اختر صفحة

الحروب السيبرانية .. ترسانات رقمية وتهديدات دولية.بقلم بسمة فايد

أكتوبر 23, 2020 | أمن إلكتروني, أمن دولي, الإستخبارات, تقارير, دراسات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

الباحثة بسمه فايد

الباحثة بسمه فايد

الحروب السيبرانية .. ترسانات رقمية وتهديدات دولية.بقلم بسمة فايد

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا

 بسمة فايد , باحثة بقضايا الإرهاب الدولي بالمركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات-ألمانيا و هولندا

يعيش العالم حربا جديدة بالغة الخطورة غير الحروب التقليدية، وهى الحروب السيبرانيه (الإلكترونية) التي أصبحت  تؤرق العديد من الدول الأوروبية وعديد من المنظمات ، حيث تعرضت بعض الدول مثل( ألمانيا، فرنسا، بريطانيا، وأمريكا ) لهجمات إلكترونية ،وتتهم الدول الأوروبية  دولا مثل روسيا والصين بالوقوف وراء هذه الهجمات. وفيما يلي أبرز الهجمات الألكترونية :

الهجمات الإلكترونية- الحروب السيبرانية

18 سبتمبر 2020: قام قراصنة صينيين بسرقة بيانات من مختبرات إسبانية تسعى لتطوير لقاح ضد كوفيد-19.

1 سبتمبر 2020 : نشرقراصنة فيروس يدعى “ريتادوب” وتم تثبيته على “خادم” (سيرفر) فرنسي، وقاموا بمحاولة اختراق( 850) ألف جهاز حاسوب حول العالم.

29 يوليو 2020: نفذ قراصنة صينيين عدة هجمات إلكترونية على شبكات الكمبيوتر بالفاتيكان.

17 يوليو 2020 :شنت مجموعة “APT29 “هجمات إلكترونية على مؤسسات تشارك في تطوير لقاح مضاد لكوفيد19 في كندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة،.وأكد مركز الأمن الإلكتروني الوطني البريطاني أن هذا لصالح جهاز المخابرات الروسي. وفقاً لـ “BBC”.

3 مايو 2020:تعرضت مجموعة من المستشفيات الأميركية ومختبرات البحث ومزودي الخدمات الطبية وشركات الأدوية لهجمات إلكترونية ومحاولات اختراق من قبل قراصنة إلكترونيين ويعتقد أن الصين وراء ذلك.

21 فبراير 2020: اتهمت جورجيا روسيا بقيامها بهجمات سيبرانية ” بهدف “زرع الانقسام وزعزعة الأمن وتقويض المؤسسات الديمقراطية”. وفقاً لـ “سكاي نيوز”

21 فبراير 2020: تعرضت أستراليا  لهجوم إلكتروني اخترق الأحزاب الرئيسية والبرلمان، من قبل أن قراصنة يقيمون في إيران ويعملون في جهة تتعاون مع الحرس الثوري.

5 يناير 2020 : تعرضت وزارة الخارجية النمساوية لهجوم إلكتروني يُشتبه تنفيذه من بلد آخر .

4 يناير 2020 : تعرض المئات من السياسيين الألمان، لعملية تسريب واسعة لمعلومات خاصة، ويعتقد أن مجموعة “تورلا”أو“أوروبوروس”، المرتبطة بالاستخبارات الروسية متورطة بذلك. وفقاً لـ “العرب اللندنية”

17 أكتوبر 2019 : شنت واشنطن هجوما إلكترونيا ضد طهران استهدفت قواعد بيانات إيرانية ومراكز تحكم، بهدف شل قدرات إيران .هل أصبحت الهجمات الإلكترونية بديلا عن الحروب التقليديّة ؟

جيوش وشرطة  إلكترونية

أكد الجنرال “باتريك ساندرز” رئيس القيادة الاستراتيجية بالجيش البريطاني،وفقاً لـ “روسيا اليوم ” في 26 سبتمبر 2020″ إن بلاده تمتلك الإمكانات اللازمة لتنفيذ هجمات إلكترونية يمكنها تدمير البنية التحتية للخصم المحتمل”.

أطلق الجيش البريطاني “فوجه السيبراني” المتفرغ الأول الذي سيُستخدَم لتنفيذ عمليات هجومية في الفضاء السيبراني ومواجهة الدول المعادية والمجموعات الإرهابية المحلية والخارجية، حيث يوفر “درعاً رقمية” للعمليات الخارجية، وكذلك يوفر حماية للبنية التحتية والقطاعات الصناعية في البلاد.وذلك وفقاً لـ “أندبندنت” في  8 يونيو 2020.

أكدت وزارة الداخلية الألمانية في 8 يناير 2020 وفقاً لـ “العرب اللندنية” إدخال تحسينات في إجراءات التصدي للهجمات الإلكترونية، وتدشين “مركز دفاع سيبراني إضافي”. وطالب “روبرت هابك”رئيس حزب الخضر الألماني بأهمية تشكيل “شرطة إلكترونية”، وتدريبها على التعامل مع جرائم سرقة البيانات.

تعمل بريطانيا علي تشكيل قوات سيبرانية وطنية بإدارة وزارة الدفاع ومكتب الاتصالات الحكومية البريطانية بتكلفة حوالي( 76) مليون جنيه استرليني. كما أنشئت  ليتوانيا جيش إلكتروني لمواجهة أخبار ترى أنها روسية زائفة مفبركة مضللة موجهة ضد الدول الغربية وتخدم مصلحة السلطة الحاكمة في موسكو على صفحات الشبكات الاجتماعية ، وفقاً لـ “DW”في 12 ديسمبر 2019.

لواء أوروبي لدرء الهجمات السيبرانية و برامج في الأمن السيبراني

 طالب “مانفرد فيبر” رئيس الكتلة البرلمانية للمسيحيين الديمقراطيين في البرلمان الأوروبي في 28 ديسمبر 2019 بتشكيل لواء أوروبي لدرء الهجمات السيبرانية، حتى تستطيع أوروبا الدفاع عن نفسها على نحو مشترك في الشبكة السيبرانية ضد الهجمات المتزايدة من العالم.  قاما المعهدان التقنيان الفدراليان بسويسرا بتدشيّن برنامجا مشتركا في مجال الأمن السيبراني وفقاً لـ”swi” في 21  مارس 2019 .حيث يتلقي الطلاب  تدريبا في مجال الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.تزايد مخاطر الهجمات الإلكترونية على البنى التحتية لدول الاتحاد الأوروبى

وحدات خاصة لمواجهة الهجمات السيبرانية

نجحت وحدة معنية بمكافحة القرصنة في فرنسا يطلق عليه “الجيش الإلكتروني” وفقاً لـ إذاعة “فرانس.إنتر” 1 سبتمبر 2020في صد هجمات ضد (850) ألف جهاز كمبيوتر حول العالم. وفقاً لـ “BBC”. واتهم “نيقولاي باتروشيف” سكرتير مجلس الأمن الروسي الاستخبارات الأجنبية وفقاً لـ “روسيا اليوم “في 15 أكتوبر 2019 ، بترقب الفرص لشن هجمات إلكترونية ضخمة على البنى التحتية للمعلومات في روسيا.

دور الأنتربول  في الحد من الهجمات السيبرانية

رصد “الانتربول”من يناير إلى إبريل2020، وفقاً لـ “يورونيوز” 4 أغسطس 2020  نحو (907) آلاف رسالة إلكترونية غير مرغوب فيها و (737) حادثة ناجمة عن برامج خبيثة و (48) ألف رابط لعناوين مواقع إلكترونية ضارة، كلها تتعلق بفيروس كورونا. وجمع الإنتربول هذه البيانات بفضل مسح أجري بين أبريل ومايو في (194) دولة عضوا. واستجابت (48) دولة، بينها( 42%) في أوروبا و( 19%) في آسيا و( 17%) في إفريقيا و(12%) في أمريكا و(10%) في الشرق الأوسط، كما قدمت الشركات المتخصصة بالأمن معلومات.

تقييم إلى الأمن السيبيراني

نوهت ” “Zscaler شركة أمن سيبرانية متخصصة في مكافحة عمليات الخداع الإلكتروني، أنّ منسوب تهديدات القرصنة ارتفع( 15 %) شهرياً منذ بداية 2020، نتيجة تفشي كورونا، وقفزت النسبة إلى (20 % )مع بدايات شهر أبريل ” وفقا لـ “أندبيندنت ” 12 أبريل 2020. ويتوقع مراقبو الأمن السيبراني أن الهجمات السيبرانية ستستمر مع استمرار جائحة كوفيد-19، وستكون الفئات الأضعف علمياً والمنظمات التي لم تتخذ الإجراءات المناسبة لحماية بياناتها الأكثر عرضة للهجمات.

تشير التقارير إلى أن متوسط تكلفة خرق البيانات الواحد في عام 2020 يتجاوز (150) مليون دولار. حيث تسببت الهجمات الإلكترونية وعمليات القرصنة التي اجتاحات العديد من دول العالم في أن يقفز حجم الإنفاق على أمن المعلومات إلى نحو( 96.3 ) مليار دولار خلال 2018. فحوالي (43%) من الهجمات الإلكترونية تستهدف الشركات الصغيرة، و( 14%) فقط منها لديها تدابير أمن إلكتروني. وفقاً لـ “العربية” في 23 أكتوبر 2019 .

وعلي صعيد أخر كشف الاستطلاع الذي أجراه معهد (gfs.bern) للأبحاث واستطلاعات الرأي 29 مارس 2019، أن (1) من كل (7) مواطنين سويسريين تعرض لهجمات إلكترونية . وهذا يعني أن هناك  خسائر كبيرة تتحملها الدول من الهجمات الإلكترونية إلي جانب ضعف الإجراءات والآليات المستخدمة داخل بعض الدول لصد الهجمات السيبرانية.

– تعتبر الحروب الإلكتروني ميدان رابع من ميادين الحروب فهي حروب خفية تقتحم الأنظمة الإلكترونية وتسبق العمل العسكري. وتساهم الحروب الإلكترونية والهجمات السيبيرانية  بشكل أساسي في تشتيت العدو و كبح إمكانياته ولكنها لاتكفي وحدها لحسم المعارك.

– تصنف الهجمات الإلكترونية ضمن أبرز المخاطر التي تحيط بالدول.  حيث زادت حجم  الهجمات السيبيرانية بين الدول في الفترة الحالية . لذلك قامت الدول بتخصيص وحدات إلكترونية خاصة بالأمن السيبراني وزادت من حجم صلاحياتها.

– تمكنت الحروب الألكترونية من استهداف قطاعات حيوية للدول كالبنى التحتية والمؤسسات الخاصة والرسمية من خلال اختراق الحواسيب والهواتف ونشر الفيروسات والتضليل المعلوماتي الإلكتروني  بهدف التجسس والتخريب.

– تشير التوقعات إلى ان الحروب الإلكترونية والهجمات السيبيرانية  باتت تطيح  أكثر فأكثر بالحروب التقليدية العسكرية ومن المتوقع أن  تندلع أكثر فأكثر بين الدول. .وبالرغم من أن الهجمات الألكترونية ليست دموية لكن مساحة المتضررين منها في المستقبل سيكون أكثر من المتضررين من الحروب العسكرية التقليدية.

رابط مختصر..https://www.europarabct.com/?p=72328

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

هجمات إلكترونية صينية لسرقة بيانات مختبرات اسبانية تسعى لتطوير لقاح ضد كوفيد-19…يورونيوز

https://bit.ly/3jIehiz

قراصنة “صينيون” يشنون هجمات على شبكات الكمبيوتر بالفاتيكان… “روسيا اليوم

https://bit.ly/3iMbZ0u

هجمات إلكترونية تستهدف القطاع الطبي الأميركي.. واتهامات للصين…العربية

https://bit.ly/3jVSMLr

خبير سيبراني: إيران وراء قرصنة برلمان وأحزاب أستراليا…العربية

https://bit.ly/2Gun7lN

أميركا تلجأ لسلاح الحرب السيبرانية لردع إيران…سكاي نيوز

https://bit.ly/33HRf60

فيروس كورونا: هجمات إلكترونية تستهدف مؤسسات تطور لقاحا لكوفيد 19… BBC

https://bbc.in/3iGzDLO

جنرال بريطاني: بلادنا قادرة على شن هجمات إلكترونية مدمرة…روسيا اليوم

https://bit.ly/3d7xFTs

روسيا متهمة بشن “هجمات خطيرة” في جورجيا…سكاي نيوز

https://bit.ly/3nuxg2d

“هجوم إلكتروني خطير” يستهدف وزارة الخارجية النمساوية… bbc

https://bbc.in/30ObixH

الأمن الروسي: الاستخبارات الأجنبية تتحيّن الهجوم الإلكتروني على روسيا…روسيا اليوم

https://bit.ly/2GPrkQw

تقرير: روسيا تعد سلاحا سريا لاستهداف الانتخابات الأميركية…الحرة

https://arbne.ws/2SEsj8U

وحدة أولى في الجيش البريطاني متفرغة لحروب الإنترنت… أندبندنت

https://bit.ly/33AyGAu

بريطانيا شبه جاهزة لإطلاق قوة خاصة بالهجمات الإلكترونية … أندبندنت

https://bit.ly/3jEIsHf

جيش إلكتروني ليتواني لمواجهة “أخبار روسية زائفة مضللة”… DW

https://bit.ly/3jGncRA

دعوات إلى إنشاء شرطة إلكترونية في ألمانيا… العرب اللندنية

https://bit.ly/3cZnAbm

الانتربول يحذر من تصاعد الهجمات الالكترونية التي “تستغل الخوف” في ظل وباء كوفيد_19… يورونيوز

https://bit.ly/3lv7n0n

معاهد سويسرية عليا تدشّن برنامجا مشتركا في مجال الأمن السيبراني… swi

https://bit.ly/36HrmFb

جائحة كورونا تجتاح الأمن السيبراني…اندبندنت

https://bit.ly/2GGoJsq

خسائر صادمة بسبب الهجمات الإلكترونية.. كم تكبد العالم؟… العربية

https://bit.ly/2F9hw3q

تقرير: تعرض بنى تحتية حساسة بألمانيا إلى هجمات إلكترونية متزايدة… DW

https://bit.ly/2SD32fo

واحد من كل سبعة مواطنين سويسريين تعرض لهجمات إلكترونية…swi

https://bit.ly/3lsgUWk

 

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك