اختر صفحة

كتب: احمد السماوي
المركز الاوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

في البداية عليك ان تعلم ان 80%‏ من الاختراقات وسرقة البيانات تتم بموافقتك انت!! …. والسؤال الهام ..كيف ذلك؟

اما ان تقوم بفتح روابط ( Link لنك) ملغوم او تدخل بياناتك في صفحة مزورة او ان تزور مواقع غير امنه وبذلك تكون قد فتحت الباب للمخترقين بالدخول الى اجهزتك .
من اكثر الأخطاء شيوعا هو التسرع في فتح الروابط في الفيسبوك او تويتر او الايميل مما تجعل مستخدم الكومبيوتر او الهاتف المحمول ضحية لسرقة المعلومات والاصابة بالفيروسات .

قبل ان تفتح اي رابط او ملف عليك ان تسأل نفسك : 


1.هل الملف مرسل من شخص معروف من قبلي (ثقة) اي انه قد استخدم الملف بدون مشاكل ؟
2.هل محتوى الملف يتناسب مع توجهاتي مثلاً صفحتي ذو صبغة دينية والملف المرسل يحتوي صورا اباحية !!
كيفية معرفة الرابط المزور ؟

جميع المواقع العاملة على الشبكة العنكبوتية لها نفس آليات العمل وتخضع لنفس القوانين لهذا سيكون حديثنا عن موقع الفيسبوك كنموذج …

“النطاق”

وهو عنوان الموقع او اسمه مثل ( facebook , twitter , google ) ولايمكن لهذا الاسم ان يتكرر على شبكة الانترنت اي انه اشبه مايكون ببصمة الانسان فلكل شخص بصمته الخاصة ، واسهل طريقة لمعرفة اسم موقع هو الكلمة التي تاتي قبل اول خط مائل ( / ) في الرابط وهذا يساعدنا ايضا على التمييز بين الموقع الاصلي من المزور ، وللتوضيح اكثر في الامثلة الاتية :

المثال الاول

http://www.facebook.com/atc?v=Lpz9eyy_Kmix8/logmin3:!45f

نرى في رابط المثال الاول ان الكلمة قبل الخط المائل الاول هي /facebook.com وهو اسم موقع التعارف الشهير ومعناه ان هذا الرابط اصلي وآمن .

المثال الثاني
http://www.facebook.com.dmo33.com/watc?v=Lpz9eyy/Kmix8?dels

نرى في رابط المثال الثاني ان الكلمة قبل الخط المائل الاول هي /dmo33.com وهو اسم موقع مزيف وغير معروف مع ان المخترق قد وضع في بداية الرابط كلمة facebook للتشويش وليبعد نظر المستخدم عن الاسم ماقبل الخط المائل الاول وبالتالي فهو رابط غير آمن .

هناك طريقة اخرى قد يلجئ اليها المخترق للخداع وذلك بخلق نطاق شبيه بالموقع الاصلي ولكن بتغيير طفيف دون ان ينتبه اليه مستخدم الجهاز ، فالرابط الاصلي لموقع فيسبوك هو ( www.Facebook.com أو www.Fb.com ) فيقوم المخترق هنا بخلق رابط مزور شبيه برابط الفيسبوك بشكل كبير بحيث لا تلاحظ الفرق ومثال على ذلك هذا الرابط (www.Faecbook.co ) الذي حالما تره تظنه رابط موقع الفيسبوك الاصلي وتضغط عليه وتقع في الفخ ولكن لو تريثت قليلا وامعنت النظر لوجدت ان كلمة فيسبوك قد تم ابدال حرفي ( c و e ) احدهما بدل الاخر لايهام الضحية.

في النهاية نود ان نبين ان عمليات الاختراق وما تحتويه من تخريب وسرقة بيانات قد انتشرت في السنين الاخيرة لهذا يجب على المستخدم ان يحذر ويكون على دراية بوسائل امن المعلومات .

الكاتب احمد السماوي

333333333333

alsamawe@facebook.com

https://www.facebook.com/alsamawe