اختر صفحة

ليبيا .. أزمة أمن دولي و تأثيرات الدور الأوروبي

سبتمبر 24, 2020 | أمن دولي, تقارير, دراسات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

 المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

إعداد :  وحدة الدراسات والتقارير  “2”      

مازالت الازمة الليبية تحتل صدارة أجندة اعما دول أوروبا عى المستوى الوطني ومستوى الاتحاد الأوروبي، ويعود ذلك الى تداعيات الأزمة الليبية على أمن دول أوروبا، التي لاتبعد اكثر من 200 كلم عن الشواطيء الليبية. الاتحاد الأوروبي يدرك جيدا مخاطر وتداعيات الازمة، لكن تبقى ردود افعاله محدودة على الارض، وربما تتمحور في العقوبات الاقتصادية.

موقف الاتحاد الأوروبى من الصراع فى ليبيا

أعلنت المفوضية الأوروبية، فى 8 يونيو 2020، أنه لا بديل عن نتائج مؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية. ويقول المتحدث الرسمي باسم المفوضية للشؤون الخارجية، بيتر ستانو، “الوضع على الأرض يتغير باستمرار، وموقفنا واضح ولم يتغير نحن دائما نكرر دعوتنا لإيقاف فوري لإطلاق النار وإيقاف الصراع والعودة للحل السياسي لجميع الأطراف”.وتابع ستانو: “ليس هناك حل عسكري للأزمة، فقط الحل السياسي هو الحل الوحيد”.

جدد الاتحاد الأوروبي مطالبته بوضع حد للقتال في ليبيا وأبدى “تصميمه” على تطبيق حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على ليبيا. وتعهّدت المهمة البحرية الجديدة للاتحاد الأوروبي المكلّفة منع تدفّق الأسلحة بحرا إلى ليبيا “إيريني” بمشاركة البارجة الفرنسية “جان بار” وطائرة للمراقبة البحرية تتبع لوكسمبورغ. وأكد الاتحاد على ضرورة بذل مزيد من الجهود من أجل “ضمان التطبيق الكامل والفاعل” للحظر في ليبيا، بخاصة عبر البر والجو وفقا لـ”فرانس24″ فى 12 مايو 2020.وأكدالممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي”جوزيب بوريل” أن الاتحاد الأوروبي يرفض الخطط التركية لإرسال عسكريين إلى ليبيا. ودعا بوريل إلى إنهاء فوري للعنف والتدخل الأجنبي في ليبيا، كما شدد على رفضه للخطط التركية بإرسال عسكريين إلى ليبيا فى 7 يناير 2020 وفقا لـ”سكاى نيوز عربية “.

موقف الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولى من الأزمة الليبية -أمن دولى 

مدّد مجلس الأمن الدولي بالإجماع ولمدة عام قرارا يسمح بتفتيش السفن التي يشتبه بانتهاكها حظر الأسلحة المفروض على ليبيا منذ عام 2011 ضمن المهمة الأوروبية “إيريني” التي تزعج أنقرة وحكومة السراج الليبية باعتبار أنها ستضيق الخناق على طرق إمدادات تركيا للميليشيات بالأسلحة فى 8 يونيو 2020. والقرار الذي صاغته ألمانيا “يقرر تمديد التفويض المنصوص عليه في القرار (2473)، لمدة 12 شهرا اضافيا” و”يطلب إلى الأمين العام أن يقدم تقريرا حول تطبيقه إلى مجلس الأمن في غضون 11 شهرا”.ويرتبط قرار السماح بعمليات التفتيش في عرض البحر بقرارات أخرى بينها القراران(2292 و2146).

رحبت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بالدعوات التي وجهتها الجهات الفاعلة الدولية والإقليمية   إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية في ليبيا، مؤكدا على أن الحل السياسي للأزمة الليبية القائمة منذ زمن طويل في متناول اليد. ودعت البعثة في بيان لها الأطراف الليبية إلى الشروع سريعاً وبصورة بناءة في محادثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5 ) من أجل التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.وأشار البيان إلى أنه يتوجب أن تقترن محادثات (5+5 ) بتنفيذ صارم واحترام تام لقرار مجلس الأمن بشأن حظر الأسلحة المفروض على ليبيا والذي تم تجديده  وفقا لـ”سكاى نيوز عربية” فى 8يونيو 2020. مخرجات مؤتمر برلين حول ليبيا وامكانية تنفيذها على الارض ؟

مهمة “إيريني” لمراقبة حظر الأسلحة على ليبيا

تحل إيريني محل مهمة صوفيا التي أطلقت عام 2015، لكنها على عكسها مكلفة فقط بمراقبة حظر الأسلحة. وأطلق الاتحاد الأوروبي “مهمة إيريني” لمراقبة تنفيذ حظر الأسلحة على ليبيا،  وتهدف المهمة التي يوجد مقر قيادتها حاليا في روما، إلى وقف تدفق الأسلحة إلى ليبيا، وتعمل المهمة في شرق المتوسط لمراقبة السفن التي يشتبه في نقلها أسلحة ومقاتلين إلى ليبيا وفقا لـ”العربية” فى 7 مايو 2020. وهاجم “خلوصي أكار”وزير الدفاع التركي، ، عملية “إيريني” الأوروبية لمراقبة السواحل الليبية وتطبيق حظر توريد الأسلحة، ووقف تهريب النفط والاتّجار بالبشر، رداً على انتقاد بروكسل المتكرر للسياسات التركية في ليبيا والبحر المتوسط. بالإضافة أن “إيريني لا تتوافق مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة”، معتبراً “أنها تُعتبر بمثابة دعم للقائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر” وفقا لـ”اندبندنت عربية” فى 17 مايو 2020.

امكانيات الاتحاد الاوروبي، بالتدخل عسكريا او ميدانيا في ليبيا -أمن دولى 

صرح رئيس الوزراء الإيطالي “جوسيبي كونتي” بأن هناك احتمال لنشر قوات أوروبية في ليبيا من أجل دعم عملية السلام هناك. وتكرر هذا التصريح على لسان الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي “جوزيف بوريل” في لقاء مع صحيفة شبيغل الألمانية، والذي أكد فيه أن الاتحاد الأوروبي مستعد للعب هذا الدورفى ليبيا. وأوضحت الخبيرة في الشؤون الأوروبية الدكتورة “هالة الساحلي” أن المسؤولين الأوروبيين أوضحوا  أن موضوع إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا أمر مطروح، ويتم على ضوء مخرجات مؤتمر برلين، وتحديد نوعية ومهام هذه القوات.وترى أن الأوروبيين لن يذهبوا إلى أي شيء عسكري دون التفويض من الأمم المتحدة وفقا لـ”سبوتنيك” فى 17 يناير 2020.

الولايات المتحدة : إستخدام أحد ألويتها في تونس -أمن دولى 

أكد الجيش الأمريكى أنه يبحث إستخدام أحد ألويته في تونس للمساعدة الأمنية، بسبب المخاوف الامريكية ازاء انشطة روسيا في ليبيا. وذكرت قيادة الجيش الأمريكي بأفريقيا في بيان  : “مع استمرار روسيا في تأجيج لهيب الصراع الليبي فإن القلق يزداد بشأن الأمن الإقليمي فى شمال إفريقيا. وأضاف ”نحن ندرس مع تونس طرقاً جديدة لمواجهة القلق الأمني المشترك. ويشمل ذلك استخدام ألويتنا للمساعدة الأمنية” وفقا لـ”DW” فى 30 مايو 2020. وأكدت القيادة العسكرية الأمريكية بأفريقيا أنه ليس المقصود بها قوات عسكرية مقاتلة بأي حال من الأحوال.

استمرارر الصراع الليبى وعد م الوصول إلى حل سياسي -أمن دولى 

 ترى ” ستيفاني وليامز” القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا “أنسميل”، أن ليبيا باتت على مفترق طرق، محذرة من أن  الحرب ستشتد ضراوة وتتسع وتتعمق. وأبلغت المسؤولة الأممية أعضاء مجلس الأمن أنه  لا نزال نشهد حشداً عسكرياً ينذر بالخطر نتيجة إرسال الداعمين الأجانب للأسلحة المتطورة والقاتلة بشكل متزايد، ناهيك عن تجنيد المزيد من المرتزقة في طرفي النزاع وفقا لـ”الشرق الأوسط” فى 20مايو 2020 .

وعبرت عن اعتقادها بأننا “وصلنا إلى نقطة تحول أخرى في الصراع” لأن ما نشهده من تدفق هائل للأسلحة والمعدات والمرتزقة إلى الجانبين، فإن الاستنتاج الوحيد الذي يمكننا استخلاصه هو أن هذه الحرب ستشتد وتتسع وتتعمق. وحذر “جون إيف لودريان” وزير الخارجية الفرنسي من استمرار حالة الانقسام في ليبيا. وقال لو دريان إن انتشار الفوضى في ليبيا من شانه تقويض أمن واستقرار دول شمال أفريقيا.

الخلاصة

ممكن وصف الموقف الاوروبي تجاه الازمة في ليبيا لانه موقف “متخاذل” وضعيف، لايمكن حتى البدأ في تطبيق مخرجات مؤتمر برلين يناير 2020، حول الازمة الليبية. لقد نجح اردوغان بالفعل من تنفيذ سياسته في الشرق الاوسط وتهديد اوروبا ، لحد الان، امام تراخي اوروبي وتوافق روس وغض نظر امريكي. الازمة في ليبيا من المرجح ان تشهد تعقيدا أكثر، وممكن ان تستغرق وقت اطول، طالما هناك اطراف اقليمية ودولية تتقاطع مصالحها على الارض الليبية. أمن دولى

أن التطورات الأخيرة في طرابلس والحديث عن استئناف المحادثات بشأن ليبيا لا يبعد شبح التصعيد، وان تعدد الأطراف الدولية والإقليمية المتدخلة في ليبيا يزيد من تعقيد الأزمة  فهذا يجعل الوضع في ليبيا مرتبطاً بأجندات هذه الأطراف” وفقا لـتقرير” DW” فى  5 يونيو 2020. يرى تقرير صدر عن مجموعة “الأزمات الدولية”، أن التدخل التركي في الحرب لدعم حكومة الوفاق الوطني أسفر عن تصعيد القتال ، مما يهدّد بنزاع طويل الأمد. وأشارت إلى أن تصعيد أنقرة للدعم العسكري للسراج منذ يناير 2020، يكمن وراءه مصالح استراتيجية وسياسية واقتصادية. أمن دولى

إن التدخل التركي لم يسفر عن مفاوضات مثمرة بين الفصائل المتنافسة، بل كشف بدلا عن ذلك مخاطر مختلفة، فكلما زاد دعم الجهات الخارجية التي توفّر العتاد العسكري والمقاتلين لحلفائهم في الداخل، كلما طال أمد الصراع وأصبح أكثر فتكا وفقا لـ”اندبندنت عربية” فى 6 مايو 2020. وتؤكد جميع الحكومات في باريس ولندن وبرلين وروما على ضرورة التوصل إلى حلٍ سياسي للأزمة الليبية، لكن من الجلي أن ثمة تباين بين تلك الحكومات في تأويل هذا الموقف تبعاً لتباين المصالح فيما بينها. أردوغان وتصدير الجماعات الإرهابية الى ليبيا، الأسباب والدوافع !

التدخل التركي قد يدفع تلك الحكومات إلى تقديم تنازلات بينية بغية التوصل إلى موقف أوروبي فاعل وقادر على المساهمة في توجيه دفّة الأمور التي تشهدها ليبيا وفقا لـ”يورونيوز” فى 7 يناير 2020. فاقتحام أردوغان للملف الليبي من البوابة العسكرية، وتزايد النفوذ الروسي في ليبيا ، قد يدفع الدول الأوروبية، وخاصة فرنسا وإيطاليا وبريطانيا وألمانيا إلى تبني مواقف أكثر تقارباً وأكثر وضوحاً فيما يتعلق بالموضوع الليبي.

رابط مخنصر … https://www.europarabct.com/?p=69591

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

الاتحاد الأوروبي يجدد مطالبته بوضع حد للعنف في ليبيا… فرانس 24

https://bit.ly/2YevmqC

الاتحاد الأوروبي يلمح لإرسال قوات برية إلى ليبيا … سكاى نيوز عربية

https://bit.ly/3cKN7TM

لماذا ينقسم الأوروبيون حول الأزمة الليبية؟ … يورونيوز

https://bit.ly/3cIvDaw

الأمم المتحدة تدعو لوقف القتال في ليبيا واستئناف الحوار … سكاى نيوز عربية

https://bit.ly/2XLi46l

الاتحاد الأوروبي يطلق مهمة “إيريني” لمراقبة حظر الأسلحة على ليبيا… العربية

https://bit.ly/30fMtv3

تركيا تشعل صراع النفط ودعوات لتفعيل “إيريني” في ليبيا … اندبندنت عربية

https://bit.ly/2AfzZsL

أمريكا تدرس إرسال لواء أمني إلى تونس، فما هي مهمته؟ …DW

https://bit.ly/2BKmotV

القيادة العسكرية الأمريكية بأفريقيا توضح ما المقصود بـ”لواء المساعدة” …سبوتنيك

https://bit.ly/3f4kW3Z

هل ترسل أوروبا قوات عسكرية إلى ليبيا؟…سبوتنيك

https://bit.ly/2Ulzlk8

تحذير أممي من خروج الوضع عن السيطرة في ليبيا … الشرق الأوسط

https://bit.ly/2MCxjYH

بعد هزيمة حفتر في طرابلس .. هدوء ما قبل العاصفة في ليبيا؟ …DW

https://bit.ly/2A2X41S

“الأزمات الدولية”: التدخل التركي جعل الصراع في ليبيا أكثر تدميرا … اندبندنت عربية

https://bit.ly/2ASKD8z

المفوضية الأوروبية حول مبادرة مصر بشأن ليبيا: لا بديل عن مخرجات برلين… سبوتنيك

https://bit.ly/2UoFmNf

 

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك