اختر صفحة

تركيا و صادرات الأسلحة الألمانية..  سياسة مزدوجة ومصالح اقتصادية

أكتوبر 6, 2020 | أمن دولي, تقارير, دراسات, دفاع

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

تركيا و صادرات الأسلحة الألمانية..  سياسة مزدوجة ومصالح اقتصادية

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات-ألمانيا و هولندا

إعداد: وحدة الدراسات و التقارير”3″

تنص المبادئ السياسية فى ألمانيا الخاصة بتصدير الأسلحة والمعدات الحربية  على التعامل بشكل محدود ومقيد مع تصدير الأسلحة إلى الدول من خارج الاتحاد الأوروبي وحلف  الناتو. ومنحت الحكومة الألمانية تصاريح للحكومة التركية بتصدير الأسلحة والمعدات الحربية وسط مطالبات من المعارضة الألمانية بوقف تصدير الأسلحة لتركيا.

صفقات الأسلحة الألمانية إلى تركيا

ووافقت الحكومة الألمانية  في عام 2019 على صفقات سلاح إلى تركيا بقيمة تزيد عن (30) مليون يورو، حيث تضاعفت بالمقارنة بالعام 2018.  ووافقت الحكومة الألمانية عام 2018 على (58) صفقة توريد أسلحلة لتركيا بقيمة (12.9)  مليون يورو، بينما وافقت العام 2017 على (187)  صفقة بقيمة (31.6 ) مليون يورو. ولم توافق الحكومة الألمانية في الثلاثة الأشهر الأخيرة من العام2019 سوى على(5 ) صفقات بقيمة (3.1  ) مليون وفقا ل”DW” في 10 مارس 2020. العراق و تركيا … تصعيد عسكري مع توتر شرق المتوسط . 

وبلغت إجمالي قيمة صادرات الأسلحة الألمانيَّة عام 2018 إلى تركيا (242,8) مليون يورو، ما يساوي ثلث القيمة الإجماليَّة لصادرات الأسلحة الألمانيَّة (770,8 مليون يورو).  ووصلت قيمة مبيعات الأسلحة الألمانيَّة لتركيا إلى (184,1 ) مليون يورو في الأشهر الأربعة الأولى فقط من عام 2019.

نقلت صحيفة “دي فيلت” عن معهد “سيبري” للبحوث السلمية في استوكهولم، أن ألمانيا هي من ضمن المصدرين الخمسة الأوائل للسلاح لتركيا في العقد الماضي. ومنذ عام 2000، بلغت قيمة الصادرات الألمانية من الأسلحة إلى تركيا مليارا و(750) مليون يورو.

الحكومة الألمانية وصفقات الأسلحة لتركيا

الحكومة الألمانية أصدرت عقب التوغل حظرا جزئيا على تصدير الأسلحة لتركيا، إلا أن هذا الحظر يسري فقط على الأسلحة والعتاد العسكري الذي يمكن استخدامه في سوريا. ولم توضح الحكومة الألمانية نوعية التسليح الذي وافقت على تصديره لتركيا، إلا أنه أوضحت الحكومة فئات التسليح كالتالي: تسليح للقطاع البحري التركي بقيمة (2,69) مليون يورو، والذي من الممكن أن يشمل أي نوع تسليح للسفن الحربية على سبيل المثال، وأجهزة إلكترونية تُستخدم لأغراض عسكرية بقيمة (400) ألف يورو. وأسلحة خفيفة أو ملحقاتها بقيمة (2556)  يورو. وفقا لـ”DW” في 29 نوفمبر 2019.

أعلن ” هايكو ماس” وزير الخارجية الألماني أن بلاده ستوقف تسليم أنقرة أسلحة “يمكن أن تستخدم في شمال شرق سوريا” ضد المقاتلين الأكراد، وفق ما نقلت صحيفة “بيلد”. وأضاف الوزير بدون أن يحدد نوع هذه الأسلحة او كلفتها “مع استمرار الهجوم العسكري التركي في شمال شرق سوريا، لن تصدر الحكومة أي ترخيص جديد لبيع معدات عسكرية يمكن أن تستخدمها تركيا في سوريا”.  وفقا لـ”مونت كارلو” في 12 أكتوبر2019.

تزويد تركيا بدبابات ألمانية، في عمليات عسكرية بمنطقة عفرين

أثار استخدام الجيش التركي دبابات ألمانية، في عمليته العسكرية بمنطقة عفرين، شمالي سوريا، انتقادات واسعة ودعا مسؤولون ألمان بلادهم إلى وقف إمداد أنقرة بالأسلحة. وواجهت الحكومة الألمانية ضغوطا محلية بعدما أظهرت صور من أرض المعركة دبابات مصنوعة في ألمانيا من طراز “ليبارد 2″ في عمليتها لإخراج المقاتلين الأكراد من منطقة عفرين في شمال سوريا.في غضون ذلك، اتهمت رابطة الجالية الكردية في ألمانيا، برلين بـ”التواطؤ عبر تزويد دولة تركيا الإرهابية بالأسلحة”.

وردت لتركيا بموجب اتفاقية برلين منذ ثمانينيات القرن الماضي (751) دبابة من طراز (ليبارد)، من بينها (354) دبابة من طراز “ليبارد 2” الأحدث، والتي تم توريدها خلال الفترة من 2006 و2011.ويمنع الاتفاق الذي تم توقيعه عام 2005 أنقرة فقط من إعطاء الدبابات أو بيعها إلى طرف ثالث دون موافقة مسبقة من برلين، لكنه لا يفرض قيودا أخرى على كيفية استخدامهاوفقا لصحيفة أحوال التركية.

استخدم الجيش التركي دبابات ليوبارد في احتلال مدينة عفرين في مارس 2018. وأكد القيادي قيادي في قوات سوريا الديمقراطية “ولات شمدين” أن تركيا استخدمت دبابات ليوبارد المنتجة في المانية.

موقف المعارضة من صفقات الأسلحة الألمانية لتركيا

يقول “ديتمار بارتش” النائب فى حزب “دي لينكا” ، إن الحكومة الألمانية “تتحمل مسؤولية مشتركة” مع أنقرة عن العملية العسكرية في سوريا، لأن “الأسلحة المستخدمة هناك في غزو عدائي خلافا للإجماع الدولي” هي أسلحة ألمانية وفقا لـ”الشرق الأوسط في 18 أكتوبر 2020.

طالب حزب الخضر الألماني بفرض عقوبات على انقرة ووقف تصدير الأسلحة إليها بسبب توغلها في شمالي سوريا، وصدر القرار بعد موافقة أغلبية مندوبي الحزب على طلب تضمن هذه المطالب مع تحفظ عدد قليل من المندوبين وفق لـ”DW” في 16 نوفمبر 2019.

طالب ساسة بارزون من حزبي الخضر واليسار المعارضين، الحكومة الألمانية بوقف كل صادرات الأسلحة والعتاد إلى تركيا. وقالت “كلاوديا روت”، نائبة رئيس البرلمان الألماني (بوندستاغ) وزميلها في البرلمان وحزب الخضر”جيم أوزدمير”إن “سياسة تطبيع ألمانيا لعلاقاتها مع أنقرة قد فشلت، وعززت موقف الرئيس أردوغان في سياسته الاستبدادية المناهضة للديمقراطية”. أمن شرق المتوسط … هل من مواجهة عسكرية مابين تركيا واليونان

دعت نائبة رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار المعارض في البرلمان”سفيم دغدلين”  إلى حظر فوري لصادرات الأسلحة إلى أنقرة، وقالت “بدلا من سياسة التملق يحتاج الأمر إلى ممارسة أقضى ضغط على تركيا”.وصرح” ديتمار بارتش”، رئيس الكتلة البرلمانية لليسار المتطرف   يجب أن يتوقف ذلك” واصفا سياسة الحكومة في تصدير الأسلحة بأنها تنم عن “فساد أخلاقي” وفقا لـ”سبوتنيك” في  4 يناير 2018.

اسباب تصدير الاسلحة الألمانية

 ملف اللاحئين: لعل العلاقات بين أنقرة وبرلين، والتي تشوبها توترات كبيرة، تحكمها ملفات أساسية تجعل من العلاقة بين البلدين ضرورة ملحة يحرص عليها الطرفان خاصة برلين، فمن جهة تخشى من ملف المهاجرين الذي تلوح به أنقرة.وكان ملف اللاجئين السوريين أثار توتراً كبيرا بين أنقرة والاتحاد الأوروبي، الذي اتهمها بابتزازه، مؤكداً في حينه أن تركيا تستخدم تلك الورقة من أجل ابتزاز الدول الأوروبية، وتحقيق أغراض سياسية. وفقالـ”العربية” في 30 يونيو 2020.

 الاقتصاد الألماني: ومن ناحية أخرى تخشى فقدان مصدر مهم من مصادر الدخل القومي الألماني وهو التصدير العسكري إلى تركيا، ويرى مراقبون أن الجانب الاقتصادي البحت للحكومة الألمانية يقف وراء مواصلة بيع الأسلحة لتركيا خلافا للموقف السياسي المعلن من الأزمة السورية. وفقا لـ”العرب اللندنية”في 4 أغسطس 2020.

يرى” فولكر تراير” رئيس شعبة التجارة الخارجية في غرفة التجارة والصناعة الألمانية، بعض التطورات الإيجابية في المجال الاقتصادي مع تركيا، موضحا أنه تم إجراء حوار بناء مجددا بشأن قضايا اقتصادية،  وتابع : “زيارة وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير لأنقرة في أكتوبر الماضي كانت أولى الخطوات في الاتجاه السليم” وفقا لـ”DW” في 15 فبراير 2019.

وقد برّرت وزارة الاقتصاد ذلك بالتأكيد أن العقود منحصرة بشكل أساسي “في قطع أسلحة تستخدم في القطاع البحري”. ويعتقد أن أنقرة تستخدم الأسلحة تلك لبناء غواصات بقطع ألمانية.

التحليل

– تتسم السياسة الألمانية فى تصدير الأسلحة بالازدواجية. ففي الوقت التى حظرت فيه ألمانيا بيع الأسلحة لأنقرة بسبب الانتهاكات التركية فى شمال سوريا. قامت الحكومة الألمانية بتصدير أسلحة بملايين اليوروهات إلى أنقرة.

– وبالتزامن مع إلغاء ألمانيا موافقتها على مبيعات السلاح إلى المملكة العربية السعودية والإمارات بسبب مشاركتها في التحالف العربي في اليمن، لكنها تستمر بتصدير الأسلحة إلى أنقرة رغم جرائم الجيش التركي في مناطق الصراع.

–  ترجع أسباب تصدير الأسلحة الألمانية لتركيا إلى أن أنقرة تعد هي أكبر مشترٍ للأسلحة الألمانيَّة داخل حلف الناتو وهذا يفسر لماذا لم يتم تفعيل العقوبات الألمانية عام 2016 عقب الاجتياح التركي لعفرين السورية. بالإضافة إلى ملف اللاجئين الذى يستخدمه أردوجان لابتزاز الدول الأوروبية بما فيها ألمانيا لتمرير سياسته العدائية وتوسيع نفوذه.

– من المتوقع إن استمرت السياسة الألمانية بتصديرالأسلحة والمعدات الحربية إلى أنقرة فذلك سيتسبب فى تهديدات  أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، ومن المحتمل أن تخلق تلك التهديدات أسبابا جديدة للجوء والهجرة  إلى أوروبا .

التوصيات

ينبغي أن توقف ألمانيا كل صادرات الأسلحة والمعدات الخربية  إلى أنقرة بشكل كلي. وأن تتوقف تركيا عن سياستها العدائية فى المنطقة والتخلي عن فرض وجودها العسكري في الشرق الأوسط وعلى مستوى البحر الأبيض المتوسط .

رابط مختصر.. https://www.europarabct.com/?p=72134                                                

المركز الأوروبي يشكر الزميلة   الصحفية لامار أركندي، المعنية في مكافحة الإرهاب  من داخل سوريا بتزويدنا ببعض الصور والفيديو في هذا التقرير وفي تقارير لاحقا في ملف صادرات الاسلحة الالمانية الى تركيا.

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

مراجعة ـ بسمة فايد

الهوامش

صادرات الأسلحة الألمانية لتركيا زادت عن الضعف عام 2019…DW

https://bit.ly/2EykxtN

4 أيام من الحرب التركية في سوريا… ماذا جنت أنقرة دولياً؟ ..اندبندنت عربية

https://bit.ly/2G4pfjR

ألمانيا توقف بيع أسلحة لتركيا يمكن أن تستخدم في سوريا..مونت كارلو

https://bit.ly/3j3C9gk

حزب الخضر يدعو لعقوبات ضد تركيا وإنهاء اتفاقية اللاجئين معها..DW

https://bit.ly/36a9iDk

المعارضة الألمانية تطالب بوقف تصدير الأسلحة لتركيا.. DW

https://bit.ly/2G27BwX

ظهور دبابة لها في “معركة عفرين”… ألمانيا تدافع عن مبيعات الأسلحة .سبوتنيك

https://bit.ly/2G0cqac

تركيا تهاجم الأوروبي.. وتعود ثانية إلى ورقة اللاجئين …العربية

https://bit.ly/3654Rtv

العلاقات الاقتصادية الألمانية التركية لم تتحسن رغم انتهاء التوتر..DW

https://bit.ly/30cow6Z

وقف التسليح الألماني لتركيا يصطدم بالحسابات الاقتصادية..العرب اللندنية

https://bit.ly/3j6eGLg

ألمانيا تستأنف تصدير الأسلحة لتركيا رغم توغلها في سوريا…DW

https://bit.ly/3654fnH

تساؤلات حول فاعلية حظر ألمانيا تصدير الأسلحة لتركيا …الشرق الأوسط

https://bit.ly/2RZZraT

دبابات “ليبارد” بمعركة عفرين تثير موجة غضب في ألمانيا… سكاي نيوز عربية

https://bit.ly/2SmvCSb

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك