اختر صفحة

هل تعتبر هولندا وجهة مفضلة للجوء و الهجرة ؟

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

 وحدة الدراسات والتقارير “3”

لم تتأثر هولندا كثيرا بالمقارنة مع المجر وألمانيا والنمسا بأزمة الهجرة بمئات الآلاف من اللاجئين الفارين من مناطق الصراعات، لكن هذا البلد لم يعد مع ذلك قادرا على مواكبة تزايد عدد المهاجرين القادمين إليه بحثا عن ملجأ. ففي الربع الثاني من عام 2015 ارتفع عدد طلبات اللجوء بنسبة (159 %) في هولندا، أي أكثر من أي بلد آخر في الاتحاد الأوروبي، حسب المكتب الأوروبي للإحصاء (يوروستات) وفقا لـ”فرانس 24″ فى 24 سبتمبر 2015. ويبقى عدد الطلبات (6270) متواضعا بالمقارنة مع المجر (32675) وألمانيا (80935) .وشرعت السلطات الهولندية في بناء أحد أكبر المخيمات في أوروبا المخصصة لاستقبال اللاجئين السوريين الفارين من بلادهم، ويقع المشروع الذي وصف بالمتواضع لكن أيضا بالإنساني، داخل غابة قرب الحدود الألمانية.  

ارتفاع طلبات اللجوء فى هولندا

كشف التقرير السنوي  لمنظمة “العمل من أجل اللاجئين” الهولنديّة VWN  فى 29 يوليو2019 و الذي استندت معلوماته إلى أرقام الـ IND والـ COA ومنظمات إنسانية دولية وحمل عنوان “Vluchtelingen in getallen 2019” . حيث ارتفع عدد اللاجئين الذين قدّموا طلبات لجوء في هولندا عام 2018 إلى ) 20.353( لاجئ. فيما كان العدد عام 2017 لا يتجاوز الـ) 14.716(. وقد تصدّر السوريون لائحة الجنسيات التي قدّمت طلبات اللجوء هذه مع ) 2.956 (طلب لجوء. وتلاهم الإيرانيون مع ) 1.869( طلب والأتراك مع ) 1.301( طلب.

وبلغت نسبة اليمنيين الذين تمّ قبول طلبات لجوئهم الـ (89,7%).  وتلاهم السوريون بنسبة، (75,9%)  والأتراك بنسبة(72,6%).أعداد اللاجئين القاصرين الذين قدّموا طلبات لجوء في هولندا عام 2018 ارتفعت أيضاً عن العام الذي سبقه ووصلت إلى الـ (1.225) لاجئ قاصر. معظمهم من سوريا، أرتيريا وأفغانستان. حيث بلغت أعدادهم  فى عام 2015 الـ(3.860).

أصدرت الحكومة الهولندية قراراً استثنائياً يمنح الإقامة الدائمة لـ(630) قاصراً كانت طلبات لجوئهم قد رُفضت وفقا لـ”مهاجرنيوز” فى 30يناير 2019. ورغم أن طالبي اللجوء القاصرين كانوا فيما سبق أيضاً يتمتعون بحقوق خاصة، وكان يمكنهم الحصول على الحماية حتى ولو رفضت طلبات لجوئهم، إلا أن شروط منحهم الحماية رغم الرفض كانت “مشددة”، من وجهة نظر الأحزاب المسيحية واليسارية الليبرالية.

سياسات  هولندا المعتمدة لمواجهة الهجرة

تشديد إجراءات مخصصة للنزول : رفضت السلطات الهولندية وفقا لـ” DW” فى 28 يناير 2019 التجاوب مع طلب إيطالي بأن تستقبل (47)  مهاجرا يتواجدون على متن سفينة إنقاذ تابعة لمنظمة ألمانية غير حكومية ترفع علم هولندا كانت الموانئ الإيطالية منعتها من الرسو. وصرح المتحدث باسم وزارة العدل والأمن الهولندية “لينارت فيخيفيس” من دون تبلور فكرة واضحة عن حل شامل لن تشارك هولندا في إجراءات مخصصة للنزول” من السفينة. وتقول الحكومة الهولندية إن الأمر ليس من ضمن مسؤولياتها لأن السفينة تحرّكت “بمبادرة خاصة منها… وتعيّن على قبطان سفينة سي ووتش 3 أن يجد ميناء قريبا لإنزال (47) مهاجرا كانوا على متن سفينته”. وبحسب أنظمة الاتحاد الأوروبي يتعيّن على البلد الذي ينزل فيه المهاجرون أن ينظر في طلبات اللجوء التي يقدمونها.

رفض طلبات لجوء المتطرفين  : لا يتم قبول (20%) من السوريين الذين يتم ترشيحهم للجوء في هولندا بموجب الاتفاق مع تركيا بسبب تعاطفهم مع التطرف أو بسبب أفكارهم المحافظة للغاية. هذا ما صرح به “بول فان موشر” المسؤول الوطني عن ملف قضايا الأجانب وجرائم الهجرة، لصحيفة “الفولكس كرانت”. وهو العدد الذي أكدته أيضاً منظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR للصحيفة أيضاً.

تبنى معاهدات مع الدول المصدرة للاجئين : أكد رئيس الوزراء الهولندي”مارك روته” وفق لـ”سبوتنيك” فى 29 يونيو 2018 أن الاتفاق الذي توصل إليه قادة دول الاتحاد الأوروبي هو قرار شامل لأزمة الهجرة، مشيرا إلى أن القرار يعزز حدود أوروبا الخارجية وبالتالي ينقص أعداد اللاجئين وخسائر الأرواح. وأضاف “بروكسل تسعى إلى تبني مزيد من المعاهدات مع الدول المصدرة للاجئين”. وأضاف رئيس الوزراء الهولندي: “تحدثنا بشكل رئيسي عن مكافحة تهريب البشر في البحر الأبيض المتوسط، ​​والخسائر غير الضرورية في الأرواح البشرية نتيجة لذلك، وهذا يعني أن أوروبا تريد إجراء صفقات تشبه تركيا مع دول خارج الاتحاد الأوروبي ومواقع وصول محكومة في أوروبا”.

تنفيذ مشاريع تنموية  : أعلنت السلطات الهولندية فى 11 ديسمبر 2018 عن تدشين بلادها لعدد من المشروعات لدعم اللاجئين وتطوير الزراعة بولاية النيل الأبيض جنوبي السودان. حيث تعد ولاية النيل الأبيض تأوي أكبر عدد من لاجئي دولة جنوب السودان والعائدين . أكدت “سيكريد كاغ”  وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي في مملكة هولندا  وفقا لـ”روسيا اليوم” فى 25 يونيو 2018 استعداد بلادها للتبرع بمبلغ (30)  مليون يورو لدعم وخلق فرص العمل للمشاريع الصغيرة في العراق، عارضة مساعدة بلادها برفد بغداد بخبرات في مجالات متعددة.

وأشادت الوزيرة الهولندية بإنجازات العراق في حربه ضد الإرهاب والإرهابيين، وخصوصا النصر الذي تحقق بدحر داعش وتحرير الأراضي العراقية من سيطرته. وكانت قد أقرت فى 24 يونيو2018 برنامج مساعدات تنموية للدول المتأثرة باللجوء السورى (الأردن ولبنان وتركيا) بقيمة (400) مليون يورو للأعوام المقبلة 2019-2022. وخصصت هولندا (500) مليون يورو إضافية تسهيلا لدمج اللاجئين الذين حصلوا على إذن إقامة وفقا لـ”العربية” فى  29 أبريل 2016 .

نتائج المشاريع التنموية للحد من اللجوء و الهجرة

انخفضت أعداد اللاجئين الذين وصلت هولندا عبر سياسة إعادة التوطين فى 2018 ولم تتجاوز الـ (1.225 ) لاجئ ، وارتفع ارتفاعاً طفيفاً في أعداد اللاجئين المقيمين في مراكز استقبال اللاجئين في العام 2018. وكانت غالبيتهم ممن ينحدورن من جنسيات يتمّ غالباً رفض طلبات لجوئها.في المقابل  انخفضت أعداد حاملي الإقامة الذين انتقلوا إلى مساكنهم الخاصة في المحافظات الهولندية. محافظة Zuid-Holland استقبلت العدد الأكبر من اللاجئين الحاصلين على إقامة، فيما تلتها محافظتا Noord-Holland و Noord-Brabant.  فيما عاد (2.149) لاجئ من جنسيات مختلفة إلى بلادهم بشكل طوعي. وقد قامت دائرة الهجرة والتجنيس الهولندية برفض ما نسبته (64,8%)  من هذه الطلبات. وقد بلغت نسبة رفض طلبات اللجوء المقدّمة من مواطني دول أوروبا الشرقية (100%).

مشاركة هولندا فى مؤتمرات خاصة باللاجئين و الهجرة

شاركت هولندا فى مؤتمر المانحين للاجئين والنازحين السوريين الذي عقد في بروكسل  وفقا لـ”فرانس 24″ فى 14 مارس 2019 . من جانبها، قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن المؤتمر لا ينبغي أن يكون لمجرد جمع التبرعات، وحذرت من أن “الأموال التي وفرها الاتحاد الأوروبي لإعادة الإعمار لن يتم صرفها إلا إذا بدأت عملية سلام ذات مصداقية في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وأكد وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رايندرز “يجب أن يجلس النظام السوري حول طاولة المفاوضات في جنيف”. وأضافت هولندا والعديد من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، وهي فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والسويد وبلجيكا والدانمارك، شرطا آخر هو مكافحة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة في سوريا.وأعلن المفوض الأوروبي “خريستوس ستيليانيدس” في ختام المؤتمر أن “إجمالي التعهدات بلغ (7) مليارات دولار.

الخلاصة

تستغرق إجراءات اللجوء والهجرة في هولندا ستة أشهر كحد أقصى في الحالات التي تحتاج إلى مزيد من التقييم، كما أن طالب اللجوء يحظى بالدعم من محامٍ طيلة فترة اللجوء، مما يقلل من احتمال الأخطاء والحاجة إلى الاستئناف. لذلك يشار إلى إجراءات اللجوء في هولندا كمثال على معالجة طلبات اللجوء بشكل سريع، لأنه يردع الأشخاص الذين لديهم فرص قليلة بالحصول على اللجوء والذين قد يواجهون الترحيل السريع. واصبح من المحتمل أن تؤدى تلك الإجراءات إلى  القضاء على ظاهرة مهربى البشر .وأن تصبح هولندا وجهة غير مفضلة  لمهربى البشر و اللاجئين المشكوك بحصولهم على اللجوء.

وبالرغم من فعالية السياسات والإجراءات التى اتخذتها السلطات الهولندية  تجاه قضية  اللاجئين والهجرة إلا أنه توجد صعوبات بالغة فى عملية إندماج اللاجئين داخل المجتمع الهولندى. ما يثير القلق حول مستقبل اندماج اللاجئين. وأصبح من المحتمل ن تؤدى صعوبة اندماج اللاجئين إلى تنامى الانقسامات في المجتمع الهولندي ،وأن يزداد حشد الرأي العام ضد اللاجئين من قبل اليمين الشعبوي واستغلال أحزات وحركات  اليمين المتطرف تلك الانقسامات لتعزيز مكانته داخل المملكة الهولندية وتحقيق مكاسب سياسية .

التوصيات 

العمل على وضع اللاجئين الجدد على طريق الاندماج مع المجتمع الهولندى من خلال تسهيل عملية تعلم اللغة الهولندية ، وإقامة دورات لإعداد اللاجئين وتأهيلهم اجتماعيا ونفسيا . توفير الدعم اللازم لتأهيل اللاجئين مهنيا أو لتأسيس أعمالهم الخاصة مما يؤدى إلى الاستغناء عن المساعدات الحكومية في حال أرادو البقاء والاستقرار الدائم في هولندا. تدشين عدد من المشروعات وتطوير المشاريع التنموية داخل الدول المصدرة للاجئين .تعزيز البحث بشكل معمق حول الشخص المتقدم بطلب اللجوء وخلفيته إضافة إلى فحص أمني بطرق وأساليب خاصة بالخصوص ممن تورطوا فى أعمال قتالية داخل مناطق الصراعات.

رابط مختصر  … https://www.europarabct.com/?p=55024

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

ارتفاع أعداد اللاجئين في هولندا: السوريون في الصدارة …  netinnederland.nl

http://bit.ly/2mpuW1s

هولندا.. قرار استثنائي يمنح الإقامة لـ630 قاصراً رفضت طلبات لجوئهم … مهاجر نيوز

http://bit.ly/2myEDef                

هولندا تبني أكبر مخيم للاجئين في أعماق غابة قرب الحدود الألمانية … فرانس 24

http://bit.ly/2kZFP9Z

أنقذتهم سفينة تحمل علمها ـ هولندا ترفض استقبال 47 مهاجرا …DW

http://bit.ly/2mwQrO6

هولندا ترفض لجوء واحد من كل خمسة سوريين من تركيا بسبب أفكاره … netinnederland.nl

http://bit.ly/2kxocy1

رئيس وزراء هولندا: اتفاق الاتحاد الأوروبي حول الهجرة يحمي حدودنا …  سبوتنيك

http://bit.ly/2mqKhij

 هولندا تخصص 500 مليون يورو لتسهيل دمج اللاجئين … العربية

http://bit.ly/2l1lQb0

هولندا تدعم العراق بـ 30 مليون يورو … روسيا اليوم

http://bit.ly/2mc57Sx

مؤتمر المانحين في بروكسل يتعهد بتقديم 7 مليارات دولار للاجئين والنازحين السوريين .. فرانس 24

http://bit.ly/2l3bHdJ