اختر صفحة

القوات الخاصة بالجيش الألماني … أسباب إعادة الهيكلة

أغسطس 19, 2020 | اليمين المتطرف, تقارير, دراسات, قضايا ارهاب, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

القوات الخاصة بالجيش الألمانى “KSK”، العمليات وإعادة الهيكلة

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا

إعداد وحدة الدراسات والتقارير “2”

تؤدي قوات النخبة بالجيش الألماني  مهاما حساسة وبالغة الخطورة فى مجال مكافحة الإرهاب. وتتسم مهام  القوات بالسرية سواء داخل ألمانيا أوخارجها. وتضم أعضاء يشاركون في عمليات تحرير الرهائن ومكافحة الإرهاب. وطالبت السلطات الألمانية  بحل السرية الثانية بقوات النخبة في الجيش الألماني بعد وجود ارتباطات بينها وبين إيديولوجيات متطرفة.

قوات النخبة بالجيش الألمانى “KSK

هي القيادة الموحدة للقوات الخاصة التابعة للجيش الألماني تتبع قيادة القوات الخاصة فرقة التدخل السريع.، وتم تأسيسها في  عام 1996، نظير قيادة العمليات الخاصة الأمريكية وفقا لـ”BBC” فى 30يونيو 2020. “KSK” تتمركز فى مدينة “Calw” في ولاية “بادن-فورتمبيرغ”. بالإضافة إلى عدة مئات آخرين يقومون بمهام مساعدة، منها الدعم اللوجستي. صورة الوحدة تم تشويهها في 2003، عندما أُجبر قائدها آنذاك على التقاعد المبكر بعد اتهامه بوجود علاقات وثيقة بينه وبين المتطرفين اليمينيين.

هيكل القوات الخاصة بالجيش الألمانى “KSK

تضم الوحدة (1400) جندي يشاركون في عمليات مثل حملات مكافحة الإرهاب ومعالجة حالات احتجاز الرهائن. وفقا لسبوتنيك في 1 يوليو 2020 . خدم أعضاؤها في أفغانستان والبلقان ، لكن عملياتها ظلت سرية. وتضم أربع سرايا تابعة لقيادة قوات النخبة المدربة على تنفيذ عمليات خاصة مثل تحرير الرهائن. ويبلغ عدد السرية الثانية التي كانت تضم متطرفين يمنيين بلغ عدد السرية الثانية 300 جندي .

مهام القوات الخاصة بالجيش الألمانى “KSK

قوات النخبة هي وحدات عسكرية مدربة تدريباً عالياً على أداء مهام غير تقليدية، وغالباً غير آمنة أو بالغة الخطورة، للأغراض السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية.حيث تقوم ألمانيا بتدريبهم  داخل جيشها، ليكونوا من قوات الصفوة الأفضل، للقيام بمهام مستحيلة وجعلها ممكنة. وقوات النخبة مسؤولة عن المهمات الحساسة والمحفوفة بالمخاطر، ومنها عمليات إنقاذ الرهائن أو مكافحة الإرهاب وتنفيذ  مناورات وتمارين عسكرية وأي مهمات في  خارجوفقا لـ”الشرق الأوسط” فى 2 ديسمبر 2019 .

عمليات قوات النخبة بالجيش الألمانى “KSK

يمثل الجيش الألماني ثالث أكبر قوة أجنبية في افغانستان بعد الولايات المتحدة وبريطانيا. ولا يعرف الكثير عن مهمة القوات الألمانية نظرا لطبيعة مهامها السرية. وكانت القوات الألمانية الخاصة تدعم عملية تنفذها قوات الجيش الأفغاني حينما تعرضت لهجوم وفقا لـ”BBC” فى 5 مايو 2013 .

كانت الحكومة الالمانية قد ارسلت وحدة قتالية المانية للتدخل السريع الى افغانستان من اجل محاربة حركة طالبان وباقي المجموعات المتشددة التي تتعامل مع الحرك. طالب وزير الخارجية الاتحادي الالماني فرانك فالتر شتاينمير بسحب القوات الالمانية الخاصة من افغانستان واقتصار العمل فقط على مهمة الجيش الاتحادي الالماني العامل تحت لواء القوات الدولية (ايساف) فى 11  أكتوبر2008. الاستخبارات الألمانية..إعادة هيكلة القوات الخاصة بالجيش الألماني.

ذكرت مصادر ألمانية أن أكثر من ثلاثين شرطيا ألمانيا وآخرون ينتمون إلى الجيش الألماني أو قواته الخاصة  العاملة فيه شاركوا في تدريب وحدات الشرطة الليبية وفق ما نشرته صحية “زود دويتشه تسايتونغ” فى 4 أبريل 2008 لكن متحدثا باسم وزارة الداخلية الألمانية في برلين نفى أن يكون أعضاء حاليون في الوحدات الخاصة الألمانية متورطة في هذه الأعمال غير المسموح بها قانونياً، في حين أكد متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية تورط جندي ألماني تابع للوحدات الخاصة في تدريب رجال من الشرطة الليبية خلال عطلة قضاها في ليبيا.

إعادة هيكلة قوات النحبة بالجيش الألمانى “KSK

أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية حل السرية الثانية بقوات النخبة في الجيش الألماني على خلفية رصد وقائع يمينية متطرفة وفقا لـ”DW” فى 30 يوليو 2020. وكانت قد علمت وكالة الأنباء الألمانية فى 27 مايو 2020 أن ” أنيغريت كرامب-كارنباورأن ” وزيرة الدفاع الألمانية، كلفت بإجراء “تحليل هيكلي” للقوات الخاصة وتقديم استنتاجات عن كيفية مكافحة الاتجاهات اليمينية المتطرفة بصورة أفضل ضمن صفوف هذه القوات.

حذرت” كارنباور” من تنامي “ثقافة القيادة السامة” داخل قوات مكافحة الإرهاب في “KSK” قائلة إن “حَلّ الوحدة العسكرية وتشكيل وحدة جديدة أمر مطروح، إذا ما فشلت جهود الإصلاح في تحقيق نتائج ملموسة بحلول الـ31 من أكتوبر 2020”.

وتشارك في هذه المهمة أيضاً المفوضة الألمانية لشؤون الجيش”إيفا هوغل”. ومن المقرر أن تُرفع النتائج إلى البرلمان.وأدان قائد القوات الألمانية الخاصة”ماركوس كرايتماي”وجود توجهات يمينية متطرفة في القوات الخاصة العسكرية. وذكر “كرايتماير” في خطاب لجنوده “لا أبالغ عندما أقول إن قواتنا تمرحاليا بأصعب مرحلة في تاريخها”.وفي إطار خطة إعادة هيكلة الوحدة، بات من المرتقب تحويل عمليات الكوماندوس قدر المستطاع إلى الوحدات الأخرى، كما أن قوات النخبة لن تشارك في الوقت الحالي في التدريبات والمهام العسكرية الدولية.

تقييم إلى قوات النخبة الألمانية

–  تتنامى باستمرار حجم التهديدات الإرهابية التى تواجهها ألمانيا. وأصبحت حجم الواحدات الخاصة لمكافحة الإرهاب غير كافية وتحتاج لمزيد من الدعم وتوسيع الصلاحيات لمواجهة تلك التهديدات الإرهابية. مايضع القوات الخاصة أمام تحديات كبيرة لكى تكون أكثر جهوزية   ومرونة لمواجهة هذا التحدي.

– بالإضافة إلى ذلك  تعانى  قوات النخبة الألمانية من تغلغل اليمين المتطرف داخلها. وامتد الأمر أنها وصفت بأنها “لديها ثقافة قيادة سامة”. وكثيرًا ما حذرت الاستخبارات الألمانية من ارتباط أعضاء بـ”KSK” بالأيديولوجيات  المتطرفة. مايزيد من مخاوف حصول المتطرفين على تدريبات وعلى متفجرات وغيرها من الأسلحة، و تنفيذ عمليات إرهابية مستقبلا. مكافحة الإرهاب.. وحدة “GSG9” ،المهام والصلاحيات.

التوصيات

تكيثّف الحكومة الألمانية من جهودها لإصلاح وهيكلة قوات النخبة بالجيش الألماني. وينبغى على السلطات الألمانية وضع خطط إصلاحية عاجلة تمنع ّ من تنامي لأيديولوجيات المتطرفة  في قوات النخبة.

.رابط مختصر… https://www.europarabct.com/?p=71330

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

حل وحدة عسكرية في الجيش الألماني بعد اكتشاف صلتها بمتشددين .. سبوتنيك

https://bit.ly/33XDtMV

الجيش الألماني يحقّق مع أفراد من قوات النخبة بسبب ميولهم «النازية» … الشرق الأوسط

https://bit.ly/30Vv4b2

Germany far right: Elite KSK commando force ‘to be partially disbanded’

https://bbc.in/2Y1oIF1

تحية نازيّة وقطع رؤوس خنازير: جيش ألمانيا يحلّ وحدة كاملة من قوات النخبة بسبب التطرّف … مونت كارلو

https://bit.ly/2DXNMWm

التطرف اليميني يجبر ألمانيا على إعادة هيكلة قوات النخبة … العرب اللندنية

https://bit.ly/2CrlnHL

ألمانيا- حل سرية بالجيش ورئيسة حزب تتلقى تهديداً بالقتل …DW

https://bit.ly/2Q4AtX7

حرب أفغانستان: مقتل أول جندي من الكوماندوز الألماني …BBC

https://bbc.in/3gWbgd5

القضاء يلاحق عناصر قوات خاصة ألمانية قامت بتدريب الشرطة الليبية سراً ..DW

https://bit.ly/2E6Psg4

“حفل رؤوس خنازير وتحية نازية”… ألمانيا تحل سرية من قوات النخبة في جيشها… سبوتنيك

https://bit.ly/3h9VZWk

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك