اختر صفحة

إعداد :بسمه فايد ، باحث في المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات ـ ألمانيا وهولندا

تبنت حكومة النمسا مؤخرا مجموعة من الإجراءات والسياسات التي وصفت بأنها معادية لمفهوم الهجرة واللجوء. ووصل إلى النمسا في عام 2015 عدد من اللاجئين يتجاوز (1%) من عدد سكانها مع بدء تدفق المهاجرين إلى أوروبا هربا من الحروب والفقر في الشرق الأوسط وإفريقيا. وتقدم  حوالي (172) ألف شخص بطلب لجوء إلى النمسا منذ عام 2015 ،وتمت الموافقة على منح الحماية لنحو (101) ألف شخص.وسرعان ما تحول التعاطف مع اللاجئين مع بدء وصولهم إلى قلق بالغ عند زيادة عددهم.

و وضعت النمسا في 16 سبتمبر 2015 نقاط مراقبة على الحدود مع جميع الدول التي تحدها، ومازالت النقاط الحدودية مع كل من هنغاريا وسلوفاكيا مستمرة حتى الآن. وقد أعلن وزير الداخلية النمساوي السابق “هربرت كيكل” تمديد مهمة نقاط المراقبة حتى مايو 2019، مبرراً ذلك بـ”أسباب أمنية”..أعلنت وزارة الداخلية النمساوية في 21 نوفمبر 2018 أن أعداد طالبي اللجوء قد انخفض عام 2018  إلى (46.5 %) مقارنةً مع الأعوام السابقة، مشيرة إلى أن أعداد من تم سحب حق اللجوء منهم ارتفع بنسبة( 200% )بالأعوام السابقة. وقال وزير الداخلية النمساوي السابق  “هيربيرت كيسكل” إنه تم سحب حق اللجوء من (1298 )لاجئ بسبب زيارتهم لوطنهم الأصلي أو بسبب إدانتهم بارتكاب جرائم.

سياسة العشر وصايا للهجرة

 ذكرت صحيفة “فيلت” الألمانية فى 13 مايو 2019 وفقا لـ”DW”” إن ولاية النمسا السفلى تخطط لإلزام طالبي اللجوء بـ”عشر وصايا للهجرة”. وأن الأشخاص الذين يقدمون طلبات اللجوء فيها سيكونون ملزمين بالتوقيع على “الوصايا العشر”، بالإضافة إلى التزامهم بحضور “دورات القيم” التي يتعرفون فيها على القيم والثقافة النمساوية. وبحسب الصحيفة فإن الوصية العاشرة تنص على ضرورة أن “يعيش طالب اللجوء وهو ممتن للنمسا”.بالإضافة إلى حضور “دورات القيم” ومشاريع الاندماج التي ستكون متوفرة بـ(15) لغة.واحترام حرية الأديان وتربية الأطفال “وفقاً للقيم النمساوية”.

حظر التجول بمراكز الترحيل

بدأت النمسا  وفقا لـ”العربى الجديد” فى 2 مارس 2019 تطبيق سياسات صارمة جديدة بحق طالبي اللجوء والمهاجرين إلى البلد، تتمثل بتجميع المرفوضين في “مراكز إبعاد”، بدل معسكرات دراسة الطلبات، ويأتي تطبيق “تجميع المرفوضين” ومنع تجوالهم ليلاً، وتوقيعهم على “تعهد طوعي” إفرادي، وفقا للإجراءات التي دخلت حيز التنفيذ والتي يتعيّن بموجبها التزام من رفضت طلباتهم بالإقامة في مركز الترحيل وإثبات وجودهم اليومي فيه. والدفع بطالبي اللجوء المرفوضين، والمشكوك باحتمال ارتكابهم جرائم، إلى السجون تحت ما يسمى “احتجاز وقائي”.

مكافحة مهربى البشر على الإنترنيت

دعا المستشار النمساوي “سيبستيان كورتس” شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك للتحرك بحزم ضد مهربي اللاجئين، معتبراً أنه من الأهمية بمكان أن يمارس الاتحاد الأوروبي مزيداً من الضغط على الشركة المالكة في هذا الصدد وفقا لـ”مهاجر نيوز” فى 28 ديسمبر 2018. وجاءت تلك التصريحات  بعد انتشار تقارير عن قيام لاجئين ببيع جوزات سفرهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تعاون النمسا وأفريقيا فى مجال مكافحة الهجرة غيرالشرعية

استضافت فيينا المنتدى الأوروبي-الأفريقي لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين القارتين، في ظل جهود تستهدف علاج جذور مشكلة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا. ويركز الاجتماع على التقنيات الرقمية بما في ذلك العروض التقديمية، التي تقدمها الشركات الناشئة في إفريقيا حدوث تغييرات اجتماعية واقتصادية في الدول الإفريقية باعتبارها من أكبر مصادر المهاجرين إلى القارة الأوروبية وفقا لـ”DW” فى 18 ديسمبر 2018.

الانسحاب  من معاهدة الأمم المتحدة حول الهجرة

أعلنت الحكومة النمساوية وفقا لـ”مهاجر نيوز” فى 1 نوفمبر 2018  الانسحاب من معاهدة الأمم المتحدة حول الهجرة ، واعتبرت أن قرارها يهدف إلى “الدفاع عن سيادتها” في مسألة الهجرة.وإنها ستحذو حذو الولايات المتحدة والمجر بالخروج من معاهدة الأمم المتحدة حول الهجرة، وبررت قرارها بأنه يأتي “للدفاع عن سيادة النمسا الوطنية”. واعتبرت النمسا أن المعاهدة “تخلط بين طلب الحماية وهجرة العمالة”.

مراقبة الحدود عسكريا                                  

 وكانت الحكومة النمساوية قد طرحت وفقا لـ”الشرق الأوسط” فى 1 سبتمبر 2018 في اجتماع وزراء الدفاع والخارجية في فيينا اقتراحاً لعسكرة الحدود الخارجية للاتحاد . فيما رفضتها بشكل قاطع المفوّضة السامية الأوروبية لشؤون السياسة الخارجية الإيطالية “فيديريكا موغيريني” التي قالت «عندما يتعلّق الأمر بعمليات عسكرية ضمن إطار السياسة المشتركة للدفاع والخارجية، فإن معاهداتنا تلحظ حصرها خارج الأراضي الأوروبية فقط». وشددت موغيريني على أن المعاهدات الأوروبية «مُلزِمة» لكل الأعضاء، في إشارة إلى مواقف بعض الحكومات الأوروبية. انخرط المئات من أفراد الشرطة والجنود النمساويين في تدريبات مكثفة تشهدها مدينة شبيلفلد على الحدود مع سلوفينيا لصد اللاجئين الذين يقصدون بلادهم.وشارك في التدريب في مدينة شبيلفلد النمساوية (500) شرطي و(200) جندي وفقا لـ”الجزيرة” فى 26 يونيو 2018.

تقليص الخدمات الإجتماعية للاجئين

 أعلنت الحكومة النمساوية فى 29 مايو 2018 وفقا لـ”سكاى نيوز عربية”  أنها ستضع شروطا محددة خاصة بالهجرة والإقامة، واصفة إياها بأنها “صعبة جدا”، ومن شأنها الحد من موجات الهجرة إليها والإقامة فيها.وجاء ذلك في مشروع قانون أعدته الحكومة النمساوية . إذ يقضي المشروع بتقليص حجم الخدمات الاجتماعية للمهاجرين وضرورة إتقان اللغة الألمانية بغية الحصول على حق الإقامة والتمتع بالضمانات الاجتماعية.وينص القانون المقترح على تقليص الراتب الشهري للاجئين من (863 ) يورو إلى (563) يورو مع وجوب الإقامة خمس سنوات على الأقل للحصول على الراتب وباقي الضمانات الصحية والاجتماعية.

حذر ” هربرت كيكل “وزير الداخلية النمساوي السابق وهو من حزب الأحرار اليميني مما أسماه “تهديد المهاجرين للثقافة والنظام الاجتماعي القائم في أوروبا”، واصفا تدفق المهاجرين منذ عام 2015 بأعداد كبيرة بأنه “تحدي كبير لا زالت أوروبا تعانيه”.

مصادرة أموال اللاجئين

 أقرّ مجلس الوزراء النمساوي مشروع قانون يهدف إلى تشديد إجراءات حصول اللاجئين على الجنسية، ويمكّن السلطات من مصادرة أموال اللاجئين للإنفاق على الخدمات التي يحصلون عليها وكذلك مصادرة هواتفهم المحمولة لأسباب أمنية وفقا لـ”يورونيوز” فى 18 أبريل 2018 .ويزيد فترة انتظار اللاجئ في البلاد حتى يحصل على الجنسية من ست سنوات إلى عشر سنوات. وتنفرد النمسا بإجراءات متشددة تجاه اللاجئين  أخرى منها  أن المستشفيات ستلتزم بإبلاغ الحكومة بموعد خروج طالبي اللجوء منها لجعل مسألة “الإعداد لترحيلهم وتنفيذه أكثر فاعلية.

أبرز الإحصاءات حول اللاجئين في النمسا

كشفت وزارة الداخلية النمساوية فى 28 يونيو 2019 وفقا لـ”سكاى نيوز عربية” عن انخفاض عدد طالبي اللجوء إليها بنسبة (20 %) خلال النصف الأول من العام 2019 .وأنه تم تسجيل انخفاض أعداد الطلبات بحوالي( 1400) خلال النصف الأول من العام 2019 مقارنة بالفترة نفسها من العام 2018. وأشارت إلى أن (89%) من مواطني سوريا جرى قبول طلبات لجوئهم في حين تمت الموافقة على (71%) لطالبي لجوء من إيران و (55 %) من الصومال، لافتة إلى أنه تم قبول (47 %) طلبات لجوء الأفغان وتم رفض (41%).وقالت إن (64%) من اللاجئين من فئة الذكور، منوهة إلى أن أفغانستان تعتبر أكثر  البلدان المصدرة للاجئين تليها سوريا وإيران والعراق. وأوضح بيان الوزراة أن مجموع الطلبات التي تمت الموافقة عليها بلغ حوالي (5) آلاف، في حين تم  رفض حوالي (5200) طلب، إضافة إلى أنه تم منح حماية اضافية لحوالي  (1100) حالة إضافة إلى منح حق إنساني في البقاء لـ(966) حالة .

الخلاصة

تتخذ النمسا إجراءات صارمة تجاه المهاجرين غير الشرعيين إذ قامت بترحيل آلاف اللاجئين والمهاجرين . حيث تربط السلطات النمساوية ارتفاع نسبة الجريمة بالمهاجرين غير الشرعيين. يبدو أن السلطات النمساوية مهتمة أكثر بإيجاد طرق لإعادة طالبي اللجوء إلى بلدان أخرى آمنة بدلاً من دمجهم فى المجتمع النمساوى . وأصبح متوقعا أن تكون إجراءات الحكومة النمساويىة أكثر ردعا للمهاجرين المحتملين من خلال سياسات تقييدية مشددة .

وترفض المفوضية الأوروبية وبعض دول الاتحاد الأوروبى  السياسات والإجراءات المشددة التى تتخذها السلطان النمساوية تجاه اللاجئين ويما يتعلق بقضايا الهجرة والتى قد تؤدى إلى منع اندماج من قبلت طلبات لجوئهم . وبات من المتوقع أن تهدد هذه المواجهة بين المعسكرين بنسف عملية صوفّيا التي أطلقها الاتحاد الأوروبي عام 2015 لمكافحة المنظمات التي تتاجر بالمهاجرين.

التوصيات

ينبغى مكافحة المهربين في شبكات التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص ، ضرورة اتخاذ التدابير لمواجهة ذلك لصياغة سياسة موحدة للتعامل مع قضية المهاجرين.   تقديم دعم مالي وتقني للدول المصدرة لللاجئين  لعدم تكرار أزمة تدفق اللاجئين.

رابط مختصر:https://www.europarabct.com/?p=55263

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الباحثة بسمه فايد

basmafayed2018@gmail.com

الهوامش

لماذا تشدد النمسا سياستها تجاه المهاجرين؟… فرانس 24

http://bit.ly/30Oq7gT

قل وداعا للهجرة واللجوء إلى النمسا … سكاى نيوز عربية

http://bit.ly/2oeGlm0

ولاية نمساوية تريد أن تلزم اللاجئين بـ”الوصايا العشر” …DW

http://bit.ly/30J7IC9

النمسا تناقش قانوناً جديداَ من شأنه التضييق على اللاجئين … يورونيوز

http://bit.ly/2APaj2B

النمسا تنسحب من معاهدة الأمم المتحدة حول الهجرة … مهاجر نيوز

http://bit.ly/2VeNu1I

النمسا تتجه لحبس طالبي اللجوء وحظر التجول بمراكز “الترحيل … العربى الجديد

http://bit.ly/335BemY

المستشار النمساوي: يتعين على الفيسبوك التحرك بحزم ضد مهربي اللاجئين … مهاجر نيوز

http://bit.ly/2nnfDr6

النمسا تتأهب عسكريا لصد اللاجئين عن حدودها … الجزيرة    

http://bit.ly/30KzDBp

قلق أوروبي إزاء تنسيق سياسات الهجرة في إيطاليا والمجر والنمسا … الشرق الأوسط

http://bit.ly/2InPteU

قمة أوروبية إفريقية بالنمسا لبحث التقنيات الرقمية والهجرة غير الشرعية … DW

http://bit.ly/2LKvcSW

النمسا.. انخفاض ملحوظ في أعداد طالبي اللجوء … سكاى نيوز عربية

http://bit.ly/2ANdtUw