اختر صفحة

الاتفاق النووي الإيراني .. رهان أوروبي و مصير غامض

سبتمبر 14, 2020 | أمن دولي, الإتحاد الأوروبي, تقارير, دراسات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

الاتفاق النووي الإيراني .. رهان أوروبي و مصير غامض

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات-ألمانيا و هولندا

إعداد: وحدة الدراسات و التقارير”3″

يعد القلق التى أبدته الدول الأوروبية حيال موقف واشنطن من إيران وانسحابها من الاتفاق النووي، له تفسير واحد هو “المصالح الاقتصادية والمخاوف الأمنية”. و بالتزامن مع تصعيد إيران مع دول الاتحاد الأوروبي عادت الدول الأوروبية لاسيما ألمانيا إلى لهجة الحزم حيال إيران لوضع حد لجميع الأنشطة المزعزعة للاستقرارالتى تقوم بها.

موقف ألمانيا من الاتفاق النووي مع إيران

أكدت ألمانيا أنها لا تزال ترغب بـ”إنقاذ” الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران، رافضة دعوات الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” للأوروبيين للتخلي عنه وفقا لـ”فرانس24″ فى 10 يناير 2020. ويقول  المتحدث باسم الخارجية الألمانية “راينر برويل” في برلين إن “هدفنا لا يزال إنقاذ الاتفاق لأننا لا زلنا مقتنعين بأنه الأداة الأمثل لمنع إيران من أي تسلّح نووي محتمل”. الإستخبارات الألمانية تكشف أنشطة إيران السرية والخطيرة على أراضيها

صرح وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” بأن” نعتقد أن هذا الاتفاق (النووي) مفيد، لأنه يلزم إيران بعدم تطوير أي أسلحة نووية. لذا نريد أن يستمر هذا الاتفاق، لكن هذا لن يحدث إلا إذا تم الالتزام به، ونحن نتوقع هذا من إيران” وفقا لـ”الشرق الأوسط فى 11 يناير 2020.

أسباب ودوافع استمرار المانيا بالاتفاق النووي 

تهديد حرية الملاحة فى مضيق هرمز:  يرى الكثير من المراقبين للشأن الإيراني والإقليمي أنه قد تستطيع إيران إغلاق مضيق هرمز ولكن لمدة قصيرة وبتكلفة عالية. ونقل الموقع الفارسي لإذاعة “بي‌ بي‌سي” تصريحات “مارتين دمبسي”، قائد الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية السابق في شتاء 2011 تعليقا على تهديدات إيران، حيث قال : “الإيرانيون يتكلون على إمكانيات قد تمكنهم من إغلاق مضيق هرمز لفترة ما.. ونحن نتكل على إمكانياتنا التي تضمن لنا بأنه لن يحدث ذلك، نحن بإمكاننا فتح المضيق، لذا الرد بسيط، نعم يستطيعون إغلاق المضيق” وفقا لـ”العربية” فى 3  مايو 2019.

الحفاظ على أمن المنطقة : أكد وزير الخارجية الألماني خلال  مؤتمر ميونيخ للأمن “سوية مع البريطانيين والفرنسيين وكل الاتحاد الأوروبي، وجدنا سبلا لإبقاء إيران في الاتفاق حتى اليوم”. وأضاف أنه بدون هذا الاتفاق “لن تكون المنطقة أكثر أمنا بل ستكون أقرب بخطوة من مواجهة مفتوحة”. وفقا لـ”فرانس 24″ فى 15 فبراير 2019.

حماية الاستثمارات الأوروبية في إيران: عرض “جان كلود يونكر| رئيس المفوضية الأوروبية السابق  خيارات القادة لحماية الاستثمارات الأوروبية في إيران والتعاون الاقتصادي الذي يتعافى بوتيرة بطيئة، وهو ما تأمل الكثير من دول الاتحاد الأوروبي بالاستفادة منه. وتتضمن الخيارات السماح لبنك الاستثمار الأوروبي بالاستثمار في إيران وترتيب خطوط ائتمان باليورو من دول الاتحاد الأوروبي وفقا لـ”رويترز” فى 17 مايو 2018.

استراتيجية أوروبية  فى حل الأزمة مع إيران -الاتفاق النووي

أكدت “ناتالي توتشي” المستشارة السابقة لمنسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي “إذا كانت هناك استراتيجية أوروبية فهي محاولة شراء الوقت”. وأوضحت أن الأوربيين يراهنون على أن إيران لن تستخدم الأزمة الحالية لتخصيب اليورانيوم إلى مستويات جاهزة لصنع القنبلة، بالرغم من الضغوط التي تتعرض لها.

وأوضحت “إيلي غيرانمايه”، الخبيرة الإيرانية في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، يمكن تمديد الحدود الزمنية للمناقشات، ويمكن لأي طرف في الصفقة أن يذهب إلى مجلس الأمن لطلب إعادة فرض العقوبات. ووصفت “ويندي شيرمان” المفاوض الأميركي الرئيسي في اتفاق 2015، استخدام آلية النزاع بأنها “سياسة محفوفة بالمخاطر بشكل لا يصدق” وقالت “إنها ستزيد من احتمالية زوال الصفقة”. وفقا لـ”الحرة” فى 16يناير 2020

أورواق ضغط أوروبية على إيران -الاتفاق النووي

 تمديد حظر السلاح على إيران : في خطوة أوروبية تضيف المزيد من التعقيدات على الاتفاق النووي، أعربت دول فرنسا وبريطانيا وألمانيا دعمها لخطوة تمديد حظر السلاح المفروض على إيران، متهمين طهران باتخاذ خطوات لا تتماشى مع التزامها المنصوص عليها في الاتفاق المبرم عام 2015 مع القوى العالمية وفقا لـ”سبوتنيك” فى 20 يونيو 2020. ألمانيا .. لماذا هذا الأصرار للمضي بعلاقاتها التجارية مع ايران ؟

ألية فض النزاع : أعلنت بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدشين آلية فض النزاعات ضمن الاتفاق النووي المبرم مع إيران، بسبب فشل إيران في الالتزام ببنود الاتفاق. ويقول قادة الدول الثلاث في بيان إنهم “لم يجدوا أي خيار آخر في ظل تصرفات إيران سوى القيام اليوم بتسجيل شواغلنا إزاء أن إيران لا تفي بالتزاماتها”.وأضافوا أنهم أحالوا هذه المسألة إلى “اللجنة المشتركة التي تعمل بموجب آلية فض النزاعات، كما تحدد” وفق الاتفاق النووي وفقا لـ”سكاى نيوز عربية” فى 14 يناير 2020.

مصير الاتفاق النووي

أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماسأن إعلان إيران أنها ستتخلى عن القيود المفروضة على نشاط تخصيب اليورانيوم يمكن أن يكون الخطوة الأولى نحو إنهاء الاتفاق النووي المبرم في العام 2015 ، موضحاً أن أن إعلان إيران بخصوص تخصيب اليورانيوم لا ينهي الاتفاق النووي بشكل تلقائي..وفقا لـ”العربية”في 6 يناير2020. ويقول العديد من المسؤولين الأوروبيين إن حظوظ إنقاذ الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني المبرم في 2015، “تتضاءل أكثر فأكثر” وفقا لـ”DW” فى 9 مايو 2019

التحليل

– تستمر محاولات الدول الأوروبية فى ثني إيران عن تقويض الاتفاق النووي ودعت الدول الأوروبية طهران للتعاون مع الوكالة  الدولية للطاقة الذرية لطاقة للتحقق من التزام إيران ببنود الاتفاق النووي.

– يرجع تمسك الدول الأوروبية بالاتفاق النووى إلى الحفاظ على الأمن الأوروبي خاصة أن إيران تمتلك ترسانة صاروخية متنوعة مداها يصل إلى القارة الأوروبية ، كذلك المخاوف من توظيف إيران لشبكة الميليشيات والمنظمات التابعة لتنفيذ عمليات إرهابية على الأراضى الأوروبية.

– ومن الناحية الاقتصادية تتمسك دول أوروبا بالاتفاق النووي لحماية الاستثمارات الأوروبية في إيران، كذلك لضمان عدم تهديد الملاحة العالمية كغلق مضيق هرمز الإستراتيجي أو احتجاز الناقلات الأوروبية مايضر بمصالح الدول الأوروبية الاقتصادية فى المنطقة.

– تمتلك أوروبا أوراق ضغط لثني إيران عن رفع مستوى تخصيب اليورانيوم عبر الدعم لخطوة تمديد حظر السلاح المفروض على إيران. وتفعيل آلية فض النزاع النووي مع إيران والتى من شأنها أن تؤدى إلى فرض عقوبات على إيران من جانب الأمم المتحدة.

–  من المتوقع أن تستمر الدول الأوروبية على إيجاد فرصة لتحقيق انفراجة دبلوماسية مع إيران حول الاتفاق النووي. وإن فشلت الدبلوماسية الأوروبية مع طهران فمن المحتمل أن تواجه إيران عزلة دبلوماسية و بدون شك ستعود ألمانيا و دول أوروبا إلى صف واشنطن فى فرض عقوبات على ايران.

التوصيات

حث إيران على عدم اتخاذ خطوات تقوض الاتفاق النووي ووقف جميع الأنشطة التى لاتتفق مع التزامتها بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة وتوقفها عن الأنشطة المزعزعة للاستقرار سواء على المستوي الدولي أو الإقليمي.

مراجعة : بسمة فايد 

رابط مختصر.. https://www.europarabct.com/?p=71769

*جميع الحقوق محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الاستخبارات

الهوامش

باريس ولندن وباريس تُفعّل آلية فض النزاع النووي مع إيران…سكاى نيوز عربية

https://bit.ly/3lQYoYw

هل تغلق إيران مضيق هرمز رداً على تصفير تصدير نفطها؟… العربية نت

https://bit.ly/2QUbaaz                       

ألمانيا تتمسك بالاتفاق النووي مع إيران وترفض دعوة أمريكية للانسحاب…فرانس 24

https://bit.ly/3h6eU37

قادة أوروبا يكافحون لحماية العلاقات الاقتصادية مع إيران من العقوبات الأمريكية…رويترز

https://reut.rs/31Y7b2S

ألمانيا ترفض دعوة ترامب للتخلي عن الاتفاق النووي الإيراني…فرانس 24

https://bit.ly/2DAaDrg

وزير خارجية ألمانيا: اتفاق إيران النووي لا يزال مفيداً… الشرق الأوسط

https://bit.ly/3gV8yDS

“سياسة محفوفة بالمخاطر”.. هل تنجح أوروبا في إنقاذ الاتفاق النووي؟ …الحرة

https://arbne.ws/2Zc7dCG

ألمانيا: قرار إيران حول قيود النووي قد ينهي الاتفاق..العربية نت

https://bit.ly/359y5Hg

باريس ولندن وباريس تُفعّل آلية فض النزاع النووي مع إيران…سكاى نيوز عربية

https://bit.ly/3lQYoYw

لماذا يشعر الأوروبيون بالعجز أمام ترامب في الملف الإيراني؟…DW

https://bit.ly/2DzJwMY

أوروبا تؤيد تمديد حظر الأسلحة على إيران.. ما فرص الحفاظ على الاتفاق النووي؟…سبوتنيك

https://bit.ly/3i1n4v9

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك