من العمر 32 عامًا من أمستردام بالسجن لمدة خمسة أشهر لتوجيه تهديدات ضد مثليي الجنس واليهود والشرطة على وسائل التواصل الاجتماعي  يوم 17 أبريل 2021

مؤشر التطرف اليميني 

وفقًا لتقييم الإستخبارات الهولندية لشهر مارس 2018 لم تكن هناك مؤشرات في هولندا على وجود هياكل أو مجموعات إرهابية يمينية متطرفة” وكان العنف اليميني محدودًا نسبيًا. غالبًا ما يرتكب أفراد أو مجموعات صغيرة حالات عنف اليمين المتطرف. ورغم عدم وجود هياكل للتيارات اليمينية، لكن الحكومة الهولندية كشفت عن تشكيل “حركة بيجيدا” (Pegida) عام عام 2014 كفرع من الجماعة الألمانية المناهضة للإسلام “الأوروبيون الوطنيون ضد أسلمة الغرب”  ، ونظمت العديد من الاحتجاجات المناهضة للإسلام في جميع أنحاء هولندا. السياسي وعضو البرلمان الهولندي ـ فيلدرز المعروف بتطرفه اليميني، ويحتل حزبه و PVV  20 مقعدا في البرلمان الهولندي.

أبرز عمليات اليمين المتطرف الإرهابية 

ألقت الشرطة في هولندا القبض على رجل يبلغ من العمر 37 عامًا للاشتباه في قيامه بالتخطيط عملية إرهابية في مركز تطعيم ضد فيروس كورونا في 18 مارس 2021 .

ـ أضرم شخص أربعيني النار في مسجد قيد الإنشاء في مدينة خاودا، غربي هولندا يوم 06 أبريل 2021 ، ما أسفر عن خسائر مادية فيه.

مؤشر التهديد السيبراني

يوفر تقييم الأمن السيبراني بهولندا (CSAN) نظرة ثاقبة للتهديدات فيما يتعلق بالأمن السيبراني وتأثير هذه العوامل على الأمن القومي. يتم نشرتقرير  CSAN سنويًا بواسطة المنسق الوطني لمكافحة الإرهاب والأمن ويتم كتابته بالتعاون مع شركاء من القطاعين العام والخاص. وفقا لتقرير صادر باللغة الانكليزية بعنوان “تقييم أمن السايبر في هولندا” صادر عن منسقية مكافحة الإرهاب التابعة لوزاارة العد والأمن الهولندية في 05.08.2021 وبسبب جائحة كورونا،  تصاعدت عمليات نشر التطبيقات الخبيثة، والتي اصبحت تؤثر على على نمط وعمل البنى التحتية. وهذا مايتطلب من حكومة هولندا اللحاق بركب التكنلوجيا من أجل مواجهة التحديات الامنية في مجال الإرهاب الرقمي.عوامل صياغة إستراتيجية أمن قومي ناجحة ـ هولندا

قوانين مكافحة الإرهاب و التطرف لعام 2021

أكدت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة مخاطر الإرهاب من قبل وكالات الإستخبارت الهولندية ـ مكافحة الإرهاب، على أهمية المرونة في مثل هذه الإجراءاتتم تسليط الضوء على خمسة أهداف رئيسية للتدخل الوقائي (1) التعرف على الهجمات المحتملة من خلال المراقبة ؛ (2) منع المتطرفين ؛ (3) حماية الأفراد والممتلكات ؛ (4) الاستعداد الأمثل في حالة وقوع هجوم ؛ (5) الحفاظ على الديمقراطية والملاحقة القانونية للمتطرفين. وظل مستوى التهديد في هولندا مرتفعا، وفقًا للمنسق الوطني للأمن ومكافحة الإرهاب (NCTV. وأقرت هولندا سلسلة من الإجراءات لمواجهة التطرف المحلي ومنع المواطنين الهولنديين من أن يصبحوا مقاتلين أجانب أو من العودة إلى هولندا بعد المشاركة في تنفيذ عمليات إرهابية.

مؤشر التطرف في بلجيكا

مؤشر التطرف الإسلاموي

عانت بلجيكا كثيرا من أنشطة الجماعات الإسلاموية المتطرفة، عناصر “السلفية الجهادية” ـ تنظيم القاعدة وداعش والنصرة وغيرها الى جانب الإسلام السياسي بكل انواعه، الإخوان المسلمين وحزب الله وحماس وغيرها. وكان هجوم مطار بروكسل  عام 2016 واحد من اكبر المنعطفات في تاريخ بلجيكا في سجل العمليات الإرهابية. هذه العمليات دفعت الحكومة البلجيكية الى إعادة سياساتها وقوانينها تجاه الجماعات الإسلاموية ، وبالفعل نجحت بذلك بعد فرض الرقابة الشديدة وسد الثغرات وتدريب الجيش والشرطة على امكانية الرد السريع على الهجمات الإرهابية خاصة الذئاب المنفردة، وقد نجحت بلجيكا في ذلك، لكن رغم ذلك مازال خطر الجماعات المتطرفة الاسلاموية خاصة واليمينية تمثل تهديدا على المجتمع البلجيكي. المقاتلون الأجانب ـ بريطانيا وبلجيكا،هل من جديد بشأن إستعادتهم؟

السلفية الجهادية “لعام 2021

حذر جهاز أمن الدولة البلجيكي من أن «السلفية الجهادية تمثل في الأمد القريب خطراً مباشراً على المجتمع». ويشير إلى التهديد الأمني الذي يشكله المقاتلون الأجانب الذين تدربوا في سورية والعراق وأن بعضهم قد يعود إلى أوروبا. أن «التشدّد في فهم الدين وعدم الاعتراف بالقانون البلجيكي والانعزالية الطائفية، تشكل تهديداً للنظام الديموقراطي والدستوري»، ما يؤدي إلى مجموعات موازية لا تلتزم القانون وتمارس سلطاتها في محيط مغلق، فتسمح بتعدد الزوجات، وتلغي الحريات الأساسية، وتحرّض ضد الديانات والمعتقدات الأخرى.

تطوَّرَ الفكر الإسلاموي في بلجيكا منذ نحو أربعة عقود في علاقةٍ مع وفود أعداد مهمة من المهاجرين المسلمين من أصول تركية ومغاربية. استغل الإخوان المسلمون مناخ الحرية الذي يميز هذا البلد وتغلغلوا تدريجياً في النسيج الاجتماعي المحلِّي، وذلك عبر عددٍ من الجمعيات التي تقدم مساعدات اجتماعية ومعيشية إلى الفئات المهمشة، وتنشط في ميادين اجتماعية مختلفة؛ كالتعليم والصحة، والاندماج في سوق الشغل.

قائمة العمليات الإرهابية لعام 2021    : لاتوجد

مؤشر التطرف اليميني 

كشف تقرير للاستخبارات البلجيكية  أن اليمين المتطرف في أوروبا الغربية بدأ بتغيير نمط أنشطته، وأن قيادات بعض مجموعاته المتطرفة بدأت بأمر عناصرها بالتدريب على الرماية وحيازة أسلحة بطرق قانونية أو غير قانونية. بالإضافة إلى تغييرات جذرية في بنيته.ولفت التقرير إلى أن أنصار اليمين المتطرف  لا يخفون إعجابهم بالنازية، وأنهم يتبنون العنف. ونوه التقرير بأن وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت صعدت من خطابات اليمين المتطرف، وباتت وسائط مهمة في الدعاية وكسب مؤيدين جدد.

قائمة العمليات الإرهابية لعام 2021

أجرت السلطات البلجيكية، يوم الثالث من نوفمبر 2021 عدة عمليات تفتيش فى 3 ثكنات عسكرية بلجيكية، وكذلك فى منازل عدد من الجنود، فى سياق قضية التحريض على أعمال إرهابية متعلقة بالارهاب اليميني المتطرف.

أثارت التهديدات الموجهة ضد خبير مشهور في فيروس كورونا من قبل جندي هارب خلال شهر مايو 2021  لديه معتقدات يمينية متطرفة قلق السلطات في بلجيكا ، التي تشعر بالقلق من أنه يمتلك أسلحة ثقيلة ، بما في ذلك الصواريخ. وقال مكتب المدعي العام إنه تم العثور على سيارة الدفع الرباعي التي تركها المشتبه به بالقرب من الحديقة ومعها “أربع قاذفات صواريخ مضادة للدبابات وبعض الذخيرة“.

مؤشر التهديد السيبراني

الحكومة البلجيكية لديها تطورات مختلفة الفرص بفضل وجود ونمو الخدمات الرقمية و التقنيات. ومع ذلك ، فإن الحكومة والمواطنين والمنظمات كذلك مواجهة التهديدات السيبرانية (المتقدمة) بشكل متزايد ، والتي يمكن أن تزيد من المخاطر وتعريض فرص الخدمات والتقنيات الرقمية للخطر.  تهدف الحكومة البلجيكية توفير الحماية  وتامين البنى التحتية ،الخدمات والسلع ورأس المال عبر الحدود. والتي تعتمد على الامن السيبراني ـ الرقمي.  تسعى بلجيكا الاستجابة الى للتهديدات السيبرانية المحتملة في بلجيكا. يتولى مركز الأمن السيبراني ببلجيكا (CCB) المسؤولية لتنسيق الأمن السيبراني ، لذلك له دور رئيسي في تحقيق  استراتيجية الأمن السيبراني 2.0 لبلجيكا.محاربة التطرف في بلجيكا ـ التشريعات والإجراءات

المعالجات

وفقًا لجهاز المخابرات والأمن العام الهولندي (AIVD) ، فقد تحول التطرف الإسلاموي في هولندا من ظاهرة “غير مرئية تقريبًا” إلى ظاهرة مفتوحة وواسعة الانتشار تضم عدة مئات من المؤيدين والآلاف من المتعاطفين معها. لذا ركزت هولندا على محاربة التطرف مجتمعيا من الداخل، استغلت اجهزة الشرطة وكذلك الإستخبارات تعاون المواطن العادي الهولندي، وانشأت آليات للتواصل مع المواطنين كلا في منطقته، من أجل رصد حالات التطرف او العناصر الغريبة التي تدخل احياء هولندا خاصة السكنية، ناهيك من تواجد المراقبة الفنية والبشرية في المدن الكبيرة الهولندية المزحمة منها الكاميرات الحرارية والبايومترية وغيرها من الاجراءات، وهذا مايوصف بانه المعالجة الأفضل في محاربة التطرف اي بالتعاون مابين الافراد والاسر والمدرسة، اكثر من نشر القوات على الأرض وهذا يعتبر ميزة الى أمن هولندا.

**

يبقى تهديد الجماعات المتطرفة بكل انواعها تهديدا قائما على امن بلجيكا، وهذا يعني انه ماينبغي ان تقوم به السلطات البلجيكية هو الاستمرار بسياساتها الحالية ، وبدون شك تحتاج دوما الى مراجعة القوانين والتشريعات والسياسات من أجل سد الثغرات والارتقاء لمواجهة الجماعات المتطرفة: الجماعات السلفية “الجهادية” والإسلام السياسي بكل اطيافه وكضك الحد من مخاطر اليمين المتطرف على مستوى

 

رابط مختصر ..https://www.europarabct.com/?p=79097

*حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات

الهوامش

The Netherlands: Extremism and Terrorism | Counter Extremism Project

bit.ly/3rYJXXU

Netherlands: Islamic State suspect who needed AK-47

bit.ly/3EOnLTQ

Dutch police detain man in plot to attack vaccination center – ABC News

abcn.ws/3yl8nMy

**

Belgian authorities raid houses, barracks in far-right military probe – POLITICO

politi.co/3ygpsqN

Konrad-Adenauer-Stiftung – Single title

bit.ly/3lVEIo4

 

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...