اختر صفحة

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

كيف استغلت تركيا قضية اللاجئين لابتزاز دول أوروبا ؟

فبراير 3, 2020 | تقارير, دراسات, مكافحة الإرهاب

كيف استغلت تركيا  قضية اللاجئين لابتزاز دول أوروبا ؟

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا و هولندا

إعداد : وحدة الدراسات والتقارير  “3”

أكد “رجب طيب أردوغان” الرئيس التركي إنه سيفتح الحدود أمام اللاجئين السوريين باتجاه أوروبا إذا لم يحصل على الدعم بشأن “المنطقة الآمنة” في سوريا، وفي ظل ازدياد عدد اللاجئين المتدفقين على اليونان قادمين من تركيا ،وأنه سيرسل( 3.6 )مليون لاجئ سوري إلى أوروبا. وبدأت القوات التركية 9 أكتوبر 2019 عملية عسكرية واسعة تستهدف المناطق الكردية شمالي سوريا، مما أثار حملة إدانة دولية واسعة، استنكارا للتوغل التركي داخل الأراضي السورية.وذلك بعد  سحب أمريكا  قوّاتها من نقاط حدودية في سوريا وتخليها عن المقاتلين الأكراد.

تهديدات “أردوغان” بفتح باب الهجرة

هدد “رجب طيب أردوغان” الرئيس التركي ، في 13 سبتمبر 2019 وفقا ً لـ ( (DWبفتح الحدود أمام اللاجئين السوريين للتوجه نحو أوروبا،ما لم يتم تقديم مساعدات ومزيد من الدعم بشأن “المنطقة الآمنة” متهما الاتحاد الأوروبي بعدم الوفاء تماما بوعده بشأن المساعدات المالية، لان هناك “تهديدا جديدا بشأن الهجرة” من منطقة إدلب السورية على طول الحدود التركية. ويؤكد “أردوغان” في 7 سبتمبر 2019 إن تركيا أنفقت( 40 ) مليار دولار على اللاجئين السوريين، مشيراً إلى أن مساعدات الاتحاد الأوروبي بلغت نحو (3) مليار يورو(3.3) مليار دولار ،ولم تأتِ إلى خزانتهم، لكن تلقتهم منظمات الإغاثة الدولية.

يرى ” أردوغان “أن إقامة منطقة آمنة بعمق( 32 )كيلومترا في شمال شرق سوريا ستسمح للاجئين السوريين في تركيا “بالعودة لأرضهم وتسمح بالوفاء بكل احتياجاتهم من تعليم وصحة ومأوى. ستسمح لهم بالعيش في أرضهم والابتعاد عن حياة المخيمات ومدن الحاويات”. وقدر أردوغان عدد من عادوا إلى المناطق الآمنة في سوريا بنحو( 350 ) ألف لاجئ سوري ،وفقا لـ ( (CNNفي 5 سبتمبر 2019 .

يقول “فؤاد أوقطاي” نائب الرئيس التركي ،في 6 سبتمبر 2019 وفقا ً لـ” وكالة الأناضول” إن حديث الرئيس رجب طيب أردوغان عن فتح أبواب تركيا أمام اللاجئين نحو أوروبا “ليس تهديدًا أو مخادعة وإنما حقيقة”. وأكد أن ” تركيا قامت بواجباتها المتعلقة بالمهاجرين إلى النهاية وستواصل ذلك، مبينًا أنه في حال استمرار أزمة إدلب والمنطقة، وبدء أزمة هجرة إضافية فلا يوجد فرصة لدى أوروبا للهرب من ذلك، مشددًا على ضرورة أن تواجه أوروبا هذا الوضع”.

 ردود أفعال دول أوروبا  والاتحاد الأوروبي

تتزايد ردود أفعال كبار المسؤلين في أوروبا والاتحاد الأوروبي  المستنكرة للعمليات العسكرية التركية التي أطلقت عليها اسم “نبع السلام” ،ليس على مستوى الشارع الأوروبي فقط بل الطبقة السياسية. حيث استدعت عدد من دول الاتحاد الأوروبي لسفراء تركيا فيها، وكان آخرهم إيطاليا التي أعلن متحدث باسم الحكومة استدعاء السفير التركي للاحتجاج على العملية العسكرية.

حذر”ينس لاركي” المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في 14 أكتوبر 2019 وفقا ً لـ”الشرق الأوسط” بأن الهجوم العسكري في شمال شرق سوريا قد يدفع بـ(400 )ألف شخص للفرار. فبحسب الأمم المتحدة، دفع الهجوم التركي (130) ألف شخص إلى الفرار من منازلهم.

أعربت وزارة الخارجية الإيطالية في 14 أكتوبر 2019 وفقا ً لـ”روسيا اليوم” عن “تنديدها القوي” بإطلاق تركيا لعملية عسكرية ضد الفصائل الكردية بالإضافة أنها استدعت السفير التركي لدى روما، يوم 10 أكتوبر 2019، للتعبير له عن موقفها الرافض لأي حل عسكري في سياق الأزمة السورية.إلى جانب حظر تصدير الأسلحة لتركيا.

عبر “هايكو ماس” وزير الخارجية الألماني في 12 أكتوبر 2019 وفقا ً لـ”روسيا اليوم”، عن مخاوف بلاده والاتحاد الأوروبي من “العواقب السلبية لهذا الهجوم، والتي قد تصل إلى تعاظم نفوذ تنظيم ” داعش ”  في سوريا مرة أخرى،” وأفاد  إن برلين اتخذت قرارا بحظر تصدير الأسلحة التي يمكن لتركيا استخدامها في سوريا. وتعد ألمانيا الدولة الأوروبية الرابعة، بعد هولندا والنرويج وفنلندا، حيث أعلنت “أوسلو” العضو في حلف الناتو في 10 أكتوبر 2019 ، تعليق تصدير أسلحة لتركيا.ثم انضمت لهم فرنسا.

يتوقع ” ينس شتولتنبرغ” أمين عام حلف شمال الأطلسي من تركيا أن تمارس ضبط النفس خلال عمليتها، وأن تضمن عدم تعريض التقدم الذي حقق ضد داعش للخطر، مضيفاً أن الناتو يجب أن يجد حلاً مستداماً لملف أسرى داعش في سوريا. وفقاً لـ” يورونيوز” في 11 أكتوبر 2019. وأعرب “أنطونيو غوتيريش” الأمين العام للأمم المتحدة عن “قلقه العميق” إزاء تصاعد حدة العنف.

استدعت الخارجية الفرنسية سفير تركيا، ودعا “إيمانويل ماكرون” الرئيس الفرنسي تركيا في 10 أكتوبر 2019 وفقاً لـ “فرانس 24” إلى “أن تنهي في أسرع وقت هجومها في سوريا، منبها إياها إلى خطر مساعدة “داعش” في إعادة بناء خلافته، بالإضافة أنه أدان  بقدر كبير من الحزم الهجوم العسكري الأحادي الجانب في سوريا ودعا تركيا إلى إنهائه في أسرع وقت”.كما أكّدت فرنسا علي احتمال فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على تركيا “مطروح”.

وكذلك أدانت “آن لينده” وزيرة الخارجية السويدية في 10 أكتوبر 2019 وفقا ً لـ “أندبيندنت” التوغّل العسكري التركي معلنه إنه “ينتهك القانون الدولي ويزعزع الوضع، وتخاطر تركيا بعواقب إنسانية كبيرة خاصة بالنسبة للأكراد”.ونددت “هولندا” بالهجوم التركي… ودعت تركيا إلى عدم مواصلة السير في الطريق الذي تسلكه” في 9 أكتوبر 2019 وفقاً لـ “العربية “.

طالب “جان-كلود يونكر” رئيس الاتحاد الأوروبي السابق من تركيا في 9 أكتوبر 2019 وفقاً لـ “العربية ” بوقف هجومها في سوريا، وقال لأنقرة “إن الاتحاد لن يدفع أموالا لإقامة ما يسمى بـ”المنطقة الآمنة” في شمال سوريا،كما أنه يدعو تركيا وغيرها من الأطراف إلى التصرف بضبط نفس ووقف العمليات التي تجري حاليا”.فسبق وأن نفى الاتحاد الأوروبي اتهامات اردوغان حيث صرحت “ناتاشا بيرتود” المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية للهجرة في 7 سبتمبر 2019 وفقا ً لـ ( (DW : “حتى يومنا هذا قدم الاتحاد الأوروبي( 5.6 ) مليار يورو أي (6.2) مليار دولار من أصل( 6 ) مليارات يورو كان قد تم الاتفاق عليها”.كما فيما حذرت منظمة العفو الدولية من استهداف المدنيين والأهداف المدنية.

استغلال” أردوغان ” لدور العبادة

استغل ” أردوغان ” دور العبادة لحشد التأييد الشعبي لعمليته العسكرية في شمال سوريا ضد الأكراد. لـ”غسل أدمغة” المواطنين، على حد وصف المراقبين في 11 أكتوبر 2019 وفقاً لـ “سكاي نيوز”. ونشر رئيس الشؤون الدينية في تركيا، علي أرباش، تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر، يدعو فيها جميع المساجد إلى قراءة “سورة الفتح” كل يوم في صلاة الصبح، حتى نحقق الانتصار في العملية العسكرية التي بدأتها قواتنا الأمنية ضد -المنظمات الإرهابية- في شمالي سوريا. ويقصد أرباش بالمنظمات الإرهابية، الفصائل الكردية، التي تعتبرها أنقرة “إرهابية” نظرا لارتباطها بحزب العمال الكردستاني الذي خاض تمردا داخل الأراضي التركية.

تبعات للعدوان التركي على شمال سوريا

أوضح “خليل” القيادي الكبير في “قوات سوريا الديمقراطية” في 12 أكتوبر 2019وفقا ً لـ”رويترز”  أن الغزو التركي لم يعد يهدد بانتعاش داعش بل أنعشها ونشط خلاياها في قامشلو (القامشلي) والحسكة وكل المناطق الأخرى.وذكرت مصادر كردية أن العمليات العسكرية التركية شمالي سوريا، أسفرت حتى 12 أكتوبر 2019 وفقا ً لـ “سكاي نيوز” ، عن نزوح ما يقترب من( 200 )ألف شخص. وقدرت الأمم المتحدة 11 أكتوبر 2019  أن نحو( 100 )ألف شخص فروا من منازلهم في شمالي سوريا، منذ بدء الهجوم التركي.وقالت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا التي يقودها الأكراد، إن( 191069) شخصا نزحوا بسبب العمليات العسكرية التركية الحالية.

الخلاصه

 ترى تركيا أنها فتحت أبوابها  لهؤلاء الفارين من سوريا. وفعلت ما لم  تفعله دول أخرى في الغرب.لذلك هدد” اردوغان” بفتح الأبواب أمام للاجئين للعودة إلى أوروبا . فبات من المحتمل  تزايد قلق الدول الأوروبية خوفا ً من عودة المقاتلين الأجانب ونشر التطرف وزيادة العمليات الإرهابية. ومن غير المستبعد أن يتمّ تجميد عضوية تركيا في حلف شمال الأطلسي.

 وبالنسبة لموقف دول أوروبا فنجد أن موقفهم صعب ولن يلجئون إلي الخيار العسكري لأن الانسحاب الأميركي كان صدمة لهم . بالإضافة أن العمليات العسكرية للجيش التركي جاءت سريعة ،ولم يتوقع أن تتخلي أمريكا عن قوات سوريا الديمقراطية أمام تركيا بهذه الطريقة.وعلى صعيد أخر هناك احتمالية كبيرة على تفشي الإرهاب أو عودة تنظيم “داعش” لممارسة نشاطه في سوريا. و بات من المؤكد أن يستعيد الآلاف من عناصر تنظيم “داعش”ا المحتجزين لدى الأكراد حريتهم،خصوصا بعد تعرض سجون شرق الفرات للقصف وهروب الدواعش.

التوصيات

لذلك ينبغي غلق طريق البلقان، وأي نقطة العبور الأساسية للاجئين الوافدين إلى أوروبا.لابد من تمديد الرقابة علي الحدود لأوروبا وتكثيف عمليات التفتيش.النظر في اتخاذ إجراءات سياسية واقتصادية وسياحية فيما يتعلق بالتعاون مع تركيا..خفض العلاقات الدبلوماسية مع تركيا، كذلك وقف التعاون العسكري، ومراجعة مستوى العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية مع تركيا. ولابد من تدخل مجلس الأمن الدولي لوقف العدوان التركي وإجبارهم على الانسحاب .حماية الحدود الخارجية أصبحت أكثر ضرورة لمنطقة (شينغن) لجعلها أكثر كفاءة لمواجهة. الهجرة.تعزيزتعاون الاتحاد الأوروبي مع دول غرب البلقان.

رابط مختصر: https://www.europarabct.com/?p=55375

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

أردوغان يهدد أوروبا مجددا بـ”فتح الأبواب” أمام اللاجئين السوريين…DW

https://bit.ly/2B7YQeS

أردوغان يهدد أوروبا مجددا بـ”فتح البوابات” أمام اللاجئين…DW

https://bit.ly/33rAf0O

أردوغان يُهدد: سنفتح الباب أمام تدفق اللاجئين إذا لم نحصل على دعم مالي…CNN

https://cnn.it/35oaC2J

أوقطاي تصريح أردوغان بفتح الأبواب أمام اللاجئين ليس تهديدا بل حقيقة…وكالة الأناضول

https://bit.ly/2k7UjEq

التوغل التركي فرصة لبوتين لتعزيز نفوذه في المنطقة…الشرق الأوسط

https://bit.ly/33uc2XJ

قلق أوروبي بعد هروب عائلات «دواعش» من مخيم للنازحين…الشرق الأوسط

https://bit.ly/2piYzDa

إيطاليا على وشك إعلان حظر لتصدير السلاح إلى تركيا…روسيا اليوم

https://bit.ly/35thQm5

بعد هولندا..ألمانيا تمنع تصدير الأسلحة “التي يمكن لتركيا استخدامها في سوريا”…روسيا اليوم

https://bit.ly/2Bcs8c5

آخر تطورات عمليّة “نبع السلام” العسكرية التركية في شمال سوريا…يورونيوز

https://bit.ly/2Mb6co5

أردوغان يهدد بفتح أبواب أوروبا أمام اللاجئين وفرنسا تستدعي السفير التركي…فرانس 24

https://bit.ly/2MG64fr

واشنطن تطالب تركيا بوقف الهجوم على شمال سوريا وتحذرها من عواقب “وخيمة”…أندبيندنت

https://bit.ly/35wMaMw

إدانات دولية للهجوم التركي.. وهولندا تستدعي سفير أنقرة…العربية

https://bit.ly/35zeduY

أردوغان: تركيا لن توقف العملية العسكرية في سوريا رغم الانتقادات…BBC

https://bbc.in/2OOBsLo

سورة الفتح.. كيف يسخر أردوغان المساجد لعمليته العسكرية؟…سكاي نيوز

https://bit.ly/2qaEQWP

قوات سوريا الديمقراطية: الغزو التركي أنعش الدولة الإسلامية…رويترز

https://bit.ly/2qaJN1X

الهجوم التركي يطرد 200 ألف سوري من منازلهم… سكاى نيوز

https://bit.ly/35tcJC9

 

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك