تقاريردراساتمكافحة الإرهاب

موقف دول أوروبا من جماعة الإخوان .. بريطانيا

اقرأ في هذا المقال

  • أكدت الحكومة البريطانية ان الارتباط  بجماعة الإخوان المسلمين  يجب ان يعد مؤشرا ممكنا للتطرف ، ولكن لا ينبغي تصنيف الجماعة كمنظمة ارهابية ولا ينبغي حظرها. كما أقرت السلطات البريطانية أن قطاعات الإخوان لها علاقة مشبوهة بالتطرف ودعم الإرهاب . سواء من حيث الاتفاق الإيديولوجي أو كون الجماعة "معبرا" للعناصر التي تلتحق بالإرهاب.

موقف دول أوروبا من جماعة الإخوان .. بريطانيا

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا-وحدة الدراسات والتقارير  “3”

أكدت الحكومة البريطانية ان الارتباط  بجماعة الإخوان المسلمين  يجب ان يعد مؤشرا ممكنا للتطرف ، ولكن لا ينبغي تصنيف الجماعة كمنظمة ارهابية ولا ينبغي حظرها. كما أقرت السلطات البريطانية أن قطاعات الإخوان لها علاقة مشبوهة بالتطرف ودعم الإرهاب . سواء من حيث الاتفاق الإيديولوجي أو كون الجماعة “معبرا” للعناصر التي تلتحق بالإرهاب.

أسلوب عمل الاخوان المسلمين فى بريطانيا

اتهم ” أليستر بيرت ” وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط جماعة الإخوان المسلمين بـ”إخفاء أجندتها المتطرفة”وفقا لـ”العرب اللندنية” فى 26 أغسطس 2017 . وأكد أن بريطانيا ستفرض رقابة مشددة على سلوك التنظيم .ووجهت عمليات إرهابية استهدفت لندن ومانشستر الأنظار إلى أنشطة الإخوان، الذين يسيطرون على مساجد وجمعيات خيرية ومنظمات إغاثة ومواقع إخبارية عدة على الأراضي البريطانية. وتابع بيرت في مقاله أنه “على الرغم من عدم استيفاء الأدلة للحد الذي يفضي إلى حظر التنظيم، إلا أنه سيتم فرض رقابة مشددة على سلوك جماعة الإخوان المسلمين وأنشطتها (في بريطانيا) بما في ذلك طلبات استخراج التأشيرات، ومصادر تمويل الجمعيات الخيرية، وعلاقات التنظيم الدولية”.

أقر تقرير “جنكينز” وهو سفير بريطاني سابق في المملكة العربية السعودية وفقا لـ”العرب اللندنية” فى 11 يونيو 2018  بأن الإخوان المسلمين كانوا مستعدين لاستخدام العنف والإرهاب سعيا لتحقيق أهداف طويلة المدى. ولكنهم توقفوا عن هذا الفعل بعد تكرر دعوات حظر الجماعة في المملكة المتحدة.وأكد التقرير “ما زال هناك الكثير من الأمور السرية حول جماعة الإخوان المسلمين في بريطانيا، بما في ذلك العضوية وجمع التبرعات والبرامج التعليمية. وعلى الرغم من تراجع نفوذهم المحلي إلا أن المنظمات المرتبطة بالإخوان المسلمين تستمر في ممارسة تأثيرها هنا وهو ما لا يتناسب مع حجمهم”.

أبرز مساجد الجماعة فى بريطانيا

“مسجد الياس Abbey Mills : يقع فى في شرق لندن في منطقة “ستراتفورد” تم بناؤه كمركز إسلامي مؤقت يرتاده (2000) من المصلين كمعدل أسبوعى وفقا لـ”العربية” فى 7 فبراير 2018. وهو أكبر مساجد بريطانيا، بل أكبر مسجد بأوروبا على الإطلاق. وأصدر أحد قضاة المحكمة البريطانية العليا أمراً بتهديمه، لأن بناءه غير مسموح به في أرض اعتبرتها البلدية مخصصة لغير ذلك.

ودعا أعضاء التنظيم إلى إقامة الصلاة والدعاء على جموع المصريين بالمسجد الذين تخاذلوا في دعم مشروع الخلافة، والذي تبنته قطر وتركيا وجماعة الإخوان بعد انطلاقات ثورات الربيع العربي. وتردد على المسجد قيادات جماعة الإخوان كمسؤول استخباراتي تركي، واللواء “زياد الإمام” الملقب بأبو فادي مسؤول وحدة الأموال الساخنة والتمويلات في جهاز أمن الدولة القطري، والقيادي عزام سلطان التميمي”.

تناولت “سكاى نيوزعربية” تقريرا عنوانه  ” بريطانيا.. الهجمات الإرهابية تفضح “الثغرات الأمنية” فى 22 أغسطس 2018 أكدت من خلاله أن المتطرفين  ما زالوا ينشطون في بريطانيا بدعم من تنظيم للإخوان، عبر الاستيلاء على منابر المساجد والحصول على تمويل من جهات عدة ـ وتنظيم مظاهرات واحتجاجات ـ ، وكل ذلك يتم تحت أعين السلطات البريطانية. حيث أظهرت صور ولقطات لـ”سلمان عبيدي” منفذ هجوم مانشستر في مظاهرة لما يسمى تجمع “ثوار السابع عشر من فبراير” في الخارج، المعروفة بدعمها تنظيم الإخوان .

المراكز المالية للإخوان فى بريطانيا

أشار تقرير عن المركز الأوروبى لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات فى 14 فبراير 2018 إلى أهم المراكز المالية لجماعة الإخوان المسلمين فى بريطانيا وكان أبرزها:

بنك التقوي: أسسه القيادي الإخواني يوسف ندا والملقب بـ”البرنس” استناداً إلي علاقاته مع العديد من أجهزة المخابرات الأوروبية، بلغ رأس مال بنك التقوي ما يعادل (229 ) مليون دولار،قامت مجموعة التقوى بتأسيس العديد من الأفرع لها في ليختنشتاين وبريطانيا.

مؤسسة أوروبا : يقع مقرها فى “ليستر شاير”، شغل منصب مديرها التنفيذى “أحمد الراوى”،هو عضو فى المكتب الدولى لجماعة الإخوان ،واستثمرت “مؤسسة أوروبا” (160) ألف جنيه إسترلينى فى (16) شقة سكنية، وتمتلك هذه المؤسسة (47) شقة سكنية على الأقل بالقرب من جامعة “ليدز” وتقوم بتأجيرها للطلبة الذين لا يعرفون أن أموالهم تستخدم فى تمويل أنشطة جماعة الإخوان المسلمين.

وتبلغ حجم الشراكة الأقتصادية مع كبرى الشركات في الاتحاد الأوروبي حوالى (33) مليار يورو ، بالإضافة إلى العلاقات القوية التي تربط التنظيم بدوائر صنع القرار في الاتحاد الأوروبي. وتتحكم الإخوان فى (13) مؤسسة خيرية ومالية كبرى ببريطانيا، يستثمرون فيها أيضًا الأموال فى قطاعات مختلفة، مثل تجارة التجزئة والقطاع المالى والملابس.

قيادات ومؤسسات الإخوان فى بريطانيا

منتدى الجمعيات الخيرية الإسلامي : هو ائتلاف له علاقة بجماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس وعدد من المنظمات الإرهابية وفقا لـ”القدس العربى” فى 14 سبتمبر 2014 . ويضم المنتدى عددا من المنظمات غير الحكومية مع أعضاء من منظمة الإغاثة الإسلامية، ومنظمة العون الإسلامي، مؤسسة الأيدي المسلمة، وهيئة الأعمال الخيرية، ومؤسسة الإغاثة الإنسانية، منظمة المساعدة الإسلامية، الجمعية الخيرية، جمعية الأيتام المحتاجين، مؤسسة الإمداد.

وكشف تقرير تناولته صحيفة “الشرق الأوسط” عنوانه” بريطانيا: 60 منظمة خيرية وقنوات تلفزيونية تدعم الإخوان” فى20 أكتوبر 2014 وجود “شبكة بالغة التعقيد” تضم ما يصل إلى (60) منظمة داخل بريطانيا، بينها منظمات خيرية ومؤسسات فكرية، بل وقنوات تلفزيونية، على صلة بالإخوان المسلمين، والتي من المفترض أن تخضع جميعها الآن للرقابة الوثيقة.

“أنتربال” : جمعية خيرية بريطانية وفقا لصحيفة “الشرق الأوسط” فى 10 ديسمبر 2014 توصف نفسها بأنها تعنى بتوفير المساعدات الإنسانية والإنمائية للفلسطينيين المحتاجين في قطاع غزة والضفة الغربية وفي مخيمات اللاجئين في لبنان والأردن. تأسست عام 1994 واتخذت من لندن مركزا رئيسا لها يقع المقر الرئيسي للمنظمة في مبنى “بنيكال هاوس” بمنطقة أولد أوك. وترأسها “عصام مصطفى” عضو الهيئة التنفيذية في حركة حماس، والمؤسسة عضو في “ائتلاف الخير” الذي يترأسه يوسف القرضاوي.

“ائتلاف الخير” : ويدير “ائتلاف الخير” القرضاوي المقيم في العاصمة القطرية الدوحة والممنوع من دخول الأراضي البريطانية، ويشغل عصام مصطفى القيادي في حركة حماس الفلسطينية منصب السكرتير العام للاتحاد إلى جانب إدارته لجمعية “إنتربال” وفقا للعرب اللندنية فى 9 فبراير 2015.

أفاد تقرير للعرب اللندنية تحت عنوان ” بريطانيا تطوق 25 ذراعا للإخوان المسلمين”  فى 9 فبراير 2015 أن شبكة المنظمات الإخوانية تركزت في مبنى “ويست غيت هاوس” الواقع في ضاحية إيلينغ غربي العاصمة البريطانية لندن. وكان المبنى يضم مؤسسة قرطبة. وامتدت مكاتب الإخوان أيضا إلى مبنى “كراون هاوس” على بعد نصف ميل فقط من المبنى المذكور في إيلينغ. ويحوي الدور السابع في ويست غيت هاوس أيضا “منتدى الجمعيات الخيرية الإسلامية”، وهي مظلة تضم عشر جمعيات متهمة بتمويل الإخوان المسلمين. كما ضم المبنى موقع “ميدل ايست مونيتور” الإخباري الذي يروج للجماعات المتشددة في الشرق الأوسط، ويديره داود عبدالله القيادي في “مبادرة مسلمي بريطانيا” التابعة للإخوان.

المجلس الإسلامي في بريطانيا : لعب مؤيدي الإخوان المسلمين دورا هاما في إقامته وإدارته. ويعد أكبر مؤسسة إسلامية في بريطانيا وأكبر جماعة للطلبة المسلمين في بريطانيا وعلى صلة غير معلنة بجماعة الإخوان المسلمين . وهى مؤسسة يندرج تحت مظلتها أكثر من (500) هيئة إسلامية في بريطانيا، يزعم أنه “مؤسسة غير طائفية” وفقا لـ”BBC” فى 18 ديسمبر 2015 .

مؤسسة قرطبة : مؤسسة تصف نفسها بأنها “مؤسسة فكرية استراتيجية مستقلة تهدف إلى تعزيز الحوار بين الثقافات والتعايش الإيجابي” يرأسها الدكتور “أنس التكريتي” ومقرها في لندن وفقا ل”BBC” فى 23 مارس 2017 .وقد سبق ووصف “ديفيد كاميرون” رئيس الوزراء السابق مؤسسة قرطبة بأنها “واجهة سياسية لجماعة الإخوان المسلمين داخل بريطانيا” وتم إغلاق حسابهالمصرفي من جانب مصرف “HSBC”.

تحدث ” جون كاسن” السفير البريطاني في مصر عن موقف بلاده من جماعة الإخوان وفقا لـشبكة “CNN” فى 14 أغسطس 2018  قائلا نحن من أكثر الدول صرامة في التعامل مع الإخوان، ونتعامل بأن الانتماء للإخوان مؤشر على احتمالية التطرف”.

لماذا لم تصنف بريطانيا الجماعة كمنظمة إرهابية

أكد” جاسم محمد”  مدير المركز الأوروبي لدراسات الاستخبارات والإرهاب في26 فبراير 2019 أن  “بريطانيا لديها علاقات مع جماعة الإخوان ممتدة تاريخيا، وكشفت الاستخبارات البريطانية أن تنظيم الإخوان ورقة في يدها”.وأضاف “محمد”، أن دول أوروبا وبريطانيا لم تضع الإخوان على قائمة الإرهاب لدبها يعود لسببن الأول: أن جماعة الإخوان ورقة ضغط على الحكومات العربية وخاصة مصر، والسبب الثاني: هو أن الدول الأوروبية وخاصة بريطانيا تخشى أن وضع الإخوان على قائمة الإرهاب يمكن أن ترد عليه الجماعة بتنفيذ عمليات إرهابية سرية ضد المصالح البريطانية سواء داخل بريطانيا أو خارجها، ما يعني أن هناك مخاوف بريطانية وأوروبية من وضع جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب.

الخلاصة

خرجت أغلب الجماعات والتنظيمات المتطرفة من رحم جماعة الإخوان المسلمين. ومعظم أعضاء هذه التنظيمات كانوا أعضاء بجماعة الإخوان قبل أن يشكلوا تنظيمات مسلحة. و تربى أعضائها  على كتب “سيد قطب” ومنهجه، وعلى رأسهم “أيمن الظواهري” زعيم تنظيم القاعدة. وتسعى جماعة الإخوان المسلمين فى أوروبا إلى استغلال أجواء الديمقراطية الأوروبية المتاحة للجميع لتنفيذ أجندتها داخل أوروبا. فى حين أنها ترفض من الأساس فكرة النظام الديمقراطي الحر. ويستغل التنظيم الدين لأغراض سياسية للتأثير على عقول  الشباب الأوروبى والجاليات الإسلامية . ومن جهة أخرى وتستغلّ بعض الدول الأوروبية تنظيم الإخوان المسلمين لبسط نفوذها على المنطقة، وتوسيع مناطق تغلغلها وحضورها وتأثيرها.

وتبدو السلطات البريطانية عاجزة لاتخاذ إى إجراء تجاه جماعة الإخوان المسلمين . حيث لاتزال تحتضن قيادات جماعة الإخوان المسلمين على أراضيها .ولكن تدفع بريطانيا ثمنا باهظا لاحتضانها قيادات جماعة الإخوان المسلمين وغض الطرف عن سياستهم. وبالفعل هناك العديد من الجهات المرتبطة بالإخوان فى الحكومة البريطانية تتراخى فى التدقيق على جماعة الإخوان المسلمين، من خلال طلبات الحصول على تأشيرات الدخول، وعملها الخيري، وروابطها الدولية. وتتمثل تداعيات توفيرالحماية لجماعة الإخوان فى أن منفذى بعض الهجمات الإرهابية ثبت أنهم متأثرين فكريا بتنظيم الإخوان المسلمين .

وبالرغم أن السلطات البريطانية كانت على علم بسلوكهم، لكنها لم تتخذ إجراءات ضدهم. وأصبحت  تلك الجمعيات والمؤسسات التابعة للإخوان المسلمين حاضنات للفكر المتشدد ومن هنا عرف العديد من الشباب البريطانى طريقه إلى التطرف. وتم ترجمته بالإنضمام إلى تنظيم “داعش”. وباتت عودتهم بعد القضاء على “داعش” في سوريا والعراق تشكل تهديدا للأمن القومى البريطانى .وفي حال أن قررت بريطانيا إدراج جماعة الإخوان المسلمين على لائحة الإرهاب تتصاعد  مخاطر نشاطات الإخوان  على أراضيها، وتهديد مصالحها الخارجية ،مما سيكون لذلك تأثير على بقية الدول الأوروبية.

رابط مختصر : https://www.europarabct.com/?p=50863

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

العرب اللندنية … بريطانيا تستعد للتضييق على الإخوان

https://alarab.co.uk/%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%AF-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B6%D9%8A%D9%8A%D9%82-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86

العرب اللندنية … لندن.. محاولات لإعادة تأهيل جماعة الإخوان المسلمين

https://alarab.co.uk/%D9%84%D9%86%D8%AF%D9%86-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%A5%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%A3%D9%87%D9%8A%D9%84-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%86

العربية … قاضٍ بريطاني يأمر بهدم مسجد خططوا ليصبح الأكبر بأوروبا

https://www.alarabiya.net/ar/last-page/2018/02/07/%D9%82%D8%A7%D8%B6-%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D8%A3%D9%85%D8%B1-%D8%A8%D9%87%D8%AF%D9%85-%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF-%D8%AE%D8%B7%D8%B7%D9%88%D8%A7-%D9%84%D9%8A%D8%B5%D8%A8%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%A8%D8%B1-%D8%A8%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7-#

سكاى نيوز عربية … بريطانيا.. الهجمات الإرهابية تفضح “الثغرات الأمنية”

https://www.skynewsarabia.com/world/1175636-%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%95%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D9%81%D8%B6%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%94%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%A9

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات .. تعرف على أبرز المراكز المالية لجماعة “الإخوان” في أوروبا والغرب

https://www.europarabct.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%83%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7/

القدس العربى … قيادي إخواني: لم نتلق تبرعات من الحكومة البريطانية تحت أي مسمى خيري

https://www.alquds.co.uk/%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%84%D9%85-%D9%86%D8%AA%D9%84%D9%82-%D8%AA%D8%A8%D8%B1%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9/

الشرق الأوسط…بريطانيا: 60 منظمة خيرية وقنوات تلفزيونية تدعم «الإخوان»

https://aawsat.com/home/article/204851

الشرق الأوسط… أنتربال» بين التقييم والمعوقات

https://aawsat.com/home/article/239626/%C2%AB%D8%A3%D9%86%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D9%84%C2%BB-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%8A%D9%8A%D9%85-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%AA

العرب للندنية .. بريطانيا تطوق 25 ذراعا للإخوان المسلمين

https://alarab.co.uk/%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%82-25-%D8%B0%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%86

التايمز: “علاقات سرية” بين الإخوان المسلمين والمجلس الإسلامي في بريطانيا

http://www.bbc.com/arabic/inthepress/2015/12/151217_press_friday

كيف يمكن التصدي للفكر الجهادي بين الشباب المسلم في بريطانيا؟

http://www.bbc.com/arabic/interactivity-39370840

CNN … سفير بريطانيا يرد على سؤال “هل الإخوان إرهابية؟”.. وخاشقجي: تغريدة غير موفقة

https://arabic.cnn.com/middle-east/article/2018/08/14/ambassador-britain-egypt-john-casson-muslim-brotherhood-jamal-khashoggi

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى