اليمين المتطرف في ألمانيا ـ التهديدات وتدابير المواجهة، بقلم حازم سعيد

يونيو 20, 2022 | الإستخبارات, اليمين المتطرف, تقارير, دراسات, دراسات مشفرة, محاربة التطرف, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
يمكنك الاشتراك بالدراسات والملفات المشفرة مقابل اشتراك شهري قدره 30 يورو
بارسالك رسالة عبر البريد الإلكتروني. info@europarabct.com

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ ألمانيا  وهولنداالباحث حازم سعيد

إعداد : حازم سعيد  باحث  في المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ ألمانيا وهولندا

اليمين المتطرف في ألمانيا ـ التهديدات وتدابير المواجهة

يمثل التطرف اليميني تهديداً كبيراً داخل المجتمع الألماني. في الوقت التي تسعى فيه السلطات الألمانية للتصدي لتلك التهديدات من خلال الإجراءات الوقائية والصارمة. وتؤرق معضلة اختراق اليمين المتطرف للأجهزة الأمنية الساسة في ألمانيا، لاسيما بعد تحديد العشرات من المتطرفين داخل صفوف الجيش والشرطة الألمانية، وتورط البعض منهم في مخططات نازية واختفاء متفجرات وأسلحة وذخائر من مخازن الجيش الألماني.

اختراق المؤسسات الأمنية – اليمين المتطرف

كشفت الاستخبارات الألمانية في 13 مايو 2022 عن وجود أدلة ملموسة على التطرف اليميني في أكثر من (300) حالة داخل الأجهزة الألمانية. وتم فحص (860) حالة مشتبه بها من يوليو 2018 إلى يونيو 2021 ، وفحص وكالات الأمن الفيدرالية ووكالات الأمن في ألمانيا. وتم تقييم الحوادث المشتبه بها للتطرف اليميني وكذلك أعضاء مشتبه بهم في حركة “Reichsbürger”. ومن بين تلك الحالات المشتبه فيها، وجدت  “أدلة ملموسة” على أنشطة يمينية متطرفة في (327) حالة، وتمثل هذه البيانات ارتفاعًا في عدد الحالات عن تقرير أولي صدر في عام 2020.

وسجل أكبر عدد من الحالات هي جهاز المخابرات العسكرية الألمانية (MAD)، حيث تم تأكيد مشاركة (83) موظفًا في جهاز مكافحة التجسس العسكري في “أنشطة متطرفة”. واكتشف (4) أشخاص في الجمارك، و(2) في مكتب الشرطة الجنائية الاتحادية، وواحد في كل من أجهزة المخابرات الداخلية الألمانية، وواحد في الاستخبارات الخارجية وآخر في شرطة البرلمان الألماني.

احتلت الشرطة الفيدرالية المرتبة الثانية بـ (18) عضوًا. وشملت الأنشطة المتطرفة المشاركة في أحداث يمينية متطرفة، والمشاركة في مجموعات دردشة متطرفة ، فضلاً عن إقامة روابط مع الأحزاب والمنظمات المتطرفة. في بعض الحالات ، تبين أن بعض أفراد الأجهزة الأمنية شاركوا في هتافات من الحقبة النازية مثل “Sieg Heil” أو “Heil Hitler”. وتم اتخاذ أكثر من (500) إجراء تأديبي ضد أفراد الأمن الذين تبين أنهم شاركوا في أنشطة متطرفة. اليمين المتطرف داخل وكالات الأمن و الدفاع الألمانية، حجم المخاطر والمعالجات

معاداة السامية في ألمانيا – اليمين المتطرف

أعلنت السلطات الألمانية في 15 مايو 2022 إحباط مخطط إرهابي لتلميذ ضد اليهود والمسلمين. وعثر في منزله على (16) “قنبلة أنبوبية”، وبندقية محلية الصنع، و صليب معقوف في غرفته فضلاً عن مواد معادية للسامية ومعادية للمسلمين والسود. أجرى معهد “ألنسباخ” للاستطلاعات دراسة تم تداولها في 12 مايو 2022، فمعاداة السامية مشكلة “متجذرة بعمق” في المجتمع الألماني، لكنها أكثر انتشاراً بين اليمينيين المتطرفين. بالتزامن مع الإعلان أرتفاع جرائم معاداة السامية في البلاد إلى مستوى قياسي. سجلت في عام 2021 السلطات الألمانية (3028) جريمة معاداة للسامية في البلاد. و وفي جزئية من الاستطلاع وعن إجابة لسؤال هل” معاداة السامية ظاهرة منتشرة على نطاق واسع “، أجاب (60%) بـ”نعم، على الأرجح” أو “نعم، بالتأكيد”، رداً على سؤال فيما إذا كانت معاداة السامية منتشرة. ويقتنع نحو (3/2) من المشاركين بأن مشكلة معاداة السامية تفاقمت خلال السنوات الماضية.

ارتفاع الجرائم ذات الدوافع السياسية – اليمين المتطرف

ارتفعت الجرائم ذات الدوافع السياسية في ألمانيا إلى مستوى جديد فبلغ أكثر من (55) ألف جريمة  وأن هذا يعني أن الجريمة ذات الدوافع السياسية وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ بدء نشر الإحصاءات في . وتقول وزيرة الداخلية الألمانية “نانسي فيسر” إن المتطرفين اليمينيين كانوا وراء العديد من الهجمات العنيفة ذات الدوافع السياسية. “النازيون الجدد” خريطة الإنتشار في ألمانيا 

اليمين المتطرف وأوكرانيا

أكدت وزارة الداخلية الألمانية في إن هناك “أقل بكثير” من (10) حالات مسجلة من اليمين المتطرف سافروا إلى أوكرانيا للمشاركة في القتال هناك. وأشارالمتحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية إلى أن إحدى الطرق لمنع المتطرفين من مغادرة البلاد هي مصادرة جوازات سفرهم ويعمل مسؤولو الأمن على ذلك. ومع ذلك ، القانون الألماني لا يسمح بمنع المواطنين الأوكرانيين أو الأوكرانيين الألمان من السفر إلى أوكرانيا للمشاركة في الدفاع عن بلادهم.  وزارمسؤولون أمنيون في ألمانيا متطرفين يمينيين متطرفين لتحذيرهم من السفر للقتال في أوكرانيا.

أكد “ألكسندر ريتزمان” ، خبير الإرهاب في 6 أبريل 2022 إلى: “إذا كانت لدينا مجموعات من المتطرفين اليمينيين ذوي الدوافع العالية والقتال ذوي الخبرة والذين يعانون من اضطرابات نفسية ما بعد الصدمة، وإن الهجمات في الدول الأوروبية قد تبدو مختلفة تمامًا في المستقبل”. وأكدت وزارة الداخلية الألمانية  في 4 مارس 2022: “نحن بحاجة إلى فصل قضيتين، الأولى هي أن المواطنين الأوكرانيين أو الألمان الأوكرانيين يعودون إلى أوكرانيا، إلى وطنهم، ربما للمشاركة في الدفاع عن بلدهم​​​. ووفقا للقانون الألماني، لا يمكن حظر ذلك”.

تدابير وإجراءات لاحتواء التطرف اليميني

أعتقلت السلطات الألمانية (4) أشخاص كانوا أعضاء قياديين لمجموعة رياضية قتالية يمينية متطرفة. وتدعى المنظمة ” Knockout 51″ حيث عقدت جلسات قتال في الشوارع واستقطاب وتجنيد الشباب لإيديوجيا متطرفة وثبت أن لها صلات بمتطرفين يمينيين متطرفين آخرين في ألمانيا في 6 أبريل 2022 .وتم مداهمة (61 ) عقارًا في أجزاء مختلفة من ألمانيا. وتم التحقيق مع (21) شخصًا يشتبه في صلاتهم بمجموعة “Combat 18 Deutschland “، على الرغم من الحظر الذي فرضته السلطات الألمانية، و (10) أشخاص يشتبه في تورطهم في مجموعة “Atomwaffen Division Deutschland “.

طرحت وزارة الداخلية الألمانية خطة من (10) نقاط لمكافحة التطرف اليميني والتي تشمل نزع سلاح (1500) متطرف مشتبه به وتشديد عمليات التحقق من الخلفية لمن يرغبون في الحصول على أسلحة. وتسريع تتبع هياكل هذه الشبكات المتطرفة ومكافحتها بشكل فعال. كذلك التصدي للخطاب العنف والكراهية المنتشر عبر الإنترنت من خلال الشبكات الاجتماعية ومكافحة نظريات المؤامرة عبر الإنترنت في 15 مارس 2022.

تم اقتراح إجراء تعديل على قانون الانضباط الاتحادي لاستبعاد اليمينيين المتطرفين من الخدمة العامة بصورة أسرع مما هي عليه الآن.و إنشاء مركز للتنسيق في المكتب الاتحادي لحماية الدستور من أجل تقديم مشورات للهيئات الاتحادية التي يوجد في صفوفها يمينيون متطرفون. وقامت الشبكة الاجتماعية “”TIKTOK بحجب المشاركات التي تحتوي على كلمات باللغة الألمانية تتعلق بالنازيين  الجدد. وكان المستخدمون  قادرون على نشر الكلمات الرئيسية المسيئة كما تم حظر كلمات تحض على الكراهية والعنف في 24 مارس 2022.

برامج لنزع التطرف اليميني

وضعت برلين برنامجا لإعادة تأهيل المتطرفين اليمنيين أطلقت عليه اسم “إيكاروس” في 16 مارس 2022، وهو برنامج تطوعي يتضمن منهجية علمية للأشخاص الذين يريدون التخلص من التطرف. وتتعين على الأشخاص الذين يطلبون المساعدة من أجل الانسحاب من مشهد تيار اليمين المتطرف الموافقة على اتباع (17) قاعدة واضحة وصارمة، من بينها عدم المشاركة في مظاهرات أو تنظيمات أو تجمعات، مع أعضاء هذا التيار، وعدم التواصل معهم. وفي مقابل الموافقة على هذه التعليمات يقدم لهم برنامج “إيكاروس” مجموعة من الخدمات بدءا من المساعدة على العثور على عمل ووصولا إلى كيفية التعامل مع الإدمان. محاربة التطرف في ألمانيا ـ استراتيجية وتشريعات

التقييم

شهدت ألمانيا العديد من الهجمات الإرهابية المرتبطة باليمين المتطرف، أثارت تلك الهجمات اتهامات وانتقادات للسلطات الألمانية بالتقصير وعدم اتخاذ إجراءت تجاه التطرف اليميني. وارتفعت جرائم معاداة السامية في ألمانيا إلى مستوى قياسي وغير مسبوق. أثارت الإحصائيات والاستطلاعات حول المتطرفين اليمينيين في الشرطة والجيش في ألمانيا مخاوف من أنهم قد يستخدمون المعلومات والبيانات الاستخباراتية لاستهداف السياسيين الألمان.

دققت السلطات الألمانية بشكل متزايد في أنشطة اليمنين المتطرف، بعد سلسلة من القضايا التي شملت مجموعات دردشة يمينية متطرفة بين ضباط الشرطة والتطرف في الجيش الألماني. وتستمر الحكومة الألمانية بوضع خطط واستراتيجيات لثني اليمين المتطرف عن حمل السلاح وسط مخاوف من أن يشكل المقاتلون اليمينيون العائدون تهديدًا أمنيًا.

ما تحتاجه ألمانيا  تكثيف برامج إعادة الاندماج داخل المجتمع الألماني استهداف التدفقات المالية بما في ذلك الأعمال التجارية والمهرجانات الموسيقية وفعاليات الفنون القتالية للنازيين الجدد. واتخاذ  تدابير وإجراءات استباقية ووقائية للتعامل مع العائدين من اليمين المتطرف من أوكرانيا.  وينبغي الحصول على قوائم من أوكرانيا بشأن الأشخاص الذين سجلوا كمتطوعين. ويجب أن يكون هناك تعاون مع دول العبور. ووضع آليات للإنذار المبكر لمن سيعود.

رابط مختصر..  https://www.europarabct.com/?p=82475

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

Germany logs rise in right-wing extremist cases in security agencies
https://bit.ly/3zmIGO2

TikTok censoring LGBTQ, Nazi terms in Germany: report
https://bit.ly/3PXGHWp

German extremists going to Ukraine are isolated cases –ministry
https://reut.rs/3Qh2LLV

German security officials visit far-right extremists to warn them not to travel to Ukraine
https://bit.ly/3xaLPOn

German plan to tackle far right could strip 1,500 suspects of gun licences
https://bit.ly/3avDfBY

German plan to tackle far right could strip 1,500 suspects of gun licences
https://bit.ly/3tljymZ

Politically motivated crime in Germany reaches new high in 2021
https://bit.ly/3zlx2TG

ألمانيا ـ تقرير رسمي يكشف وجود مئات المتطرفين في المؤسسات الأمنية
https://bit.ly/3zflWzw

ألمانيا – إحباط هجوم على مدرسة دبره تلميذ معاد للمسلمين والسامية
https://bit.ly/3NoNlDe

دراسة: معاداة السامية بألمانيا أكثر انتشارا بين المسلمين وناخبي “البديل”
https://bit.ly/3tjIQC2

خطة ألمانية لمكافحة اليمينيين المتطرفين
https://bit.ly/3GT5I0N

الداخلية الألمانية: هناك معلومات عن نازيين جدد ألمان يقاتلون في أوكرانيا
https://bit.ly/3Q72Npu

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...