اختر صفحة

الاستخبارات ـ آليات جمع المعلومات الاستخبارية وتوظيفها إلى صناع القرار

مارس 22, 2021 | أمن إلكتروني, أمن دولي, الإستخبارات, تقارير, دراسات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الاستخبارات ـ آليات جمع المعلومات الاستخبارية وتوظيفها إلى صناع القرار

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الاستخبارات-ألمانيا و هولندا

إعداد: وحدة الدراسات و التقارير“3”

تستخدم الأجهزة الاستخباراتية طرق استخبارية لمحاولة الحصول على معلومات تفصيلية  حول أنشطة وخطط وقدرات الدول أو المؤسسات أو الأفراد . وتعتبر المعلومة هي صميم عمل وكالات الاستخبارات لإعطاء خلفية عن الذين يشكلون تهديداً للأمن القومي للدول وفيما يلي توضيح لأبرز طرق الاستخبارات لجمع المعلومات.

المنهج الوصفي والتاريخي – الاستخبارات

المنهج الوصفي: ​يعتمد الباحث في المنهج الوصفي على مدى توفر المعلومات الصحيحة والكاملة عن الظاهرة محل الدراسة خلال  فترة زمنية محددة، من أجل الحصول على نتائج أفضل يتم تفسيرها بطريقة واقعية وموضوعية. ومن أهم الأدوات المستخدمة في المنهج الوصفي

  • استمارة الاستبيان
  • استخدام الملاحظة
  • استخدام المقابلة

المنهج التاريخي: يعتمد الباحث في هذا المنهج على دراسة وتحليل التاريخ المتعلق بظاهرة معينة ويقوم الباحث بالملاحظة ثم الربط وذلك لمعرفة الحاضر والتنبؤ بالمستقبل.

العنصر البشري وتجنيد العملاء – الاستخبارات

 يتم جمع المعلومات الاستخباراتية من خلال التواصل المباشر مع الأشخاص ومن أبرز مصادر الاستخبارات البشرية السرية  “العملاء”. ويعد العميل هو أي مصدر بشرى له القدرة على تقديم تقارير سرية عن الهدف المراقب. ويتم زرع العميل في المكان المناسب بحيث يتمكنون من إرسال التقارير حول ما يجري بالفعل. هكذا يعمل العملاء العرافون السريون داخل الاستخبارات الروسية

يربط العميل بشبكة من الضباط والمختصين في تحليل البيانات وتكون اللقاءات سرية في نفس الدولة أو خارجها. وفي كثير من الأحيان يسافر العميل إلى خارج البلد بعد ترتيب لقاء مع مسؤوليه المباشرين وغير المباشرين.

ذكر تقرير لـ”واشنطن بوست” في 19 ديسمبر 2020 أن وكالة الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية، تسعى لتجنيد كثير من العملاء، عبر استغلال مسلسلات وأفلام “نتفليكس” و”هولو” و”آبل تي في” أو عن طريق أفلام الإثارة التلفزيونية الشهيرة. وأضاف التقرير أن الموساد يحاول الحصول على أفضل وأذكى الجواسيس وأكثرهم موالاة مع التطور السريع للتكنولوجيا العسكرية، كما لاحظ التقرير أن العديد من العملاء السابقين للموساد يعملون الآن في شركات خاصة ناشئة.

وسائل الإعلام ودورها في جمع المعلومات

تعتمد أجهزة الاستخبارات على مصادر وأساليب وتكتيكات مختلفة للحصول على معلومات أمنية وتكنولوجية سرية.  فعلى سبيل المثال يقول الباحث الإيطالي “جيانكارلو إليا فالوري” إن “أجهزة الاستخبارات الصينية تتمتع بميزة كبيرة، حيث يمكنها استخدام صحافيين حقيقيين وأكاديميين حقيقيين بشكل قانوني”،وفقا لـ”العرب اللندنية” في 4 أكتوبر 2020.

تمكن صحفيون غربيون عبر الحصول على سجلات جوازات السفر المسربة، وبيانات ركاب الرحلات وقواعد بيانات الحدود لعدد من الدول، ومصادر أخرى متاحة للجميع، من بناء صورة شبه واضحة للوحدة الاستخبارية الروسية وأعضائها وكشف أوجه التعاون بين الوحدة الروسية (29155 )الاستخبارية مع حركة طالبان. ومن بين المواقع الإخبارية التي كشفت عن الوحدة الروسية موقع “بيلينكات” المتخصص في التحقق من المعلومات وعالم الاستخبارات.

ويقول مارك بوليمروبولوس، المشرف السابق على عمليات وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية في أوروبا “سي. أي. إيه” إن نتائج بيلينكات كانت دقيقة، رغم أنه يعتمد على مصادر مفتوحة. وفقا لـ”سكاي نيوز عربية” في 3يوليو 2020.  الاستطلاع والتقنيات المحيطة في عمل الاستخبارات

رصد الاتصالات وتحليلها – الاستخبارات

يُمكن تحليل المعلومات المستقاة من الهواتف المحمولة والعبارات المستخدمة في البحث في الإنترنت وغيرها من النشاطات. دراسة المعلومات التي تشمل مجتمعات بأسرها، باستخدام الذكاء الاصطناعي وأساليب أخرى مثل “تحليل الاستجابات العاطفية” وفقا لـ”BBC” في 3أبريل 2020.

كشفت صحيفة “فيلت” الألمانية ، إن جهاز الاستخبارات الخارجية الألماني قدم للحكومة الألمانية معلومات حول سارس وعملية انتشاره قبل الإعلان رسميا عنه. وبحسب معلومات واردة من الدوائر الأمنية، فإن جهاز الاستخبارات الألماني تنصت على مكالمات واتصالات لاسلكية للحكومة الصينية. ولم يمنح هذا الأمر عملاء الجهاز معلومات حول المرض نفسه فحسب، بل أيضا عن الاستراتيجية الأولية للحكومة الصينية للتستر على تفشي المرض وفقا لـ “DW”  في 18 مارس 2020 .

الذكاء الاصطناعي لجمع المعلومات الاستخبارية

الطائرات المسيرة : تعتمد الوحدات الاستخبارية في جمع معلوماتها على نصب مجسات استشعار متطورة في الأراضي المعادية، كما يتم التقاط صور بواسطة الأقمار الاصطناعية أو الطائرات المسيرة التي يتم التحكم بها عن بعد والتي تتميز بقدراتها على التنقل والتخفي. كوحدة (9900) والتي تعمل على رسم خرائط وحتى مجسمات للجنود قبل ذهابهم إلى موقع الهدف وفقا لـ”الحرة” في 11 أغسطس 2020.

الروبوتات : كشفت شركة الصناعات الدفاعية الألمانية “راينميتال” Rheinmetall النقاب عن روبوت مسلح مصمم لجمع المعلومات الاستخبارية التكتيكية والدعم القتالي في ساحة المعركة، وفقا لما نشره موقع New Atlas.وويتميز بقدرته على تنفيذ المهام الاستطلاعية وفقا لـ”العربية” في 4 ديسمبر 2020. ويعتمد الروبوت مفهوما مرنا لتبادل المعلومات والبيانات إذ لا يقتصر فقط على الإرسال والاستقبال للبيانات والأوامر مع القاعدة.

الأقمار الصناعية ووسائل التواصل الاجتماعي – الاستخبارات

تستخدم أجهزة الاستخبارات الأمريكية مجموعة واسعة من الوسائل من أجل الحصول على معلومات. حيث لا تقتصر على متابعة التقارير الرسمية أو وسائل الإعلام أو المصادر في الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي، فإضافة إلى ذلك، تستخدم الأجهزة الأمريكية جميع أدوات الاستخبارات الأخرى من صور جوية وأقمار صناعية وعملاء ومخبرين وكذلك التنصت على عمليات الاتصال.

يستغل عملاء الاستخبارات وسائل التواصل الاجتماعي لخدمة أجنداتهم، ويعتبر لينكد إن موقعاً رئيساً للصيد السهل، بحسب مسؤولي مكافحة التجسس الغربيين، وتشير تقارير إلى أن السلطات الصينية تستخدم الشبكة المملوكة لشركة مايكروسوفت، لتجنيد شخصيات اعتبارية منهم سياسيين وعلماء ومديري شركات سابقين، ومن الذين تلقوا رسائل تعرض الانتقال إلى الصين للحصول على فرص عمل ذات مكافآت مجزية، مسؤول كبير سابق في السياسة الخارجية في إدارة أوباما، ومسؤول سابق في وزارة الخارجية الدنماركية وفقا لأندبندنت عربية” في 6 أغسطس 2020.

كتبت صحيفة نيويورك تايمز تقول “في وادي السيليكون (Silicon Valley) تجد أجهزة المخابرات كل ما تحتاجه؛ كمية ضخمة من البيانات الخاصة بالأفراد، وكذلك أحدث التقنيات اللازمة لتحليل هذه البيانات”. وحسب الصحيفة، استثمرت وكالة الأمن القومي في هذا “الوادي” نحو ستة مليارات يورو .

رابط مختصر…https://www.europarabct.com/?p=74700

 *جميع حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات

الهوامش

معلومات عن MI5

https://bit.ly/3l9pMkI

فيروس كورونا: كيف سيغير الوباء مفهوم الأمن القومي والنشاط التجسسي؟

https://bbc.in/3t2BKze

كيف تستخدم الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية التكنولوجيا في جمع البيانات؟

https://arbne.ws/3l2Xok7

روبوت ألماني مسلح لجمع المعلومات في ساحة المعركة

https://bit.ly/30qotnM

حرب الجواسيس.. ماذا تفعل الوحدة الروسية رقم 29155 في الخارج؟

https://bit.ly/3rC5jXW

أجهزة الاستخبارات وعلاقاتها بفيروس كورونا

https://bit.ly/38pvn13

عمل المخابرات الصينية: تنظيم معقد وتجسس ذكي

https://bit.ly/3qEc8Hu

تقرير: الموساد يسعى لتجنيد عملاء عن طريق «نتفليكس» و«آبل تي في»

https://bit.ly/3lh07q8

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...