المخابرات الأمريكية رصدت مكالمات لتنظيم “الدولة الإسلامية” تشير إلى مخطط لتدمير الطائرة الروسية

المخابرات الأمريكية رصدت مكالمات لتنظيم “الدولة الإسلامية” تشير إلى مخطط لتدمير الطائرة الروسية

Aeroflot Russianالمخابرات الأمريكية رصدت مكالمات لتنظيم “الدولة الإسلامية” تشير إلى مخطط لتدمير الطائرة الروسية

أفادت تقارير اعلامية أمريكية أن المخابرات المركزية سي أي ايه قد رصدت اتصالات بين قادة في تنظيم “الدولة الإسلامية” وأتباعهم في سيناء قبل وبعد تحطم الطائرة الروسية.
ولكن وزير الخارجية المصري سامح شكري قال إن أجهزة الاستخبارات الأجنبية، التي نقلت عنها وسائل إلاعلام،لم تشارك معلوماتها الاستخباراتية مع القاهرة.
ونقلت محطة ان بي سي التليفزيونية عن مسؤول، لم تسمه، القول إن المسلحين كانوا “يتباهون” بطريقة اسقاط الطائرة.
وذكرت القناة الثانية الفرنسية أنه يمكن سماع صوت انفجار على جهاز التسجيل الذي تم العثور عليه في الطائرة المحطمة. إلا أن المحققين الفرنسيين قالوا إنهم لا يمكنهم تأكيد ذلك.
وذكرت القاهرة أن وزير الطيران المدني حسام كمال سوف يعقد مؤتمرا صحفيا السبت لإعلان آخر تطورات التحقيقات في الحادث.
وقال وزير الخارجية المصري إن القرارات التي اتخذتها بعض الدول لم تجر بالتنسيق مع الجانب المصري كما تقتضي مبادئ التعاون الدول، بحسب قوله.
وأوضح شكرى في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المجري الذي يزور القاهرة إن بلاده لم تستبعد إي احتمال أو فرضية عن أسباب سقوط الطائرة.
وتتواصل الجهود لإعادة عشرات الآلاف من السياح الأجانب من منتجع شرم الشيخ في مصر، حيث اقلعت الطائرة الروسية منذ أسبوع قبل تحطمها في الجو بعد اقلاعها بوقت قصير.
وتضع روسيا خططا لإعادة 45 الف من مواطنيها.
وأصابت الفوضى خطة بريطانية لإعادة السياح البريطانيين بعد أن أعلنت السلطات المصرية عجز المطار عن استقبال كل الرحلات الطارئة المخططة لإعادتهم.

اخر المقالات