اختر صفحة

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

شكل الإرهاب في أوروبا 2018  … العمليات الاستباقية لأجهزة الإستخبارات الأوروبية

يونيو 16, 2019 | تقارير, دراسات, مكافحة الإرهاب

شكل الإرهاب في أوروبا 2018  … العمليات الاستباقية لأجهزة الإستخبارات الأوروبية

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا-وحدة الدراسات والتقارير  “2”

كشفت أجهزت الأستخبارات الأوروبية عن قيامها بإحباط هجمات إرهابية فى العديد من المدن الأوروبية ، وحذرت الأجهزة الأمنية من وجود شبكة تحضر لهجمات إرهابية في أماكن تمتد من البرتغال حتى دول البلقان ، من بين عناصر هذه الشبكة عدد من البلجيكيين قاموا بدور كبير في عمليات تمويل نشاطها.

العمليات الاستباقية فى ألمانيا

يوم 22 أغسطس 2018 : العثورعلى عبوة ناسفة عقب القبض على إسلاموي متطرف روسي الجنسية وتفتيش منزله، حيث كان يخطط لتنفيذ هجمات إرهابية.

يوم 14 أغسطس 2018 : كشف مخطط لتنفيذ اعتداء إرهابي وسط مدينة “كارلسروه” التي تحتضن مقر الادعاء العام الاتحادي والمحكمة الدستورية الاتحادية بجنوب غرب ألمانيا.

يوم 15 يونيو 2018  : توسيع الشرطة الألمانية عمليات تفتيشها لمواقع ، إثر كشف مادة سامة تشتبه الشرطة بأنه كان يعد مخططا إرهابيا”خطيرا”.

يوم 9 أبريل 2018 : الكشف عن مخطط لشن هجوم أثناء سباق نصف الماراثون في العاصمة برلين، والذي يشارك فيه (36) ألف شخص.

يوم 8 مارس 2018 : إفشال مخطط لشن هجوم في ألمانيا لشاب عراقي ، حيث قام بشراء كمية كبيرة من المفرقعات لاستخدام مسحوقها في صنع عبوة متفجرة.

تحدث “هانز جورج ماسن” رئيس دائرة حماية الدستور الألمانية فى يوليو 2018 عن رقابة دائمة تفرضها دائرته على (2300) مشتبه فيه بالإرهاب في ألمانيا، مشيرا إلى إحباط (5) عمليات إرهابية خلال سنة. وقال ماسن لصحيفة «هاندلز بلات»، إن المشتبه فيهم بالإرهاب يشكلون(50%) من المتهمين الذين تخضعهم القوى الأمنية للرقابة.

العمليات الاستباقية فى بريطانيا                   

يوم 5 سبتمبر 2018  : إحباط مخطط إرهابي في بريطانيا باستخدام سيارة ذاتية القيادة، خطط له لاجئان عراقيان .

يوم 22 أغسطس 2018 : تم العثور على مصنع غير مرخص للأسلحة المتطورة في بلدة “هيلشام” بـ”ساسكس” جنوب بريطانيا ، كان يحتوي على ماكينات ومعدات يشتبه في استخدامها لتصنيع أسلحة وذخيرة، لتنفيذ هجمات إرهابية

يوم 16 يوليو 2018 : الكشف عن وجود شبكة لمتشددين تعمل في بريطانيا قامت بتمويل عمليات إرهابية في جميغ أنحاء العالم.

يوم 22 يونيو 2018 : إخلاء محطة “تشيرينج كروس” للقطارات عد تقارير عن وجود رجل على القضبان معه قنبلة.

يوم 6 يونيو 2018 : إحباط عملية إرهابية لمراهقة لندنية قامت التحضير لشن هجوم على المتحف البريطاني في إطار عضويتها في أول خلية جهادية نسائية.

يوم 3 مارس 2018 : تفكيك خليه إرهابية لشخص استغل عمله في إحدى المدارس ، ويعمل على تجنيد “جيش” من الأطفال بهدف “شن هجمات إرهابية “،وأراد أن يدبر عدة هجمات في وقت وأحد تستخدم فيها الأسلحة النارية والخناجر والقنابل.

أعلن رئيس أحد أجهزة الاستخبارات البريطانية فى يونيو 2018 أن بلاده ساعدت عام 2017 أربع دول أوروبية في إحباط هجمات إرهابية داخل أراضيها،وأكد أن “لعبنا دورا رئيسيا في تعطيل عمليات إرهابية في أربع دول أوروبية، على الأقل، العام 2017 هذه العلاقات وقدرتنا على التفاعل تسهم في إنقاذ الأرواح، وهذا سيتواصل بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لأن في ذلك مصلحة للمملكة المتحدة ولشركائنا في جميع أنحاء أوروبا”.

العمليات الاستباقية فى فرنسا   

يوم 9 أغسطس 2018 : ضبطِ وثائق وأجهزة كمبيوتر لفحصها فى بلدية”أجان” من قِبل الخبراء ،عقب رؤية مُلَثَّمين وهم يدخلون إحدى الشقق ويمكثون فيها لبضع دقائق .

يوم 6 يوليو 2018: القبض على زوجين إيرانيين لارتباطهما بمحاولة تفجير تجمع ضخم في العاصمة الفرنسية باريس ، واستهدف المخطط مؤتمرا نظمته جماعة مجاهدي خلق الإيرانية.

يوم 29 مارس 2018 : حاول شخصا دهس مجموعة جنود كانوا يمارسون رياضة الجري في منطقة ايزير جنوب شرقي فرنسا (قرب ليون)، ولاحقته الشرطة قبل تنفيذ عملية الدهس

يوم 25 فبراير 2018 : إحباط مخططي اعتداءات في فرنسا الأول كان سيستهدف “منشأة رياضية كبيرة” والثاني القوات المسلحة.

يوم 25 يناير 2018 : كشف تقرير أمني أوروبي، أن منفذي هجوم برشلونة في أغسطس 2017، كانوا يستهدفون برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس،وتم بناء الجدار الواقي المحيط ببرج إيفل لإحباط المخطط.

أعلن وزير الداخلية الفرنسي “جيرار كولومب” فى يناير 2018 أن السلطات الأمنية أفشلت (20) مخططا إرهابيا عام 2017، معتبرا أنه لا توجد منطقة يمكن القول إنها بمنأى تماما عن الاعتداءات،وكانت وزارة الداخلية أعلنت فى نوفمبر2017، وبمناسبة وقف العمل بحالة الطوارىء، إفشال تنفيذ (13) اعتداء عام 2017، في حين رفض الوزير إعطاء تفاصيل حول خطط الاعتداءات السبع الأخرى.

وذكر الباحثان الأسبانيان “رايناريس وكارولا غراسيا-كالفو ” من مجموعة الابحاث “ريل انستيتوتو الكانو” فى يناير 2018، الخلية التابعة لتنظيم الدولة الاسلامية التي نفذت اعتداءات باريس في نوفمبر 2015 خططت لتنفيذ هجمات مشابهة في برشلونة ،وأن الهجمات كان من المفترض أن تنفذ 2015 في مدينة برشلونة.

العمليات الاستباقية فى إيطاليا            

يوم 2 مايو 2018  : كشف تهديدات ضد الأمن القومي الإيطالي عن طريق شريط فيديو يظهر فيه مهاجر من جامبيا ،يعلن فيه استعداده للقيام “بعمل إرهابي” داخل إيطاليا.

يوم 30 مارس 2018  : استهداف أشخاصا يشتبه في دعمهم للإرهاب في وسط وجنوب إيطاليا ، بشأن احتمالية شن هجمات في روما .

يوم 28 مارس 2018 : اعتقال شاب من أصل مغربي يؤيدر تنظيم داعش وكان يخطط لهجوم بشاحنة في روما ومدينة لاتينا.

يوم 11 مارس 2018 : ضبط خلية إرهابية على صلة بـ”جبهة النصرة” المرتبطة بتنظيم القاعدة في سوريا ، ودعمت الخلية المقالتلين ب( 2.3 مليون دولار) كتمويل.

 العمليات الاستباقية فى بلجيكا

يوم 6 مارس 2018 : تنفيذ سلسلة حملات دهم واعتقالات ورود معلومات عن مخطط إرهابي يستهدف العاصمة البلجيكية.

يوم 28  سبتمبر 2017 : تفكيك خلية داعشية لتجنيد مقاتلين لتنظيم داعش والتخطيط لارتكاب اعتداءات ،والقبض على شخص ضمن الخلية  قام بتجنيد اشخاص وتلقينهم الفكر الإرهابي .

يوم 24 أبريل 2017 : العثور على أسلحة وأعيرة نارية عقب مداهمات في أحياء مولنبيك ، وملابس واقية من الرصاص ، واعتقال اشخاص خططوا لتنفيذ هجوم إرهابي.

العمليات الاستباقية فى السويد  

يوم 1 مايو 2018 : أعلن جهاز الأمن والاستخبارات السويدي (سابو) إحباط مخطط لـ(3) أشخاص ضمن  تخطيطهم لشن هجوم إرهابي.

العمليات الاستباقية فى بلغاريا

يوم 12 فبراير 2018: إحباط  السلطات البلغارية مخططا إرهابيا لشخصا في حوزته “حزام متفجرات وقنابل يدوية وأسلحة وذخائر”، لتنفيذ محطط إرهابى .

العمليات الاستباقية فى سويسرا

يوم 9 يناير 2018 : كشفت السلطات عن أسماء ثلاث شخصيات ومنظماتهم كانوا يدعمون التنظيمات الإرهابية بصورة سرية عن طريق باب “المساعدات الإنسانية”.

التوصيات

تمكين التشغيل البيني لقواعد البيانات، وتدعيم “يوروبول”، تشديد الإجراءات ضد الإرهابيين وخاصة أولئك الذين سافروا للقتال في سوريا والعراق ، إصلاح نظام يوروجوست بغية تشديد الضغط على التنظيمات الجهادية خاصة تلك التي تخطط للقيام بعمليات إرهابية داخل أوروبا.

هوامش

aawsat

skynewsarabia

rt

alarabiya

euronews

reuters

france24

mc-doualiya

dw

رابط مختصر : https://www.europarabct.com/?p=47768

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك