اختر صفحة

حزب الله ـ موقف الاتحاد الأوروبي من تصنيفه كمنظمة إرهابية ؟

يونيو 13, 2021 | الإتحاد الأوروبي, تقارير, دراسات, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا و هولندا-

إعداد: وحدة الدراسات والتقارير “3”

حزب الله ـ موقف الاتحاد الأوروبي من تصنيفه كمنظمة إرهابية ؟

يشغل تصنيف حزب الله اللبناني بجناحيه العسكري والسياسي على لائحة الإرهاب في أوروبا ، حيث انقسمت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبى بين مؤيد ومعارض لتوصيات حظر الحزب من قبل الأتحاد الأوروبي وتصاعد القلق لدى بعض الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى من  من أن تصنيف “حزب الله” منظمة إرهابية بشكل واضح وصريح قد يدفع به إلى الاعتداء على المصالح الأوروبية أو إلى استهداف قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان.

 “حزب الله

كشف تقرير  لموقع “ساوث فرونت”   بعنوان ” ما هي قدرات حزب الله العسكرية؟” تحت عنوان: “حزب الله: الإمكانيات والدور في الشرق الأوسط”. أن عدد مقاتلي الحزب، يبلغ نحو( 65) ألف مقاتل، ويشمل العدد الاحتياطيين منهم، ويشمل أيضا (21) ألف مقاتل محترف يتدربون بشكل دائم، ويقاتل (8)آلاف منهم في سوريا في الوقت الحالي. ويمتلك الحزب ترسانة هائلة من الصواريخ، يقدر عددها ما بين (50)ألفا و(120)ألف قطعة.

ويعد حزب الله منظمة سياسية وعسكرية واجتماعية، وله وجود قوي في البرلمان اللبناني ووزراء في الحكومة. برز حزب الله على الساحة كقوة كبيرة خلال العقدين الآخرين بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوبي لبنان في مايو عام 2000 تحت ضغط عمليات “المقاومة الإسلامية” وهي الجناح العسكري للحزب. ويرى الحزب نفسه، إنه الكيان العربي الوحيد الذي تمكن من الانتصار في حرب ضد إسرائيل. برز الحزب كقوة مسلحة عام 1982 بدعم مالي ولوجستي من ايران وأدى دورا مهما كتنظيم عسكري لمواجهة الاجتياح الإسرائيلي الذي وصل إلى قلب العاصمة بيروت آنذاك. هولندا كيف تنظر الى حزب الله  :

موقف الاتحاد الأوروبي من  “حزب الله

هناك تناقض مابين موقف الاتحاد الأوروبي، وأنشطة حزب الله الذي يعمل لصالح النظام الإيراني ، وليس الشعب اللبناني ، الذي يحتج على نفوذ إيران في بلادهم  وتورط الحزب بمقتل أكثر من 400 ألف شخص في سوريا. كشفت بعض دول أوروبا بوجود أنشطة غير شرعية لحزب الله  تحت غطاء جمعيات انسانية ودينية، حصل من خلالها على التمويل والدعم اللوجستي.

يصنف الاتحاد الأوروبي حاليًا “الجناح العسكري” لحزب الله على أنه جماعة إرهابية وليس “الجناح السياسي”. صحيح أن حزب الله هو في الوقت نفسه أحد أكبر الأحزاب في البرلمان اللبناني – لكن الفصل بين جناحي الحزب السياسي والعسكري، مهمة صعبة وربما غير صائبة، وعلى الاتحاد ألأوروبي ان يضع مصلحة الشعب اللبناني أولا.

على الرغم من وجود أقسام ومجالس وظيفية مسؤولة عن مناطق مختلفة من عمليات حزب الله المعقدة والتي لا تعد ولا تحصى ، فإن جميع الأجنحة مسؤولة مباشرة أمام نفس مجلس القيادة تحت قيادة حسن نصر الله ، الأمين العام لحزب الله – هيكل لا يختلف عن أي عملية أخرى واسعة النطاق في الأعمال التجارية أو الحكومة . حتى كبار مسؤولي حزب الله رفضوا علناً أي فصل بين أنشطة الجماعة ، حيث قال نائب حزب الله : “الأمين العام لحزب الله هو رئيس مجلس الشورى وأيضاً رئيس مجلس الجهاد ، وهذا يعني أن لدينا قيادة واحدة وإدارة واحدة.”  .بريطانيا كيف تنظر الى حزب الله

إن الخوف من تعقيد العلاقات مع لبنان واستفزاز إيران ، يعني أن الاتحاد الأوروبي تجنب تصنيف المنظمة بأكملها على أنها جماعة إرهابية،  لكن رغم ذلك صنفت كل من الولايات المتحدة وكندا وهولندا و المملكة المتحدة على قائمة الإرهاب بجناحيه. مايحتاج ان يعملع الاتحاد الأوروبي هو الكشف عن الاسباب الحقيقية التي تجعله لم يصنف الجناح السياسي على قائمة الإرهاب لحد الان .

سبق ان هاجم حزب الله  في عقد الثمانينات من القرن الماضي عددًا من الأهداف الأوروبية ، بما في ذلك القواعد العسكرية الفرنسية والأهداف الدبلوماسية في الشرق الأوسط ، فضلاً عن قتل المدنيين في مراكز التسوق والمطاعم في فرنسا وإسبانيا. على الرغم من الهدوء النسبي في الهجمات ضد الأوروبيين ، إلا أن حزب الله لم يتردد بعد من مهاجمة الإسرائيليين في أوروبا ، بما في ذلك تفجير حافلة سياحية إسرائيلية في بلغاريا عام 2012 ، مما أسفر عن مقتل 5 إسرائيليين وسائقها . يذكر ان حزب الله اعتمد دول الاتحاد الأوروبي نقطة انطلاق الى انشطته وعملياته خارج أوروبا، واصبحت أوروبا ملاذا آمنا الى الحزب.بلجيكا كيف تنظر الى حزب الله

أنشطة حزب الله داخل دول الاتحاد الأوروبي

اعتبر “مركز مكافحة الإرهاب​” التابع للجيش الأمريكي أن تصنيف الجناح العسكري لـ”​حزب الله​” منظمة إرهابية غير كاف، مشددا على ضرورة مقاطعة الدول الأوروبية للحزب بأكمله فضلا عن العقوبات المالية والدبلوماسية الموسعة. و دعا المركز دول ​الاتحاد الأوروبي​ إلى فرض عزلة دبلوماسية على ​إيران​، وذلك بعد اعتقال الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي في ألمانيا بتهمة التخطيط لمهاجمة تجمع للمعارضين لنظام طهران في باريس. فرنسا كيف تنظر الى حزب الله

ونوه المركز إلى التحذيرات الجديدة التي أطلقها المسؤولون الأمريكيون للدول الأوروبية بأن إيران تخطط لمزيد من الأنشطة الإرهابية في مناطق أخرى من أوروبا.كما أشار التقرير إلى الاجتماع الأخير لمجموعة تنسيق “إنفاذ القانون” بشأن أنشطة “حزب الله”، والذي عقد في الإكوادور مطالبا الدول المشاركة بوضع استراتيجية قوية للتصدي لحزب الله تقوم على التعاون الوثيق بين واشنطن وأوروبا.

الخلاصه

إن حظر انشطة ودعاية حزب الله في بعض دول الاتحاد الأوروبي ومنها عدم السماح برفع راياته يعني، ,إضعاف معنويات مؤيدي حزب الله في وأوروبا، لتجنب اي متابعة قانونية . إن حظر حزب الله من قبل البرلمان الالماني، من شانه ان يشجع دول اوروبية اخرة للحاق بالمانيا ، لوضع حزب الله ، الجناح السياسي على قائمة الارهاب، وفي السياسة الالمانية، تعتبر خطوة البرلمان هذه بحظر الحزب سابقة، او خطوة غير تقليدية، من شأنها ان تنعكس على وجود حزب الله وانشطته في اوروبا. بدون شك الوضع القانوني الى حزب الله في أوروبا سيختلف كثيرا، وسيخضع للمراقبة .

إن تصنيف حزب الله على مستوى الاتحاد الأوروبي يمكن ان يحرم  الحزب من الحصول على تجنيد عناصر وانصار جدد، وجمع الأموال والتي تعتبر واحدة من مصادر تمويل الحزب.  تعترف كل من هولندا والمملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة ودول أخرى بحزب الله كمنظمة إرهابية ، ولكل منها علاقة قوية مع لبنان. إن عدم تصنيف حزب الله من قبل الاتحاد الأوروبي، ممكن ان يكون إسترضاء الى ايران، وهو ليس بعيدا عن مايجري من مفاوضات في فينا حول الملف النووي.

رابط مختصر : https://www.europarabct.com/?p=50519

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

بي بي سي … نبذة عن حزب “الله” اللبناني

http://bbc.in/3gf1mVX

الجزيرة… حزب الله.. النشأة والتطور

http://bit.ly/3gnIu5S

سبوتينك… الغارديان: “حزب الله” مسيطر على كل شيء

يورونيوز… ما هي قدرات حزب الله العسكرية؟

http://bit.ly/3wqAW9C

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...