ستولتنبرغ: على #أوكرانيا أن تقرر انضمامها #للناتو ام لا

ستولتنبرغ: على #أوكرانيا أن تقرر انضمامها #للناتو ام لا

الناتو: أوكرانيا هي من تقرر الانضمام إلى الحلف أم لا

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، أن على أوكرانيا أن تقرر بنفسها أن كانت تريد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي أن لا.وقال ستولتنبرغ لقناة “سي إن أن”: كل شيء يعتمد على أن كانت تريد أوكرانيا تقديم طلب أم لا، في حال حدث هذا، يجب على أعضاء الحلف اتخاذ قرار، أن كانت تتمتع أوكرانيا بالشروط الأساسية”.وأضاف الأمين العام: ” تركز أوكرانيا على تشكيل قطاع الدفاع، التي من شأنها أن تلبي معايير منظمة حلف شمال الأطلسي.”

يذكر أن أوكرانيا تخلت في كانون الأول/ديسمبر 2014 عن صفتها الحيادية، واتخذت نهجا للانضمام إلى الناتو. وحسب العقيدة العسكرية الجديدة لأوكرانيا، من المقرر إصلاح الجيش ليتناسب مع معايير الناتو بحلول عام 2020.وفي منتصف عام 2015، وخلال زيارة الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، إلى بروكسل، تم التوقيع على ” خريطة الطريق” بين أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي ” حول التعاون التقني والعسكري”.
إلا أن الأمين العام السابق لحلف الناتو أندرز فون راسموسن، صرح سابقاً، أن انضمام أوكرانيا إلى الحلف يعد مشروطا بعدد من المعايير التي يتطلب تحقيقها فترة زمنية طويلة. كما أن الناتو لن يقبل ضم الدول الأطراف في النزاعات الإقليمية.
.
سبوتنيك
اخر المقالات