مؤشر الإرهاب في بريطانيا والسويد عام 2021

ديسمبر 6, 2021 | الاستخبارات, اليمين المتطرف, تقارير, دراسات, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا

 إعداد وحدة الدراسات والتقارير “3”

مؤشر الإرهاب في بريطانيا والسويد 2021

عانت بريطانيا خلال عام 2021  من عدة هجمات إرهابية ابتداءا بعملية طعن ” ديفيد أميس”النائب البرلماني وانتهاءا بتفجير “ليفربول”. وذلك بالتزامن مع تنامي أنشطة الجماعات الإسلاموية المتطرفة وتيارات الإسلام السياسي والخطابات الدعائيةوالكراهية لليمين المتطرف. واعتمدت السويد وبريطانيا عدة استراتيجيات لمكافحة الإرهاب اليميني المتطرف والإسلاموي لمنع واكتشاف التهديدات المختلطة وزادت البلدان من مرونة البنية التحتية الحيوية والتدابيرالأمنية لتعزيز الأمن السيبراني وفيما يلي مؤشر الإرهاب في بريطانيا والسويد لعام 2021.

بريطانيا

مؤشر التطرف الإسلاموي

تيارات الإسلام السياسي

 تحذر تقارير الاستخبارات البريطانية وفقا لـ”سكاي نيوز عربية” في 10 مايو 2021 ، من خطر تنامي تيارات الإسلام السياسي وعلى رأسهم تنظيم الإخوان المسلمين، بما يشكل تهديدا للأمن القومي البريطاني. وتم رصد تصاعد غير مسبوق لأنشطة التيارات لنشر أفكارها المتطرفة عبراستغلال المنصات الدعوية والجمعيات والمنظمات والمراكز الثقافية تحت غطاء قانوني وتحت مظلة العمل الخيري. وبموجب  قرار البرلمان البريطاني في 26 نوفمبر 2021 أعلنت وزارة الداخلية البريطانية رسميا حظر “حركة حماس” أحد أذرع تنظيم الإخوان المسلمين بشكل كامل وإدراجها ضمن قائمة منظمات الإرهاب المحظورة في البلاد. مؤشر الإرهاب 2019 ـ التفاصيل 

السلفية الجهادية

رفعت السلطات البريطانية في 15 فبراير 2021 مستوى التهديد الأمني إلى “شديد” من المستوى السابق وهو “كبير. وتعني فئة “شديد” أن هجوما إرهابيا يعتبر “شديد الاحتمال”. رجحت السلطات البريطانية في 16 مارس 2021 شن جماعة إرهابية هجوما كيماويا أو بيولوجيا أو إشعاعيا أو نوويا ناجحا بحلول 2030″. “. تشير التقديرات إلى أن تهديد العناصر المتطرفة بشن مزيد من الهجمات لا يزال مرتفعا في بريطانيا.

قائمة العمليات الإرهابية لعام 2021

  • 14 نوفمبر 2021 : انفجرت عبوة ناسفة في “سيارة أجرة” عند مستشفى ليفربول شمال إنجلترا. منفذ العملية ”  عماد السويلمين”  يبلغ من العمر “32عاما” طالب اللجوء مولود في العراق. عانى من فترات من المرض النفسي.
  • 16 أكتوبر 2021 : تم طعن ” ديفيد أميس ” النائب البرلماني من حزب المحافظين. منفذ عملية الطعن “علي حربي علي” يبلغ من العمر “25 عاما”. وهومواطن بريطاني من أصل صومالي أحيل في الماضي إلى برنامج مكافحة التطرف.

مؤشرالتطرف اليميني في بريطانيا

حذرت الاستخبارات البريطانية وفقا لـ”BBC” في 14 يوليو 2021 من أن قضايا العنصرية تغذي تهديدًا متزايدًا من اليمين المتطرف.و بات اليمينَ المتطرّف في بريطانيا  ينتهج بشكلٍ علني سياسةً عنصريةً أشدّ صرامةً. ومازل تهديد الإرهاب اليميني المتطرف ” باقٍ” ، حيث تم تعطيل (10) خطط هجومية من أصل (29) في السنوات الأربع الماضية.

قائمة العمليات الإرهابية لليمين المتطرف لعام 2021

  • 11 سبتمبر 2021 : اندلع  حريق في مسجد “ديسبري” في مدينة مانشستر ومازلت تحقيقات الشرطة جارية في حادث إضرام النار بوصفه جريمة “كراهية.”

مؤشرالتهديد السيبراني

حذر جهاز الاستخبارات البريطاني “MI–5” في 20 أبريل 2021 من أن عددا من الدول والمنظمات يستخدمون ملفات تعريف وهمية في الشبكات الاجتماعية على “نطاق صناعي”. حاولوا سرقة البيانات والمعلومات المتعلقة بقضايا الأمن القومي. وأن أكثر من (10000) بريطاني يعملون في جميع الإدارات الحكومية والصناعات الرئيسة، أصبحوا على مدى السنوات الخمس الماضية أهدافًا لـ “ملفات تعريف ضارة” تعمل على الإنترنت لصالح “دول معادية”.

قوانين مكافحة الإرهاب و التطرف لعام 2021

قانون مكافحة الإرهاب الجديد (2021) في بريطانيا: أنهى تمامًا احتمالية الإفراج المبكر عن أي شخص مُدان بارتكاب جريمة إرهابية خطيرة ويُجبرهم على قضاء فترة عقوبتهم بأكملها في السجن.

 

السويد

خصصت الحكومة السويدية (440) مليون كرونة سويدية للوفاء بالتكاليف التشغيلية المتوقعة لمركزـ NCSCـ في الفترة من 2021 إلى 2025. ويعد إنشاء مركز ـ NCSCـ جزءًا أساسيًا من رغبة السويد طويلة الأجل في تعزيز قدرتها على منع التهديدات السيبرانية المتزايدة وتحديدها والتعامل معها.

مؤشر التطرف الإسلاموي

قائمة العمليات الإرهابية لعام 2021

ـ مارس 2021 : طعن شخص عدة أفراد  بـ”سكين” جنوب السويد. منفذ العملية  أفغاني يبلغ عمره ” 22 عاما” كان الشاب معروفا لدى الشرطة بسبب ارتكابه عدة مخالفات.

ارتفع التهديد الأمني ضد السويد ومن المتوقع أن يرتفع بشكل أكبر في السنوات القليلة المقبلة وفقا لـ”سبوتنيك” في 12 مايو 2021. يتزايد التطرف الإسلاموي في السويد بشكل مطرد. حيث قبل عشر سنوات كان هناك حوالي (200 ) إشخص مؤيد للعنف، والأن هناك حوالي(2000).

مؤشرالتطرف اليميني

ـ جماعة الهوية : هي جماعة يمينية متطرفة تمتد عبر أوروبا، وتقوم على فكرة “رفض العناصلا الأجنبية” والدعوة الى الدولة القومية ومنها في السويد.

ـ حزب البديل الجديد:  Alternativ för SverigeWikipedia  site:emirate  AFS    ، مصدر إستقطاب وجذب للاحزاب القومية والمتطرفة، تأسس الحزب في عام 2017 استلهم ادبياته من حزب البديل من أجل المانيا ، الاخير تاسس عام 2013 وحصل على مقاعد في البرلمان .

ـحركة المقاومة الاسكندنافية NMR هي المنظمة الأقدم والتي لا تزال قائمة داخل أقصى اليمين السويدي. إنها منظمة قتالية منغلقة ومنضبطة ومتشددة. تمت إدانة كل فرد في الإدارة جرائم أكثر أو أقل خطورة.

التهديد السيبراني

تعرضت شركة Volue / Powel النرويجية لهجوم إلكتروني. يستخدم عدد من الشركات السويدية في قطاع الطاقة السويدي أنظمة منها. تسعى السويد إلى إنشاء مركز وطني للأمن السيبراني بعد تسليط الضوء على هذه المشكلة و تقييم التهديدات الإلكترونية الموجودة وكيف يمكن معالجتها. شهدت السويد  هجمات الكترونية واسعة، وكانت جميعها تهدف الى سرقة البيانات والمعلومات والحاق الضرر بالبنى التحتية. أبرز الهجمات الالكترونية الخبيثة  كانت  Revil استهدف السويد خلال عام 2021، واستهدف العديد من الشركات والمتاجر.

قوانين مكافحة الإرهاب و التطرف لعام 2021

المركز الوطني لتقييم التهديد الإرهابي (NCT) عبارة عن مجموعة عمل دائمة تضم أفراد من شرطة الأمن ومعهد راديو القوات المسلحة السويدية (FRA) وجهاز المخابرات العسكرية والأمن (MUST) ، والتي تقوم بإجراء تقييمات استراتيجية للإرهابيين . في التقييم من عام 2021 ، تم تقييم التهديد الإرهابي الشامل ضد السويد على أنه متزايد (3) على مقياس من خمس نقاط.السويد أصبحت عمليات إطلاق النار شبه يومية في مدن مثل ستوكهولم وجوتنبرج ومالمو ونجح اليمين المتطرف في ربط العنف بسياسات الهجرة وفقا لـ”رويترز” في 23 أغسطس 2021.مؤشر الإرهاب في أوروبا 2020 ـ المخاطر و التقييم و المعالجات

المعالجات

ينبغي اتخاذ حزمة من الإجراءات لتطويق مساعي وجهود تيارات “الإسلام السياسي” لنشر الإيديولوجية المتطرفة. كذلك التصدي للآلة الدعائية والإعلامية للجماعت السلفية الجهادية. وسن قوانين وتشريعات صارمة لتقنين أنشطة تلك التيارات الاقتصادية و تجفيف مصادر تمويلها. تكثيف الجهود البريطانية والسويدية لمكافحة التطرف اليميني. بالإضافة إلى تشكيل فرق متخصصة لملاحقة ومراقبة العناصر اليمينية المتطرفة وحظر أنشطة الجماعات اليمينية المتطرفة. إلى جانب تحييد الأنشطة المتطرفة للجماعات الإسلاموية واليمينية المتطرفة عبر الانترنت وتعزيز التعاون مع شركات التكنولوجيا الرقمية العملاقة بما يساهم للتصدي لهذا التيارات المتطرفة.

 

  • الدراسة رقم 1 من ملف مؤشر الارهاب في أوروبا

رابط مختصر.. https://www.europarabct.com/?p=78835

*جميع الحقوق محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات

الهوامش

بريطانيا.. تحذيرات وإجراءات جديدة لمواجهة خطر الإخوان

https://bit.ly/3I7dhB6

بريطانيا تخفض مستوى التهديد الإرهابي من «خطير» الى «كبير»

https://bit.ly/3lnMkQ3

بريطانيا تعتزم إنشاء مركز جديد لمكافحة الإرهاب وترجح وقوع هجوم كيماوي أو نووي

https://bit.ly/3GiWTfl

انفجار ليفربول: شرطة مكافحة الإرهاب تقول إن عماد السويلمين بدأ التحضير للهجوم في أبريل/ نيسان

https://bbc.in/3rmj93p

صحف: قاتل النائب البريطاني شارك في برنامج لمكافحة التطرف

https://bit.ly/3I68RdL

Racism fuelling far-right threat in UK – MI5’s Ken McCallum warns

https://bbc.in/3d7i3QS

الشرطة البريطانية تحقق في إحراق مسجد بمانشستر باعتباره جريمة كراهية

https://bit.ly/3rqajlw

جهاز مكافحة التجسس البريطاني: “Think Before You Link”

https://bit.ly/3d8H6CZ

‘Extremists Recruit Openly Without Resistance’: Swedish Researcher Warns of Growth in Islamism

https://bit.ly/3piZezK

السويد: إصابة ثمانية أشخاص في هجوم بسلاح أبيض والشرطة تشتبه في “جريمة إرهابية”

https://bit.ly/3FXqxpW

Next Swedish PM to face gang violence and rise of far right

https://reut.rs/32MGXTQ

Sweden to establish national cyber security centre

https://bit.ly/3G9EEbZ

Longer jail terms and stricter monitoring as new terror laws gain Royal Assent

https://bit.ly/3DnsytQ

قانون الإرهاب الجديد: “كل الجرائم يمكن أن تكون إرهابية”

https://bit.ly/3dueqo7الاشتراكيون الديمقراطيون يفوزون بانتخابات الكنيسة

bit.ly/3lIouyE

اتهام رجل يبلغ من العمر 20 عامًا مرتبط بشبكة إجرامية في أورستا بمحاولة

https://bit.ly/3du54Jl

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...