اختر صفحة

كتاب : أوروبا التطرف العنيف وسبل المعالجة، للكاتب جاسم محمد إصدار 2020

مايو 18, 2020 | اصدارات, تقارير, فعاليات, مؤلفات الباحث جاسم محمد, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

الباحث جاسم محمدصدر حديثا كتاب أوروبا :  التطرف العنيف وسبل المعالجة، للكاتب جاسم محمد

 

الكتاب، يعتبر واحد من سلسلة مؤلفات جاسم محمد، وبمشاركة عدد من باحثي المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات في المانيا وهولندا (حازم سعيد فرج سليمان بسمه فايد محمد سالم ، شيماء عز العرب و قيصر السلطاني) والذي يعنى في قضايا الإرهاب والإستخبارات.  كتاب واقع الإرهاب والتطرف في اوروبا

هذا الكتاب، بواقع  588 صفحة، يتناول خريطة الجماعات المتطرفة الاسلاموية في أوروبا بكل انواعها ودرجاتها الى جانب تناول خريطة التيارات والاحزاب اليمينة والشعبوية والحركات النازية .

الكتاب يتناول الجماعات المتطرفة، بالمعلومات الإستقصائية، الحديثة جدا، بعيد عن السرد التاريخي  ويبحث في أنشطة الجماعات المتطرفة، قياداتها، عديدها، مصادر تمويلها، وجميع مايحتاجه صانع القرار، والباحث، والمعنيين في محاربة التطرف والإرهاب من بيانات ومعلومات، وبدون شك الكاتب، والمشاركين معه، منح مساحة واسعة من التحليل والتوصيات.

التطرف العنيف في اوروبا

 

ناقش الكتاب، عوامل واسباب التطرف العنيف في أوروبا، الذي يجعل شباب يتمتع بظروف معيشية جيدة نسبيا، للالتحاق بالتنظيمات المتطرفة، وتنفيذ عمليات إرهابية او انتحارية، وراجع الباحثون قائمة برامج التطرف العنيف التي اعتمتدها بعض دول أووربا، مع مراجعة نقدية الى تلك الدراسات، واستخلص نتيجة، بان انتزاع الايدلوجية المتطرفة من العناصر العائدة من القتال في سوريا والعراق ودول اخرى لم تاتي بنتائج، وصنف هذا النوع تحت باب “التطرف العنيف.لكن اوصى الباحثون بضرورة تطبيق برامج الوقاية من التطرف مجتمعيا  الى من ينزح حديثا نحو التطرف، والتنبيه الى ظهور التطرف مجتمعيا، من خلال برامج تساهم فيها الاسرة والمدرسة والمنظمات والبلديات ايضا.

الكتاب بحث ، مواقف دول أوروبا من تهديدات الجماعات المتطرفة أقليميا ودوليا، ابرزها: سوريا ، العراق، ليبيا، أفغانستان، أفريقيا، دول الساحل الافريقي، وجنوب وجنوب شرق أسيا وغيرها من الساحات التي تشهد صراعات ونزاعات وفوضى.

وتناول الكاتب جاسم محمد الى جانب بقية الزملاء الباحثين، بالتفصيل معضلة المقاتلين الاجانب، ومواقف أوروبا من إستعادة مقاتليها، والتي وصف مواقفها الكاتب، بالمواقف السياسية، والتخلي القانوني والاخلاقي، وازدواجية في سياسة محاربة الارهاب والتطرف. الكتاب يوص بضرورة إستعادة المقاتلين الأجانب من سوريا والعراق خاصة، غير ذلك يعني تدوير عناصر داعش في تنظيمات متطرفة اخرى، ودفع عائلاتهم واطفالهم للنزوح اكثر نحو التطرف.

سياسات أوربية لمكافحة الإرهاب

 

الكتاب لم يكتفي بعرض حواض وخريطة التطرف في اوروبا من الداخل، بل استعرض سياسات أجهزة الإستخبارات في محاربة التطرف ومكافحة الإرهاب، مع مراجعة نقدية لتلك السياسات.

الكتاب، تكمن أهميته، انه يتناول التطرف والإرهاب في أوروبا بعين أوروبية من الداخل، معتمدا على مصادر دولية وأوروبية موثوقة  رصينة ، مدرجة داخل المحتوى، ليكون الكتاب مصدر جديد الى الباحثين والخبراء وصناع القرار ، المعنيين في قضايا الإرهاب والتطرف والإستخبارات والهجرة.

رابط نشر مختصر ….https://www.europarabct.com/?p=57179

يمكنكم شراء النسخة الورقية او نسخة اليكترونية عن طريق المركز ارسال ايميل info@europarabct.co  او الاتصال واتس اب   Tel – 0049-15207925761   او الكتابة مباشرة الى الناشر على العنوان التالي

الناشر ـ  المكتب العربي للمعارف ـ  القاهرة ـ مصر

عنوان دار النشر الدائم ـ المكتب العربي للمعارف : 26 شارع حسين خضر من شارع عبد العزيز فهم ميدان هليوبوليس – مصر الجديدة – القاهرة

Al maktab Alaraby lilmaaref _ Cairo – Egypt

phone: +20226423110 , mobile: +201283322271, www.mam-book.co

كتاب واقع الإرهاب والتطرف في أوروبا 2019، الأسباب والمعالجات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك