اختر صفحة

الوكالة الأوروبية للتعاون في مجال إنفاذ القانون (Europol)

إعداد :أحمد حبيب السماوي ، باحث في الشأن الأمني والإستخباري

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

وكالة رسمية تابعة للاتحاد الأوروبي والمعروفة باسم “يوروبول” European Union Agency for Law Enforcement Cooperation  تأسست عام 1998, تعود في أصولها الى منتصف السبعينات عندما قرر وزراء الداخلية والعدل في اوروبا تشكيل “منتدى للتعاون الأمني” لمكافحة الإرهاب الدولي ، لكنه سرعان ما بدأ في تغطية مجالات أخرى كالجريمة المنظمة والمخدرات والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية.

 

مهمة “اليوروبول” الأساسية المساهمة في التعاون مع اجهزة تنفيذ القانوني المختلفة للدول الأعضاء في الاتحاد للمساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار لأوروبا، يشرف عليها مجلس وزراء العدل والداخلية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ويكون المجلس مسؤول عن الميزانية والرقابة وإصدار التوجيهات للوكالة وكذلك تعيين المدير ونوابه.

 

تعمل الوكالة جنبا إلى جنب مع البرلمان الأوروبي (EP) الذي يلعب دوراً مهما في الاشراف عليها من خلال التقيد باللوائح والتشريعات المعتمدة، وتلتزم الوكالة بنفس المبادئ التي تتبعها وكالات ومؤسسات الاتحاد الأوروبي الأخرى فيما يتعلق بالشفافية والمساءلة المالية.

 

تقدم الوكالة المعلومات والاستشارات ولا تتمتع بصلاحيات تنفيذية، ولا يحق لها تنفيذ عمليات الاعتقال دون موافقة مسبقة من السلطات المختصة في الدول الأعضاء.

التقارير الرئيسة التي تقدمها “اليوروبول” الى الاتحاد الأوروبي:

– تقرير الموقف من الإرهاب وتوجهاته (TE-SAT)

– تقرير تقييم تهديدات الجرائم المنظمة والخطيرة (SOCTA)

– تقرير تقييم تهديدات الجريمة الإلكترونية (IOCTA)

 

يقع ضمن الهيكلة التنظيمية لوكالة “اليوروبول” عدداً من المراكز البحثية والمعلوماتية التي تهتم بكافة المجالات المتعلقة بتنفيذ القانون، وندرج هنا اهم المراكز وهي:  

 

  1. المركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب ((ECTC

أنشأ في عام 2016، وهو مركز للعمليات المتعلقة بالإرهاب، حيث تم تشكيل المركز بعد ان واجهة أوروبا شكلاً جديدًا من أشكال الإرهاب الدولي، من خلال تزايد الهجمات من قبل الجماعات المتطرفة بشكل خاص على اوربا مثل “داعش” و “القاعدة”، وكذلك تزايد اعداد المقاتلين الإرهابيين الأجانب.

 

يقوم المركز بتوفير الدعم المعلوماتي والعملياتي بناءً على طلب الدول الأعضاء مثل:

– اجراء عمليات التحقيق

– متابعة المقاتلين الأجانب

– تبادل المعلومات والخبرات حول تمويل الإرهاب بالتعاون مع الـ (FIU.NET)

– مكافحة الدعاية الإرهابية عبر الإنترنت بالتعاون مع الـ (IRU)

– الاتجار غير المشروع بالأسلحة

– التعاون الدولي بين سلطات مكافحة الإرهاب.

 

  1. وحدة الاستخبارات المالية (FIU.NET)

 

أنشأت في عام 2012، هي شبكة كمبيوتر متطورة تقدم الدعم الى وحدات الاستخبارات المالية (FIUs) في دول الاتحاد الأوروبي لمكافحة عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ومتابعة الأصول المالية للمجرمين والإرهابيين والعائدات المالية للجرائم.

3 ـ المركز الأوروبي لمكافحة الجرائم الالكترونية (EC3)

أنشأ المركز في عام 2013 لمكافحة الجرائم الالكترونية ضمن دول الاتحاد الأوروبي من خلال تقديم المساعدة والدعم الفني لحماية المواطنين والشركات والحكومات الأوروبية من الجريمة المنفذة عبر الإنترنت مثل الاختراقات وهجمات الفايروسات.

 

  1. وحدة مكافحة المحتوى الضار على الانترنت (IRU)

أنشأت في عام 2015، تقوم الوحدة بمراقبة واكتشاف المحتوى الضار والتحقق منه على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وأيضا توفير معلومات دعم للتحقيقات الجنائية مما يساعد في تقديم رؤيا استراتيجية واضحة حول الإرهاب والتطرف والجريمة.

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

رابط نشر مختصر…http://bit.ly/2J4hcSi

الباحث أحمد حبيب السماوي

المصادر

– حالة الارهاب في الاتحاد الأوروبي / www.europol.europa.eu/tesat-report

– وكالة التعاون في مجال إنفاذ القانون / en.wikipedia.org/wiki/Europol

– المركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب / https://en.wikipedia.org/wiki/ECTC