اختر صفحة

خريطة الجماعات المتطرفة في إفريقيا الأسباب والتداعيات

مايو 20, 2019 | تقارير, دراسات, محاربة التطرف, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

 المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا و هولندا

إعداد : وحدة الدراسات والتقارير  “3”

تعيش إفريقيا حالة من القلق خصوصا بعد تأكيد “أبو بكر البغدادى” على التمدد في مناطق جديدة بالقارة الأفريقية، من خلال إعلانه عن جماعة جديدة تدعى “ولاية وسط أفريقيا”. فتعد أفريقيا أرضا خصبة لنشاطات الجماعات المتطرفة. وتتنوع الأبعاد الداخلة في تشكيل العمل الإرهابي، كالجريمة المنظمة، والعنصرية، والعنف السياسي، والصراعات القبلية، وغيرها؛ لذلك تختلف غايات كل جماعة. فغايات وأهداف جماعة “بوكو حرام” في نيجيريا تختلف عن غايات وأهداف جماعة “أنتي بالاكا” في إفريقيا الوسطى.

وحذرت أجهزة الاستخبارات الأوروبية من تنامي نشاط الجماعات الإرهابية في غرب ووسط أفريقيا، حيث تسعى التنظيمات الإرهابية  كـ”القاعدة” و تنظيم “داعش” إلى إعادة تمركزهما في أفريقيا، والانطلاق منها لتنفيذ عمليات رهابية .وضاعفت الأجهزة الأمنية فى إفريقيا بالتعاون مع دول الاتحاد الأوروبى من إجراءاتها الأمنية في المطارات ونقاط العبور الحدودية، لمنع عبور أي مقاتل محتمل داخل أراضيها.

خريطة الجماعات المتطرفة في افريقيا

  • القاعدة : يوجد في في غرب أفريقيا وهو امتداد للجماعة السلفية للدعوة والقتال، التي انشقت عن الجماعة الإسلامية الجزائرية المسلحة عام 1997 بزعامة “حسان حطاب” وأعلنت في يناير 2007 انضمامها إلى تنظيم القاعدة وغيرت اسمها إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب وقاده الجزائري أبو مصعب عبد الودود.
  • حركة “ماسينان” و جماعة “كتائب الصحراء” : يقودها “جمال عكاشة” وهي الجماعات الإرهابية التي تنشط بمنطقة الصحراء شمال مالي .
  • أنصار الدين : هي أكبر جماعة إسلاموية متشددة في مالى وتربطها صلات بتنظيم “القاعدة” وكانت هي وجماعات إسلامية أخرى أخذت زمام الأمر في تمرد قام به “الطوارق” في عام 2012 للسيطرة على شمال مالي الصحراوي.
  • المرابطون : تم الإعلان عن نشأة جماعة “المرابطون” في 23 أغسطس 2013، بعد اتفاق كل من زعيم جماعة “الموقعون بالدم” مختار بلمختار وقائد تنظيم “التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا” أحمد ولد العامر على الاندماج في تنظيم واحد أطلقا عليه اسم “المرابطون”.
  • جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” : تأسست تحت لواء أمير واحد، رجل الطوارق والمعروف باسم “إياد غالي”، وهو المطلوب الأول من طرف القوات الفرنسية. هي التحالف الإرهابي الرئيسي في منطقة الساحل الأفريقي التي تضم أكبر تحالف “قاعدي” في شمال أفريقيا وغربها، وبرزت الجماعة عام 2011.
  • داعش في الصحراء الكبرى : تنشط عدة جماعات في الصحراء الكبرى يتبعون داعش والقاعدة، ومن أشهرها أتباع أبو الوليد الصحراوي.
  • جند الخلافة بتونس: تركز نشاط هذا التنظيم في تونس اليوم في جبال المغيلة وسمامة والسلوم غرب تونس، تعتمد هذه الجماعة التي استفادت من الأسلحةالليبية عبر تهريبها عن طريق مسالك جبلية وصحراوية.
  • جند الخلافة بالجزائر : نشطت في ما يعرف بـمنطقة “مثلث الموت”.أعلنت هذه الجماعة انشقاقها عن “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، قبل أيام ومبايعة أبوبكر البغدادي زعيم “الدولة الإسلامية”، متهمة القاعدة بـ”حيادها عن جادة الصواب”.
  • حركة الشباب الصومالية: توجد فى شرق أفريقيا حركة سلفية صومالية ظهرت في 2006 كذراع عسكري لاتحاد المحاكم الإسلامية التي كانت تسيطر على مقديشو
  • بوكو حرام : اسم الجماعة يعني ” التعليم حرام ” نشأت بوكو حرام فى نيجيرياعام 2002 ومنذ عام 2009 بدأت في القيام بأعمال إرهابية .
  • حركة أنصار الدين”    : أعلنت جماعة “أنصار الدين” عن نفسها في شهر ديسمبر من عام 2011. وتعد “جماعة أنصار الدين” الإسلامية أكبر التنظيمات المسلحة، من حيث العدد، في منطقة أزواد، شمالي مالي
  • القوات الديمقراطية المتحالفة : تنشط في منطقة واقعة بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية في غابات شرق الكونغو البعيدة عن نفوذ الدولة، ولها صلات بتنظيم داعش

كشف  تقرير  المركز الأفريقي للدراسات الاستراتيجية تم نشره فى  11 مارس 2019 تراجع الهجمات الإرهابية التي شنتها “بوكو حرام” بنسبة (25 %)، بينما تضاعفت (3) مرات الهجمات التي شنها تنظيم “داعش” في أفريقيا الغربية. حيث شن هذا التنظيم خلال عام  2018  (83)هجوماً إرهابياً، بزيادة كبيرة بالمقارنة مع عام  (2017) الذي شن فيه التنظيم (27) هجوماً فقط.أما “تنظيم القاعدة” في بلاد المغرب ،وحلفاؤه الذين ينشطون في منطقة الساحل والصحراء، فقد سجلوا أكبر نسبة زيادة في العمليات الإرهابية خلال العام 2018، حين تضاعفت هجماتهم من (144) هجمة خلال 2017 لتصل في 2018 إلى (322) هجمةكما زاد “تنظيم القاعدة” في بلاد المغرب وحلفاؤه من اتساع الرقعة الجغرافية التي ينشطون فيها، لتشمل بالإضافة إلى شمال ووسط مالي، مناطق من بوركينا فاسو والنيجر.

أسباب التطرف والإرهاب في إفريقيا

  • عودة المقاتلين الأجانب : أكد الأميرال “كمال العكروت” أمين عام مجلس الأمن القومي التونسى فى 24 أبريل 2019 وفقا لـ”الشرق الأوسط” أن عودة المقاتلين السابقين في سوريا والعراق وليبيا وأفغانستان، بعد تدربهم على القتال والحرب مع تنظيمات مسلحة خطيرة، مثل “القاعدة” و”داعش” أحد اسباب انتشار الإرهاب فى إفريقيا.
  • غياب الديمقراطية و الفقر والجهل : أكدت صحيفة الشرق الأوسط فى 11 مارس 2019  أن الفقر والمرض والجهل  جعلت من أفريقيا بيئة خصبة لنمو وانتشار التنظيمات الإرهابية، بالإضافة إلى غياب الديمقراطية وتغلغل الفساد في أغلب الدول، وانعدام أفق بالنسبة للشباب الذين يشكلون الغالبية العظمى من سكان القارة. وتأخر كبير في إطلاق مشاريع تنموية تحسن من أوضاع السكان المحليين.
  • عوامل محلية إثنية وسياسية وجغرافية مجالية : أشارت دراسة للباحث الأميركي بمعهد هدسون ومعهد المؤسسة الأميركية، تيم كوك؛ بمجلة “جور تاوان” للدراسات الأمنية نشرت يوم 7 أكتوبر 2018 بعنوان “جهاد جنوب الصحراء: الجذور المحلية للعنف العابر للحدود” أن هناك عوامل محلية إثنية وسياسية وجغرافية مجالية، في غاية التعقيد يجب على الدول الكبرى المناهضة للإرهاب العمل على معالجتها.
  • تضارس وجغرافيا القارة الإفريقية : رصدت تقارير استخبارية غربية وفقا لـ”الحياة” فى  11 يوليو 2018 تنامى التنظيمات المسلحة وإقامتها لتحالفات ميدانية يرجع لاتساع جغرافيتها والتضاريس الوعرة التى لاتستطيع الحكومة السيطرة عليها .

جهود الاتحاد الأوروبي في إفريقيا لدعم الحكومات المحلية لمكافحة الإرهاب والتطرف

دعا “ستيفانو مانسرفيسي” المدير العام للتعاون الأوروبي دول الساحل الأفريقي إلى اتباع النهج والمقاربة اللذين اعتمدتهما موريتانيا للقضاء على الإرهاب وتوفير الأمن ورفع التحديات في هذا المجال وفقا للعرب اللندنية فى 30 مارس 2019. وأكد ان النهج الذي اتبعته موريتانيا في المقاربة الأمنية كان الأكثر نجاحا وفاعلية، ويتعين على كل بلدان الساحل أن تعمل به”.وأعلن الاتحاد الأوروبي وفقا لـ”سبوتنيك” فى 18 فبراير 2019 اتخاذ خطوات إضافية لتعزيز مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقي.

وأكد دخول مرحلة الهيكلة الإقليمية للعمليات مرحلتها الثانية والتى تشمل تغيير مسمى خلية التنسيق الإقليمية إلى خلية التنسيق والاستشارة الإقليمية.وتشمل أيضا نقل مقر القيادة والسيطرة من “باماكو” إلى “نواكشوط” وسوف يتم توزيع خلية الخبراء في كافة بعثات الاتحاد الأوروبي في الدول الخمسة.و تشمل “مهام الاتحاد الأوروبي للأمن والدفاع في مالي والنيجر يمكنها الآن تنفيذ أنشطة دقيقة وموجهة للاستشارة الاستراتيجية والتدريبات في الدول الخمس .

ووفر الاتحاد الأوروبي  فى 17 يناير  2019  للنيجر التجهيزات العسكرية واللوجستية لمنع تسلل الإرهابيين عبر حدودها وتأمين الحدود مع الدول الأخرى التي تنتشر بها المجموعات المتطرفة. ومنع وقوع الهجمات الإرهابية في البلاد.و منح الاتحاد الأوروبي مساعدات عسكرية متعددة للقوات المسلحة بالنيجر؛ إضافة إلى أسلحة وذخائر تجاوزت قيمتها (3.5 ) مليون يورو.أعلن الاتحاد الأوروبي وفرنسا فى 7 ديسمبر 2018 وفقا لـ”سكاى نيوز عربية”  تقديم أموال يبلغ مجموعها (1,3 ) مليار يورو لمشاريع تنمية في دول مجموعة الساحل الخمس، تتركز على مكافحة الإرهاب الساحل.

الخلاصة

إن إنعدام الأمن وتصاعد نفوذ الجماعات المتطرفة يضع عبئا ثقيلا على عاتق الحكومات في القارة الإفريقية . فبات متوقعا أن  تكون أفريقيا هي الساحة الجديدة للحرب على الإرهاب. وذلك بعد انتقال عدداً كبيراً من المقاتلين الأجانب نحو القارة الأفريقية. وأصبح متوقعا أن يظل تنظيم “د اعش”  نشطاً قادراً على تنفيذ هجمات خلال عام  2019، مع احتمالات تنفيذه عمليات بداخل العواصم الإفريقية ، وبما يتجاوز مناطق نفوذه التقليدية. ومن المتوقع أن هزيمة التنظيم فى سوريا والعراق  ستؤدي إلى سعي آلاف المقاتلين الساعين “للجهاد” للانضمام إلى تنظيم القاعدة فى شمال إفريقيا ، ما سيضع القاعدة في منزلة المظلة الرئيسية التي تعمل من خلالها المجموعات الجهادية في منطقة شمال أفريقيا.

وتتنافس كل من التنظيمات المبايعة لداعش وتلك المبايعة للقاعدة في غرب القارة ، ويتوقع انتقال هذا التنافس إلى وسط القارة من خلال تنظيم الدولة في الصحراء الكبرى التابع لتنظيم داعش، وجماعة نصرة الإسلام والمسلمين المبايع لتنظيم القاعدة. ومن المتوقع أيضا تبني تلك التنظيمات الاستثمار المستقبلي في الأطفال، باعتبارهم ورقة مهمة لتأمين عملية الإمداد بالعناصر المقاتلة لسنوات لقادمة، عبر إخضاعهم لدورات  تدريبة عسكرية على حمل السلاح وتنفيذ الهجمات الإرهابية .

وهناك تحديات جدية  مستقبلية من شأنها أن تترك تأثيرها على هذه القوى العسكرية فى منطقة الساحل ، في مقدمتها أن الدول الخمس المشاركة في القوة لا تملك إمكانات مالية وعسكرية تجعلها قادرة على استكمال التمويلات اللازمة ومكافحة التنظيمات المتطرفة .  ويمثل زحف  الجماعات المتطرفة في عملياتها عند الحدود الليبية تهديدا  مباشر إلى دول أوروبا من خلال سواحل إيطاليا والسواحل الأسبانية، وهذا ما يجعل دول أوروبا أن تعطي اهتماما كبيرا، أكثر من شرق أوروبا ودول البلقان.

ويتوقع على المدى الطويل نقل آلية التنسيق التي تدار بواسطة الهيئة العسكرية في الاتحاد الأوروبي من بروكسل إلى الدول الخمس لدعم جهود الاتحاد الأوروبي للحكومات المحلية  فى إفريقيا .لذلك ينبغى وضع خطوط استراتيجات لمنع التهميش ومحاربة الفقرو التمييز العرقي وتجديد الخطاب الدينى لمنع انتشار التطرف والإرهاب. وتعزیز عمل  المؤسسات الاقلیمیة والقاریة ،بما في ذلك إنشاء آلیات جدیدة لتحسین التعاون الأمني والاستخباراتي بین الدول الأعضاء. وإنشاء آلیة تعاون بين أجهزة الشرطة الأفریقیة (أفریبول).

رابط مختصر…https://www.europarabct.com/?p=51579

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

خريطة التنظيمات الإرهابية في شمال أفريقيا … سبوتنيك

https://arabic.sputniknews.com/arab_world/201707011024845769-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7/

جماعة أنصار الدين المتشددة تعلن وقفا أحاديا لإطلاق النار في مالي … مونت كارلو

https://www.mc-doualiya.com/articles/20161031-%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D9%88%D9%82%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B1

هل يخدم تراجع نفوذ تنظيم “الدولة الإسلامية” جماعة “المرابطون” وتنظيم القاعدة؟ … فرانس 24

https://www.france24.com/ar/20170119-%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B7%D9%88%D9%86-%D8%A8%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9

داعش يعلن عن أول هجوم له في الكونغو … سكاى نيوز عربية

https://www.skynewsarabia.com/world/1245193-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%8A%D8%B9%D9%84%D9%86-%D8%A7%D9%94%D9%88%D9%84-%D9%87%D8%AC%D9%88%D9%85-%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86%D8%BA%D9%88

جماعة “جند الخلافة” الجزائرية … من هي ومن هو زعيمها؟ … فرانس 24

https://www.france24.com/ar/20140923-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%AC%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%AE%D8%B7%D9%81-%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D9%8A

من هي جماعة “جند الخلافة” التي تهدد تونس؟ … العربية

https://www.alarabiya.net/ar/north-africa/2017/06/15/%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%8A-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%AC%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D8%AA%D9%87%D8%AF%D8%AF-%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3%D8%9F

من هي حركة الشباب الإسلامية الصومالية ومن يقودها؟ … فرانس 24

https://www.france24.com/ar/20150407-%D9%83%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%A9

من هي بوكو حرام ؟ ولماذا تقوم بأعمال إرهابية في نيجيريا ؟ … يورونيوز

https://arabic.euronews.com/2015/01/15/boko-haram-violence-surges-ahead-of-nigerian-elections

أنصار الدين في مالي: من الجهاد إلى الحوار السياسي … بى بى سي

http://www.bbc.com/arabic/worldnews/2013/01/130124_ansar_eddine.shtml

العكروت: إخفاق الحكومات سبب استفحال التطرف … الشرق الأوسط

https://aawsat.com/home/article/1692591/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%83%D8%B1%D9%88%D8%AA-%D8%A5%D8%AE%D9%81%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%81%D8%AD%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D8%B1%D9%81

أفريقيا مسرحاً للحرب على الإرهاب … الشرق الأوسط

https://aawsat.com/home/article/1628066/%D8%A3%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D9%8B-%D9%84%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8

نظرة إلى التطرف والإرهاب في منطقة الصحراء والساحل … الشرق الأوسط

 https://aawsat.com/home/article/1433881/%D9%86%D8%B8%D8%B1%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D8%B1%D9%81-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D9%84

الاتحاد الأوروبي يثني على المقاربة الموريتانية في مكافحة الإرهاب … العرب اللنية

https://alarab.co.uk/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%8A-%D9%8A%D8%AB%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8

أوروبا تحاصر الإرهاب بالتنمية في دول الساحل … سكاى نيوز عربية

https://www.skynewsarabia.com/world/1206139-%D8%A7%D9%94%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7-%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%95%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D9%84

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك