اختر صفحة

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

كيف استغلت جماعة الإخوان المسلمين المجتمعات الإسلامية فى أوروبا ؟

فبراير 12, 2020 | تقارير, داعش والجهاديون, دراسات

كيف اخترقت جماعة الإخوان المجتمعات الإسلامية فى أوروبا ؟

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

وحدة الدراسات والتقارير  “2”

أفادت “وكالة الطوارئ المدنية” في السويد إحدى أهم وزارات الدفاع والتي تقوم بمثابة الاستخبارات  فى دراسة حيثة ،أن “الإخوان المسلمين” يسعون إلى اختراق الجاليات المسلمة  في السويد ونشر مفاهيم الجماعة واكتساب أعضاء جدد. من اختراق هيكل الدولة السويدية خلال العقدين الماضيين  وفقا لـ”الشرق الأوسط” فى 14 أكتوبر 2019 . وأكد ” لورينزو فيدينو” الباحث السويدي والخبير في شؤون جماعة “الإخوان المسلمين” إلى أن جماعة “الإخوان المسلمين” تعتمد على ثلاث فئات من الكيانات السويدية أعضاء الإخوان أنفسهم، وشبكات الإخوان غير المباشرة، والمنظمات المتأثرة بالإخوان.

استغلال الإخوان المسلمين المجتمعات الإسلامية فى أوروبا واللاجئين

استفاد الإخوان من موجة اللجوء الكبيرة التي وصلت إلى ألمانيا منذ عام 2015، لكسب المزيد من التعاطف، بحسب مفوض اللجوء والاندماج لدى الاتحاد المسيحي الديمقراطي الحاكم “مصطفى عمار”. وسجلت الاستخبارات الألمانية أن “الجمعيات المقربة من الإخوان المسلمين تستقطب بشكل متزايد لاجئين من بلدان عربية لتجنيدهم من أجل أهدافها”.تم تشييد أبنية واسعة يُراد من خلالها تأطير اللاجئين بإيديولوجية الإخوان المسلمين من خلال تلقيهم قيما تتعارض مع القيم الديمقراطية.

 وأكد “جورديان ماير بلاث” مدير هيئة حماية الدستور، في ولاية ساكسونيا جنوب شرقي ألمانيا فى 8 يناير 2020 ، إن جماعة الإخوان تراجعت في البلاد، ولم تعد تملك نفوذا كبيرا على المجتمعات الإسلامية. وأضاف “ماير بلاث”، في تصريحات نقلها موقع “آر تي إل” الإخباري الألماني أن “توسع الجماعة لم يعد له الديناميكية نفسها كما كان من قبل، ولم تعد تستطيع التأثير على حياة المسلمين هنا بشكل دائم”.

وتابع: “نعم، يتردد على مساجد الجماعة نحو(1000) شخص في يوم الجمعة في مدينة لايبزيج على سبيل المثال، لكنهم ليسوا جميعا مؤيدين لها، ويذهبون لهذه المساجد لعدم وجود بدائل”. وتضع السلطات الألمانية ممثلة في هيئة حماية الدستور، منظمات وقيادات تابعة لجماعة الإخوان في ألمانيا، في ولايات البلاد الـ16، تحت رقابتها. موقف دول أوروبا من جماعة الإخوان 

استغلال الإخوان المسلمين السجون الأوروبية

نقلت صحيفة “التايمز” البريطانية فى 8 يونيو 2019 عن تقرير أعدته وزارة العدل البريطانية  عن “الدولة” أن هناك هيكلاهرميا لعصابات مرتبطة بالإخوان داخل السجون البريطانية، يضم قادة ومجندين ومنفذين وتابعين.وأضاف التقريرأن تكتيك هؤلاء يقوم على بناء صداقة مع السجناء الجدد فور وصولهم، ويحاولون استقطابهم، وعندما يرفضون يبدؤون في نشر الشائعات عنهم، من قبيل أنهم أشخاص سيئون، وبعد ذلك يتم نبذهم وضربهم.

استغلال الإخوان المسلمين للمساجد

جاء في مقال “جوليو ميوتي”الكاتب الإيطالي نشرته جريدة “إل فوليو” الإيطالية حول الممارسات القطرية للتغلغل في أوروبا وتمويلها لجماعات الإخوان المسلمين للسيطرة على دور العبادة أن قطر مولت (140) مسجداً ومركزاً إسلامياً في أوروبا بقيمة (71 )مليون يورو، معظمها تتركز في إيطاليا. ويعترف إمام فلورنسا عز الدين الزير، الذي يرأس اتحاد الهيئات والجاليات الإسلامية في إيطاليا UCOII (الذي يدير (130) مسجداً، من مجموع (500)  مسجد في إيطاليا): “بأنه وصل (25 ) مليون يورو من قطر وفقا للعربية فى مايو2019.

استغلال أموال الحكومات الأوروبية فى نشر التطرف

أعلنت النمسا أن شعار جماعة الإخوان المسلمين أضيف إلى شعارات المنظمات المحظورة لينضم بذلك إلى قائمة الرموز الممنوعة في البلاد وفقا لوكالة الأناضول فى 26 أبريل 2019. وكان قد وثق تقرير كلفت به وزارة الخارجية والمؤسسة الاستخباراتية فى عام 2017، استغلال أموال الحكومة النمساوية ومدارسها، ونشر التطرف في الجاليات الإسلامية المحلية، واستخدام الأراضي النمساوية كقاعدة انطلاق لنشاط جماعة الإخوان في الدول العربية. العنف وفي بعض الأحيان الإرهاب سعياً وراء أهدافها المؤسسية، وحذر التقرير من أسلوبها في الحديث السياسي الخادع. موقف دول أوروبا من جماعة الإخوان … هولندا

استغلال المؤسسات التعليمية والمناهج الدراسية

سحبت سلطات “ولاية راينلاند بفالتس” المعنية بشؤون رعاية الشباب والأطفال رخصة العمل لروضة أطفال تنتهج أسلوبا تربويا دينيا متشددا في رعاية الأطفال هي الوحيدة من نوعها في الولاية بغرب ألمانيا وفقا لـ”DW” فى 12 فبراير 2019 ، ويرجع السبب لضعف الثقة بالجمعية الراعية للروضة، مشيرا إلى أن هذه الجمعية تنتهج محتوى فكريا يعكس إيديولوجية الإخوان المسلمين ، كما ظهرت بعض المؤشرات على تبني الجمعية المتزايد للفكر السلفي. وكانت بعض المؤشرات على ذلك ظهرت أيضا في عامي 2012 و2013 عندما ظهر خطيب مثير للجدل في الجمعية.

ويفيد جهاز الاستخبارات الألماني أن فروع الإخوان المسلمين تتوفر على “برنامج مدرسي وتكوين شامل للأشخاص المسلمين والمهتمين بالدين من جميع الفئات العمرية”. ويشمل ذلك مؤسسات الجمعية الإسلامية في ألمانيا أو مساجد متعاونة بعديد من المدارس القرآنية.ووفقا للمجلة الألمانية فإنه “من خلال خطب وندوات وعروض مدرسية يتواصل النشطاء من الجمعية الإسلامية في ألمانيا وشركاؤهم مع عشرات آلاف المسلمين لنشر فهمهم المحافظ للقرآن”. وفقا لـ”DW” فى 12 ديسمبر 2018.

استغلال الإنترنت و البنوك

نشرت صحيفة “ميديا بارت الفرنسية” للكاتبة “تانيا كلين”عن ثلاثة بنوك تستخدم من قبل  جماعة الإخوان المسلمين. “بنك بوبيلير، كريدي أغريكول، BNP” تأتي هذه البنوك الثلاثة في صدارة أكبر بنوك فرنسا. وحذرت منظمة “CEP” لمكافحة الإرهاب ومناهضة التطرف من أن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين يتمتعون بتواجد مكثف عبر الإنترنت، على الرغم من خطابهم المتطرف وفقا لـ”العربية” فى 23 يناير 2019. موقف دول أوروبا من جماعة الإخوان … بلجيكا

استغلال الإخوان المسلمين للاستثمارات

تغول نفوذ التنظيم في بريطانيا عبر الاستثمارات، حيث يمتلك تنظيم الإخوان في لندن ثروة مالية ضخمة تقدر بنحو (10)  مليارات دولار، بالإضافة إلى استثماراتها في جزيرة الإنسان الكائنة بالمياه الدولية لبريطانيا. استثمارات التنظيم تمنع الحظر المباشر على أفراده، لذا تتجه الحكومة البريطانية إلى الحد من الأذرع والفروع وترك الأصل. بحسب صحيفة “التليجراف” البريطانية و موقع “ديلي بيست” الأمريكي في يونيو 2017. ولا يمكن لبريطانيا، حظر التنظيم الإرهابي وفروعه حتى في مسألة الأذرع، بسبب توغل المنظمات الفرعية للإخوان في صورة منظمات خيرية.

المقاربة بين تظيم داعش والقاعدة

ترى البروفسورة”شتروتر” في تصريحات خاصة لـ”الشرق الأوسط” فى 15 يوليو 2019 أنه من السهل تعريف أتباع “القاعدة” و”داعش” واتخاذ خطوات لمواجهتهم، ولكن تعريف أتباع “الإخوان” أصعب بكثير». وتضيف: قادة الإخوان عادة متعلمون، فيما أتباع “القاعدة” هم من الفئات غير المتعلِّمة بشكل عام، وفيما تستخدم “القاعدة” و”داعش” العنف الأخرق، فإن مسؤولي “الإخوان” يطورون استراتيجيات ذكية لخرق المجتمع الألماني.

 ويمكن ملاحظة القواسم المشتركة بين الإخوان والتنظيمات الإرهابية الأكثر عنفا، وخاصة في إباحة استعمال العنف وسهولة تكفير الآخرين وشرعنة قتالهم. ويظهر ذلك جليا في تنظيم القاعدة ، الذي مر كل قادته تقريبا يوما ما تنظيم الإخوان،ويقول أيمن الظواهري قائد التنظيم الإرهابي، في كتابه “فرسان تحت راية النبي” إن أفكار سيد قطب تمثل نواة “الحركة الجهادية المعاصرة”.

ويعترف الظواهري، الذي كان سابقا عضوا في الإخوان، أن التنظيم ساعده في الوصول إلى أفغانستان للاشتراك في القتال ضد القوات السوفيتية في ثمانينيات القرن الماضي، وذلك عبر جمعية يديرها التنظيم. وفقا لـ ” سكاى نيوز عربية” فى 17 يناير 2019 . ويفيد تقرير إعلامي أن سلطات الأمن الألمانية تعتبر حركة الإخوان المسلمين على المدى المتوسط أخطر من تنظيم “داعش” الإرهابي والقاعدة على الحياة الديمقراطية في ألمانيا.

الخلاصة

بدأت أوروبا تراجع مواقفها السياسية من جماعة “الإخوان المسلمين” بعد أن كانت دول أوروبا حاضنة للجماعة سواء لمواقف سياسية أوكانت منخدعة فى خطابها المزدوج. وتطورت مواقف دول أوروبا من مرحلة المراقبة لجماعة الإخوان المسلمين و مطالبتها بشكل مستمر بنبذ التطرف، إلى مرحلة مناقشة حظر الجماعة وتصنيفها كمنظمة إرهابية، وذلك بعد أن انكشفت ازدواجيتها الأخلاقية، وكيف أنها تستغل أجواء الديمقراطية الأوروبية لتنفيذ أجندتها داخل أوروبا وخارجها لتحقيق مكاسب سياسية.

وأنشأت جماعة “الإخوان المسلمين”  سلسلة من المنظمات تبدو مستقلة ظاهريا لكنها تدعم فى الخفاء شبكات من الشركات والجمعيات الخيرية والمنظمات  المدارس والشركات وعديد من الكيانات الأخرى، من أجل  تمرير خطابها الإيدلوجى المتطرف، فى الوقت الذى كشفت فيه  العديد من الهجمات الإرهابية فى الدول الأوروبية عن وجود رابط أيديولوجي بين منفذي تلك الهجمات والإخوان. وكذلك استمرارمحاولات الإخوان لخلق مجتمع مواز، واستغلال كل السبل المتاحة لها، وعلى رأسها وسائل التواصل الاجتماعي، لنشر أفكارها المتطرفة.

لذلك ينبغى بأوروبا مراجعة سياساتها تجاه جماعة الإخوان المسلمين والتنظيمات الإسلاموية، تعزيز دمج المسلمين في المجتمعات الأوروبية، تكثيف الرقابة على الأفراد التابعين لجماعة الإخوان الذين يديرون منظمات وجمعيات فى أوروبا.

رابط مختصر … https://www.europarabct.com/?p=57608

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات   

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك