اصداراتالإستخباراتفعالياتمكافحة الإرهاب

قراءة في كتاب خصخصة الأمن في إفريقيا: الدكتور محمد الصالح جمال

قراءة في كتاب خصخصة الأمن في إفريقيا و الدور الجديد للشركات الأمنية الخاصة في إدارة النزاعات المسلحة

المؤلف : الدكتور محمد الصالح جمال

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا

يهدف هذا الكتاب إالى توضيح ماهية خصخصة الأمن ، و إبراز الظروف والدوافع التي أسهمت في ظهور الشركات الأمنية الخاصة وأسواق العنف، و أيضا تبيان المهام والأدوار الرئيسية للشركات الأمنية الخاصة باعتبارها منظمات أمنية جديدة تتسم بأنها مهيكلة. في سياق اخر ، الكتاب يبرز العلاقة بين الموارد والثروات الطبيعية و وجود النزاعات المسلحة في القارة الافريقية ، وكذلك توضيح العلاقة بين الارتزاق بمفهومه الكلاسيكي وبين التغير في هيكلة الفواعل الأمنية الخاصة.الكتاب يذهب إلى تحليل الأدوار التي تقوم بها الشركات الأمنية الخاصة في مناطق وأقاليم إستراتيجية في افريقيا، وانعكاسات هذه الأدوار على القارة ، بالإضافة إلى تفسير مختلف استراتيجيات الشركات الأمنية الخاصة في التعامل مع النزاعات المسلحة في افريقيا.

امتلاك الشركات الأمنية الخاصة لقدرات احترافية جعل منها أداة يتم استخدامها في التعامل مع النزاعات المسلحة، لاسيما ادارتها وفق أساليب واستراتيجيات معينة من أجل التحكم في مختلف أنواع النزاعات المسلحة حتى تلك التي تصنف على أنها معقدة  لذلك فان دراسة دور الشركات الأمنية الخاصة في ادراة النزاعات والحروب، معناه السعي الى فهم وتفسير أهم الأفكار والأسئلة المحيطة بمهام ووظائف هذا النوع من المنظمات الأمنية. الأمر الذي يطرح تساؤلا رئيسيا حول ” ما هي أهم الآليات التي استخدمتها الشركات الأمنية الخاصة في اطار دورها في إدارة النزاعات المسلحة في إفريقيا بعد نهاية الحرب الباردة ؟ “.

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول : الفصل الأول يعتبر مدخلا مفاهيميا للدراسة ، بحيث يتطرق إلى ظاهرة جديدة في النظام الدولي المعاصر والتي تتمثل في ” خصخصة الأمن Privatization of Security ” و مما تتضمنه من انتقال في مفاهيم القوة و العنف التي كانت حكرا على الدولة الوطنية، وكيفية ظهور فواعل أمنية جديدة نزعت صفة الإحتكار الدولاتي في ممارسة القوة و العنف. كما يتناول الفصل ماهية النزاع المسلح بما يتضمنه من تعريفات مختلفة وعلاقته ببعض المفاهيم المرتبطة به، إضافة إلى التطرق إلى ماهية إدارة النزاع المسلح Armed Conflict Management  و مختلف الميكانيزمات التي تسهم في نجاحه.

الفصل الثاني يبين طبيعة وواقع الأدوار التي تمارسها الشركات الأمنية الخاصة في إطار السياسة الدولية، ابتداءا من تحديد ماهية الشركات الأمنية الخاصة، تركيبتها و هيكلتها و الوظائف والأنشطة التي تقوم بها، إنتهاءا بشرح دور هذا النوع من المنظمات الأمنية الجديدة في النظام الدولي بعد الحرب الباردة من خلال التطرق إلى طبيعة إنتشارها في مناطق النزاعات المسلحة، و إنعكاسات تلك الأدوار على واقع السياسة الدولية.

الفصل الثالث يعتبر فصل تطبيقي من خلال أنه يتحدث عن تواجد الشركات الأمنية الخاصة في القارة الإفريقية و الدوافع الكامنة وراء هذا التواجد، بالإضافة إلى واقع القارة الإفريقية و دوره في جذب مثل هذا النوع من المنظمات الأمنية على إعتبار أن إفريقيا كانت ولازالت بؤرة للتوتر والنزاع. لينتهي الفصل بالتطرق إلى أهم الآليات التي تستخدمها الشركات الأمنية الخاصة من أجل إدارة النزاعات المسلحة في إفريقيا وفق دراسة ثلاث حالات تتعلق بكل من سيراليون و الكونغو و أنغولا، وتحليل دور هذه الشركات إضافة إلى تحليل نتائج تلك الآليات وإنعكاستها على الأمن الإفريقي.

بالنظر  لدور الشركات الأمنية الخاصة في ادارة النزاعات المسلحة في افريقيا،  يمكن القول أن الاعتماد على هذا النوع من الشركات سوف يزداد خلال الفترة القادمة، و ذلك بسبب احجام المجتمع الدولي عن التدخل من ناحية، أو ضعف فاعليته وأدائه في حالة ما إذا تدخل.

رابط مختصر للنشر  https://www.europarabct.com/?p=53128

الدكتور محمد الصالح جمال

دار النشر والتوزيع

المكتب العربي للمعارف ، ش حسين خضر 26- متفرع من شارع عنوان
عبد العزيز فهمي، ميدان هليوبوليس ـ مصر الجديدة- القاهرة ـ مصر
تليفون ارضى ☎️: 0226423110
موبيل 📱:01283322273
malghaly@yahoo.com
رابط دار النشر
http://mam-books.com

malghaly@yahoo.com

صورة غلاف الكتاب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى