اختر صفحة

حزب البديل من أجل ألمانيا ..مابين الضغوطات الأمنية والشعارات النازية.بقلم شيماء عز العرب

إعداد :شيماء عز العرب ، باحثة  في المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات ـ ألمانيا و هولندا

أبصرحزب البديل من أجل ألمانيا النور برلين في 6 فبراير 2013.ويرئسه حاليا يورغ مويتن ونائبه ألكسندر غاولاند.وازدادت شعبيته خلال أزمة للاجئين بين العامين 2015 و2016 حين شرعت المستشارة انجيلا ميركل أبواب البلاد أمام نحو مليون طالب لجوء. لكن شعبية الحزب تراجعت في الأشهر الأخيرة بحسب الاستطلاعات مع وقف تدفق المهاجرين واندلاع نزاعات داخله.

استراتيجية الحزب السياسية

بدأ حزب البديل من أجل ألمانيا كحركة لمناهضة “اليورو”،وكادت أن تنتهي قبل أن تنشق لكنها شهدت انتعاشا كبيرا، فالحزب تطور إلى حزب مناهض للاجئين،ويعتبر نفسه شريكا طبيعيا لحركة”بيغيدا”في ولاية”سكسونيا”شرقي ألمانيا،ويتمتع الحزب بأكبر شعبية في القسم الشرقي من ألمانيا رغم أن عدد المهاجرين في هذا القسم أقل من بقية ألمانيا. ينتهج حزب البديل من أجل ألمانيا استراتيجية جديدة للترويج عن أهدافه تقوم على اساس”الثقافة العليا”، “واستخدام الصور التاريخية،كذلك صورة”سوق العبيد”التى تكشف إلى أين قد يؤدي المجتمع المتعدد الثقافات.

يسمي مراقبون هذا التوجه نوعا من”العنصرية الثقافية”المتجذرة في الحضارة الغربية التي تخاطب الكثير من أنصار حزب البديل من أجل ألمانيا الرافضين للإسلام.كما دعا حزب”البديل من أجل ألمانيا”إلى الانسحاب من ميثاق الأمم المتحدة. كما يعرف عن الحزب ما يلى:

  • معاداة سياسات الهجرة في ألمانيا بعد أزمة اللاجئين في عام 2015
  • تفكيك منطقة اليورو وعودة كل دولة من دولها إلى عملتها الوطنية
  • أول حزب يميني قومي يدخل”البوندستاج”،ويتمتع الحزب بأكبر شعبية في القسم الشرقي من ألمانيا رغم أن عدد المهاجرين في هذا القسم أقل من بقية ألمانيا.
  • يمثل الواجهة السياسية لليمين المتطرف،ويتصادم تياران ضمن”البديل لألمانيا”،أحدهما قومي ليبرالي يشهد تراجعا والآخر يزداد نفوذا بأيديولوجية قريبة من إنكار محرقة اليهود وكراهية الأجانب.

ابرز قيادات حزب  البديل من أجل ألمانيا

بيرون هوكه:يعد العضو المؤسس وزعيم الحزب في ولاية تورينجن وأحد قادته الأيديولوجيّين،ويظهر باستمرار كمتحدّث رسميّ في الفعاليّات والمسيرات التي ينظّمها الحزب.لقد روّج المفكّر اليمينيّ المتطرّف منذ فترة طويلة نسختَه الخاصّة والفريدة من الفكر الثوريّ.غالبًا ما يشير في خطاباتِه إلى أفكار ترجع إلى أشخاص مثل أنطونيو غرامشي وفلاديمير لينين،وبعض الأقاويل المتناثرة لآخَرين من مفكّري الطليعة الثوريّة.تبدو حقيقة أن هوكه جاد في هذا الصدد من خلال كتابه الأخير بعنوان “لا نبحر في نفس النهر مرتين”(Nie zweimal in demselben Fluss).في هذا الكتاب،يحدِّد هوكه رؤيته لألمانيا أخرى.ويعد هذا الكتاب مؤشرًا مرعبًا يُظهِر كيف أنّ أفكار هوكه حول ألمانيا لا يمكن أن تتحقّق إلا من خلال ثورة يمينيّة.

أبرز مؤتمرات حزب  البديل من أجل ألمانيا

افتتح الحزب مؤتمرا فى 11 يناير 2019 يمكن أن يعمد خلاله إلى خرق محرمات أخرى في البلاد عبر القيام بحملة حول مسألة الخروج من الاتحاد الاوروبي وذلك قبل أيام من تصويت حاسم للبرلمان البريطاني حول بريكست. ويطلب الحزب إدخال إصلاحات عميقة بحلول العام 2024 اي مع انتهاء الولاية البرلمانية الاوروبية المقبلة محذرا من أنه في حال لم يتم ذلك”فسيكون من الضروري انسحاب ألمانيا أو القيام بحل منسق للاتحاد الاوروبي”.وذلك وفقا لإذاعة”مونت كارلو”فى 11 يناير 2019. و اتهم مشروع البرنامج الانتخابي لحزب”البديل من أجل ألمانيا”والواقع في 58 صفحة الاتحاد الاوروبي بانه”أصبح هيكلية غير ديموقراطية أعدها بيروقراطيون لا يتحلون بكثير من الشفافية ولا يخضعون لمراقبة”.وذلك نقلا عن “موقع الجزيرة” فى 24 يناير 2019.

أطلق علي هذا السيناريو اسم”ديكسيت”بالالمانية في اشارة الى دويتشلاند.واعتبر ألكسندر غراف لامبسدورف وهو أحد مسؤولي الحزب الليبرالي ان حزب”البديل من أجل ألمانيا”،يريد”إغراق بلادنا وقارتنا في الفوضى”.ولكن يرى”كلاوس – بيتر سيك”المؤرخ والمفكر السياسي وفقا لصحيفة “الشرق الأوسط “فى 14 يناير 2019  أن “حزب البديل لألمانيا يسعى إلى إعادة تأهيل موقف قومي ألماني” من خلال هذا النقاش.

إنفوجراف يوضح معدل شعبية الحزب خلال ثلاث سنوات

أسباب تراجع شعبية الحزب

  • نشر الكراهية والعنف

كشف تقرير للاستخبارات البلجيكية فى 22 مارس 2019  أن“اليمين المتطرف في أوروبا بدأ بتغيير نمط أنشطته، وأن قيادات بعض مجموعاته المتطرفة بدأت تأمر عناصرها بالتدرب على الرماية وحيازة أسلحة بطرق قانونية أو غير قانونية”.وأن أنصار اليمين المتطرف لا يخفون إعجابهم بالنازية.ونقلت صحيفة”دي فيلت”الألمانية، يوم 28 ابريل 2019عن الوثيقة التي اطلعت عليها بشكل حصري أن”خطر تنظيمات اليمين المتطرف يزداد بشكل كبير في البلاد”. مع حدوث تغيرات في هياكل وأساليب التنظيمات”.

وفى هذا الإطار تتجه أصابع الاتهام  إلى حزب”البديل من أجل ألمانيا”اليميني الشعبوي فى جريمة اغتيال السياسي المحلي فالتر لوبكه مطلع يونيو 2019، بدوافع سياسية،حيث تتهمه جميع الأطراف الأخرى بالمساهمة في خلق بيئة للصراع،وذلك من خلال خطابه الشعبوي ومنشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي،بالإضافة إلى تهيئة المناخ (للقيام بجرائم) من خلال التشهير بالديمقراطيين النشطين.لكن المتحدث باسم السياسة الداخلية لحزب البديل، غوتفريد كوريو، دافع عن حزبه ضد جميع الاتهامات .

  • ملجأ للمتطرفين العسكريين

أشار المحللون أنه من بين أربعٍ وتسعين عضوًا لحزب”البديل من أجل ألمانيا”داخل البرلمان، هناك ثلاثون على علاقة وثيقة بالقطاعات الأمنيّة أو القضائيّة أو العسكريّة. كما أوضح المراقبون أن الحزب أصبح في ولاية مكلنبورغ- فوربومرن، شمال شرقي ألماني،ملجأً لبعض ضباط الشرطة المثيرين للريبة.

  • مساهمات مالية سياسية غير مشروعة

كشفت السلطات الألمانية تمويلات غير قانونية تلقاها الحزب من الخارج قبل الانتخابات العامة،رغم أنه كان يسوّق نفسه لفترة طويلة بأنه”يتمتع بالشفافية”.واعتبر الادّعاء العام أن”وصول تبرّعات غير قانونية ومشكوك فيها من شركة أدوية في سويسرا،لحسابات المنطقة التي ترشحت فيها رئيسة كتلة البديل في البوندستاغ أليس فايدل،يعد انتهاك للقانون الخاص بالأحزاب”.ولم يكن الحزب قد صرّح عن هذه”التبرعات”التي ناهزت الـ130 ألف يورو، فضلاً عن قيام مسؤول الحزب في ولاية تورينغن،بيورن هوكه،بجمع المال لأنشطة الحزب، عبر جمعيات خارجية،ما يمكن اعتباره يندرج في إطار”مساهمات مالية سياسية غير مشروعة”.

  • الفكر النازى

ارتبط ظهور حزب”البديل لأجل ألمانيا”جنباً إلى جنب مع النازيين الجدد في شوارع مدينة كيمنتس،خلال تظاهرات شهر أغسطس 2018 .وشهدت مطاردة للأجانب ومشاحنات مع رجال الشرطة،ناهيك عن التوجهات المتطرفة والاعتراض على فكرة التآخي والتنوّع داخل المجتمع الألماني . اتهم مؤرخون ألمان فى 10 اكتوبر 2018 زعيم الحزب الكسندر غولاند باستخدام عبارات لادولف هتلر،بعد إعادة صياغتها في مقال في صحيفة انتقد فيه”الطبقة المعولمة” التي قال أنها تهدد كل ما هو جيد في”الوطن”. ورفض الزعيم المشارك للحزب الإتهامات.ويأتي هذا التطور وسط سلسلة من المسائل المثيرة للجدل بشأن آراء حزبه من المرحلة النازية. وذلك نقلا عن ” فرانس 24 “.

مراقبة الحزب

دعا توماس أوبرمان نائب رئيس البرلمان الألماني”بوندستاغ” والزعيم السابق للكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي نقلا عن ” دويتشه فيله ” للبحث في العلاقة بين النازيين الجدد وحزب”البديل”الشعبوي بعد موجة من أعمال العنف العنصرية إثر مقتل مواطن ألماني طعناً على يد لاجئين فى كيمنتس شرقي ألمانيا. وقال النائب”إن قضية اللاجئين تحدث انقساما في المجتمع، فيما حزب البديل يلعب وبتطرف مطرد على هذه الموجة”.وجاء ذلك في تصريح لصحيفة”فيلت”في عددها الصادر فى 3من سبتمبر 2018.

ومن جانبها قالت روزا جيرتس-تشيفلر المتحدثة باسم المخابرات في ولاية ومدينة بريمن إن مسؤولي الأمن بدأوا بمراقبة جناح الشباب في حزب البديل من أجل ألمانيا.كما تبدأ ولاية ساكسونيا السفلى في مراقبة جناح الشباب في الحزب ذاته بعدما تحدث وزير داخلية الولاية بوريس بيستورياس عن”إشارات واضحة على صلات هيكلية مع متطرفين من الجناح اليميني”.فى 3 سبتمبر 2018 نقلا عن”يورنيوز”.

خلية ” NSU ” السرية

اكتشفت هذه المنظمة في عام 2011، بعد ان قتلت عشرة أشخاص على الأقل منهم 8 أتراك بدم بارد خلال الفترة من عام 2000 إلى 2007. والقيام بهجمتين بالقنابل، وسرقة 15 بنكا .تأمل خلية NSU في إلهام المتطرفين الآخرين لتنفيذ هجمات مماثلة. وأُدين أربعة آخرون بارتكاب جرائم أقل بمساعدة الخلية الإرهابية. رالف وولفلبن حكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات لقيامه بتزويد المجموعة بالسلاح المستخدم كسلاح القتل. ذكر موقع تليجراف فى 11 يوليو 2018 فى تقرير بعنوان “عضو ناجٍ في خلية القتل النازية الألمانية الجديدة NSUيحكم عليه بالسجن مدى الحياة “أن القاضي وجد أن عمليات القتل كانت لها “دوافع عنصرية نازية”وصُممت لنشر “الخوف وانعدام الأمن” بين مجتمعات المهاجرين. .

لكن النقاد قالوا إن المحاكمة تركت أسئلة بلا إجابة حول مدى معرفة المخابرات الألمانية بجهاز الأمن القومي،بعد أن ظهر في جلسات الاستماع أن العديد من مخبري المخابرات كانوا على اتصال بالمجموعة.وقال فيكتور بيرليوهو نائب من حزب اليسار اليساري المعارض:”طالما لم يتم توضيح مدى معرفة السلطات وتورط أجهزة الاستخبارات،فقد فشلت الدولة”.ومن جانبه أعتبر المجلس الأعلى للمسلمين بألمانيا الحكم الصادر ضد الخلية أن عدم تسليط الضوء على دور أجهزة الاستخبارات الداخلية يعتبر”فشلا وعبئا كبيرا على أسر الضحايا وعلى السلم الاجتماعي في ألمانيا”.كما طالب المجلس بإحداث منصب مفوض خاص بالعنصرية يقدم تقريرا سنويا للبرلمان الألماني.

التوصيات

ينظر المراقبون لحزب البديل من أجل المانيا منذ بدايته بأنه حزب يميني متطرف امتداد للحزب النازي القومي NPDيضم نازيين جدد ومتطرفين آخرين.حزب يسعى إلى اثبات أن دولة القانون والنظام معرضة للتأكل بسبب ارتفاع معدل جرائم العنف بين المهاجرين المسلمين الكبير وطالبي اللجوء السياسي.وكشفت تقارير الإستخبارات الالمانية عن تورط الحزب في”فبركة”الاخبار الكاذبة، حول الاجانب والمهاجرين،من اجل كسب انصار ومؤيدين جدد.ولم يتردد حزب البديل من اجل المانيا ايضا بإستثمار احداث تورط فيها مهاجرين او لاجئين،ليحشد  المسيرات في المدن الالمانية.

ومايزيد مخاطر اليمين المتطرف وفى مقدمته حزب البديل،هو التحقق من تعاطف افراد في الشرطة الالمانية والاستخبارات والدفاع مع اهدافهلكن في نفس الوقت،لم يكن رئيس الاستخبارات الداخلية السابق  هانس ـ غيورغ ماسن بعيدا عن الشبهات،والذي تم عزله بسبب ذات المشكلة.ورغم إن  موضوع فرض رقابة من قبل المحكمة الدستورية على التيارات اليمينية المتطرف تمثل مسألة حساسة في ألمانيا كما ذكرنا من قبل،ولكن رغم ذلك فهناك أصوات سياسية وشعبية تطالب بفرض الرقابة على تحركات الحزب وخاصة مع تغير سياسة التيارات اليمينية المتطرفة والإتجاه إلى تنفيذ عمليات إرهابية ومنها الاغتيالات التي تمثل سمة بارزة بانشطة الجماعة السرية.و بالنظر إلى معدل التأييد الشعبى المتراجع للحزب فلابد من أن ينأى البديل بنفسه عن التطرف و الخطابات النازية التى تهدد الأمن القومى والسعى لتنفيذ ما أقره قانون الاحزاب والدستور الألمانى .

رابط مختصر : https://www.europarabct.com/?p=53158

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الباحثة شيماء عز العرب

الهوامش

5 أسباب تفسر انحسار شعبية اليمين المتطرف في ألمانيا

https://www.alaraby.co.uk/politics/2019/2/16/5-أسباب-تفسر-انحسار-شعبية-اليمين-المتطرف-في-ألمانيا

اليمين المتطرف الألماني يتداول فكرة الخروج من الاتحاد الاوروبي

https://www.mc-doualiya.com/articles/20190111-اليمين-المتطرف-الألماني-يتداول-فكرة-الخروج-من-الاتحاد-الاوروبي

هل تجد دعوة حزب البديل لانسحاب ألمانيا من الاتحاد الأوروبي آذانا مصغية؟

https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/1/24/ألمانيا-حزب-بيغيدا-الاتحاد-الأوروبي-اليورو

لأول مرة حزب مناهض للمهاجرين يصبح ثاني أقوى أحزاب ألمانيا

https://arabic.rt.com/world/928131-اليمين-حزب-البديل-ألمانيا/#

تزايد الضغوط من أجل مراقبة حزب يميني متطرف في ألمانيا

https://arabic.euronews.com/2018/09/03/germany-party-ea3

مؤرخون المان ينتقدون زعيم حزب”البديل لألمانيا”لمحاكاته خطاب لهتلر

https://www.france24.com/ar/20181010-مؤرخون-المان-ينتقدون-زعيم-حزب-البديل-لألمانيا-لمحاكاته-خطاب-لهتلر

مئات الهجمات وآلاف المتطرفين ومسيرة للنازيين ألمانيا تحت ضغط اليمين المتطرف

https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/5/4/ألمانيا-اليمين-المتطرف-هجمات-اليمين-المتطرف

جدل في ألمانيا بشأن امكانية إخضاع حزب البديل لمراقبة هيئة حماية الدستور؟

https://www.dw.com/ar/جدل-في-ألمانيا-بشأن-امكانية-إخضاع-حزب-البديل-لمراقبة-هيئة-حماية-الدستور/a-45343186

التسلل للعمق كيف اخترق اليمين المتطرف أجهزة الأمن الأوروبية؟

https://midan.aljazeera.net/reality/politics/2019/5/31/التسلل-للعمق-كيف-اخترق-اليمين-المتطرف-أجهزة-الأمن-الأوروبية

رئيس الاستخبارات الداخلية الألماني لتشكيكه في”ملاحقة”اليمين المتطرف لمهاجرين

http://www.bbc.com/arabic/world-45569230

عضو ناجٍ في خلية القتل النازية الألمانية الجديدة NSU يحكم عليه بالسجن مدى الحياة

https://www.telegraph.co.uk/news/2018/07/11/beate-zschape-surviving-member-german-neo-nazi-murder-cell-nsu/

“الاستخفاف بالعنف ضد المهاجرين”يطيح برئيس استخبارات ألمانيا

https://www.skynewsarabia.com/world/1183465-الاستخفاف-بالعنف-ضد-المهاجرين-يطيح-برئيس-استخبارات-ألمانيا