اختر صفحة

الاتحاد الأوروبي واليمن ـ تعزيز التعاون في مجالي مكافحة الإرهاب والهجرة  

مارس 10, 2021 | الإتحاد الأوروبي, تقارير, دراسات, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الاتحاد الأوروبي واليمن ـ تعزيز التعاون في مجالي مكافحة الإرهاب والهجرة  

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الاستخبارات-ألمانيا و هولندا

إعداد: وحدة الدراسات و التقارير “2”

حذر الاتحاد الأوروبي من تداعيات الأزمة اليمنية التي باتت تهدد الجهود الدبلوماسية والسياسية من أجل حل النزاع اليمني. ودعا الاتحاد  أطراف النزاع في اليمن إلى الانخراط في مسار سياسي شامل تحت إشراف الأمم المتحدة لحل النزاع.

دعوات لوقف التصعيد العسكري ودعم الحل السياسي

وصلت بعثة من الاتحاد الأوروبي إلى العاصمة اليمنية “عدن” للقاء الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، ويضم وفد الاتحاد الأوروبي كلاً من رئيس بعثة الاتحاد لدى اليمن السفير “هانز غروندبيرج”، وسفراء دول فرنسا “جان ماري صفا”، وهولندا “بيتر ديريك هوف”، وألمانيا “كاولا مولر”، والسويد “نيكولاس تروفي”، وفنلندا “انتي ريتوفوري”، وآيرلندا “جيرارد ميكواي”، والنرويج “سيجني جورو”، وبلجيكا “دومينيك مينيور”. وفقا لـ””الشرق الأوسط” في 7 فبراير 2021.

حذر الاتحاد الأوروبي من عواقب مواصلة النزاع المسلح في اليمن، داعيا جميع الأطراف إلى الهدوء وإيقاف التصعيد العسكري، مجددا دعمه جهود المبعوث الأممي إلى اليمن لإنهاء الأزمة في صنعاء وفقا لـ”سبوتنيك” في 31 يناير 2020. أعلن الاتحاد الأوروبي،  وفقا لـ”العربية” في 20 ديسمبر 2020 دعمه لتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة. وعلى صعيد آخر، حذر وزير الإعلام اليمني من تصاعد وتيرة عمليات تجنيد الحوثيين للأطفال. اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في اليمن  خالد باطرفي. بقلم ـ اللواء الركن المتقاعد ،الدكتور عماد علو

 الاتحاد الأوروبي  والحوثيون

أكد مفوض الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية “جوزيب بوريل” رفض التكتل لتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، مشيرا إلى أن وقف حرب اليمن سيخفض التوتر في منطقة الخليج. وأشار “بوريل” إلى أن الحرب في اليمن مستمرة منذ نحو 6 سنوات وأسفرت عن تداعيات مدمرة ..). وأكد بوريل أن حرب اليمن أصبحت مصدرا لزعزعة الاستقرار في منطقة برمتها، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة لمعالجة هذا الوضع، متعهدا بأن يواصل الاتحاد الأوروبي العمل عبر “الطريق الوحيد لإنهاء هذه الأزمة، وهو الحل السياسي لتحقيق السلام والاستقرار” وفقا لـ”روسيا اليوم” في 9 فبراير 2021.

أكدت لجنة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي في بيان نقلا عن المتحدث إن الاتحاد الأوروبي يشعر بالقلق إزاء التقارير التي تتحدث عن تجدد الهجمات التي يشنها الحوثيون على محافظتي مأرب والجوف والمحاولات المتكررة لهجمات عبر الحدود على السعودية. وأضاف اللجنة أن تجدد العمليات العسكرية يقوض بشكل خطير الجهود المستمرة للمبعوث الخاص للأمم المتحدة وجهود المجتمع الدولي لإنهاء الحرب في اليمن وفقا لـ”العربية” في 8 فبراير 2021.

دعت ” اغنيس فون دير مول” المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية وقف هجماتهم في اليمن وانشطتهم الإقليمية المزعزعة للاستقرار والمشاركة بشكل بناء في عملية سياسية لإخراج اليمن من الأزمة” وفقا لـ” مونت كارلو” في 9 فبراير 2021.

الاتحاد الأوروبي ومكافحة الإرهاب  

يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تنفيذ مشروعين إقليميين متعلقين باليمن

  • الأول يهدف إلى تعزيز قدرة إنفاذ القانون على مكافحة الإرهاب بدعم يبلغ (11 مليون يورو)
  • الثاني يساهم في تكثيف الجهود الإقليمية المبذولة لمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب بدعم يبلغ (6 مليون يوور)   التطرف والإرهاب  في اليمن .. خريطة الحواظن

 بريطانيا والتزام أمن شركاء المنطقة  

نشرت صحيفة بريطانية أنه تم إجراء تخفيضات كبيرة في المساعدات الخارجية لكثير من دول العالم، وفقا لخطط حكومية سرية . وتأتي هذه الخطط بعد خفض ما يقرب من 60% من المساعدات المقدمة “لليمن” وفقا لـ”روسيا اليوم” في 6 مارس 2021. وأعلن سفراء الاتحاد الأوروبي لدى اليمن وفقا لـ”سبوتنيك” في 25 يناير 2021  إنهم “يأملون بتحقيق تقدم في المحادثات السياسية التي يقودها المبعوث الأممي”. وتم التاكيد على الالتزام بدعم اليمن حكومة وشعبا

يقول وزير الخارجية البريطاني “دومينيك راب”، إن اتفاق الرياض خطوة أساسية نحو حل سلمي مناسب للأزمة في اليمن. وأشار المسؤول البريطاني إلى أن إعلان السعودية عن آلية لتسريع العمل باتفاق الرياض، يمثل تطورا هاما. وأضاف قائلا: “أشجع كل الأطراف اليمنية على المضي في المفاوضات والتسويات” وفقا لـ”سكاي نيوز عربية” في 29 يوليو 2020.

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن الترويكا الأوروبية التي تضم بريطانيا وألمانيا وفرنسا، تؤكد مع الولايات المتحدة على ضرورة إنهاء الحرب في اليمن. وأضاف البيان أنهم “شددوا بشكل عام على ضرورة إنهاء الحرب في اليمن مع تأكيد التزامهم الثابت بأمن شركائهم في المنطقة”. وفقا لـ” روسيا اليوم” في 18 فبراير 2020.

دعم وتنمية اليمن -الاتحاد الأوروبي  

أعلنت بعثة الاتحاد الأوربي في اليمن تقديم تمويل بقيمة (14) مليون يورو لدعم خدمات الصحة في اليمن في 10 ديسمبر 2020. قدمت بريطانيا لليمن دعم لليمن بقيمة (214) مليون جنيه إسترليني منذ بداية العام 2020‎. ومن بين الدعم مساعدات عاجلة بقيمة (14) مليون جنيه إسترليني، وفقا لوزارة الخارجية والتنمية البريطانية في 4 ديسمبر 2020. قررت بريطانيا الإفراج عن حزمة من المساعدات المالية للدول النامية بينها اليمن والسودان في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأعلن وزير الخارجية “دومينيك راب” في بيان عن تقديم (119) مليون جنيه إسترليني (133 مليون يورو) لمساعدة الدول وفقا لـ”فرانس24″ في 2سبتمبر 2020. قدمت  ألمانيا (85 )مليون دولار لدعم المساعدات الغذائية في اليمن وفقا لبرنامج الأغذية العالمي الأممي في 26يونيو 2020.

تقييم جهود مكافحة الإرهاب والهجرة الغير شرعية باليمن

يشكل الصراع في اليمن تهديدًا حقيقيًا ليس فقط لدول الجوار ، ولكن أيضًا للاعبين العالميين مثل الاتحاد الأوروبي. على الرغم من أن اليمن تقع بعيدًا نسبيًا عن الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، إلا أن عدم استقرارها يؤثر بشكل خطير على المصالح والأمن الأوروبي  وقد يؤدي إلى إلى موجة جديدة من الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الأوروبي.

ذكر تقرير أممي وفقا لـ”فرانس24″ في 5 فبراير 10 أن زعيم تنظيم “القاعدة” في اليمن وجزيرة العرب خالد باطرفي تم اعتقاله في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة في أكتوبر2020. كما أدت العملية إلى مقتل نائبه سعد عاطف العولقي. وكان المركز الأمريكي لمراقبة المواقع الجهادية “سايت” أشار إلى “تقارير غير مؤكدة” في أكتوبر 2020 عن اعتقال باطرفي. اعتبر محللون سياسيون مقتل قاسم الريمي، زعيم ما يسمى “تنظيم القاعدة في جزيرة العرب”، بأنه يمثّل “ضربة موجعة” للتنظيم المتطرف.

يعتمد الاتحاد الأوروبي على الألية الدبلوماسية لحل النزاع في اليمن عبر مشاركات وفود الاتحاد الأوروبي في اليمن في مبادرات مختلفة تدعم عملية السلام والتحول السياسي، وخفض التصعيد وتقديم المساعدات الإنسانية. وبقي معدل منح صفة اللجوء مستقرا عند (32 %) في عام 2020 ” وفقا لمكتب دعم اللجوء الأوروبي ويأتي اليمنيون في المرتبة الثالثة كأكبر المستفيدين من الصفة بنسبة (75%) وفقا لـ”مهاجر نيوز” في 9 فبراير 2021. ويقول وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” إنه لا يمكن لأي قدر من المساعدات أن يحل أزمات اليمن دون حدوث تغييرات في سلوك المجتمع الدولي

رابط مختصر.. https://www.europarabct.com/?p=74587

*جميع الحقوق محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات

الهوامش

الاتحاد الأوروبي يحذر من عواقب استمرار النزاع المسلح في اليمن

https://bit.ly/3dT2XjF

بعثة من الاتحاد الأوربي في عدن للقاء الحكومة الشرعية

https://bit.ly/3uGS0aT

بوريل: وقف حرب اليمن سيخفض التوتر في منطقة الخليج

https://bit.ly/3bM99aj

سفراء الاتحاد الأوروبي في عدن لتعزيز دعم الحكومة اليمنية

https://bit.ly/3aZxfPG

الاتحاد الأوروبي: قلقون من محاولات الحوثي المتكررة لاستهداف السعودية

https://bit.ly/2ZX3cll

الاتحاد الأوروبي: ملتزمون بدعم اليمن حكومة وشعبا

https://bit.ly/3b1tWrb

بريطانيا: اتفاق الرياض خطوة أساسية لحل سلمي للأزمة في اليمن

https://bit.ly/2ZZ8tsQ

.بريطانيا: الترويكا الأوروبية والولايات المتحدة تؤكدان على ضرورة إنهاء الحرب في اليمن

https://bit.ly/2O8Nil8

بريطانيا تفرج عن حزمة مساعدات مالية للدول النامية بينها اليمن والسودان

https://bit.ly/3dRY4Hx

فرنسا: التصعيد الحوثي الجاري في اليمن وفي السعودية “يجب أن يتوقف فورا”

https://bit.ly/3kyNgzf

تراجع كبير لعدد طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي

https://bit.ly/3r6pflt

اليمن.. أوروبا تدعم تشكيل الحكومة والإرياني يحذر من انتهاك حوثي للأطفال

https://bit.ly/3q1rghz

تمويل أوروبي لدعم الخدمات الصحية في اليمن

https://bit.ly/2MxWNtO

صحيفة تكشف عن “خطط سرية بريطانية” حول المساعدات لعدة دول منها سوريا

https://bit.ly/3uVFu7v

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...