اختر صفحة

شكل الإرهاب في أوروبا 2018 … قائمة العمليات الإرهابية فى أوروبا

يونيو 16, 2019 | تقارير, دراسات, قضايا ارهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

شكل الإرهاب في أوروبا 2018 … قائمة العمليات الإرهابية فى أوروبا

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا-وحدة الدراسات والتقارير  “4”

شهدت العديد من الدول الأوروبية عدة اعتداءات إرهابية تبناها تنظيم “داعش”، وأعلنت ” الشرطة الأوروبية” اليوربول أن خطر وقوع هجمات إرهابية في أوروبا لايزال “مرتفع جدا”، ما دفع السلطات والأجهزة الأمنية الأوروبية  لاتخاذ إجراءات احترازية لمنع تكرار وحدوث تلك العمليات الإرهابية.

أبرز العمليات الإرهابية فى عام 2018

قائمة العمليات الإرهابية فى فرنسا

  • يوم 10 سبتمبر 2018 : قام لاجئ يحمل الجنسية الأفعانية (31) عاما بمهاجمة أشخاص مجهولين في الشارع ،ووصل اللاجئ إلى فرنسا فى يونيو 2018 وكان منفذ عملية الطعن “مدمن مخدرات”،و غير مُدرج على قوائم الإرهاب.
  • يوم 27 مايو 2018 :هاجم “رضوان لقديم ” 23 عاما مقيم فى فرنسا ، عددا من المارة في ضاحية “تراب” غربي باريس، وكان ضمن قائمة المتطرفين الخاضعين للمراقبة، غير أنه لم يُكن ينظر إليه على أنه يشكل تهديدا، وكان”لقديم” يسرق أشياء صغيرة، قبل أن يتم وضعه ضمن قائمة الشخصيات المتشددة عام 2014،وكان “لقديم” أكد انتماءه لتنظيم “داعش” خلال الهجوم، وطالب بإطلاق سراح صلاح عبدالسلام.
  • يوم 12 مايو 2018هاجم “حمزة عظيموف” (21)فرنسي الجنسيةعدد من المارة في باريس قرب حي الأوبرا،وولد في الشيشان ويحمل “حمزة”جواز سفر روسيا منذ كان في الرابعة عشرة قبل أن يحصل على الجنسية الفرنسية في عامه العشرين،وكان يتواجد اسمه فى سجلات المشتبه بتطرفهم ، وكان مدرجا على سجل أجهزة الاستخبارات ،كبر في أسرة لاجئين بستراسبورغ (شرق) في حي اليو الشعبي الذي تقطنه جالية شيشانية كبيرة، لم يكن لديه أي سوابق جنائية، تم استجوابه من قبل محققين في مكافحة الإرهاب في عام 2017 لتواصله مع امرأة على صلة بمجموعة ستراسبورغ وحاولت السفر إلى سوريا قبل أن يتم توقيفها في المجر ثم إطلاق سراحها ووضعها تحت الرقابة القضائية .

عرض رئيس الوزراء الفرنسي “إدوار فيليب” خطة جديدة لمكافحة الإرهاب. وترتكز الخطة بصورة خاصة على التصدي لمخاطر جهادية “متحركة” باتت “داخلية” بمعظمها، وإنشاء نيابة عامة لقضايا الإرهاب، ونشر (110)آلاف عنصر من الشرطة والدرك في فرنسا، واضاف أن التهديد الإرهابى لا يزال على مستوى عال.

قائمة العمليات الإرهابية فى بلجيكا

  • يوم 29 مايو 2018قام”بنيامين هيرمان” (31) عاما بلجيكى الجنسية مقيم فى بلجيكا، بالاعتداء على شرطيتين بسكين من الخلف ، وهو من مواليد سنة 1982 وهو من بلدة “روشفور” الواقعة في منطقة جبال “أردين”،خرج قبل الحادث من سجن “لانتين” بعد تورطه في جرائم سرقة وأنه كان لديه صحيفة جنائية،كما وتم استقطابه داخل السجن خاصة وأنه تعرف خلال فترة سجنه على عدد كبير من المتشددين.

أعرب الجنرال “يوهان بيترز” رئيس العمليات الدفاعية في الجيش البلجيكي فى فبراير 2018 عن ارتياحه لرؤيته انخفاض عدد الجنود في الشوارع، و إنه سيتم تخفيض عدد الجنود واضاف “يوهان” لدينا على الأرض نحو (750) جنديا، وسوف نستمر في تقليص هذا العدد إلى نحو (600).

قائمة العمليات الإرهابية فى بريطانيا

  • يوم 15 أغسطس 2018دهست سيارة  عدداً من راكبي الدراجات والمارة قبل أن تقتحم حواجز أمام البرلمان البريطانى ، ويدعى منفذ العملية  “صالح خاطر” مواطن بريطاني (29) عاما من أصول سودانية، كان يدير متجرا في برمنغهام وانتقل إلى بريطانيا قبل خمس سنوات لكسب المال، ولم يكن معروفا من قبل للأمن البريطاني كمسجل خطر،وأكدت ىجامعة “كوفنتري” أنه كان يدرس بها ،وأضافت في تصريح رسمي بأنه ليس منتسبا للكلية في الوقت الحالي، وذهب للقنصلية السودانية في لندن للحصول على تأشيرة سفر.

أعلن المتحدث باسم الحكومة البريطانية فى أغسطس 2018 أن الخطر الإرهابي في المملكة المتحدة لا يزال شديدا، معبرا عن صدمته إزاء الهجوم الأخير بالقرب من مباني البرلمان في لندن، وحذر حذر وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون، من خطر شن إتنظيم “داعش” هجمات إرهابية على بريطانيا ودول أوروبية أخرى.

قائمة العمليات الإرهابية فى إسبانيا

  • يوم 20 أغسطس 2018طعن “عبد الوهاب طايب” جزائرى الجنسية (29) عاما شرطية بسكين في مخفر محلة كورنيا، بالقرب من برشلونة،وهو مقيم فى إسبانيا منذ عدة سنوات، ويعيش بالقرب من بلدية “كورنيلا دي يوبريغات” التابعة لمدينة برشلونة، ولم يكن “طايب” له سوابق، ولم يكن اسمه مدرجاً على قوائم الإرهاب

أعد معهد “إلكانو” الملكي الإسباني تقريره السنوي حول العمليات الإرهابية في إسباني فى مايو 2018 ومفاده أن نسبة الرجال من المعتقلين بحوالي (89,6% )تتراوح أعمارهم بين (18 و 38 )عامًا، وبالتالي فإن هذه الأرقام أصبحت مخيفة ومرعبة للسلطات الإسبانية والتي تضع بطبيعة الحال قوات الأمن في حالة تأهبٍ بعد ما تبين أن العدو الحقيقي متواجد في الداخل وينمو بشكل كبير.

قائمة العمليات الإرهابية فى هولندا

  • يوم 1 سبتمبر 2018طعن طالب لجوء أفغاني عمره (19) عاماً،شخصين في محطة القطارات الرئيسة فى مدينة” أمستردام”، وتم تفتيش منزله وصادرت أجهزة تخزين بيانات، لم يكن مرصودا من جانب السلطات الهولندية ، وليس لديه صحيفة جنائية ،ولم يكن مدرج على قوائم الإرهاب.

أجاب “روب برتولي” رئيس الاستخبارات الهولندية فى يناير 2018 على سؤال عن إحباط “حوالى ثلاثة إلى أربعة” محاولات اعتداء منذ 2011، بالقول “هذا ما تجنبنا حصوله”،وأعلنت السلطات الهولندية إحباط هجمات إرهابية منذ نهاية عام 2011حتى عام 2018،

قائمة العمليات الإرهابية فى النمسا

  • يوم 8 مارس 2018اعتقال لاجئ أفغاني، يبلغ من العمر (23) عاما، قام بهجومَيْ طعن منفصلين في فيينا، أسفرا عن إصابة (4) أشخاص، وكان يتعاطى المخدرات ، ولم يكن مدرج على قوائم الإرهاب.

التوصيات

أغلب منفذي العمليات الإرهابية من اصول اجنبية غير أوروبية، اسيوية وعربية، ومن اصحاب السوابق، اي لديهم سجل جنائي الى جانب سجل الارهاب، وهذا مايتطلب من اجهزة الإستخبارات الربط مابين السجل ألجنائي وسجل الإرهاب، وأخضاع المطلوبين للمراقبة واخضاع البعض للمراقبة حتى بعد انتها محكوميته.

إيجاد نوع من “المركزية” في مواجهة التهديدات الإرهابية ، تحسين “استخدام البيانات” داخل دوائر الشرطة والاستخبارات لكشف الأنشطة التي تشكل تهديداً فى أوروبا،  إبلاغ الأجهزة الأمنية بأي عمليات شراء مشبوهة للأسلحة والمواد الكيميائية بشكل أسرع، تشديد الرقابة على الإنترنت بهدف مكافحة الإرهاب ، وإجراء تدريبات شاملة لمواجهة مختلف سيناريوهات الإرهاب في محطة قطارات والمطارات.

 

الهوامش

dw

arabic.cnn

alarabiya

skynewsarabia

aawsat

RT

france24

sputniknews

alhayat

euronews

رابط مختصر :https://www.europarabct.com/?p=47793

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك