مكافحة الإرهاب

رئيسا #المجر و#التشيك يدعوان لإنشاء #جيش #أوروبي مشترك

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
دعا رئيسا حكومتي المجر وتشيكيا، اليوم (الجمعة)، الى انشاء جيش أوروبي مشترك، وذلك خلال لقاء عقداه الجمعة في وارسو مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ونظيريهما البولندي والسلوفاكي.
وقال رئيس الحكومة المجرية فيكتور اوربان “علينا ان نعطي الاولوية للامن والبدء ببناء جيش أوروبي مشترك”.

وبدت ميركل موافقة على هذا الطرح إلا انها اكتفت بالتعليق بشكل عام قائلة “ان الامن مشكلة اساسية وعلينا ان نقوم معا بالمزيد في مجالي الامن والدفاع”.

من جهته، دعا رئيس الحكومة التشيكية بوهوسلاف بوسوتكا الى الدفاع بشكل افضل عن حدود منطقة شنغن، معتبرا ان المطلوب ليس تعزيز التعاون ضد الارهاب فحسب بل ايضا “اجراء نقاش حول امكانية انشاء جيش اوروبي مشترك”.

واتخذت بولندا مضيفة الاجتماع الموقف نفسه.

وبعيد التصويت البريطاني في يونيو (حزيران) الماضي لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي، طالب زعيم الحزب الحاكم في بولندا ياروسلاف كاتشينسكي بادخال اصلاحات على الاتحاد الاوروبي تمهيدا لانشاء كونفدرالية دول-امم مع رئيس يكلف بقيادة قوة عسكرية مشتركة قوية.

وكرر رئيس الحكومة البولندية المحافظة بياتا سزيدلو اليوم، القول ان اوروبا بحاجة لاصلاحات لكي يصبح الاتحاد الاوروبي اكثر قوة واكثر قابلية للتطور، مطالبا في الوقت نفسه بان تجعل هذه الاصلاحات الاوروبيين يشعرون “بانهم أسياد الاتحاد الاوروبي”.

ومن المقرر ان تبحث قمة الاتحاد الاوروبي المقبلة في براتيسلافا في السادس عشر من سبتمبر(أيلول) المقبل، مستقبل اوروبا من دون بريطانيا التي لن تشارك في هذه القمة.

وقالت ميركل في هذا الاطار “ان البريكست ليس حدثا عاديا انه يشكل منعطفا في تاريح الاتحاد الاوروبي، لذلك يتوجب علينا اعداد رد حذر” على هذا التطور.

وتتعارض نظرة المانيا التي تؤيد قيام اوروبا فدرالية مع دعوات الاعضاء الجدد لكونفدرالية دول أمم.

كما ستبحث قمة براتيسلافا أزمة الهجرة المعقدة خصوصا ان دول اوروبا الشرقية تعارض نظام الحصص لاستقبال المهاجرين الذي تدعو اليه بروكسل وبرلين.

وقالت ميركل انها مقتنعة بإمكانية الوصول الى “أرضية مشتركة” لهذه الأزمة. وتابعت “ان الناس لن يقبلوا بأوروبا ما لم تؤمن لهم رفاهيتهم المادية. علينا ان نقدم لهم الوظائف المدفوعة الأجر بشكل جيد. لا يزال أمامنا الكثير من العمل”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى