التعاون الأمني مابين بلجيكا وهولندا والشرق الأوسط لمكافحة الإرهاب

يناير 21, 2022 | أمن دولي, تقارير, دراسات, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا

 إعداد : سهام عبدالرحمن، باحثة في المركز الأوروبي، مختصه في الإرهاب الدولي

التعاون الأمني مابين بلجيكا وهولندا والشرق الأوسط لمكافحة الإرهاب

لا يمكن محاربة الظاهرة الإرهابية إلا من خلال تعاون دولي فعال على جميع المستويات، الإقليمية والدولية، وغياب هذا التعاون يؤدي إلى إضعاف مجهود الدول في مواجهة التطرف والإرهاب، والتصدي لفرض نفود وسيطرة الجماعات المتطرف علي المجتمع الأوروبي، وتظهر أهمية التعاون في التصدي للإرهاب عبر المعاهدات والاتفاقيات الدولية والإقليمية، المتمثل في اتحاد الدول ومساعدة بعضها البعض والعمل سوياً علي تبادل المعلومات الأمنية وتوقيع الاتفاقيات التي تهدف الي القضاء علي الإرهاب والشراكة من أجل فهم الأسباب تؤدي إلى التطرف والإرهاب العنيفين ووضع الحلول والمعالجات، وتعزيز المناعة المحلية لمقاومة تجنيد المتطرفين، ومنع ومكافحة الدعاية الإرهابية وخطاب الكراهية على شبكة الإنترنت وخارجها.

وعلي الرغم من كافة الجهود الأمنية الدولية والوطنية لمكافحة الإرهاب والتطرف إلا أن خطر الإرهاب وتهديداته مازلت قائمة ويخشها المجتمع الدولي، بل إن التنظيمات الإرهابية تسعى إلى استغلال التداعيات السياسية والاجتماعية والاقتصادية لتحقيق أهدافها ونشر أفكارها المتطرفة واستقطاب المزيد من الفئات المختلفة للانضمام اليها، فأنه لابد من الإبقاء على مسألة مكافحة الإرهاب على رأس الأولويات الدولية، والتواصل من خلال اتحاد الدول وتقديم المساعدات الأمنية وابرام المعاهدات للتصدي الي الإرهاب.

أهمية التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب

يهدف التعاون الدَّولي لمكافحة الإرهاب إلى التنسيق بين المؤسسات الأمنية في الساحات المحلية والإقليمية والدَّولية، بما يحقق كبحَ الجرائم الإرهابية، والحيلولة دون استفحالها، واستكمال أي نقص في المعلومات الأمنية؛ ليتسنى كشف أبعاد الجرائم الإرهابية، وخطط الإعداد لارتكابها. والإفادة من التجارِب الأمنية الدولية في المؤسسات المعنية، على نحو يُتيح نقل إيجابيات تلك التجارِب، ومعرفةَ الثغرات والتصدي لها.

ويُسهم التعاون الدولي في وضع الأسس العلمية لإجراء الدراسات والبحوث ذات الطبيعة المشتركة بين المؤسسات ومراكز البحث المتخصصة، ما يساعد على تطوير العمل وإثراء نتائجه على مستويات مختلفة، ويعزز مضاعفة التحصين الأمني للساحة الداخلية، للحفاظ على أمن الحدود والمنافذ وحمايتها. ويعمل التعاون الدولي أيضا على تعزيز قدرة الأمن المحلِّي على الساحة الدولية، بهدف رصد منابع العمل الإجرامي وروافد تمويله، دون انتظار تخطيه للحدود. ويسهم في تحقيق أقصى درجات التقارب والتكامل بين أجهزة الأمن المعنية، وتبادل ضباط الاتصال والخبراء، وتعزيز سبل التعاون في مجالات التدريب الفني والتقني.

بلجيكا

الاتفاقات الأمنية لمكافحة الإرهاب والتطرف في بلجيكا

  • اتفاقية التعاون الموقعة بين بلجيكا والمغرب في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة عام 2014.
  • مذكرة التفاهم لتبادل المعلومات في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بين المملكة العربية السعودية وبلجيكا والموقعة عام 2018 .
  • اتفاقية التعاون الأمني بين وزارتي الداخلية التونسية والبلجيكية، الموقعة في أكتوبر عام 2015 والتي تشمل مواضيع متعلقة بمكافحة الإرهاب والتصدي له في الفضاء الأوروبي والإفريقي، فضلا عن تكثيف التعاون الأمني بين البلدين، خاصة في مجال تبادل المعلومات ذات الصلة بالإرهاب، والجريمة المنظمة، والتصدي للهجرة غير الشرعية.
  • اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين بلجيكا والأردن والموقعة في 7مايوعام 2021 لتعزيز العلاقة المتميزة بين الطرفين سواء على المستوى السياسي، الدبلوماسي أو على الصعيد العملياتي.
  • الاتفاقيتان الموقعتان بين بلجيكا والامارات يوم 11 ديسمبر عام 2021 احدهما بشأن تسليم المجرمين والأخرى بشأن تقديم المساعدات في المسائل الجنائية.

التعاون الأمني ما بين بلجيكا ودول شرق أوروبا وشمال إفريقيا

في نوفمبر عام 2021 أكدت النمسا وفرنسا وبلجيكا والدنمارك أهمية تعزيز التعاون على كافة المستويات لمواجهة خطر انتشار الجماعة الإرهابية، في البلدان الأوروبية، وذلك في ختام منتدى فيينا والذي عُقد في قصر النمسا السفلى في وسط العاصمة النمساوية. وفي 15 يوليو عام 2021، عقد معهد واشنطن منتدى سياسي افتراضي مع جيل دي كيرشوف وأوليفييه أونيدي. وكيرشوف هو مسؤول بلجيكي رفيع شغل منصب منسق مكافحة الإرهاب في “الاتحاد الأوروبي” منذ عام 2007. وأونيدي هو نائب المدير العام للهجرة والشؤون الداخلية في “المفوضية الأوروبية”، حيث يتولّى مسؤولية القضايا الأمنية، وتعزيز بيئة ممتازة لتبادل المعلومات مثمراً بشكل خاص.

وأكد سفير الأردن الأسبق في بروكسل، أحمد مساعدة السفير السابق، بعد زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني للعاصمة البلجيكية بروكسل في 7 مايو عام 2021 ان زيارة الملك الدورية للحلف تبنى على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين وضرورية لتعزيز العلاقة المتميزة مع الأردن سواء على المستوى السياسي، الدبلوماسي أو على الصعيد العملياتي، جرى بها تقدير دور الأردن في عمليات يقوم بها الحلف لضمان الأمن والسلم العالميين في البلقان وأفغانستان وليبيا وكذلك فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب الإقليمي أو الدولي ومعالجة قضايا الحدود ومؤخراً البناء على خبرات الحلف في مجال مواجهة جائحة كورونا”

قدمت دولة المغرب العربية تعاونا وثيقا مع شركائه الأوروبيين لإحباط التهديدات الإرهابية المحتملة في أوروبا في بلجيكا وفرنسا وإسبانيا وفقا لأشادت وزارة الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي حول الإرهاب لعام 2021، كما أشار التقرير إلى أن المملكة تترأس بشكل مشترك مع كندا المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب. التزمت جمهورية مصر العربية بدعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف وجاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده شكري مع سكرتير عام حلف شمال الأطلنطي (الناتوينس ستولتنبرغ بمقر الحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل يوم 12  يوليو عام  2021  . حرصت دولة الامارات العربية على تعزيز التعاون مع بلجيكا في المجالات القضائية والقانونية المتنوعة، ومن بينها اتفاقيات تسليم المجرمين، وتقديم المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائي وفقا لما أكده وزير العدل الإماراتي عبد الله بن سلطان بن عواد النعيمي في ديسمبر عام 2021.

أهم الزيارات إلى بلجيكا لعام 2021

زيارة نائب رئيس مجلس الوزراء البلجيكي يوم 11 ديسمبر عام 2021 الي أبو ظبي وتوقيع اتفاقيتين مع وزارة العدل الإماراتية في المجالات القضائية والقانونية بين البلدين، تتعلقان بتسليم المجرمين والمساعدة في المسائل الجنائية.

زيادة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن للعاصمة البلجيكية في 7مايو عام 2021 والتي بنيت على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين وضرورية لتعزيز العلاقة المتميزة سواء على المستوى السياسي، الدبلوماسي أو على الصعيد العملياتي.

هولندا

الاتفاقيات الهولندية الدولية والتعاون الأمني ما بين هولندا ودول شرق أوروبا وشمال إفريقيا

وقعت مصر وهولندا اتفاقية تعاون مشترك عام 2016 اشتملت علي التعاون بين البلدين في كافة المجالات، خاصة مكافحة الإرهاب، كذلك عززت مصر آليات التعاون مع هولندا عام 2021 في مجال الهجرة والهجرة غير النظامية، وساهمت هولندا من عام 2017 حتى نهاية عام 2018 ، بأربع طائرات من طراز F-16، والتي كانت أساسية في توفير الدعم الجوي المباشر والقيام بعمليات المراقبة المسلحة والمساعدة في التزويد بالوقود جوًا في سوريا والعراق، وكذلك قدمت هولندا دعماً عسكريا حاسما بشكل خاص في توفير التدريب اللازم للوحدات العسكرية في شمال العراق، ويتحد المغرب وهولندا في دفاعهما عن التعددية على سبيل المثال، على تعاون ناجح للغاية في إطار رئاستهما المشتركة لـ (المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب (GCTF بين عامي 2016 و 2019.

التقييم

أن الجهود التعاونية المبذولة بين الدول لمحاولات مكافحة الإرهاب والحد من انتشار التطرف وتقديم العون يتيح الوقوف على أرض صلبة للتشخيص والمعالجة العلمية والعملية، كما يتيح ضرورة الاستناد في وضع الإستراتيجيات والدراسات التطبيقية الشاملة لمعرفة حجم مشكلة الإرهاب، وخصائصها، وأنماطها، واتجاهاتها، ودوافعها.

لابد من حشد جهود الدول الي زيادة تعزيز التعاون الدولي بين الحكومات والمنظمات والوكالات الدولية، والترتيبات الإقليمية والأمم المتحدة، من أجل منع الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره ومكافحته والقضاء عليه، أينما وقع وأيا كان مرتكبه، والحد من الهجرة غير الشرعية، وعدم السماح للجماعات المتطرفة والارهابية باستغلال الاختلافات الدينية لنشر العنف والكراهية.

الرابط المختصر: https://www.europarabct.com/?p=79464

*حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات

الهوامش

بعد منتدى فيينا.. مؤتمر أوروبي لتعزيز آليات مكافحة الإخوان

http://bit.ly/33VWRvX

مساهمة هولندا في التحالف الدولي ضد داعش

http://bit.ly/3IpCu9s
الإمارات وبلجيكا توقعان اتفاقيتي تعاون بشأن تسليم المجرمين والمساعدة الجنائية

http://bit.ly/33BUTRx

الخارجية الأمريكية تشيد باستراتيجية المغرب في مكافحة الإرهـاب

http://bit.ly/3rxkL8Z

 

 

 

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...