داعش والجهاديون

كتاب عشاق الموت، للكاتب سعيد شعيب وتوماس كويجان

قراءة في كتاب  عشاق الموت، للكاتب الدكتور سعيد شعيب

*كاتب مسلم وباحث كندي يصدران كتباً جديدا يكشف مصادر صناعة الإرهاب في كندا
* عنوانه عشاق الموت يفسر لماذا يلتحق الشباب الكندي بداعش
* كتب تحرض علي الكراهية والعنف في مكتبات المساجد والمكتبات
* الأب المؤسس للتنظيمات الإرهابية في العالم  اعماله الكاملة في بعض المساجد

الهدف من كتاب “عشاق الموت” الذي صدر بالعربية والإنجليزية في كندا هو الكشف عن منابع ، أو مصانع الإرهاب كما يسميها المؤلفان سعيد شعيب وتوم كويجان، فلا يكفي علي حد تعبيرهما مطارردة المنتجات الفاسدة للمصانع، ولكن علينا اغلاق المصانع ذاتها. وهي ذاتها مصانع التي تنتج الإرهاب في مصر وفي غيرها من بلاد العالم، وإن كان الكتاب قد ركز علي كندا كنموذج، فإن مصانع الإرهاب موجودة في بعض المساجد من خلال مكتباتها التي تتضمن العديد من الكتب التي تحرض على الإرهاب. ومنها خطب الكثير من شيوخ هذه المساجد التي تحرض إما مباشرة أو بشكل خفي على الإرهاب، واضعف الإيمان أن بعضهم لا يفكك الأساس الديني له. كما يتضمن الكتاب بعض مناهج مدارس اسلامية، وامثلة من الكتب التي تحرض على الإرهاب في بعض المكتبات العامة في كندا، منها مؤلفات للشيخ يوسف القرضاوي ومحمد الغزالي الذي ينشر الفكر التكفيري وسبق أن افتى بقتل الكاتب الراحل فرج فودة.

يؤكد المؤلفان أنهما بالطبع أنهما ليس ضد الإسلام ولا ضد المسلمين، فالمؤلف سعيد شعيب مسلم متدين، حريص على دينه العظيم كما قال في المقدمة . واضاف إن شريكه في التأليف كويجان يعادي الإرهاب  الإسلامي وليس الإسلام ولا المسلمين .

طالب شعيب في المقدمة الي ضرورة أن نمتلك كمسلمين شجاعة أن ننظر في المرآة ، ونعترف أن المشكلة عندنا أولاً قبل أن تكون عند غيرنا.  فالإنكار العام لم يعد مقبولاً، فدماء الأبرياء تسيل في العديد من الأماكن في العالم . لدينا مشكلة في النصوص والتاريخ الديني للمسلمين، فهي المصدر الأهم للإرهاب. فهؤلاء القتلة هم ابناء شرعيين للثقافة التقليدية السنية الإسلامية ، فهي ما تزال  تتعامل مع النصوص بمعناها الحرفي، متجاهلة تماماً أنها مرتبطة بظروفها.

متجاهلون أن هناك مجددين مسلمون عظام اجتهدوا لتجاوز هذا المأزق. مثل دكتور نصر حامد ابو زيد ودكتور محمد اركون واسلام بحيري وسيد القمني  ومحمود محمد طه، ومحمد مختار الشنقيطي وقائمة طويلة قديماً وحديثاً. قدم على سبيل المثال المفكر السوداني دكتور محمد محمود طه اجتهاداً ملفتاً بأن القرآن الكريم  ينقسم الى جزأين . الأول الأصول وهي القيم العامة التي انزلها الله سبحانه وتعالى على رسوله (ص) في مكة ، فيها تجد آيات التسامح والحرية .. الخ . القسم الثاني هو الفروع التي تلقاها النبي (ص)  في المدينة بعد هجرته اليها. ويؤكد دكتور طه أنه لا يجوز للفروع أن تلغي الأصول ، والأصول هنا يقصد بها القيم الإنسانية العامة الصالحة لكل زمان وكان .
لدينا اجتهادات اخري مثل  الشيخ على عبد الرازق الذي نفى أن الرسول (ص) اسس دولة، فقد كان (ص) نبي وليس رجل سياسة.  واجتهاد اخر للمستشار سعيد العشماوي الذي يرى أن الإسلام لم يفرض الحجاب وأن الخلافة الإسلامية لا تصلح لأن نعيدها مرة اخرى.

مشكلتنا أننا ربما نكون الأمة الوحيدة التي يصر اغلب ابنائها على استعادة وجهها الإستعماري القبيح، وليس وجهها الإنساني، رغم أن هناك قراءات لمفكرين مسلمين يرفعون عن كاهل المسلم خطايا واخطاء خلافة قريش ومن اتوا بعدهم ( التي نسميها اسلامية) .
هناك جهود كبيرة من مستشرقين يمكن أن يستفيد منها المسلمين مثل كتاب” قراءة ارامية سريانية في القرآن” للمستشرق كريستوفر لوكسمبويرج ، الذي يشرح فيه أن حوالي ربع آيات القرآن الكريم تتضمن كلمات سريانية فهمها المسلمون خطأ لأنها ليست عربية . منها أن الحور العين في الجنة لا تعني النساء العذراوات ولكن العنب الأبيض . لك أن تتخيل كم شاب فجر نفسه في عملية ارهابية ، وكم من دماء الأبرياء سالت، لكي يحصل على  70 من الحور العين يمارس معهم الجنس الأبدي.

اذن الإجتهادات الإنسانية كثيرة، كما قال شعيب واضاف: لكن لابد في البداية من الإعتراف بالمشكلة وهي أن هناك مسلمين يقتلون غيرهم على اساس ديني. هذا الكتاب يسعى الي تقديم المنابع التي يأتي منها الإرهاب . تتجسد في المكتبات العامة في كندا، فبعضها يعطي شرعية لكتب تحرض على الكراهية والإرهاب . مكتبات بعض المساجد تضم عدداً أكبر من الكتب التي تحرض على الإرهاب. لا يوجد كتاب واحد هنا أو هنا لأي مفكر اسلامي يرد على الأسس الدينية التي يستند اليها الإرهاب ( داعش على سبيل المثال). ذات الأمر كما يوضح الكتاب يحدث في معظم المدارس الإسلامية، كما أن معظم الأئمة الذين سمعتهم اثناء صلاتي بالمساجد في العاصمة أوتاوا، أو الذين شاهدت فيديوهات لهم على اليوتويب لا يردون على الأسس الدينية والتاريخية للإرهاب، يكتفون فقط بادانة عامة للجرائم الإرهابية، واستمرار الإرهاب اكبر دليل على أن هذا  لا يكفي لوقف دماء الأبرياء.
وهذا جزء صغير من الكتاب:

الأب المؤسس  للإرهاب في مكتبات المساجد

وجدت الأجزاء الكاملة لكتاب ” في ظلال القرآن “للمؤلف سيد قطب في مكتبة احد المساجد في العاصمة أوتاوا، هو المرشد الروحي لجماعة الإخوان المسلمين وفيلسوفها الذي صاغ عقيدة الإرهاب في العالم، هو صاحب نظرية “الحاكمية لله ” وتكفير كل المجتمعات التي لا تطبق شرع الله، بما فيها المجتمعات الإسلامية، ويجب اعادتهم جميعا الى الإسلام النقي بالقوة. فالإسلام مشروع عالمي لابد من فرضه بالجهاد المسلح .

تم القاء القبض على قطب بعد محاولة التنظيم الخاص ( الجناح المسلح) للإخوان اغتيال الرئيس جمال عبد الناصر عام ١٩٥٤. وحكم عليه بالسجن ١٥ عاماً ، إلا أنه خرج بسبب ظروفه الصحية الصعبة عام١٩٦٤ . وحسب الموقع الإلكتروني الرسمي للإخوان أشرف على التنظيم الذي أنشأه داخل السجن بإذن من المرشد العام حسن الهضيبي وكان يتعهده ويرعاه.  واستكمل بناء التنظيم المسلح  الذي  تسبب في اعدامه فيما بعد، حيث كان يخطط  مرة اخرى لإغتيال رئيس مصر وقتها جمال عبد الناصر وتفجير جسور وكباري ومؤسسات للدولة .

ما هي افكار سيد قطب التي اسست للتنظيمات الإرهابية في العالم :

ينطلق من فكرة اسسها في كتابه “معالم على الطريق “هي ان العالم الغربي يعيش في فساد وانحلال رغم تقدمه التكنولوجي الهائل، لم يعد  لديه ما يعطيه للبشرية من القيم، بل ولم يعد لديه ما يقنع ضميره باستحقاقه للوجود، بعدما انتهت الديمقراطية الي ما يشبه الإفلاس.
العالم في جاهلية وكفر لأنه يعتدي على سلطان الله في الأرض وهي الحاكمية. إنهم يسندون الحاكمية للبشر وليس الى الله ولا لشريعته. فلابد أن  يتحرر الناس جميعا من عبادة بعضهم لبعض، بعبادة الله وحده، والتلقي من الله وحده والخضوع لله وحده.

كيف تتحقق حاكمية الله؟  

اقامة مملكة الله في الأرض وازالة مملكة البشر … ونبدأ بازالة الأنظمة والحكومات التي تقوم علي اساس حاكمية البشر للبشر وعبودية الإنسان للإنسان.
ما هي ادوات اقامة مملكة الله؟
فرض الله على المسلمين قتال المشركين كافة  ” قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ، ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله، ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب، حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون”.
الهدف النهائي للحكومة الإسلامية كما يقول قطب  ليس اقامة الدولة الإسلامية ولكن ايضاً التمكين للمسلمين في الأرض (كل العالم) والقتال لكي تكون كلمة الله هي العليا. لذلك وظيفة الخليفة كما يقول ” الغزو وتجهيز الجيوش وإعدادها للدفاع وللغزو – كما أنه ـ عليه الصلاة والسلام ـ ولىّ الأمراء على البلاد التي خضعت للإسلام في عهده من ذلك ] جوامع السيرة لابن حزم: ص25-23 وغيره من كتب السيرة[ .

يضيف قطب حديثاً للرسول  محمد (ص) ” أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ويؤمنوا  بي وبما جئت به، فإذا فعلوا ذلك عصموا منى دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ” والمُجمع عليه من أهل الإسلام أن الذي يعصم ماله ودمه بالشهادتين هو المسلم وأما عصمة أموال ودماء أهل الذمة فتكون بالعهد وأداء الجزية مع الصغّار ولا يشترط فيهم النطق بالشهادتين.

نماذج من علاقته بالتنظيمات الإرهابية في العالم

تنظيم القاعدة :

اسسه اسامه بن لادن وأيمن الظواهري في افغانستان انطلاقاً من افكار  سيد قطب. قال الظواهري عن قطب في كتابه (فرسان تحت راية النبي): كانت وما زالت دعوة سيد قطب الي اخلاص التوحيد والتسليم الكامل بالحاكمية لله ولسيادة المنهج الرباني، شرارة البدء في اشعال الثورة الإسلامية ضد اعداء الإسلام في الداخل والخارج والتي ما زالت تتجدد يوما بعد يوم.

اسامه بن لادن تأثر اثناء دراسته الجامعية بمحمد قطب وعبد الله عزام . محمد قطب شقيق سيد قطب الذي هرب الي السعودية بعد خروجه من السجن عام ١٩٧١ حيث كان متهما في تنظيم ٦٥ الإرهابي الذي اسسه شقيقه، وفي السعودية نشر افكار شقيقه، وتأثر بها بن لادن .
عبد الله عزام فلسطيني هو الأب المؤسس للتنظيمات الجهادية في افغانستان، قال عن قطب: ذهب إلى  الله رافعاً رأسه، وجبهته العالية، وترك تراث ضخم من الفكر الإسلامي، شرح معاني المصطلحات الطاغوت، والجهل، والحكم، والعبودية، الألوهية … الذين دخلوا أفغانستان (خلال الحرب ضد الاحتلال الروسي ) يدركون التأثير العميق لأفكار قطب في الجهاد الإسلامي.

تنظيم داعش :

اسسه ابو بكر البغدادي وكان عضوا في جماعة الإخوان طبقاً لشهادة يوسف القرضاوي  احد القيادات التاريخية للإخوان افكار دولة الخلافة الإسلامية ( داعش ) هي ذاتها افكار قطب :
* المجتمعات الإسلامية الحالية كافرة ولابد من اعادتها للإسلام بالقوة .
* اقامة الخلافة الإسلامية بالقوة وتعبيد الناس للإسلام بالقوة.
* الحاكمية لله ولشريعته.
قال المتحدث الرسمي الأسبق باسم داعش ابو محمد العدناني في مذكراته التي تم نشرها تحت عنوان ( اللفظ اللساني في ترجمة العدناني ) يقول : تحول نهم الشيخ ابو بكر البغدادي حفظه الله في القراءة العامة الي العلوم الشرعية ، بدءاً من تفسير بن كثير حيث قرأه مراراً ، ثم في ظلال القرآن، حيث هم بكتابة كتاب ” ظلال في الظلال”.

بوكوحرام :   

اسسها في نيجيريا محمد يوسف عام ٢٠٠٢ ، تلميذ ابراهيم الزكزكي مؤسس تنظيم الإخوان في نيجيريا في منتصف الثمانينات، تحول الى المذهب الشيعي فيما بعد. تأثر بكتب سيد قطب وافكاره وخاصة الحاكمية وتكفير المجتمع والمسلمين. وان الغرب كافر ولا يجب أن نأخذ عنه أي شيئ. لذلك حرم التعليم لأنه خطر على الإسلام وقتل المؤيدين للتعليم الغربي. بل وانكر حقائق علمية اكتشفها الغرب مثل كروية الأرض.

امثلة اخرى   

 محمد بن عبد الوهاب :

توجد الأعمال الكاملة لمحمد بن عبد الوهاب في احد المساجد، هو مؤسس المذهب الوهابي في عام ١٩٠٢، تحالف مع محمد ابن سعود مؤسس الحكم السعودي وقرر الحليفان تكفير كل من لا يعتنق الوهابية واعتباره خارج عن الدين يباح دمه وماله. وارتكبا مجاذر مروعة لتأسيس السعودية ضد مسلمين وغير مسلمين.

نماذج من فتاواه :

*الوهابية ترفض الحضارة الغربية وتعتبرها كافرة، حيث تسعى لأن يظل المسلمون متخلفين عن سائر البشرية.
* ترفض التليفزيون وتعتبره صورة الشيطان.
*الوهابية ترفض البنوك وتعتبرها ربا وحرام ومن قبل الفائدة عن ماله أو يعمل فى البنك فهو كافر ولا يدخل الجنة.
* تحرم الصور وتهدم التمثاثيل وتحرم الموسيقى والغناء.
*تعتبر غير المسلمين من يهود ونصارى كفار وتمنع صحبتهم أو خدمتهم أو مجرد السلام عليهم ماعدا الأمريكان الذين تحميهم سفارتهم.
* الوهابية تشجع قتل السياح فى كل بلد إسلامى.
* تعدد الزوجات أمر مطلوب بل واجب وتقرب إلى الله وإذا اعترضت إحداهن فمن حق الزوج أن يضربها.
*لا يحق للمرأة أى منصب فى الدولة إلا التدريس للبنات والرعاية للأطفال ولا يحق لها أى منصب على الرجال وخاصة الرئاسة والعبادة والإدارة والقضاء .

 

 

الكاتب سعيد شعيب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى